Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
بيئة

اصطياد خنازير ضخمة في راشيا وعين دارة... وجمعية بيئية تحذر!

2018 كانون الأول 01 بيئة غدي نيوز

#الثائر

- سوزان أبو سعيد ضو

في أقل من أسبوع، تم صيد خنزيرين ضخمين، أحدهما في منطقة مزرعة جعفر التابعة إداريا لبلدية الحوش في قضاء راشيا، والثاني في منطقة عين دارة على يد الصياد رامي كوكاش وتنطبق عليه نفس المواصفات.

سيف الدين

"وقد زاد وزن كل منهما عن 300 كيلوغراما وتميزا بأنياب علوية ملتوية" وفقا لرئيس جمعية "اللقاء البيئي في راشيا" وليد سيف الدين، "وهو ما يحول دون تغذيه على الأعشاب ويتحول إلى حيوان لاحم يتغذى على كل شيء يقع أمامه من جيف وحتى الخنازير والحيوانات الأخرى، ما قد يصيب دماغه بدودة تسبب ما يشبه الخرف، وبالتالي يفقد الحس الادراكي الفطري، وقد يتصرف بعدوانية إذا ما تم ازعاجه، وقد يهجم على البشر إذا تمت مباغتته ولكنه عادة يهرب منهم".
وقال سيف الدين: "يهدف الصيادون إلى اقتناص الخنازير الصغيرة ويستسيغون لحمها، أو اليافعة دون خمسين كيلوغراما، والكبيرة منها قد يصل عمرها إلى أكثر من 25 عاما، ووزنها إلى أكثر من 150 كيلوغراما، وتتحول لشراهتها وبطء حركتها إلى تناول كل ما يقع أمامها من نفايات ومزروعات، حتى الجيف وافتراس بعضها البعض ولا تكتفي، لذا تصل إلى هذه الأوزان، وتتسم بالعدوانية نتيجة ما تتناوله، فضلا عن الأمراض التي تصاب بها نتيجة تناولها هذه النفايات والجيف".
وأضاف: "تعيش الخنازير البرية في مجموعات عائلية يبلغ عدد أفرادها حوالي 20 حيوانا، إلا أنه من الممكن أن يصل عدد الأفراد في هذه المجموعات إلى ما يزيد عن الخمسين في بعض الأحيان، وتتكون المجموعة في العادة من خنزيرتين وصغارهما، ولا تختلط الذكور بهذه المجموعات خارج موسم التزاوج الذي يتكرر مرتين أو ثلاث في السنة، وغالبا ما تعيش الذكور منفردة، وتضع الأنثى حملها في منطقة مختارة بعيدا عن المجموعة العائلية، ومن الممكن أن تلد من 4 إلى 6 خنانيص (جمع خنوص، وهو اسم صغير الخنزير) وربما أكثر، وتبدأ الصغار بنبش الأرض غريزيا منذ أيامها الأولى، وتُفطم بعد 3 أو 4 شهور من ولادتها، وتبدأ بالتغذي على الأطعمة الصلبة مثل الديدان واليرقات عندما تبلغ أسبوعين من العمر".

أزمة النفايات وانخفاض أعداد الذئاب

وتابع سيف الدين: "يأكل الخنزير كل شيء حتى اللحوم خصوصا لحم الجيف، ويمكن أن تأكل بعضها البعض إن جاعت، وتتغذى الخنازير على الفضلات والقاذورات والأوساخ وحتى تأكل من فضلاتها وروثها، لذلك فإن انتشار النفايات والمكبات العشوائية في المناطق، ساهم بتكاثرها وزيادة أعدادها بصورة مضطردة، خصوصا مع انخفاض عدد مفترسيها نتيجة الصيد الجائر، لا سيما الذئب الذي يقوم بافتراس صغارها وبالتالي يحد من أعدادها، كما تأكل الثعالب والضباع وابن آوى الصغار أيضا".
وأشار سيف الدين إلى أن "المزارعين في منطقة راشيا عانوا من هذه الخنازير، فهي تنبش الأراضي الزراعية وتأكل المزروعات خصوصا وأن أعدادها كبيرة، فهي تفتك بالمحاصيل والأشجار، لذا يبني المزارعون جدرانا عالية لمنع دخولها، إلا أنها لا زالت تعرض المزارعين للعديد من الخسائر"، وقال: "الخنزير هو الحيوان الوحيد المسموح صيده بكميات غير محددة في قانون الصيد، لما يتسبب به من أذى، ولأعداده الكبيرة، ولكن وفقا للقانون يجب صيده في النهار فقط وليس ليلا".

أمراض تنتقل إلى البشر

ووفقا لـسيف الدين فإن هناك العديد من "الأمراض التي يسببها تناول لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، وهي أمراض خطيرة يسببها أكل لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، ومن هذه الأمراض: مرض الترخينية أو الشعرية الخنزيرية، وهي ديدان لو أصابت الإنسان في مخه لأحدثت الجنون لديه، مرض الدودة الشريطية والتي قد تؤدي إلى الصرع وتعيش هذه الدودة في أمعاء الخنزير، مرض التهاب السحايا المخي، مرض الدوسنتاريا الخنزيرية، مرض إنفلونزا الخنازير وهو من الأمراض الخطيرة والتي تنتقل بواسطة التنفس أو الاتصال المباشر مع الخنازير المصابة بالمرض، دودة الإسكارس وهي نوع من الديدان تعيش في أمعاء الخنازير وتتواجد في لحم الخنزير عند أكله، مرض دودة المعدة القرحية، بالإضافة إلى دودة الرئة الخنزيرية والتي توجد برئة الخنزير فضلا عن التسمم الغذائي نتيجة تلوث لحم الخنزير بالسالمونيلا وغيرها".
وختم سيف الدين: "تم تداول الكثير من الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الإجتماعي، وعلى الرغم أن بعضها قد لا يكون صحيحا، لكن من الضرورة الحذر عند الإقتراب من هذه الحيوانات، خصوصا إن كان معها صغارها، فقد تبادر بالهجوم للدفاع عنها".

بيان للجمعية

وقد تمنت الجمعية في بيان على صفحتها على موقع "فيسبوك" من "المواطنين والبلديات تعميم بلاغ ضرورة عدم التعرض للخنازير المشابهة لتلك التي تم اصطيادها مؤخرا، والاكتفاء بالابتعاد والاحتماء قدر الإمكان خصوصا وأن هذه الحالة تسبب كسل وبطء في حركته".
وأضاف البيان: "كما ندعو الصيادين بضرورة إجراء فحص جرثومي للكشف عن أي مرض قد يحمله الخنزير في لحمه".
اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس!
المزيد
أفيخاي أدرعي عن تشكيل الحكومة: لا ذرائع للسكوت عن "حزب الله"
المزيد
نانسي عجرم تكشف عن مولودتها الثالثة... هذا أول ما قالته لها
المزيد
520 اعلاميا اقترعوا في انتخابات نقابة المحررين الى الان والصندوقة تقفل في الخامسة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد