Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
بيئة

اصطياد خنازير ضخمة في راشيا وعين دارة... وجمعية بيئية تحذر!

2018 كانون الأول 01 بيئة غدي نيوز

#الثائر

- سوزان أبو سعيد ضو

في أقل من أسبوع، تم صيد خنزيرين ضخمين، أحدهما في منطقة مزرعة جعفر التابعة إداريا لبلدية الحوش في قضاء راشيا، والثاني في منطقة عين دارة على يد الصياد رامي كوكاش وتنطبق عليه نفس المواصفات.

سيف الدين

"وقد زاد وزن كل منهما عن 300 كيلوغراما وتميزا بأنياب علوية ملتوية" وفقا لرئيس جمعية "اللقاء البيئي في راشيا" وليد سيف الدين، "وهو ما يحول دون تغذيه على الأعشاب ويتحول إلى حيوان لاحم يتغذى على كل شيء يقع أمامه من جيف وحتى الخنازير والحيوانات الأخرى، ما قد يصيب دماغه بدودة تسبب ما يشبه الخرف، وبالتالي يفقد الحس الادراكي الفطري، وقد يتصرف بعدوانية إذا ما تم ازعاجه، وقد يهجم على البشر إذا تمت مباغتته ولكنه عادة يهرب منهم".
وقال سيف الدين: "يهدف الصيادون إلى اقتناص الخنازير الصغيرة ويستسيغون لحمها، أو اليافعة دون خمسين كيلوغراما، والكبيرة منها قد يصل عمرها إلى أكثر من 25 عاما، ووزنها إلى أكثر من 150 كيلوغراما، وتتحول لشراهتها وبطء حركتها إلى تناول كل ما يقع أمامها من نفايات ومزروعات، حتى الجيف وافتراس بعضها البعض ولا تكتفي، لذا تصل إلى هذه الأوزان، وتتسم بالعدوانية نتيجة ما تتناوله، فضلا عن الأمراض التي تصاب بها نتيجة تناولها هذه النفايات والجيف".
وأضاف: "تعيش الخنازير البرية في مجموعات عائلية يبلغ عدد أفرادها حوالي 20 حيوانا، إلا أنه من الممكن أن يصل عدد الأفراد في هذه المجموعات إلى ما يزيد عن الخمسين في بعض الأحيان، وتتكون المجموعة في العادة من خنزيرتين وصغارهما، ولا تختلط الذكور بهذه المجموعات خارج موسم التزاوج الذي يتكرر مرتين أو ثلاث في السنة، وغالبا ما تعيش الذكور منفردة، وتضع الأنثى حملها في منطقة مختارة بعيدا عن المجموعة العائلية، ومن الممكن أن تلد من 4 إلى 6 خنانيص (جمع خنوص، وهو اسم صغير الخنزير) وربما أكثر، وتبدأ الصغار بنبش الأرض غريزيا منذ أيامها الأولى، وتُفطم بعد 3 أو 4 شهور من ولادتها، وتبدأ بالتغذي على الأطعمة الصلبة مثل الديدان واليرقات عندما تبلغ أسبوعين من العمر".

أزمة النفايات وانخفاض أعداد الذئاب

وتابع سيف الدين: "يأكل الخنزير كل شيء حتى اللحوم خصوصا لحم الجيف، ويمكن أن تأكل بعضها البعض إن جاعت، وتتغذى الخنازير على الفضلات والقاذورات والأوساخ وحتى تأكل من فضلاتها وروثها، لذلك فإن انتشار النفايات والمكبات العشوائية في المناطق، ساهم بتكاثرها وزيادة أعدادها بصورة مضطردة، خصوصا مع انخفاض عدد مفترسيها نتيجة الصيد الجائر، لا سيما الذئب الذي يقوم بافتراس صغارها وبالتالي يحد من أعدادها، كما تأكل الثعالب والضباع وابن آوى الصغار أيضا".
وأشار سيف الدين إلى أن "المزارعين في منطقة راشيا عانوا من هذه الخنازير، فهي تنبش الأراضي الزراعية وتأكل المزروعات خصوصا وأن أعدادها كبيرة، فهي تفتك بالمحاصيل والأشجار، لذا يبني المزارعون جدرانا عالية لمنع دخولها، إلا أنها لا زالت تعرض المزارعين للعديد من الخسائر"، وقال: "الخنزير هو الحيوان الوحيد المسموح صيده بكميات غير محددة في قانون الصيد، لما يتسبب به من أذى، ولأعداده الكبيرة، ولكن وفقا للقانون يجب صيده في النهار فقط وليس ليلا".

أمراض تنتقل إلى البشر

ووفقا لـسيف الدين فإن هناك العديد من "الأمراض التي يسببها تناول لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، وهي أمراض خطيرة يسببها أكل لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، ومن هذه الأمراض: مرض الترخينية أو الشعرية الخنزيرية، وهي ديدان لو أصابت الإنسان في مخه لأحدثت الجنون لديه، مرض الدودة الشريطية والتي قد تؤدي إلى الصرع وتعيش هذه الدودة في أمعاء الخنزير، مرض التهاب السحايا المخي، مرض الدوسنتاريا الخنزيرية، مرض إنفلونزا الخنازير وهو من الأمراض الخطيرة والتي تنتقل بواسطة التنفس أو الاتصال المباشر مع الخنازير المصابة بالمرض، دودة الإسكارس وهي نوع من الديدان تعيش في أمعاء الخنازير وتتواجد في لحم الخنزير عند أكله، مرض دودة المعدة القرحية، بالإضافة إلى دودة الرئة الخنزيرية والتي توجد برئة الخنزير فضلا عن التسمم الغذائي نتيجة تلوث لحم الخنزير بالسالمونيلا وغيرها".
وختم سيف الدين: "تم تداول الكثير من الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الإجتماعي، وعلى الرغم أن بعضها قد لا يكون صحيحا، لكن من الضرورة الحذر عند الإقتراب من هذه الحيوانات، خصوصا إن كان معها صغارها، فقد تبادر بالهجوم للدفاع عنها".

بيان للجمعية

وقد تمنت الجمعية في بيان على صفحتها على موقع "فيسبوك" من "المواطنين والبلديات تعميم بلاغ ضرورة عدم التعرض للخنازير المشابهة لتلك التي تم اصطيادها مؤخرا، والاكتفاء بالابتعاد والاحتماء قدر الإمكان خصوصا وأن هذه الحالة تسبب كسل وبطء في حركته".
وأضاف البيان: "كما ندعو الصيادين بضرورة إجراء فحص جرثومي للكشف عن أي مرض قد يحمله الخنزير في لحمه".
اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مرشحة ديموقراطية: في العام 2020 ترامب قد لا يكون حرا طليقا!
المزيد
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
520 اعلاميا اقترعوا في انتخابات نقابة المحررين الى الان والصندوقة تقفل في الخامسة
المزيد
ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت 3 حبات تمر يوميا؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان