Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته - أضرار صحية للزميل "الوقح" - المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار - ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة - حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟ - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 16-12-2018 - الصايغ: العدالة هي الملاذ الأخير للمواطن فلا تلوثوها - سمير الجسر: ما شاهدته في مستشفى طرابلس الحكومي مدعاة للفخر - العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية - أتراك يردون على "وعيد" أردوغان بـ"مظاهرات التحدي" - بالفيديو البعريني للبسام: جربي رجوليتي بما يرضي الله - القرية الميلادية روح القرى اللبنانية - فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني! - هاشم ردا على الحجيري: بئس زمن سمح لتجار المبادىء ان يبيعوا ويشتروا على قارعة المصالح والمكاسب - أبي رميا من حصارات: اتمنى من الرأي العام عدم تضليل الامور بانتظار التحاليل الطبية - نواف الموسوي: الوضع الاقتصادي صعب وأي مس بسلسلة الرتب سيجعلنا نرى في لبنان ما نراه اليوم في فرنسا - باسيل من جديدة مرجعيون: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل - 933 حالة تحرش جنسي في الجيش الإسرائيلي خلال عام 2018! - باسيل: لبنان محمي بجيشه ومقاومته - الرياشي غادر الى السعودية

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟
المزيد
الحواط: حزب الله يفرض شروطه لتشكيل الحكومة
المزيد
بيئة

اصطياد خنازير ضخمة في راشيا وعين دارة... وجمعية بيئية تحذر!

2018 كانون الأول 01 بيئة غدي نيوز

#الثائر

- سوزان أبو سعيد ضو

في أقل من أسبوع، تم صيد خنزيرين ضخمين، أحدهما في منطقة مزرعة جعفر التابعة إداريا لبلدية الحوش في قضاء راشيا، والثاني في منطقة عين دارة على يد الصياد رامي كوكاش وتنطبق عليه نفس المواصفات.

سيف الدين

"وقد زاد وزن كل منهما عن 300 كيلوغراما وتميزا بأنياب علوية ملتوية" وفقا لرئيس جمعية "اللقاء البيئي في راشيا" وليد سيف الدين، "وهو ما يحول دون تغذيه على الأعشاب ويتحول إلى حيوان لاحم يتغذى على كل شيء يقع أمامه من جيف وحتى الخنازير والحيوانات الأخرى، ما قد يصيب دماغه بدودة تسبب ما يشبه الخرف، وبالتالي يفقد الحس الادراكي الفطري، وقد يتصرف بعدوانية إذا ما تم ازعاجه، وقد يهجم على البشر إذا تمت مباغتته ولكنه عادة يهرب منهم".
وقال سيف الدين: "يهدف الصيادون إلى اقتناص الخنازير الصغيرة ويستسيغون لحمها، أو اليافعة دون خمسين كيلوغراما، والكبيرة منها قد يصل عمرها إلى أكثر من 25 عاما، ووزنها إلى أكثر من 150 كيلوغراما، وتتحول لشراهتها وبطء حركتها إلى تناول كل ما يقع أمامها من نفايات ومزروعات، حتى الجيف وافتراس بعضها البعض ولا تكتفي، لذا تصل إلى هذه الأوزان، وتتسم بالعدوانية نتيجة ما تتناوله، فضلا عن الأمراض التي تصاب بها نتيجة تناولها هذه النفايات والجيف".
وأضاف: "تعيش الخنازير البرية في مجموعات عائلية يبلغ عدد أفرادها حوالي 20 حيوانا، إلا أنه من الممكن أن يصل عدد الأفراد في هذه المجموعات إلى ما يزيد عن الخمسين في بعض الأحيان، وتتكون المجموعة في العادة من خنزيرتين وصغارهما، ولا تختلط الذكور بهذه المجموعات خارج موسم التزاوج الذي يتكرر مرتين أو ثلاث في السنة، وغالبا ما تعيش الذكور منفردة، وتضع الأنثى حملها في منطقة مختارة بعيدا عن المجموعة العائلية، ومن الممكن أن تلد من 4 إلى 6 خنانيص (جمع خنوص، وهو اسم صغير الخنزير) وربما أكثر، وتبدأ الصغار بنبش الأرض غريزيا منذ أيامها الأولى، وتُفطم بعد 3 أو 4 شهور من ولادتها، وتبدأ بالتغذي على الأطعمة الصلبة مثل الديدان واليرقات عندما تبلغ أسبوعين من العمر".

أزمة النفايات وانخفاض أعداد الذئاب

وتابع سيف الدين: "يأكل الخنزير كل شيء حتى اللحوم خصوصا لحم الجيف، ويمكن أن تأكل بعضها البعض إن جاعت، وتتغذى الخنازير على الفضلات والقاذورات والأوساخ وحتى تأكل من فضلاتها وروثها، لذلك فإن انتشار النفايات والمكبات العشوائية في المناطق، ساهم بتكاثرها وزيادة أعدادها بصورة مضطردة، خصوصا مع انخفاض عدد مفترسيها نتيجة الصيد الجائر، لا سيما الذئب الذي يقوم بافتراس صغارها وبالتالي يحد من أعدادها، كما تأكل الثعالب والضباع وابن آوى الصغار أيضا".
وأشار سيف الدين إلى أن "المزارعين في منطقة راشيا عانوا من هذه الخنازير، فهي تنبش الأراضي الزراعية وتأكل المزروعات خصوصا وأن أعدادها كبيرة، فهي تفتك بالمحاصيل والأشجار، لذا يبني المزارعون جدرانا عالية لمنع دخولها، إلا أنها لا زالت تعرض المزارعين للعديد من الخسائر"، وقال: "الخنزير هو الحيوان الوحيد المسموح صيده بكميات غير محددة في قانون الصيد، لما يتسبب به من أذى، ولأعداده الكبيرة، ولكن وفقا للقانون يجب صيده في النهار فقط وليس ليلا".

أمراض تنتقل إلى البشر

ووفقا لـسيف الدين فإن هناك العديد من "الأمراض التي يسببها تناول لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، وهي أمراض خطيرة يسببها أكل لحم الخنزير أو تربيته والاقتراب منه، ومن هذه الأمراض: مرض الترخينية أو الشعرية الخنزيرية، وهي ديدان لو أصابت الإنسان في مخه لأحدثت الجنون لديه، مرض الدودة الشريطية والتي قد تؤدي إلى الصرع وتعيش هذه الدودة في أمعاء الخنزير، مرض التهاب السحايا المخي، مرض الدوسنتاريا الخنزيرية، مرض إنفلونزا الخنازير وهو من الأمراض الخطيرة والتي تنتقل بواسطة التنفس أو الاتصال المباشر مع الخنازير المصابة بالمرض، دودة الإسكارس وهي نوع من الديدان تعيش في أمعاء الخنازير وتتواجد في لحم الخنزير عند أكله، مرض دودة المعدة القرحية، بالإضافة إلى دودة الرئة الخنزيرية والتي توجد برئة الخنزير فضلا عن التسمم الغذائي نتيجة تلوث لحم الخنزير بالسالمونيلا وغيرها".
وختم سيف الدين: "تم تداول الكثير من الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الإجتماعي، وعلى الرغم أن بعضها قد لا يكون صحيحا، لكن من الضرورة الحذر عند الإقتراب من هذه الحيوانات، خصوصا إن كان معها صغارها، فقد تبادر بالهجوم للدفاع عنها".

بيان للجمعية

وقد تمنت الجمعية في بيان على صفحتها على موقع "فيسبوك" من "المواطنين والبلديات تعميم بلاغ ضرورة عدم التعرض للخنازير المشابهة لتلك التي تم اصطيادها مؤخرا، والاكتفاء بالابتعاد والاحتماء قدر الإمكان خصوصا وأن هذه الحالة تسبب كسل وبطء في حركته".
وأضاف البيان: "كما ندعو الصيادين بضرورة إجراء فحص جرثومي للكشف عن أي مرض قد يحمله الخنزير في لحمه".
اخترنا لكم
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
"حماية تلوث" الليطاني... أي وقاحة؟!
المزيد
لبنان في مهب العاصفة... و"موديز" تحذر"!
المزيد
أرسلان و"همروجة" الإستقلال!
المزيد
اخر الاخبار
تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
أضرار صحية للزميل "الوقح"
المزيد
ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
احتفال في مركز آمال وريما حوراني في جديدة مرجعيون بمناسبة الاستقلال
المزيد
حمادة: احداث الجاهلية اظهرت سفاهة بعض الناس ومصير التعليم على المحك
المزيد
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
520 اعلاميا اقترعوا في انتخابات نقابة المحررين الى الان والصندوقة تقفل في الخامسة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي