Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته - أضرار صحية للزميل "الوقح" - المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار - ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة - حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟ - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 16-12-2018 - الصايغ: العدالة هي الملاذ الأخير للمواطن فلا تلوثوها - سمير الجسر: ما شاهدته في مستشفى طرابلس الحكومي مدعاة للفخر - العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية - أتراك يردون على "وعيد" أردوغان بـ"مظاهرات التحدي" - بالفيديو البعريني للبسام: جربي رجوليتي بما يرضي الله - القرية الميلادية روح القرى اللبنانية - فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني! - هاشم ردا على الحجيري: بئس زمن سمح لتجار المبادىء ان يبيعوا ويشتروا على قارعة المصالح والمكاسب - أبي رميا من حصارات: اتمنى من الرأي العام عدم تضليل الامور بانتظار التحاليل الطبية - نواف الموسوي: الوضع الاقتصادي صعب وأي مس بسلسلة الرتب سيجعلنا نرى في لبنان ما نراه اليوم في فرنسا - باسيل من جديدة مرجعيون: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل - 933 حالة تحرش جنسي في الجيش الإسرائيلي خلال عام 2018! - باسيل: لبنان محمي بجيشه ومقاومته - الرياشي غادر الى السعودية

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟
المزيد
الحواط: حزب الله يفرض شروطه لتشكيل الحكومة
المزيد
بيئة

محمية أرز الشوف على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

2018 تشرين الثاني 27 بيئة

#الثائر



حققت "محمية أرز الشوف - المدى الحيوي" إنجازا تاريخيا للبنان بعد نيلها "شهادة القائمة الخضراء العالمية" من قبل "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" IUCN، خلال قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP 14 المنعقدة في شرم الشيخ، والتي نظمتها سكرتاريا اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) ووزارة البيئة المصرية، إلى جانب 15 موقعا طبيعيا جديدا تم تصنيفها من الـ IUCN على القائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية التابعة للاتحاد.

وتخلل المؤتمر احتفال بالمناسبة في خيمة كبيرة أعدت لهذه الغاية في "محمية رأس محمد المصرية"، جرى خلاله توزيع الجوائز، بحضور وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد ووزير الزراعة والبيئة الأردني المهندس ابراهيم الشحاحدة والسكرتيرة الأولى لإتفاقية التنوع البيولوجي ورئيسة اللجنة العالمية للمحميات. وقدم الحفل المدير الإقليمي لبرنامج المحميات في الإتحاد.

القائمة الخضراء
وأوضحت إدارة المحمية في بيان، إلى أن "القائمة الخضراء هي مقياس عالمي لتصنيف فعالية إدارة المحميات في العالم وتأكيدها أن إدارتها فعالة، تطابق خمسين مؤشرا تدل على 17 معيارا للنجاح تدور جميعها حول أربعة جوانب هي: الحوكمة، الإدارة، التصميم والتخطيط، ونتائج جهود الحفاظ على الطبيعة، الذي يتضمن تفاعلها مع المجتمع المحلي ومدى مشاركة المجتمع في إدارة المحمية"، مشيرة الى أن "الاتحاد شكل لجنة مؤلفة من 12 خبيرا إقليميا EAGL، للقيام بعملية التقييم الأولية ورفع الطلب إلى اللجنة الدولية التي تضم خبراء من كافة أنحاء العالم".

ولفتت الى أن "المسار طويل، بدأ بتقدم طوعي للمحمية للقائمة الخضراء من خلال موقع الكتروني خاص وضع لهذه الغاية Compass يتضمن المعايير كافة. وهناك جرى تحميل وثائق تؤكد على تطابق عمل المحمية مع تلك المعايير. وتضمن ذلك امتزاج آراء الجهات المعنية بالمحمية من خلال استمارة استخدمت باستبيان مباشر مع أصحاب العلاقة أو عبر منصة إلكترونية على صفحة المحمية وعلى الهواتف النقالة، كما جرى استخدام طريقة الـ World café لأخذ الآراء بشكل تشاركي وتفاعلي".

وذكرت أن "المرحلة الثانية تمثلت بالتقييم المكتبي حيث اطلع فريق الخبراء على الوثائق المدرجة، وجرى تحديد موعد وبرناج عمل مفصل للمرحلة الثالثة المتمثلة بالتقييم الميداني من قبل خبيرين من مجموعة الخبراء الإقليميين. ولقد قاموا بزيارات ميدانية لمدة ثلاثة أيام، التقوا خلالها مع إدارة المحمية، وفريق العمل فيها، والخبراء الذين يقدمون الدعم العلمي للمحمية. كما التقوا بـ 54 صاحب علاقة في قرى المحمية، منهم على سبيل المثال لا الحصر، مقدمو الخدمات من أصحاب المطاعم والفنادق وبيوت الضيافة وطاولات الضيافة، والمزارعين، والمنتجين، والنحالين، والسيدات، وأصحاب الأراضي، والصيادين، والرعاة، بالإضافة إلى أصحاب القرار المحليين من نواب وبلديات".

15 محمية مصنفة
وأوضح البيان أن "تقرير الزيارة الميدانية رفع إلى اللجنة الإقليمية للخبراء التي صوتت بالإجماع على تطابق عمل المحمية مع المعايير. وجرى ذلك بعد مناقشة التقرير ووضع بعض الملاحظات التي قامت المحمية بالرد عليها وتوضيحها. وبناء على ما ورد، تم رفع التقرير والتوصيات إلى اللجنة العالمية للقائمة الخضراء التي تبنت التقرير وصوتت بالإجماع على وضع المحمية على القائمة الخضراء، وأكدت أن المحمية تطابق المواصفات والمقاييس والمعايير التي تضمن الإدارة الفعالة. وفي 27 تشرين الأول 2018 صوتت اللجنة العليا على إدراج "محمية أرز الشوف - المدى الحيوي على القائمة الخضراء. وانضمت إليها في اليوم نفسه مجموعة من المحميات في فرنسا، والمكسيك، والبيرو، وكينيا. بعدها تم التصويت في جلسة عقدت في 16 تشرين الثاني على إدراج محميتي عجلون والأزرق في الأردن، ومحمية الوثبة في أبو ظبي، ومحميتي رأس محمد والحيتان في مصر، على القائمة الخضراء، ليصبح مجموع المحميات المصنفة حديثا 15 محمية واللائحة العالمية 40 موقعا".

نجيم
وخلال الاحتفال، ألقى رئيس لجنة المحمية شارل نجيم كلمة قال فيها: "التقدم إلى القائمة الخضراء كان عملية طويلة، والدروس المستفادة هي التالية: ان ضمان الإدارة الفعالة للمناطق المحمية تؤمنه الحكومات بتعاونها الوثيق مع السلطات والمجتمعات المحلية، وهذا هو حالنا في لبنان. شكرا لوزارة البيئة على الدعم المستمر، وشكرا لوزارة البيئة في مصر".

أضاف: "ان الخطط والمبادىء التوجيهية الدولية بشأن الإدارة المتكاملة للنظام الإيكولوجي وأهداف التنمية المستدامة قابلة للتنفيذ على المستوى المحلي. وبإمكان المناطق المحمية أن تلهم العامة من الناس والمستثمرين وصناع القرار لحماية الطبيعة والحفاظ على مواردها".

وأخيرا، شكر الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة وفريق القائمة الخضراء، ومجموعة الخبراء الإقليميين، واللجنة العالمية للمحميات العالمية، وفريق عمل المحمية وأعضاء اللجنة".
اخترنا لكم
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
"حماية تلوث" الليطاني... أي وقاحة؟!
المزيد
لبنان في مهب العاصفة... و"موديز" تحذر"!
المزيد
أرسلان و"همروجة" الإستقلال!
المزيد
اخر الاخبار
تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
أضرار صحية للزميل "الوقح"
المزيد
ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عواصف رعدية وثلوج... هكذا سيكون الطقس في الأيام المقبلة
المزيد
بروتوكول تعاون بين LCU ومنتدى الشباب الديموقراطي اللبناني
المزيد
العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية
المزيد
لبكي: اعداد التصور الشامل والدراسات الرسمية لنهر الأسطوان تنتهي في آذار القادم
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي