Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية - التقدمي: نثمن موقف شهيب برفض الفصل التشريعي بين العام والخاص

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
بيئة

محمية أرز الشوف على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

2018 تشرين الثاني 27 بيئة

#الثائر



حققت "محمية أرز الشوف - المدى الحيوي" إنجازا تاريخيا للبنان بعد نيلها "شهادة القائمة الخضراء العالمية" من قبل "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" IUCN، خلال قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP 14 المنعقدة في شرم الشيخ، والتي نظمتها سكرتاريا اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) ووزارة البيئة المصرية، إلى جانب 15 موقعا طبيعيا جديدا تم تصنيفها من الـ IUCN على القائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية التابعة للاتحاد.

وتخلل المؤتمر احتفال بالمناسبة في خيمة كبيرة أعدت لهذه الغاية في "محمية رأس محمد المصرية"، جرى خلاله توزيع الجوائز، بحضور وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد ووزير الزراعة والبيئة الأردني المهندس ابراهيم الشحاحدة والسكرتيرة الأولى لإتفاقية التنوع البيولوجي ورئيسة اللجنة العالمية للمحميات. وقدم الحفل المدير الإقليمي لبرنامج المحميات في الإتحاد.

القائمة الخضراء
وأوضحت إدارة المحمية في بيان، إلى أن "القائمة الخضراء هي مقياس عالمي لتصنيف فعالية إدارة المحميات في العالم وتأكيدها أن إدارتها فعالة، تطابق خمسين مؤشرا تدل على 17 معيارا للنجاح تدور جميعها حول أربعة جوانب هي: الحوكمة، الإدارة، التصميم والتخطيط، ونتائج جهود الحفاظ على الطبيعة، الذي يتضمن تفاعلها مع المجتمع المحلي ومدى مشاركة المجتمع في إدارة المحمية"، مشيرة الى أن "الاتحاد شكل لجنة مؤلفة من 12 خبيرا إقليميا EAGL، للقيام بعملية التقييم الأولية ورفع الطلب إلى اللجنة الدولية التي تضم خبراء من كافة أنحاء العالم".

ولفتت الى أن "المسار طويل، بدأ بتقدم طوعي للمحمية للقائمة الخضراء من خلال موقع الكتروني خاص وضع لهذه الغاية Compass يتضمن المعايير كافة. وهناك جرى تحميل وثائق تؤكد على تطابق عمل المحمية مع تلك المعايير. وتضمن ذلك امتزاج آراء الجهات المعنية بالمحمية من خلال استمارة استخدمت باستبيان مباشر مع أصحاب العلاقة أو عبر منصة إلكترونية على صفحة المحمية وعلى الهواتف النقالة، كما جرى استخدام طريقة الـ World café لأخذ الآراء بشكل تشاركي وتفاعلي".

وذكرت أن "المرحلة الثانية تمثلت بالتقييم المكتبي حيث اطلع فريق الخبراء على الوثائق المدرجة، وجرى تحديد موعد وبرناج عمل مفصل للمرحلة الثالثة المتمثلة بالتقييم الميداني من قبل خبيرين من مجموعة الخبراء الإقليميين. ولقد قاموا بزيارات ميدانية لمدة ثلاثة أيام، التقوا خلالها مع إدارة المحمية، وفريق العمل فيها، والخبراء الذين يقدمون الدعم العلمي للمحمية. كما التقوا بـ 54 صاحب علاقة في قرى المحمية، منهم على سبيل المثال لا الحصر، مقدمو الخدمات من أصحاب المطاعم والفنادق وبيوت الضيافة وطاولات الضيافة، والمزارعين، والمنتجين، والنحالين، والسيدات، وأصحاب الأراضي، والصيادين، والرعاة، بالإضافة إلى أصحاب القرار المحليين من نواب وبلديات".

15 محمية مصنفة
وأوضح البيان أن "تقرير الزيارة الميدانية رفع إلى اللجنة الإقليمية للخبراء التي صوتت بالإجماع على تطابق عمل المحمية مع المعايير. وجرى ذلك بعد مناقشة التقرير ووضع بعض الملاحظات التي قامت المحمية بالرد عليها وتوضيحها. وبناء على ما ورد، تم رفع التقرير والتوصيات إلى اللجنة العالمية للقائمة الخضراء التي تبنت التقرير وصوتت بالإجماع على وضع المحمية على القائمة الخضراء، وأكدت أن المحمية تطابق المواصفات والمقاييس والمعايير التي تضمن الإدارة الفعالة. وفي 27 تشرين الأول 2018 صوتت اللجنة العليا على إدراج "محمية أرز الشوف - المدى الحيوي على القائمة الخضراء. وانضمت إليها في اليوم نفسه مجموعة من المحميات في فرنسا، والمكسيك، والبيرو، وكينيا. بعدها تم التصويت في جلسة عقدت في 16 تشرين الثاني على إدراج محميتي عجلون والأزرق في الأردن، ومحمية الوثبة في أبو ظبي، ومحميتي رأس محمد والحيتان في مصر، على القائمة الخضراء، ليصبح مجموع المحميات المصنفة حديثا 15 محمية واللائحة العالمية 40 موقعا".

نجيم
وخلال الاحتفال، ألقى رئيس لجنة المحمية شارل نجيم كلمة قال فيها: "التقدم إلى القائمة الخضراء كان عملية طويلة، والدروس المستفادة هي التالية: ان ضمان الإدارة الفعالة للمناطق المحمية تؤمنه الحكومات بتعاونها الوثيق مع السلطات والمجتمعات المحلية، وهذا هو حالنا في لبنان. شكرا لوزارة البيئة على الدعم المستمر، وشكرا لوزارة البيئة في مصر".

أضاف: "ان الخطط والمبادىء التوجيهية الدولية بشأن الإدارة المتكاملة للنظام الإيكولوجي وأهداف التنمية المستدامة قابلة للتنفيذ على المستوى المحلي. وبإمكان المناطق المحمية أن تلهم العامة من الناس والمستثمرين وصناع القرار لحماية الطبيعة والحفاظ على مواردها".

وأخيرا، شكر الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة وفريق القائمة الخضراء، ومجموعة الخبراء الإقليميين، واللجنة العالمية للمحميات العالمية، وفريق عمل المحمية وأعضاء اللجنة".
اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
موسكو: يمكن تأجيل محاربة التنظيمات الإرهابية في إدلب ولكن يجب حل هذه القضية
المزيد
بروتوكول تعاون بين LCU ومنتدى الشباب الديموقراطي اللبناني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان