Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن - كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟ - الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب - الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار - أبو زيد ردا على قطيش: بكركي ورئاسة الجمهورية ضمانتان وطنيتان وكلاهما خط أحمر - قوى الأمن تنشر فيديو يظهر تكسير أجزاء من الأعمدة في وسط بيروت لاستعمالها ضد "مكافحة الشغب" - موجة برد قارس الاسبوع المقبل - كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة! - دياب متمسّك بالإطار العام الذي حدّده لتشكيل الحكومة - حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة - حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال... - الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟ - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18-01-2020 - وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة.. - عناوين الصحف ليوم السبت 18-01-2020 - السكر له مفعول مثل المخدرات - جنبلاط يُقدّم مليون دولار الى مستشفى "عين وزين": انا اليوم هنا جندي معكم - الصمد: سأحجب الثقة عن حكومة المستشارين المقنعة - رد أميركي على تهديد خامنئي.. وعقوبات على قائد بالحرس الثوري - سعر صرف الدولار يسجل انخفاضا جديدا...!

أحدث الأخبار

- عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية" - الحكومة الأسترالية تدافع عن سجلها في ملف "التغير المناخي" - أستراليا تعلن تعبئة الجيش لأول مرة في تاريخها - غزال تهرب من نمر جائع وتترك رضيعها يواجه مصيره وحيدا... فيديو - الحرائق تقتل نصف مليار حيوان في أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟
المزيد
موجة برد قارس الاسبوع المقبل
المزيد
حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
محليات

اقتراح قانون قدمه 10 نواب لتعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري

2018 تشرين الثاني 26 محليات

#الثائر



قدم النواب ابراهيم كنعان، ادي ابي اللمع، اسطفان الدويهي، بولا يعقوبيان، تيمور جنبلاط، سامي الجميل، شامل روكز، ميشال موسى، نزيه نجم، نواف الموسوي، اقتراح قانون الى المجلس النيابي يرمي الى تعديل القانون 293/2014 المتعلق بحماية النساء وسائر افراد الاسرة من العنف الاسري.

وعقد يعقوبيان والدويهي والجميل وروكز وابي اللمع وديما جمالي وفيصل الصايغ، في حضور رئيسة جمعية "كفى" زويا روحانا واعضاء من الجمعية الوطنية لشؤون المرأة، مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في المجلس النيابي اعلنوا فيه عن هذا الاقتراح.

روكز
وقال روكز: "العقوبات هي دون المستوى ولا تردع ارتكاب العنف، من هنا فإن تشديدها أمر أساسي ومهم، ووزارة العدل لها موازنة خاصة للصندوق تأتيها من خلال الموازنة السنوية للدولة. بشكل، عام هناك 11 تعديلا تطال كل جوانب القانون وروحية القانون بشكل فاعل، من اجل حماية المرأة والاولاد بشكل عام.
هناك 11 نقطة في القانون استطعنا ان نعالجها مع مؤسسة كفى والهيئة الوطنية لشؤون".

الجميل
وتلاه الجميل: "لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة اخترنا هذا اليوم لنقدم هذا الاقتراح، وهذا الاقتراح جاهز".

ابي اللمع
وصرح ابي اللمع: "ان القانون 293 فيه ثغرات عديدة وتوافقنا كلنا على معالجتها بأسرع وقت ممكن، والقانون أخر في عام 2014 بعدما ظهرت ثغرات عديدة تمت معالجتها من خلال التعديلات التي أدخلت، وحظيت بتأييد كل الكتل والاحزاب في المجلس، ونأمل ان يمر الاقتراح في مجلس النواب بأسرع وقت، ونحن سنعمل لتطبيقه".

جمالي
وقالت جمالي: "كتلة نواب المستقبل صوتت لصالح هذا القانون الرامي الى حماية النساء وسائر افراد العائلة من العنف الاسري، وهذا القانون طرح على مجلس الوزراء في آخر الجلسة، والوزراء لم يستطعيوا الاطلاع عليه بطريقة كافية، ولذلك لم يتم بته، ونحن في كتلة المستقبل متضامنون مع كل الكتل الاخرى وموافقون على التعديلات المطروحة".

الصايغ
وأكد الصايغ "أننا باسم اللقاء الديموقراطي نؤيد التعديلات التي طرحت والتعاون مع جمعية كفى والهيئة الوطنية لشؤون المرأة، واللقاء الديموقراطي برئاسة الاستاذ وليد جنبلاط مؤيد لهذه التعديلات، ونحن نعتبر أننا امام قانون اكثر تماسكا واكثر حماية للاسرة مع هذه التعديلات، ونشكر كل الزملاء وكل الكتل متضامنة في هذا الموضوع الذي يجعل أسرنا أكثر أمانا واستقرارا وتطورا، الام والزوجة والاخت والابنة، كيف نسمح ان نعنفهن ونسيء لهن وللاسرة؟ نأمل ان نقر جميع القوانين لحماية حقوق المرأة لانها شريك فعلي في المجتمع ولن نسمح ان تبقى ضحية لمفاهيم ذكورية".

روحانا
وشكرت روحانا النواب الذين وقعوا هذا الاقتراح وكل الكتل النيابية، وتمنت "ان يبقى هذا الجهد متواصلا لاقرار تعديلات على مجموعة من القوانين اهمها قانون منع تزويج القاصرات ومعاقبة التحرش الجنسي".

أبو شقرا
وتحدثت فاتن ابو شقرا باسم الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية فشكرت النواب الذين استجابوا ووقعوا هذا الاقتراح والتعديلات والكتل التي يمثلونها، واكدت ان "الهيئة الوطنية كانت تقدمت باقتراح القانون عبر وزارة العدل والمشروع عرض على مجلس الوزراء ولم يكن هناك اعتراض عليه، ومن هنا نقول ان هذا المشروع نتمنى ان تم اقراره بشكل سريع لان كل التعديلات التي طرحت هي تعديلات اجرائية ولا تمس اي شيء جديد، وهو موضوع حقوقي وانساني، وكلنا ثقة بدولة الرئيس نبيه بري ان يضعه كأولوية من ضمن القوانين المحقة والعادلة لتحقيق المساواة في لبنان".

التعديلات
ووزعت جمعية "كفى" نص بعض التعديلات كالآتي:
"- إعادة تعريف الأسرة بحيث تشمل الزوجين ليس فقط أثناء قيام الرابطة الزوجية، وإنما أيضا بعد إنحلالها لأن هذا الإنحلال لا يمنع المعنف من ارتكاب التعنيف.

- إعادة تعريف العنف الأسري ليعكس أيضا استعمال السلطة داخل الأسرة بالقوة الجسدية أو غيرها.

- إعتبار جريمة العنف الأسري بموجبه جريمة قائمة بذاتها وإدراج نص خاص للعقوبات يغني عن العودة إلى نصوص قانون العقوبات.

- إعتماد مبدأ تخصص القضاة في قضايا العنف الأسري عبر تكليف قضاة في كل محافظة لتلقي الشكاوى ومتابعة جميع مراحلها من محامين عامين وقضاة حكم أو موضوع.

- تخصيص أمر الحماية للنساء.

- شمول الحماية للأطفال بغض النظر عن سن حضانتهم.

- تكريس حق الضحية في إخراج أولادها معها حكما كما وسائر الأشخاص المقيمين معها إذا كانوا معرضين للخطر.

- إلزامية جلسات التأهيل للمعنف في قرار الحماية.

- تفعيل آلية تنفيذ قرارات الحماية ليصبح التنفيذ عن طريق النيابة العامة".
اخترنا لكم
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال...
المزيد
كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة!
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟
المزيد
الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد "معاقبته" الطلاب.. نائب يسأل وزير التربية: ماذا بعد؟
المزيد
أبو سليمان: خطة الكهرباء ليست منزلة والتهويل لن يمنعنا من إعطاء ملاحظاتنا ونتمنى أن يكون الجو إيجابيا غدا
المزيد
دهم معمل غير مستوفٍ للشروط في البقاع
المزيد
4 جرحى في حادث سير على طريق كفركلا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور
لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو
رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر
فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم