Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

احتفال بتسمية مدرسة المربية انجيليك صليبا الرسمية

2018 تشرين الثاني 15 فن وثقافة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

بهية الحريري:أثرت مجتمعنا بأجيال نعتز بها ماروتي:اعادة التأهيل مفتاح لبيئة آمنة

#الثائر

احتفلت أسرة مدرسة صيدا المتوسطة الرسمية المختلطة بتسميتها "مدرسة المربية انجيليك صليبا الرسمية المختلطة " (المديرة السابقة للمدرسة الراحلة أنجيليك صليبا) بموجب قرار وزارة التربية رقم 1063م 2018 "تقديرا لمسيرتها الإنسانية والتربوية"، وباعادة تأهيل المدرسة وتجهيز المسرح ودعم كشافة التربية الوطنية - مفوضية الجنوب من قبل جمعية AVSI الايطالية بتمويل من الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي AICS في إطار مشروع "تحسين البنية التحتية المدرسية وتطوير الفرص التعليمية للاطفال المستضعفين في لبنان" الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وتموله الوكالة بدعم من السفارة الإيطالية، برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري وبمشاركة سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي.


وحضر الاحتفال الذي اقيم في مسرح المدرسة النائب ميشال موسى، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، مديرة وكالة التعاون الايطالي في لبنان دوناتيلا بروتشيسي، المسؤول عن البرامج في الوكالة corrado di dio، ورئيس منظمة avsi في الشرق الاوسط marco Perini، قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي العميد غسان شمس الدين، ممثل مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان الشيخ ابراهيم ديماسي، الاب جهاد فرنسيس ممثلا راعي ابرشية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد، الأب نقولا باسيل ممثلا متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيسة دائرة التربية في الجنوب اماني شعبان، رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن، المنسق العام لـ"تيار المستقبل" الدكتور ناصر حمود، وممثل الامين العام للتيار مستشاره رمزي مرجان، الامين العام لنقابة معلمي المدارس الخاصة في لبنان وليد جرادي، مدير التربية في وكالة "الاونروا" في الجنوب محمود زيدان، وعن كشافة التربية الوطنية القائد العام حسين فرحات والمفوض العام هشام عبد الساتر ومفوضة الجنوب خديجة شعلان ( مديرة مدرسة يزتا الرسمية) وزملاء المكرمة الراحلة صليبا من مديري مدارس وتربويين وكريمتها ميمي عبدو خرياطي واسرة المدرسة.

وكان في استقبالهم طلاب من المدرسة وشباب وقادة كشافة التربية الوطنية - مفوضية الجنوب رافعين الأعلام اللبنانية وشعار الجيش.

استهل الاحتفال بازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية للإسم الجديد للمدرسة، ثم غرس شجرة زيتون في باحتها تحمل اسماء الطالبات اللواتي كنا يتعلمن فيها في العام 1967 اثناء تولي صليبا ادارة المدرسة ومن بينهن النائبة الحريري.

شعلان
وبعد النشيدين اللبناني والايطالي عزفتهما موسيقى كشافة التربية - فوج مدرسة الغسانية الرسمية وكلمة ترحيب من مفوضة الجنوب في كشافة التربية الوطنية خديجة شعلان اشارت فيها الى ان المشروع الخاص بدعم مفوضية الجنوب من جمعية AVSI تضمن دعم خمسة أفواج هي: افواج مدارس "الغسانية الرسمية، انصارية المتوسطة، زيتا الرسمية، عين الدلب الرسمية ومدرسة المربية انجيليك صليبا الرسمية" من خلال دورات تدريبية وورش عمل تحضيرية لإعداد قادة كشفيين، وتنظيم ايام وبرامج وانشطة كشفية وموسيقية وضحية وتثقيفية، وتقديم تجهيزات وزي كشفي وادوات كشفية"، متوجهة بالشكر الى الجمعية والوكالة الايطالية "لدعمهما".

ابو ظهر
وبعد عرض فيلم عن المحتفى بها، تحدثت مديرة المدرسة ناديا ابو ظهر فنوهت بـ"دور المربية صليبا ومسيرتها المهنية التربوية". ولفتت الى ان "اطلاق اسمها على المدرسة بمبادرة من النائبة الحريري هو تقدير لما قدمته في المجالين التربوي والتعليمي".

ونوهت ايضا بـ"جهود منظمة avsi في مجال تحسين البنية التحتية المدرسية وتطوير الفرص التعليمية للاطفال المستضعفين في لبنان"، وقالت: "نحن اليوم نحتفل سويا باعلان الاسم الجديد للمدرسة: "مدرسة المربية انجليك صليبا الرسمية المختلطة بموجب قرار السيد الوزير رقم 1063 في تاريخ 28/9/2018 وبمبادرة من معالي النائبة السيدة بهية الحريري وفاعليات المدينة البلدية والاجتماعية فلهم كل الشكر والتقدير والاحترام".

وقالت: "لعل ما قاله التلامذه الذين درسوا وتخرجوا من هذه المدرسة ، والاساتذة الذين عملوا تحت ادارة هذه المربية الفاضلة يبين لنا ان انجليك صليبا سيدة تستحق كل التقدير، وما تسمية المدرسة باسمها سوى عربون شكر وامتنان على جهودها وإحياء لزمن القيم والاخلاق الرفيعة التي نحن في أمس الحاجة اليها في زمننا الراهن".

وتابعت: "في العام 1931، عينت انجليك صليبا كمديرة لتجمع المدارس في صيدا والذي سمي آنذاك متوسطة صيدا الرسمية للبنات ومعها كان بداية العصر الذهبي للمدرسة التي وصل عدد طلابها الى الالف طالبة. وكانت من المدراس الاولى في مدينة صيدا التي خرجت نخبة من الطالبات ، ولنا كل الفخر بان السيدة النائب بهية الحريري درست على مقاعدها وتخرجت منها بتفوق. واستمرت المدرسة على مدى سنوات في تقديم الافضل في التربية والتعليم. ومواكبة للتطور والحداثة كان لزاما علينا ان نواكب ذلك ان كان على صعيد البشر او الحجر ، وكان لا بد من دعم وتمويل مادي لتنطلق رحلة التأهيل. وبفضل جهود وزارة التربية والتعليم، وفي اطار تحسين مشروع البنية التحتية للمدارس الرسمية والفرص التربوية للاطفال المستضعفين المعروف بـMISS، فقد اختارت مدرستنا للافادة من المنحة التي قدمتها السفارة الايطالية والوكالة الايطالية للتعاون الانمائي ومنظمة AVSI لتمويل مشروع اعادة التأهيل. فجميعهم وزارة وجهات مانحة تشاركوا الاهداف وهي وضع مصلحة الطفل في قمة سلم اهتماماتهم واعتباره محور العملية التربوية والعمل على توفير بنية مدرسية آمنة، صديقة ولائقة له من خلال جعل المدرسة مكان جاذب له من حيث المبنى السليم والآمن.

واستنادا الى هذا الاساس، انطلق مشروع الترميم والتأهيل MISS الذي ارتكز على محورين اساسيين: ترميم البناء المدرسي الذي شمل مرافق عدة فيه. وتطوير قدرات الطلاب وتحسين الاداء".

السبع أعين وحمام
ثم كانت شهادات في المربية الراحلة صليبا من زميليها المربيين هدية السبع اعين وصلاح حمام تحدثا فيها عن "شخصيتها ومناقبيتها وما تركته من بصمات مضيئة في حقل الادارة التربوية والتعليم في لبنان".


عباس
ثم القى عباس كلمة نوه فيها بـ"مبادرة النائبة الحريري وفاعليات المدينة وقرار وزير التربية باطلاق اسم المربية انجيليك صليبا على متوسطة صيدا الرسمية تخليدا لذكراها ووفاء لمسيرتها المشعة في مجال التعليم".

وقال: "اسمحوا لي في هذه المناسبة الجميلة بالتعبير عن سعادتي للتسمية الجميلة "مدرسة المربية انجليك صليبا الرسمية المختلطة" لان للامر دلالة ذات وجهين: الوجه الاول هو وفاء اهل هذه المدينة وخصوصا القيادة السياسية وفي الطليعة السيدة بهية الحريري، ووفاء اهل هذه المدينة للتربويين المخلصين. والوجه الثاني هو التحلي بالمربية انجليك صليبا بمواصفات القيادة التربوية الحكيمة. وهذا ما ترك اثرا عميقا في نفوس من عرفوها فدفعهم الى التحرك بثقة واقتناع من اجل اطلاق اسمها على المدرسة تخليدا لذكراها الطيبة ودليلا على مسيرتها الناجحة".

وأضاف: "اعلن انحيازنا الوجداني والعملي الى كشاف التربية الوطنية الذي يعمل على ملف شخصية الانسان بعيدا من الطائفية والمذهبية والمناطقية والحزبية الضيقة. وأعلن استمرارنا في دعمه ليبقى احد اهم ركائز هذا الوطن".

وشكر جمعية "ارزة" التي بادرت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمة "اليونيسيف" والاتحاد الاوروبي والوكالة الايطالية الى التعاون الانمائي الى دعم الالتحاق بالتعليم المدرسي الرسمي للاطفال وتنظيم نشاطات دعم تربوية داخل المدارس الرسمية واقامة دورات تدريبية للمعلمين، بالاضافة الى اعادة تأهيل بعض المدارس الرسمية وتجهيزها في محافظة الجنوب، وبالاخص في صيدا التي نحب، وفي آخر 3 سنوات،
قدمت جمعية "ارزة"نشاطات دعم تربوية في 15 مدرسة رسمية متوسطة مع اقامة دورات تدريبية لمعلمين فيها اضافة الى اعادة تأهيل اربعة مدارس وتجهيز 3 مدارس كل ذلك ضمن اطار خطة الوصول الى جميع الاطفال بالتعليم التي أدرجتها وزارة التربية والتعليم العالي، اضافة الى تدريب مساعدين في صفوف الروضات في المدارس الرسمية".

الحريري
والقت راعية الاحتفال النائبة الحريري كلمة عرضت فيها "مسيرة المربية الراحلة انجليك صليبا ومزاياها التعليمية والتربوية ومناقبيتها"، مشيرة الى انها "كانت رائدة في المجالين التربوي والتعليمي، وهي تستحق التكريم من خلال اطلاق اسمها على هذه المدرسة ولان بالوفاء وحده نستطيع ان نتجاوز المحن والتحديات".

وقالت: "قبل مئة عام، أيام كان اللبنانيون يضمدون جراح الحرب العالمية الأولى وويلاتها، يوم كان الأبناء يذهبون ولا يعودون، حينها كان اللبنانيون يجمعون عناصر قوتهم لبناء مستقبلهم بما يليق بانفتاحهم وقبولهم للآخر وعيشهم الواحد العميق الجذور مدى مئات السنين، مسلمين ومسيحيين. يومها كانت صيدا في طليعة المدن الساعية الى انشاء دولة لبنان الكبير. وكانت موانئها جسورا للخير والعمل وتأمين الغذاء وكل ما هو جديد، وجسرا روحيا وثقافيا بين لبنان والعالم. وكانت مدارسها منارات للعلم والمعرفة، وحرفيوها وتجارها يتنافسون بمهارة وشجاعة في كل الأسواق. وكانت صيدا محترفا رفيعا في كل حرفة ومهنة واختصاص. وفي العام 1911، ولدت رائدتنا ومعلمتي المربية إنجليك صليبا. في الصالحية، شرق صيدا، في أسرة كانت تعرف كيف تميز بين الحصى والأحجار الكريمة وتطوع المعادن الصلبة والثمنية لتجعل منها ورودا وعقودا وأساور وخواتم تبعث على السعادة والأمل. وكانت مهنة أسرتها صياغة الجواهر. فعرفت منذ نعومة أظفارها كيف تميز بين الغث والثمين. وبحثت عن العلم والمعرفة، فتميزت وتفوقت. واختارت الأغلى والأع والأهم في الوجود. وعرفت أن الأطفال والطالبات والطلاب هم أغلى ما لدينا، فامتهنت التعليم، وبحثت في كل طالب وطالبة عن جوهرهم الثمين لتصوغ منهم قصص نجاح وتفوق وتألق، فأثرت مجتمعنا بأجيال نعتز بها ونفخر بنجاحها، وأصبحت جوهرجية التعليم وحسن الجوار. ولأنها لم تكتف بجمع أجمل ما لدينا في أطفالنا، بل ذهبت إلى تعميق هذه الإرادة في محيطها ومجتمعها. ففي كل مكان وجدت فيه أو سكنته صاغت من محيطها إسوارة جميلة، محبة، متماسكة، نابضة بالحياة.
كانت معلمتي مدى مسيرتها الطويلة. تزرع الحب والمودة والوئام. ورغم كل التحديات بقيت إنسانيتها فياضة ومعطاءة حتى آخر لحظة في حياتها".

واضافت: "ها نحن اليوم نلتقي لنحتفل بفيض عطائها إذ تجتمع الإرادات الخيرة والطيبة لتعيد تجديد ذكراها بإعادة تأهيل مدرسة صيدا المتوسطة الرسمية للبنات وتجهيز مسرحها. ومشروع دعم كشاف التربية الوطنية الذي نفذته جمعية AVSI الإيطالية ومولته الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي. وإن هذه الشراكة المميزة بإعادة تأهيل المدرسة هي أقل ما يتوجب علينا نحو رائدتنا الراحلة. وإنه ليشرفنا أن نطلق إسم مدرسة المربية إنجليك صليبا الرسمية المختلطة على هذه المدرسة عربون وفاء من صيدا وأهلها نحو رائدتنا ومعلمتي لأن بالوفاء وحده نستطيع أن نتجاوز المحن والتحديات. عشية الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان.. وعلى أبواب الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير الذي يشبه كثيرا الراحلة المربية إنجليك صليبا .. بإنجازاتها وتحدياتها وآمالها وآلامها".

ماروتي
وبعد عرض فيلم عن مشاريع جمعية AVSI وبرامجها والمشروعين الخاصين بهذه المدرسة وكشافة التربية الوطنية، تحدث ماروتي فعبر عن سروره لوجوده في هذا اللقاء"، عارضا ما تقوم به بلاده من مشاريع تنموية وتربوية لدعم لبنان، وقال: "انه لمن دواعي سروري وشرف كبير لي ان افتتح معكم مدرسة انجيليك صليبا المتوسطة المختلطة بعدما تولت منظمة "AVSI" عملية اعادة التأهيل، بالتعاون مع السفارة الايطالية".

وأضاف: "منذ اكثر من 20 عاما تقوم ايطاليا بدعم لبنان من خلال مشاريع للتعاون التنموي في شتى المجالات منها البنى التحتية والتنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والمحافظة على الارث الثقافي اللبناني والبيئة وايضا الدعم الصحي والتربوي في لبنان. اما في القطاع التربوي، فقد قامت ايطاليا بدعم برنامج رئيسي يطمح الى تأمين التعليم لكل الاطفال. وهذا من شأنه ان يضمن الحق في التعليم لكل الاطفال والشباب الذين هم في السن التعليمية ولكنهم يعيشون في لبنان تحت ادارة وزارة التربية والتعليم العالي".

وتطرق الى موضوع النازحين، فقال: "ان ايطاليا تقر بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة اللبنانية من اجل استضافة المواطنين السوريين واطفال نازحين اخرين في المدارس الرسمية . ولاكثر من 6 اعوام، استضاف لبنان الفئات الضعيفة من البلدان المجاورة ووفر لهم كل الخدمات العامة".

وتابع: "تنوه ايطاليا والاسرة الدولية بالجهود التي تقوم بها الحكومة اللبنانية وستستمر في دعهما للبنان. وأود ان اشكر مدير مكتب التعاون الايطالي الذي يسعى الى دعم رؤية تتركز، على ان يكون الشخص هو محور سياسة التعاون الايطالية. وان هدفنا في اطار الهندسة الدولية للمعونة ان نقوم بمساعدة الحكومة اللبنانية لاطلاق الامكانات والقدرات في المجتمع اللبناني وايضا للاجيال الفتية للبلدان المجاورة. وكل ذلك من اجل تحقيق مستقبل مستمر للاجيال اللبنانية والمنطقة. وهنا اؤكد على التزام ايطاليا القوي للشراكة مع وزارة التربية اللبنانية، ان سياسة المعونة الايطالية تتركز على البرنامج هادفة الى تحقيق نتائج ملموسة وان يكون هناك معالجة وبرامج مخصصة لتلبية الحاجات الاساسية للشعوب والاشخاص بما في ذلك تربية الاطفال والشباب على ان يكونوا مواطنين صالحين. ونحن نعمل على اعادة تأهيل عدد من المدارس الرسمية وهذه المدرسة السادسة في صيدا ونحن نعلم ان اعادة تاهيل المدارس مفتاح اساسي لتامين بيئة ايجابية وآمنة بحيث يمكن ان ينمو الاطفال ويتمتعوا بتعليم عالي الجودة، وبالتالي يتمتعوا بتطوير مزايا انسانية هي اساس لكل مجتمع مستقبلي".

خرياطي
وكانت كلمة لكريمة المربية انجيليك صليبا ميمي عبدو خرياطي توجهت فيها بالشكر الى النائبة الحريري وكل الحاضرين على "هذه المبادرة في تخليد ذكرى والدتها باطلاق اسمها على المدرسة"، وقالت: "انا ممتنة جدا للسيدة النائبة بهية الحريري وكل الموجودين. لكن اود ان اقول كلمة صغيرة عن تجربة امي في مدينة صيدا، صيدا بالنسبة الى أمي كانت عشقا حتى عندما تركنا مدينة صيدا كانت تأتي الى المدينة من اجل ان تتبضع منها. وقد كان كل شيء بالنسبة لها موجودا في صيدا هو الافضل. عندما كنت اتي لزيارة لبنان وتبقى هي في فرنسا لطالما كانت تسألني هل ذهبتي الى صيدا هل زرت المدينة؟ كانت توصيتي باحضار اغراض لها. صيدا بالنسبة الى أمي كانت بلدها او كانت لبنان. كنت اتساءل لهذه الدرجة تحب امي صيدا وهل صيدا تحبها بهذا الحجم؟ الاجابة صيدا تحبها وأكثر وهي كانت تحب صيدا واكثر".

تقديم دروع
وسلم المنسق العام للشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب كريمة صليبا نسخة من قرار تعيين والدتها مديرة في المدرسة نفسها عام 1931 في عهد وزير التربية آنذاك جبران تويني وقرار تسمية المدرسة بإسم الراحلة صليبا عام 2018 في عهد وزير التربية
في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده.

وفي الختام، جرى تقديم دروع وباقات زهور الى النائبة الحريري وكريمة المحتفى بها والسفير الايطالي ومدير الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي وممثلي جمعية AVSI عربون محبة وتقدير، وجرى قطع قالب حلوى.


اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
12 قتيلا و20 جريحا جراء القصف الإسرائيلي على غزة
المزيد
كيف افتتح سعر الدّولار صباح اليوم؟
المزيد
جميل السيد: كانت ليلة حافلة…
المزيد
كيف فتح الدولار في السوق السوداء؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة