Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم - تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك - سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند" - الموازنة بين التسريب والتهريب! - سليمان فرنجية: المسؤول عن تدهور الوضع الاقتصادي هو الفساد والسياسات المالية ونتائج المعالجة حتى الساعة دون التوقعات - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 23-04-2019 - الحسن زارت مقر الامن العام والتقت ابراهيم:البلد يمر بصعوبات ويجب ان نساهم في عملية ضبط الانفاق - جائزة محافظ العام لسلامة الحريري: الحكومة ملتزمة محاربة الفساد والهدر وإجراء الاصلاحات - علامة: لدفع رواتب ومستحقات موظفي المجالس البلدية - سلامة خلال افتتاح منتدى اليوم العربي للشمول المالي: أقررنا مبلغا كافيا لتمويل الحاجات السكنية في لبنان - جنبلاط: دعوا القضاء يقوم بواجبه وكفى تدخلا من أي كان - كتلة المستقبل دانت الهجمات الإرهابية في سريلانكا: الشروع في اعداد الموازنة ووضع اللمسات الاخيرة عليها يتحرك في الاتجاه الصحيح - باسيل: الطبيعة بتكره الفراغ وبتملّيه مع كترة الشغل مش مع كترة الحكي - البستاني: مليون ومئة الف متر مكعب لخدمة بلدات قضاء بعبدا - بالصور: بوصعب وكنعان وأسود والان عون في "زيارة دير مار شربل للتأمّل والصلاة" - عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - بو صعب تناول موازنة الدفاع ونفى أن تكون النفقات سببا في العجز الاقتصادي - جنبلاط يستقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم في كليمنصو - وزير المالية رفع الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الصيغة الجديدة المعدلة لمشروع الموازنة - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص

أحدث الأخبار

- وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص - لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة - الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا - ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
أول فيديو لعملية تفجير كنيسة سريلانكا... شاهد ماذا فعل الانتحاري
المزيد
بالفيديو: ضجة في العراق بسبب صدام حسين... والسلطات تتحرك
المزيد
نصرالله: استبعد قيام إسرائيل بحرب على لبنان
المزيد
العقم عند الرجال.. علماء يكتشفون "السبب المعرقل"
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو الانهيار؟!

2018 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

#الثائر

– قسم الشؤون الاقتصادية

لم يعد الانهيار الاقتصادي مسألة خاضعة للنقاش، وما عادت تجدي التطمينات، فالمطلوب وسط هذه الظروف والأوضاع الصعبة سياسيا واقتصاديا أن تنصب الجهود وتتكثف من أجل مواجهة تبعات مثل هذا الانهيار ونتائجه، وسط تحذيرات أطلقتها جهات دولية اعتبرت أنه إذا لم يشهد لبنان إجراءات سريعة لتدراك الأسوأ، فربما يصبح الإنهيار مسألة وقت، يقصر أو يطول، فهذا لن يغير في الأمر شيئا، بحيث نكون أمام ما هو أعظم وأخطر وأدهى.

ومكمن الخوف راهنا ومستقلا، ألا يكون في مقدور لبنان الالتزام سريعاً بما ورد في مؤتمر "سيدر"، إذ تعهد المانحون الدوليون خلال اجتماع في باريس باستثمارات تتجاوز 11 مليار دولار، لكنهم طالبوا بمعطيات ملموسة لجهة تطبيق إصلاحات اقتصادية أولا، وفي ذلك الاجتماع تعهد رئيس الحكومة سعد الحريري بخفض العجز بنسبة خمسة بالمئة على مدى خمس سنوات، في وقت تشير فيه النتائج المالية عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية بأن العجز المالي تدهور أكثر مما كان متوقعا، واتخذ منحى تصاعديا وسط ركود اقتصادي، وتضخّم في الأسعار مع ارتفاع جنوني في أسعار الفائدة.

وما هو أخطر، ما حذر منه تقرير لــ "البنك الدولي" الأسبوع الماضي، توقع فيه أن يرتفع الدين الحكومي على نحو تتعذر خدمته نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الجاري (2018).

وإذا ما نظرنا إلى ملخص الوضع المالي عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، الصادر عن وزارة المال، فقد كشفت النتائج عن تضاعف العجز المالي في هذه الفترة أكثر من ثلاث مرات. ففي حزيران (يونيو) 2017 كان العجز 1368 مليار ليرة، ثم ارتفع في حزيران (يونيو) 2018 إلى 4577 مليار ليرة، أي بزيادة قيمتها 3208 مليارات ليرة ونسبتها 234.5 بالمئة، وتبين أن تدهور العجز سببه زيادة النفقات وتراجع في الإيرادات، فالنفقات زادت بنسبة 28.8 بالمئة أو ما قيمته 3029 مليار ليرة لتبلغ 13533 مليار ليرة في نهاية حزيران (يونيو) 2018 مقارنة مع 10503 مليارات ليرة في الفترة نفسها من السنة الماضية.

أما الإيرادات، فقد تقلصت بنسبة 1.97 بالمئة على الرغم من أن تقديرات وزارة المال كانت تشير إلى أن الضرائب التي أقرّت في أيلول (سبتمبر) الماضي من أجل تمويل سلسلة الرتب والرواتب سترفع الإيرادات بقيمة 1800 مليار ليرة، غير أن الواقع خالف التوقعات، ذلك أن الإيرادات تراجعت من 9135 مليار ليرة في حزيران (يونيو) 2017 إلى 8955 مليار ليرة في حزيران (يونيو) 2018.

وفي سياق متصل، قال النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان المركزي الدكتور سعد عنداري إن لبنان فشل في تبني خطوات لخفض العجز الهائل في الميزانية والدين العام في الوقت الذي يجد فيه قادته صعوبة في تشكيل حكومة، وقال سعد خلال مؤتمر في أبوظبي إن الانضباط المالي لم يبدأ كما كان مأمولا، مضيفا أن الجمود السياسي عطل العملية.

ما هو مؤكد أن هامش المعالجة بدأ يضيق، فهل يتمكن لبنان من المضي قدما في اتجاه تشكيل الحكومة والبدء عمليا في استدراك الأخطار الاقتصادية المقبلة؟ هذا السؤال يستحضر سؤالا آخر، إما الحكومة أو الانهيار؟


اخترنا لكم
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
الموازنة... بين الغمز واللمز!
المزيد
كما "الشطف يبدأ من فوق" كذلك "المعالجة يجب ان تبدأ من فوق"
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم
المزيد
سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند"
المزيد
تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك
المزيد
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
دراسة بريطانية تكشف نتائج صادمة عن الزبادي
المزيد
مجلس النواب وزع جدول أعمال جلسة الاربعاء
المزيد
بالفيديو.. البرلمان الأوكراني يسوي مشاكله بتراشق الزجاجات الفارغة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص
الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس