Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو الانهيار؟!

2018 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

#الثائر

– قسم الشؤون الاقتصادية

لم يعد الانهيار الاقتصادي مسألة خاضعة للنقاش، وما عادت تجدي التطمينات، فالمطلوب وسط هذه الظروف والأوضاع الصعبة سياسيا واقتصاديا أن تنصب الجهود وتتكثف من أجل مواجهة تبعات مثل هذا الانهيار ونتائجه، وسط تحذيرات أطلقتها جهات دولية اعتبرت أنه إذا لم يشهد لبنان إجراءات سريعة لتدراك الأسوأ، فربما يصبح الإنهيار مسألة وقت، يقصر أو يطول، فهذا لن يغير في الأمر شيئا، بحيث نكون أمام ما هو أعظم وأخطر وأدهى.

ومكمن الخوف راهنا ومستقلا، ألا يكون في مقدور لبنان الالتزام سريعاً بما ورد في مؤتمر "سيدر"، إذ تعهد المانحون الدوليون خلال اجتماع في باريس باستثمارات تتجاوز 11 مليار دولار، لكنهم طالبوا بمعطيات ملموسة لجهة تطبيق إصلاحات اقتصادية أولا، وفي ذلك الاجتماع تعهد رئيس الحكومة سعد الحريري بخفض العجز بنسبة خمسة بالمئة على مدى خمس سنوات، في وقت تشير فيه النتائج المالية عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية بأن العجز المالي تدهور أكثر مما كان متوقعا، واتخذ منحى تصاعديا وسط ركود اقتصادي، وتضخّم في الأسعار مع ارتفاع جنوني في أسعار الفائدة.

وما هو أخطر، ما حذر منه تقرير لــ "البنك الدولي" الأسبوع الماضي، توقع فيه أن يرتفع الدين الحكومي على نحو تتعذر خدمته نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الجاري (2018).

وإذا ما نظرنا إلى ملخص الوضع المالي عن الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، الصادر عن وزارة المال، فقد كشفت النتائج عن تضاعف العجز المالي في هذه الفترة أكثر من ثلاث مرات. ففي حزيران (يونيو) 2017 كان العجز 1368 مليار ليرة، ثم ارتفع في حزيران (يونيو) 2018 إلى 4577 مليار ليرة، أي بزيادة قيمتها 3208 مليارات ليرة ونسبتها 234.5 بالمئة، وتبين أن تدهور العجز سببه زيادة النفقات وتراجع في الإيرادات، فالنفقات زادت بنسبة 28.8 بالمئة أو ما قيمته 3029 مليار ليرة لتبلغ 13533 مليار ليرة في نهاية حزيران (يونيو) 2018 مقارنة مع 10503 مليارات ليرة في الفترة نفسها من السنة الماضية.

أما الإيرادات، فقد تقلصت بنسبة 1.97 بالمئة على الرغم من أن تقديرات وزارة المال كانت تشير إلى أن الضرائب التي أقرّت في أيلول (سبتمبر) الماضي من أجل تمويل سلسلة الرتب والرواتب سترفع الإيرادات بقيمة 1800 مليار ليرة، غير أن الواقع خالف التوقعات، ذلك أن الإيرادات تراجعت من 9135 مليار ليرة في حزيران (يونيو) 2017 إلى 8955 مليار ليرة في حزيران (يونيو) 2018.

وفي سياق متصل، قال النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان المركزي الدكتور سعد عنداري إن لبنان فشل في تبني خطوات لخفض العجز الهائل في الميزانية والدين العام في الوقت الذي يجد فيه قادته صعوبة في تشكيل حكومة، وقال سعد خلال مؤتمر في أبوظبي إن الانضباط المالي لم يبدأ كما كان مأمولا، مضيفا أن الجمود السياسي عطل العملية.

ما هو مؤكد أن هامش المعالجة بدأ يضيق، فهل يتمكن لبنان من المضي قدما في اتجاه تشكيل الحكومة والبدء عمليا في استدراك الأخطار الاقتصادية المقبلة؟ هذا السؤال يستحضر سؤالا آخر، إما الحكومة أو الانهيار؟


اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رسالة من كيم جونغ أون إلى بشار الأسد
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
تسوية لا "تُحرجُ" نصرالله ولا "تُخرج" الحريري!
المزيد
جريح سوري بحادث سير في عجلتون
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية