Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم - تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك - سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند" - الموازنة بين التسريب والتهريب! - سليمان فرنجية: المسؤول عن تدهور الوضع الاقتصادي هو الفساد والسياسات المالية ونتائج المعالجة حتى الساعة دون التوقعات - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 23-04-2019 - الحسن زارت مقر الامن العام والتقت ابراهيم:البلد يمر بصعوبات ويجب ان نساهم في عملية ضبط الانفاق - جائزة محافظ العام لسلامة الحريري: الحكومة ملتزمة محاربة الفساد والهدر وإجراء الاصلاحات - علامة: لدفع رواتب ومستحقات موظفي المجالس البلدية - سلامة خلال افتتاح منتدى اليوم العربي للشمول المالي: أقررنا مبلغا كافيا لتمويل الحاجات السكنية في لبنان - جنبلاط: دعوا القضاء يقوم بواجبه وكفى تدخلا من أي كان - كتلة المستقبل دانت الهجمات الإرهابية في سريلانكا: الشروع في اعداد الموازنة ووضع اللمسات الاخيرة عليها يتحرك في الاتجاه الصحيح - باسيل: الطبيعة بتكره الفراغ وبتملّيه مع كترة الشغل مش مع كترة الحكي - البستاني: مليون ومئة الف متر مكعب لخدمة بلدات قضاء بعبدا - بالصور: بوصعب وكنعان وأسود والان عون في "زيارة دير مار شربل للتأمّل والصلاة" - عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - بو صعب تناول موازنة الدفاع ونفى أن تكون النفقات سببا في العجز الاقتصادي - جنبلاط يستقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم في كليمنصو - وزير المالية رفع الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الصيغة الجديدة المعدلة لمشروع الموازنة - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص

أحدث الأخبار

- عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص - لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة - الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا - ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
أول فيديو لعملية تفجير كنيسة سريلانكا... شاهد ماذا فعل الانتحاري
المزيد
بالفيديو: ضجة في العراق بسبب صدام حسين... والسلطات تتحرك
المزيد
نصرالله: استبعد قيام إسرائيل بحرب على لبنان
المزيد
العقم عند الرجال.. علماء يكتشفون "السبب المعرقل"
المزيد
مقالات وأراء

روسيا ومعاناة الطلاب اللبنانيين!

2018 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

جال منذ مدة قصيرة وفد من روسيا على بعض المناطق اللبنانية بهدف تشجيع الدراسة في الجامعات الروسية، وتعمل منذ عدة سنوات مكاتب غير رسمية في لبنان لتعليم الطلاب في روسيا وغيرها من الدول، وتتقاضى هذه المكاتب مبالغ مالية مقابل خدماتها بحيث تحولت هذه العملية الى تجارة رابحة بعناء بسيط، مما يجعل الطلاب ضحية إهمال الدولة وغياب رقابتها وابتزاز اصحاب المكاتب وفساد بعض إدارات الجامعات الروسية التي تتقاضى الرشى.

وعلى سبيل المثال فالطالب يلزم بدفع خمسمئة دولار لقاء استقباله في المطار ونقله الى الجامعة، وبين سبعمئة الى ألف دولار لاجتيازه امتحان الدخول في الجامعة كي يصبح الامتحان شكلياً فقط، وبالرغم من كل ذلك يلجأ الطلاب اللبنانيون الى هذه المكاتب بسبب انعدام الخيارات الأخرى لديهم وارتفاع كلفة التعليم في لبنان التي تبلغ ثلاثة الى أربعة أضعاف التكلفة في الخارج.


فبينما تبحث روسيا عن استقدام الطلاب الأجانب اليها تعجز الدولة اللبنانية عن تعليم أبنائها، فكلية الطب في الجامعة اللبنانية لا تستقبل سوى عدد قليل جداً سنوياً، وهي تضع جملة عراقيل امام الراغبين في الدخول اليها ومصرف لبنان أوقف دعم قروض الطلاب.

فإذا أراد الطالب ان يصبح طبيباً في لبنان عليه ان يكون من طبقة الأغنياء او يلجأ الى تجار التعليم ويغادر البلد، أفلا يستحق هذا الموضوع التفاتة المسؤولين في لبنان؟ ولماذا لا تُقدم وزارة التربية على معالجة هذه المشاكل عبر اتفاقات رسمية مع روسيا وغيرها؟ ولماذا تم وقف قروض الطلاب دون ان نسمع كلمة من المسؤولين عنها؟ وهل قروض الإسكان أكثر أهمية لأن تجار العقارات يلحون عليها؟ لماذا تحاول الجامعة اللبنانية منع تعليم مهنة الطب؟ وما هي أسباب ونتائج هذا السلوك؟

هذه أسئلة برسم وزارة التربية والمسؤليين اللبنانيين، وكلنا يعلم ان شباب لبنان هم الثروة الحقيقية وتشجيع التعليم هو المستقبل الواعد، فالثروة الفكرية تفوق أهميتها باقي الثروات المادية من نفط ومعادن وغير ذلك، وحتى الاقتصاد العالمي تغير ولم تعد تلك الثروات هي مصدر الغنى الأساس بل أصبح العلم هو الثروة الأهم التي تبني وتنقذ الأوطان.

لبنان يحتاج الى اصلاح تربوي شامل، بدءاً من المناهج الى دعم الطلاب وتحفيزهم على الدراسة ووقف عمليات السمسرة والمتاجرة بهم فهل من يسمع؟
اخترنا لكم
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
الموازنة... بين الغمز واللمز!
المزيد
كما "الشطف يبدأ من فوق" كذلك "المعالجة يجب ان تبدأ من فوق"
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم
المزيد
سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند"
المزيد
تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك
المزيد
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك
المزيد
الشهيد جورج زريق والدولة المتداعية!
المزيد
"أزمة" على مواقع التواصل الإجتماعي بسبب سيرين وتيم..فهل كسبت ثقة جبل؟
المزيد
بالفيديو...إعصار النار في غابات كاليفورنيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون
لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص
الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون