Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم - سرقة منزل في كفركلا - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية - ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة - قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين - حكم بالسجن لامرأة لبنانية دخلت اسارئيل! - ما حقيقة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعارمريبة؟ - الحريري يلتقي باسيل في بيت الوسط - الحريري عرض العلاقات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي - سليمان: للاستفادة من خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان - لقاء سيدة الجبل: على القيادات الحريصة على السيادة ملاقاة البطريرك الراعي - رئاسة الجمهورية تردّ على مشيخة العقل: دعوة اي شخصيّة دينيّة الى احتفالٍ رسمي لا يعني انتهاك للقيم - مدمرة أميركية تدخل البحر الأسود.. والأسطول الروسي يتحرك - حماده اعلن دعمه الكامل لبيان مشيخة العقل - حاصباني: أليسا اصبحت رائدة اكبر حملة توعية من السرطان - الحريري رعى افتتاح مقر السفارة العمانية في الجناح - بري دعا الى جلسة مشتركة الخميس - الجميل بحث مع المرعبي هموم الشباب اللبناني - حبشي من لوس انجلوس: لقانون انتخابات متطور لا ينحصر فيه دور المغتربين بستة نواب - الريجي بقاعا: لدعم القطاع وضم المزارعين الى صندوق الضمان

أحدث الأخبار

- لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود - بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية - سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة - هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟ - علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات - ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟ - الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017 - البحوث الزراعية الأردنية تطلق تحذيرا من نبات سام قد يؤدي للموت - سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي" - جنبلاط زار بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف - بقايا "وحش بحري" في مصر تكشف حقيقته المروعه! - سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال... إقبال كثيف على الجراد في السعودية - حرارة المحيطات سجلت رقما قياسيا في 2018 وخطر يهدد الحياة البحرية - السم غير المرئي... مخاطر غير متوقعة للمنظفات - يالصور: كشف غموض إنتاج نحل لعسل أزرق اللون - الحركة البيئية اللبنانية ردت على ابي خليل:الإدارة السليمة للمياه الجوفية هي الحل الاول لضمان الأمن المائي في لبنان - ابي خليل: سد بقعاتا متين ومبني على صخر والعجز المائي لا يمكن سده الا باستكمال شبكة السدود - العواصف الفعلية لم تأتِ بعد ..! - بنى تحتية "ولادية"... لبنان لم يبلغ سن الرشد! - زعيتر ضبط كمية من المانغا غير الصالحة في المطار: البضاعة ستعود الى بلد المنشأ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قمة بيروت "فضحت" لبنان السياسي!
المزيد
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
سر برودة أطرافك في الشتاء... 6 أشياء يجب أن تعرفها
المزيد
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
"وفاة غامضة" لطفل سوري في لبنان.. وبلدية بيروت تعلق
المزيد
مقالات وأراء

روسيا ومعاناة الطلاب اللبنانيين!

2018 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

جال منذ مدة قصيرة وفد من روسيا على بعض المناطق اللبنانية بهدف تشجيع الدراسة في الجامعات الروسية، وتعمل منذ عدة سنوات مكاتب غير رسمية في لبنان لتعليم الطلاب في روسيا وغيرها من الدول، وتتقاضى هذه المكاتب مبالغ مالية مقابل خدماتها بحيث تحولت هذه العملية الى تجارة رابحة بعناء بسيط، مما يجعل الطلاب ضحية إهمال الدولة وغياب رقابتها وابتزاز اصحاب المكاتب وفساد بعض إدارات الجامعات الروسية التي تتقاضى الرشى.

وعلى سبيل المثال فالطالب يلزم بدفع خمسمئة دولار لقاء استقباله في المطار ونقله الى الجامعة، وبين سبعمئة الى ألف دولار لاجتيازه امتحان الدخول في الجامعة كي يصبح الامتحان شكلياً فقط، وبالرغم من كل ذلك يلجأ الطلاب اللبنانيون الى هذه المكاتب بسبب انعدام الخيارات الأخرى لديهم وارتفاع كلفة التعليم في لبنان التي تبلغ ثلاثة الى أربعة أضعاف التكلفة في الخارج.


فبينما تبحث روسيا عن استقدام الطلاب الأجانب اليها تعجز الدولة اللبنانية عن تعليم أبنائها، فكلية الطب في الجامعة اللبنانية لا تستقبل سوى عدد قليل جداً سنوياً، وهي تضع جملة عراقيل امام الراغبين في الدخول اليها ومصرف لبنان أوقف دعم قروض الطلاب.

فإذا أراد الطالب ان يصبح طبيباً في لبنان عليه ان يكون من طبقة الأغنياء او يلجأ الى تجار التعليم ويغادر البلد، أفلا يستحق هذا الموضوع التفاتة المسؤولين في لبنان؟ ولماذا لا تُقدم وزارة التربية على معالجة هذه المشاكل عبر اتفاقات رسمية مع روسيا وغيرها؟ ولماذا تم وقف قروض الطلاب دون ان نسمع كلمة من المسؤولين عنها؟ وهل قروض الإسكان أكثر أهمية لأن تجار العقارات يلحون عليها؟ لماذا تحاول الجامعة اللبنانية منع تعليم مهنة الطب؟ وما هي أسباب ونتائج هذا السلوك؟

هذه أسئلة برسم وزارة التربية والمسؤليين اللبنانيين، وكلنا يعلم ان شباب لبنان هم الثروة الحقيقية وتشجيع التعليم هو المستقبل الواعد، فالثروة الفكرية تفوق أهميتها باقي الثروات المادية من نفط ومعادن وغير ذلك، وحتى الاقتصاد العالمي تغير ولم تعد تلك الثروات هي مصدر الغنى الأساس بل أصبح العلم هو الثروة الأهم التي تبني وتنقذ الأوطان.

لبنان يحتاج الى اصلاح تربوي شامل، بدءاً من المناهج الى دعم الطلاب وتحفيزهم على الدراسة ووقف عمليات السمسرة والمتاجرة بهم فهل من يسمع؟
اخترنا لكم
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
نحن في «6 شباط» يوميّ
المزيد
شيخ عقل واحد ولا أعراف فوق القانون!
المزيد
القمة العربية... دروس وعبر!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مَن أسقط بيروت؟!
المزيد
طفح الكيل!
المزيد
الأسمر من أمام قصر العدل: الأمور تحولت الى كيدية مطلقة
المزيد
الرئيس عون: لعدالة التمثيل في التشكيل ونخشى ان إبقاء النازحين مخططا لتهجير اللبنانيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود
سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة
علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات
بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية
هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟
ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟