Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

روسيا ومعاناة الطلاب اللبنانيين!

2018 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

جال منذ مدة قصيرة وفد من روسيا على بعض المناطق اللبنانية بهدف تشجيع الدراسة في الجامعات الروسية، وتعمل منذ عدة سنوات مكاتب غير رسمية في لبنان لتعليم الطلاب في روسيا وغيرها من الدول، وتتقاضى هذه المكاتب مبالغ مالية مقابل خدماتها بحيث تحولت هذه العملية الى تجارة رابحة بعناء بسيط، مما يجعل الطلاب ضحية إهمال الدولة وغياب رقابتها وابتزاز اصحاب المكاتب وفساد بعض إدارات الجامعات الروسية التي تتقاضى الرشى.

وعلى سبيل المثال فالطالب يلزم بدفع خمسمئة دولار لقاء استقباله في المطار ونقله الى الجامعة، وبين سبعمئة الى ألف دولار لاجتيازه امتحان الدخول في الجامعة كي يصبح الامتحان شكلياً فقط، وبالرغم من كل ذلك يلجأ الطلاب اللبنانيون الى هذه المكاتب بسبب انعدام الخيارات الأخرى لديهم وارتفاع كلفة التعليم في لبنان التي تبلغ ثلاثة الى أربعة أضعاف التكلفة في الخارج.


فبينما تبحث روسيا عن استقدام الطلاب الأجانب اليها تعجز الدولة اللبنانية عن تعليم أبنائها، فكلية الطب في الجامعة اللبنانية لا تستقبل سوى عدد قليل جداً سنوياً، وهي تضع جملة عراقيل امام الراغبين في الدخول اليها ومصرف لبنان أوقف دعم قروض الطلاب.

فإذا أراد الطالب ان يصبح طبيباً في لبنان عليه ان يكون من طبقة الأغنياء او يلجأ الى تجار التعليم ويغادر البلد، أفلا يستحق هذا الموضوع التفاتة المسؤولين في لبنان؟ ولماذا لا تُقدم وزارة التربية على معالجة هذه المشاكل عبر اتفاقات رسمية مع روسيا وغيرها؟ ولماذا تم وقف قروض الطلاب دون ان نسمع كلمة من المسؤولين عنها؟ وهل قروض الإسكان أكثر أهمية لأن تجار العقارات يلحون عليها؟ لماذا تحاول الجامعة اللبنانية منع تعليم مهنة الطب؟ وما هي أسباب ونتائج هذا السلوك؟

هذه أسئلة برسم وزارة التربية والمسؤليين اللبنانيين، وكلنا يعلم ان شباب لبنان هم الثروة الحقيقية وتشجيع التعليم هو المستقبل الواعد، فالثروة الفكرية تفوق أهميتها باقي الثروات المادية من نفط ومعادن وغير ذلك، وحتى الاقتصاد العالمي تغير ولم تعد تلك الثروات هي مصدر الغنى الأساس بل أصبح العلم هو الثروة الأهم التي تبني وتنقذ الأوطان.

لبنان يحتاج الى اصلاح تربوي شامل، بدءاً من المناهج الى دعم الطلاب وتحفيزهم على الدراسة ووقف عمليات السمسرة والمتاجرة بهم فهل من يسمع؟
اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
العثور على طائرة "غارقة" عبر خرائط غوغل
المزيد
لن تصدق ، اخوة تزوجوا امرأة واحدة!
المزيد
سيول الأردن تقتل 3 أشخاص والأمن يحذر
المزيد
نصرالله: لا تلعبوا بالنار ..!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية