Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سرقة منزل في كفركلا - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية - ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة - قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين - حكم بالسجن لامرأة لبنانية دخلت اسارئيل! - ما حقيقة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعارمريبة؟ - الحريري يلتقي باسيل في بيت الوسط - الحريري عرض العلاقات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي - سليمان: للاستفادة من خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان - لقاء سيدة الجبل: على القيادات الحريصة على السيادة ملاقاة البطريرك الراعي - رئاسة الجمهورية تردّ على مشيخة العقل: دعوة اي شخصيّة دينيّة الى احتفالٍ رسمي لا يعني انتهاك للقيم - مدمرة أميركية تدخل البحر الأسود.. والأسطول الروسي يتحرك - حماده اعلن دعمه الكامل لبيان مشيخة العقل - حاصباني: أليسا اصبحت رائدة اكبر حملة توعية من السرطان - الحريري رعى افتتاح مقر السفارة العمانية في الجناح - بري دعا الى جلسة مشتركة الخميس - الجميل بحث مع المرعبي هموم الشباب اللبناني - حبشي من لوس انجلوس: لقانون انتخابات متطور لا ينحصر فيه دور المغتربين بستة نواب - الريجي بقاعا: لدعم القطاع وضم المزارعين الى صندوق الضمان - الاستماع الى افادة ارسلان في قضية مقتل علاء ابي فرج

أحدث الأخبار

- لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود - بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية - سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة - هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟ - علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات - ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟ - الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017 - البحوث الزراعية الأردنية تطلق تحذيرا من نبات سام قد يؤدي للموت - سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي" - جنبلاط زار بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف - بقايا "وحش بحري" في مصر تكشف حقيقته المروعه! - سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال... إقبال كثيف على الجراد في السعودية - حرارة المحيطات سجلت رقما قياسيا في 2018 وخطر يهدد الحياة البحرية - السم غير المرئي... مخاطر غير متوقعة للمنظفات - يالصور: كشف غموض إنتاج نحل لعسل أزرق اللون - الحركة البيئية اللبنانية ردت على ابي خليل:الإدارة السليمة للمياه الجوفية هي الحل الاول لضمان الأمن المائي في لبنان - ابي خليل: سد بقعاتا متين ومبني على صخر والعجز المائي لا يمكن سده الا باستكمال شبكة السدود - العواصف الفعلية لم تأتِ بعد ..! - بنى تحتية "ولادية"... لبنان لم يبلغ سن الرشد! - زعيتر ضبط كمية من المانغا غير الصالحة في المطار: البضاعة ستعود الى بلد المنشأ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قمة بيروت "فضحت" لبنان السياسي!
المزيد
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
سر برودة أطرافك في الشتاء... 6 أشياء يجب أن تعرفها
المزيد
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
"وفاة غامضة" لطفل سوري في لبنان.. وبلدية بيروت تعلق
المزيد
مقالات وأراء

تدوير الزوايا أم تدوير العقد؟!

2018 تشرين الثاني 08 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون السياسية

مع استمرار التعطيل وبقاء مصير الحكومة مشرعا على المزيد من الترقب والانتظار، شهرا إضافيا أو ربما أكثر، لا بد من قراءة سريعة ومتأنية في آن، نُــجْــمِلُ فيها أهم القضايا المشتبكة، لعل الحديث يفيد والملاحظة تنفع، فالعقدة الماثلة الآن تمثل "لغما" لا يمكن لأحد أن يتحمل تبعات انفجاره، فالظروف دقيقة والمآل خطير في ما لو انحرفت الأمور في غير مسار وإلى أبعد مما تحتمل الساحة المحلية، خصوصا من خاصرة الصراع السني – الشيعي في المنطقة، ولبنان جزء من هذا الصراع المتخفي بلبوس سياسية، لكنه حاضر في النفوس بأبعد وأخطر مما نتصور.

نقول هذا الكلام لأن ثمة مكوِّنين أساسيين في لبنان لا يمكن القفز فوق هواجسهما، فلا الشيعة مطمئنون لما يحاك من مؤامرات في المنطقة، ولا السّنة كذلك، فمل العمل؟ وكيف يمكن الخروج من أزمة تبعد عن لبنان انقساما بدأ يتمظهر علانية في ما نشهد من حراك سياسي ومواقف بدأت تزيد الأمور تعقيدا؟ وهل المطلوب تحميل لبنان ما لا قدرة له على احتماله؟

إن النقد وطرح بعض الهواجس، لا يعني أننا نتقصد الوقوف إلى جانب فريق دون آخر، فنحن كإعلام مراقب ومحايد على مسافة واحدة من الطائفتين السنية والشيعية الكريمتين، لكن ثم كلاما في السياسة لا بد وأن يقال، ومن باب الحرص، كي لا يكبر خوفنا من الوصول إلى المزيد من الإنقسام والتشرذم، وما يواجه لبنان من استحقاقات مصيرية تبدأ بواقعه الاقتصادي ولا تنتهي به، يتطلب حدا أدنى من التكاتف والتضامن، وإن اقتضى الأمر التضحية.

لقد أخطأ " حزب الله " في رفع سقف مطالبه "السنيَّة"، ولم نر توصيفا آخر لما آلت إليه التطورات الحكومية الأخيرة، وللأسف، هكذا تقاس الأمور في لبنان كأن يقال "مطالب (حزب الله) السنية"، والخطأ هنا لامس خصوصية مكون أساس يمثل فريقا هو جزء من المعادلة السياسية الداخلية، فضلا عن أن دار الفتوى التي زارها بالأمس النواب السنة من فريق 8 آذار لم يلقوا، وفق ما أشارت معلومات لموقعنا "الثائر" دعما، لا بل عبرت الدار عن عتب في تأخر هؤلاء إلى زيارة مرجعيتهم الروحية، وهذا ما يعني أن ما طرحناه من هواجس لم يأت من فراغ.

وبحسب مصادر "المستقبل"، فالرئيس الحريري انجز مهمته في تدوير الزوايا، وعلى الآخرين أن يوقفوا تدوير العقد.

اخترنا لكم
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
نحن في «6 شباط» يوميّ
المزيد
شيخ عقل واحد ولا أعراف فوق القانون!
المزيد
القمة العربية... دروس وعبر!
المزيد
اخر الاخبار
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شركة صينية توقف خدمة تأجير الدمى الجنسية
المزيد
بو صعب في تكريس تمثال لمار الياس: مرحلة مبدئية سيليها مشاريع لتشكيل محمية يتوافد اليها المؤمنون
المزيد
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
نواب سنة 8 آذار وتيار الحريري "اللاعروبي"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود
سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة
علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات
بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية
هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟
ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟