Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

تدوير الزوايا أم تدوير العقد؟!

2018 تشرين الثاني 08 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون السياسية

مع استمرار التعطيل وبقاء مصير الحكومة مشرعا على المزيد من الترقب والانتظار، شهرا إضافيا أو ربما أكثر، لا بد من قراءة سريعة ومتأنية في آن، نُــجْــمِلُ فيها أهم القضايا المشتبكة، لعل الحديث يفيد والملاحظة تنفع، فالعقدة الماثلة الآن تمثل "لغما" لا يمكن لأحد أن يتحمل تبعات انفجاره، فالظروف دقيقة والمآل خطير في ما لو انحرفت الأمور في غير مسار وإلى أبعد مما تحتمل الساحة المحلية، خصوصا من خاصرة الصراع السني – الشيعي في المنطقة، ولبنان جزء من هذا الصراع المتخفي بلبوس سياسية، لكنه حاضر في النفوس بأبعد وأخطر مما نتصور.

نقول هذا الكلام لأن ثمة مكوِّنين أساسيين في لبنان لا يمكن القفز فوق هواجسهما، فلا الشيعة مطمئنون لما يحاك من مؤامرات في المنطقة، ولا السّنة كذلك، فمل العمل؟ وكيف يمكن الخروج من أزمة تبعد عن لبنان انقساما بدأ يتمظهر علانية في ما نشهد من حراك سياسي ومواقف بدأت تزيد الأمور تعقيدا؟ وهل المطلوب تحميل لبنان ما لا قدرة له على احتماله؟

إن النقد وطرح بعض الهواجس، لا يعني أننا نتقصد الوقوف إلى جانب فريق دون آخر، فنحن كإعلام مراقب ومحايد على مسافة واحدة من الطائفتين السنية والشيعية الكريمتين، لكن ثم كلاما في السياسة لا بد وأن يقال، ومن باب الحرص، كي لا يكبر خوفنا من الوصول إلى المزيد من الإنقسام والتشرذم، وما يواجه لبنان من استحقاقات مصيرية تبدأ بواقعه الاقتصادي ولا تنتهي به، يتطلب حدا أدنى من التكاتف والتضامن، وإن اقتضى الأمر التضحية.

لقد أخطأ " حزب الله " في رفع سقف مطالبه "السنيَّة"، ولم نر توصيفا آخر لما آلت إليه التطورات الحكومية الأخيرة، وللأسف، هكذا تقاس الأمور في لبنان كأن يقال "مطالب (حزب الله) السنية"، والخطأ هنا لامس خصوصية مكون أساس يمثل فريقا هو جزء من المعادلة السياسية الداخلية، فضلا عن أن دار الفتوى التي زارها بالأمس النواب السنة من فريق 8 آذار لم يلقوا، وفق ما أشارت معلومات لموقعنا "الثائر" دعما، لا بل عبرت الدار عن عتب في تأخر هؤلاء إلى زيارة مرجعيتهم الروحية، وهذا ما يعني أن ما طرحناه من هواجس لم يأت من فراغ.

وبحسب مصادر "المستقبل"، فالرئيس الحريري انجز مهمته في تدوير الزوايا، وعلى الآخرين أن يوقفوا تدوير العقد.

اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توقيف 11 شخصا لارتكابهم افعالا جرمية
المزيد
الشمس الصينية العظيمة تحقق المستحيل.. وتتفوق على الطبيعة
المزيد
نواب سنة 8 آذار وتيار الحريري "اللاعروبي"!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية