Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم! - حبشي: الحل بوقف الهدر والفساد والالتفات للأملاك البحرية

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

نواب سنة 8 آذار وتيار الحريري "اللاعروبي"!

2018 تشرين الثاني 08 مقالات وأراء

#الثائر

من تابع بالأمس وقائع اللقاء التشاوري للنواب السنة الستة "المستقلين"، وما أدلى به النائب عبد الرحيم مراد، يدرك في السياسة أن المطلوب هو استمرار "التعطيل" الحكومي بذرائع ومبررات تبدو في ظاهرها بريئة، أما المتواري فيستهدف "الهبش" من كيس الرئيس المكلف سعد الحريري لحساب " حزب الله " وخلق توازنات داخلية لصالحه، ولا شيء آخر يفسر ما هو قائم تعطيلا ومماطلة، علما أن من يتبنى توزير أحد النواب الستة من 8 آذار، يمكنه التضحية بمقعد، خصوصا إذا كان الأمر جلل إلى هذا الحد الذي تبدو معه الأمور خطيرة، وأن لبنان سيكون مكشوفا أمام التحديات المقبلة إذا لم يمثل سنة المعارضة في الحكومة.

بالتأكيد لدى "حزب الله" قراءة مختلفة تنطلق من حرصه على حلفائه، وهذا ما يعرف عنه في مواقفه الكبيرة وفي الكثير من الاستحقاقات الداخلية، وقد تمكن الحزب من تكريس حيثية حلفائه النواب الستة في الخارطة السياسية الداخلية وتأكيد حقهم في أن يتمثلوا بالحكومة، لكن الأمر يتطلب الآن تدوير الزوايا، لا سيما وأن الأمور لم تنتهِ ولن تنتهي في هذا الاستحقاق، إلا إذا كان المطلوب دفع الحريري إلى الاعتذار.

ما يثير الانتباه حيال هذه الأزمة، ما أدلى به بالأمس النائب عبد الرحيم مراد بعد اجتماع اللقاء التشاوري، حين اعتبر أن المعركة هي معركة "تثبيت الخط الوطني العروبي في الشارع السني الذي جرى تغييبه سنوات طويلة"، ومثل هذا الكلام يتطلب توصيف الخط المقابل، أي خط الرئيس الحريري و"تيار المستقبل"، ولا نعتقد أن هذا الخط تناقض يوما مع العروبة، أو أن الرئيس الحريري يمثل "تيار لاعروبي" في الشارع السني.

ومن ثم، خلافا لما صدر عن اللقاء، من أن كل الطوائف خضعت للثنائية والثلاثية في التمثيل إلا "تيار المستقبل" يرفض أي ثنائية سنية، فهذا مطلب محق، لكن دون استباق الأمور، بمعنى أن المطلوب كان يجب أن ينجز قبل مدة، لا أن ينضوي نواب اللقاء في كتل نيابية أخرى بحيث صاروا جزءا من هذه الكتل ومن توجهاتها الساسية، بمعنى أن النواب السنة لم يكرسوا حيثية نيابية بعد الانتخابات مباشرة، ولو أنهم بادروا منذ تلك الفترة إلى بناء كتلة نيابية واحدة، لما كان في مقدور الرئيس الحريري أو غيره تجاهل حضورهم والقفز فوق حيثية التمثيل، أما الآن فتبدو الأزمة مفتعلة.

وجاءت زيارة نواب اللقاء اليوم لمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، في سياق البحث عن غطاء شرعي لغرض التوزير، وهذا حق، ولكن ما ينجز اليوم كان يجب إنجازه من قبل، وما كانت ثمة ضرورة لدعم "حزب الله".
اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مؤرخ راحل يحمل سر إعادة بناء كاتدرائية نوتردام!
المزيد
قريبا... افتتاح أول بيت دعارة "روبوت" في العالم
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
جولة جنوبية لهواة ركوب الدراجات النارية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات