Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

نواب سنة 8 آذار وتيار الحريري "اللاعروبي"!

2018 تشرين الثاني 08 مقالات وأراء

#الثائر

من تابع بالأمس وقائع اللقاء التشاوري للنواب السنة الستة "المستقلين"، وما أدلى به النائب عبد الرحيم مراد، يدرك في السياسة أن المطلوب هو استمرار "التعطيل" الحكومي بذرائع ومبررات تبدو في ظاهرها بريئة، أما المتواري فيستهدف "الهبش" من كيس الرئيس المكلف سعد الحريري لحساب " حزب الله " وخلق توازنات داخلية لصالحه، ولا شيء آخر يفسر ما هو قائم تعطيلا ومماطلة، علما أن من يتبنى توزير أحد النواب الستة من 8 آذار، يمكنه التضحية بمقعد، خصوصا إذا كان الأمر جلل إلى هذا الحد الذي تبدو معه الأمور خطيرة، وأن لبنان سيكون مكشوفا أمام التحديات المقبلة إذا لم يمثل سنة المعارضة في الحكومة.

بالتأكيد لدى "حزب الله" قراءة مختلفة تنطلق من حرصه على حلفائه، وهذا ما يعرف عنه في مواقفه الكبيرة وفي الكثير من الاستحقاقات الداخلية، وقد تمكن الحزب من تكريس حيثية حلفائه النواب الستة في الخارطة السياسية الداخلية وتأكيد حقهم في أن يتمثلوا بالحكومة، لكن الأمر يتطلب الآن تدوير الزوايا، لا سيما وأن الأمور لم تنتهِ ولن تنتهي في هذا الاستحقاق، إلا إذا كان المطلوب دفع الحريري إلى الاعتذار.

ما يثير الانتباه حيال هذه الأزمة، ما أدلى به بالأمس النائب عبد الرحيم مراد بعد اجتماع اللقاء التشاوري، حين اعتبر أن المعركة هي معركة "تثبيت الخط الوطني العروبي في الشارع السني الذي جرى تغييبه سنوات طويلة"، ومثل هذا الكلام يتطلب توصيف الخط المقابل، أي خط الرئيس الحريري و"تيار المستقبل"، ولا نعتقد أن هذا الخط تناقض يوما مع العروبة، أو أن الرئيس الحريري يمثل "تيار لاعروبي" في الشارع السني.

ومن ثم، خلافا لما صدر عن اللقاء، من أن كل الطوائف خضعت للثنائية والثلاثية في التمثيل إلا "تيار المستقبل" يرفض أي ثنائية سنية، فهذا مطلب محق، لكن دون استباق الأمور، بمعنى أن المطلوب كان يجب أن ينجز قبل مدة، لا أن ينضوي نواب اللقاء في كتل نيابية أخرى بحيث صاروا جزءا من هذه الكتل ومن توجهاتها الساسية، بمعنى أن النواب السنة لم يكرسوا حيثية نيابية بعد الانتخابات مباشرة، ولو أنهم بادروا منذ تلك الفترة إلى بناء كتلة نيابية واحدة، لما كان في مقدور الرئيس الحريري أو غيره تجاهل حضورهم والقفز فوق حيثية التمثيل، أما الآن فتبدو الأزمة مفتعلة.

وجاءت زيارة نواب اللقاء اليوم لمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، في سياق البحث عن غطاء شرعي لغرض التوزير، وهذا حق، ولكن ما ينجز اليوم كان يجب إنجازه من قبل، وما كانت ثمة ضرورة لدعم "حزب الله".
اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشمس الصينية العظيمة تحقق المستحيل.. وتتفوق على الطبيعة
المزيد
قريبا... افتتاح أول بيت دعارة "روبوت" في العالم
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
حقيقة مذهلة.. كافة خرائط العالم الشائعة "خاطئة"!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية