Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مجلس البطاركة الكاثوليك رحب بمصالحة المردة والقوات: لتسهيل اعلان الحكومة وتقديمها هدية عيد الاستقلال - إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

عندما يشكو المسؤول... لماذا لا يستقيل؟!

2018 تشرين الثاني 07 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

أكثر من يثير فينا التساؤل والاستغراب، ساعة يشكو مواطن لمسؤول ما يواجه من صلف الحياة ومن معاناة دائمة مع تفاقم أزماتنا الراهنة، فيبادر هو إلى الشكوى، "مقوطبا" بلباقة وقاطعا الطريق عليه ليضعه في صورة المعاناة، فيتأكد أن المسؤول يعاني مثله وأكثر، وبدل أن يشكو يكون هو قد سبقه إلى البكاء!

هذا المشهد يمكن متابعته في نهاية كل أسبوع مع عطلة "الويك إند"، عندما تُفتح دور المسؤولين أمام عامة الناس، خصوصا وأن ما هو متوارث ومتعارف عليه في تقليد سياسي لبناني عريق، أن النائب والمسؤول بوجه عام يتحول "معقب معاملات" في الدوائر الرسمية، ولو من خلال الأتباع والمريدين، وإن كان ثمة نواب يؤثرون هم ملاحقة معاملات المواطنين، خصوصا مع اقتراب موسم الانتخابات النيابية.

هذا المشهد إن دل على شيء فعلى انعدام الثقة بين المواطن والدولة، وهذا ليس موضوعنا الآن، فما يؤرقنا في هذه اللحظة "هموم" المسؤولين، وإعلان تضامننا معهم، خصوصا عندما يشكون ويتبرمون ويتذمرون من الأوضاع العامة في البلد، وكيف وصل الحال إلى ما هو عليه، نافضين أيديهم من أي مسؤولية، وكأن ما يشهده لبنان من كوارث اقتصادية واجتماعية وعطلات سياسية مفتوحة، هو نتاج مؤامرة كونية خطيرة تستهدف وجودنا، مؤامرة تحيكها الإمبريالية والصهيونية العالمية ضد لبنان.

إن دنا منهم مواطن طلبا لمساعدة، يتذرعون بضيق ذات اليد، وأن الأمور صعبة والأشغال متوقفة والمؤسسات تقفل أبوابها وتسرح عمالها وموظفيها، أما من أوصل لبنان إلى ما هو عليه الآن، فلا أحد يعلم، وكأن ثمة أشباحا تتقصد هدم الاقتصاد ودفع من بقي من اللبنانيين إلى الهجرة والمنافي البعيدة.

وما نواجه من تلوث، وآخره ما أكدته منظمة السلام الأخضر "غرينبيس" عند ساحل جونيه وفي مختلف المناطق اللبنانية، فهو مؤامرة كونية، وأزمة النفايات والمكبات العشوائية مؤامرة، والمياه والكهرباء وتردي الخدمات، أيضا مؤامرة، والمسؤولون في غربة، يشكون بدلا من أن يعترفوا بمسؤولية وتقصير، ولا يريدون المعالجة، فالشكوى لا تنقذ دولا ولا تبني أوطانا، والاعتراف بالمسؤولية بداية الحل، أي ساعة يقر المسؤول بتقصيره، عندئذ يمكن أن نتوسم خيرا بحاضر ومستقبل.

ما يثير السخرية، أن ثمة من يريد أن يقنع اللبنانيين بأنه يعاني وهو المسؤول عن المعاناة، وأنه يواجه الفقر وهو من أفقر، أو ساهم في إفقار اللبنانيين، وهو من استباح صحتهم وكرامتهم ومصدر رزقهم، وهنا نسأل: إذا كان المسؤولون يواجهون فعلا فلماذا لا يستقيلون؟ وهكذا هم يرتاحون ونحن نرتاح!

لا نجمل الجميع، ولا نتقصد الجميع، لكن الغالبية من المسؤولين اللبنانيين يداهنون ويمالقون، حتى أن ثمة بينهم من يثير الشفقة إلى درجة أننا نفكر أحيانا في التبرع لهم مما بقي في جيوبنا، هذا إن كان ثمة ما أبقوه في هذه الجيوب.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "

اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
مجلس البطاركة الكاثوليك رحب بمصالحة المردة والقوات: لتسهيل اعلان الحكومة وتقديمها هدية عيد الاستقلال
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل أعدّ "أفكاراً عملية" والحكومة إلى السنة الجديدة؟
المزيد
مشروبات الطاقة تدمر الشرايين في 90 دقيقة
المزيد
حاصباني: حل عقدة إدارة مستشفى شبعا المشلول أتى بسبب عدم قدرة الإدارة السابقة على تسيير هذا المرفق
المزيد
لقاء الجمهورية يدعو إلى تصريف أعمال الناس وعدم أخذهم رهينة العراقيل
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية