Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مفاوضات "تحت الطاولة".. القصة الكاملة لانتقال جو معلوف من الـ LBCI إلى MTV - عيب أن تحضر النفايات على طاولة مجلس الوزراء! - عبدالله: لإجراءات وتدابير لإعادة تحريك السوق العقاري - الجبل خط أحمر... بالمحبة! - "الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟ - البطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام - ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-08-2019 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-08-2019 - «لبنان القوي» يحذّر! .. إنذار أخير - غوغل تطلق تطبيق "Google Go" الخفيف في أنحاء العالم - التهاب الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه - سلامه: الأمور تقاس بالنتائج - حاصباني: التصنيف يتغير وممكن أن يتحول الى أفضل اذا قمنا بالخطوات الصحيحة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-08-2019 - بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها - هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا - "ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة" - المدعي العام الإيطالي يصدر أمرا بحجز سفينة المهاجرين "أوبن أرمز" - سليمان: حرية التعبير التي يتميز بها لبنان مرتبطة الى حد بعيد بالاعلام الحر والصحافة

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب يفعلها مجددا: صورة وتغريدة عن شراء أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
مقالات وأراء

عندما يشكو المسؤول... لماذا لا يستقيل؟!

2018 تشرين الثاني 07 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

أكثر من يثير فينا التساؤل والاستغراب، ساعة يشكو مواطن لمسؤول ما يواجه من صلف الحياة ومن معاناة دائمة مع تفاقم أزماتنا الراهنة، فيبادر هو إلى الشكوى، "مقوطبا" بلباقة وقاطعا الطريق عليه ليضعه في صورة المعاناة، فيتأكد أن المسؤول يعاني مثله وأكثر، وبدل أن يشكو يكون هو قد سبقه إلى البكاء!

هذا المشهد يمكن متابعته في نهاية كل أسبوع مع عطلة "الويك إند"، عندما تُفتح دور المسؤولين أمام عامة الناس، خصوصا وأن ما هو متوارث ومتعارف عليه في تقليد سياسي لبناني عريق، أن النائب والمسؤول بوجه عام يتحول "معقب معاملات" في الدوائر الرسمية، ولو من خلال الأتباع والمريدين، وإن كان ثمة نواب يؤثرون هم ملاحقة معاملات المواطنين، خصوصا مع اقتراب موسم الانتخابات النيابية.

هذا المشهد إن دل على شيء فعلى انعدام الثقة بين المواطن والدولة، وهذا ليس موضوعنا الآن، فما يؤرقنا في هذه اللحظة "هموم" المسؤولين، وإعلان تضامننا معهم، خصوصا عندما يشكون ويتبرمون ويتذمرون من الأوضاع العامة في البلد، وكيف وصل الحال إلى ما هو عليه، نافضين أيديهم من أي مسؤولية، وكأن ما يشهده لبنان من كوارث اقتصادية واجتماعية وعطلات سياسية مفتوحة، هو نتاج مؤامرة كونية خطيرة تستهدف وجودنا، مؤامرة تحيكها الإمبريالية والصهيونية العالمية ضد لبنان.

إن دنا منهم مواطن طلبا لمساعدة، يتذرعون بضيق ذات اليد، وأن الأمور صعبة والأشغال متوقفة والمؤسسات تقفل أبوابها وتسرح عمالها وموظفيها، أما من أوصل لبنان إلى ما هو عليه الآن، فلا أحد يعلم، وكأن ثمة أشباحا تتقصد هدم الاقتصاد ودفع من بقي من اللبنانيين إلى الهجرة والمنافي البعيدة.

وما نواجه من تلوث، وآخره ما أكدته منظمة السلام الأخضر "غرينبيس" عند ساحل جونيه وفي مختلف المناطق اللبنانية، فهو مؤامرة كونية، وأزمة النفايات والمكبات العشوائية مؤامرة، والمياه والكهرباء وتردي الخدمات، أيضا مؤامرة، والمسؤولون في غربة، يشكون بدلا من أن يعترفوا بمسؤولية وتقصير، ولا يريدون المعالجة، فالشكوى لا تنقذ دولا ولا تبني أوطانا، والاعتراف بالمسؤولية بداية الحل، أي ساعة يقر المسؤول بتقصيره، عندئذ يمكن أن نتوسم خيرا بحاضر ومستقبل.

ما يثير السخرية، أن ثمة من يريد أن يقنع اللبنانيين بأنه يعاني وهو المسؤول عن المعاناة، وأنه يواجه الفقر وهو من أفقر، أو ساهم في إفقار اللبنانيين، وهو من استباح صحتهم وكرامتهم ومصدر رزقهم، وهنا نسأل: إذا كان المسؤولون يواجهون فعلا فلماذا لا يستقيلون؟ وهكذا هم يرتاحون ونحن نرتاح!

لا نجمل الجميع، ولا نتقصد الجميع، لكن الغالبية من المسؤولين اللبنانيين يداهنون ويمالقون، حتى أن ثمة بينهم من يثير الشفقة إلى درجة أننا نفكر أحيانا في التبرع لهم مما بقي في جيوبنا، هذا إن كان ثمة ما أبقوه في هذه الجيوب.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "

اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
مفاوضات "تحت الطاولة".. القصة الكاملة لانتقال جو معلوف من الـ LBCI إلى MTV
المزيد
عبدالله: لإجراءات وتدابير لإعادة تحريك السوق العقاري
المزيد
عيب أن تحضر النفايات على طاولة مجلس الوزراء!
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قاطيشا: الاستراتيجيات الدفاعية للدول تتطور باستمرار مع التغيرات
المزيد
أغنى رجل في العالم يكشف عن تعرضه للابتزاز
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم