Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مجلس البطاركة الكاثوليك رحب بمصالحة المردة والقوات: لتسهيل اعلان الحكومة وتقديمها هدية عيد الاستقلال - إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
مقالات وأراء

عقدة "حزب الله"... السُّنية!

2018 تشرين الثاني 07 مقالات وأراء

#الثائر

إذا ما نظرنا إلى عملية تأليف الحكومة ومساراتها على خطوط الطوائف والمذاهب والقوى السياسية، وكيف أن الكل كان على استعداد للتعطيل على قاعدة "ومن بعدي الطوفان"، يمكن أن نفهم موقف "حزب الله" الأخير المتبني دعم توزير أحد النواب السنة المعارضين، ويمكن أن نستوعب أيضا مواقف سائر القوى، بحيث تساوى الجميع في رفع السقوف، ولم نجد فريقا واحدا استطاع تجسيد شعار الوحدة الوطنية بغير عين مصالحه، وتم نحر هذه "الوحدة" على مذبح المصالح، وهذا ما شهدناه منذ لحظة التكليف، وما نشهد اليوم مع استحضار عقدة تمثيل النواب السنة غير منفصل عن مسار عام يمثل بعض تجليات المحاصصة بأبشع وأخطر مظاهرها.

وما هو في حكم المؤكد أن أحدا ليس في وارد تسهيل مهمة الرئيس المكلف، والعقدة الماثلة الآن يخطىء من يحاول توصيفها على أنها مرتبطة بأحقية تمثيل سنة المعارضة في الحكومة، وهي لم تبدأ ولم تستمر باعتبارها عقدة سنية، كونها مرتبطة منذ البداية بتوازنات داخلية وبرؤية "حزب الله" لشكل الحكومة، وتُقرأ في السياسة من زاوية واحدة، وكأن "الحزب" يريد أن يقول أن ثمة واقعا جديدا في المنطقة مع انحسار "المشروع الصهيو – أميركي" ويضم بين ظهرانيه المملكة العربي السعودية والإمارات العربية المتحدة وبعض دول الخليج، أفضى إلى انتصار محور الممانعة بثالوثه الروسي – الإيراني – السوري، خصوصا وأن "حزب الله" يتخطى حضوره الساحة المحلية بعد أن تحول لاعبا أساسيا في هذا المحور.

وإذا ما أعدنا قراءة المستجدات الأخيرة، نتبين أن النواب السنة ليسوا أكثر من بيادق، ولا نتبنى هنا، أحقية تمثيلهم من عدمه، فأحيانا لا يمكن قياس وضبط الأمور بمعادلات حسابية، وإنما بمعادلات المنطق والعقل، وهي تفرض الآن أن تشكل الحكومة بما يعيد التوازن إلى الساحة الداخلية، لتتفرغ الحكومة المقبلة إلى ما ينتظرها من استحقاقات اقتصادية ومالية، خصوصا وأن التحذيرات من انهيار اقتصادي وشيك لم تعد موضع خلاف.

وما هو قائم اليوم، لا يمكن توصيفه بغير عقدة "حزب الله" السنية، وإذا كان الحزب لا يخطىء في استشراف الأخطار على لبنان من خاصرة الصراع الإسرائيلي، وهو المتأهب دائما للذود عن لبنان متبنيا سياسة توازن الرعب، إلا أنه هذه المرة لم يستشرف أخطارا تواجه لبنان باقتصاده ومستقبله!
اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
مجلس البطاركة الكاثوليك رحب بمصالحة المردة والقوات: لتسهيل اعلان الحكومة وتقديمها هدية عيد الاستقلال
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مجلس البطاركة الكاثوليك رحب بمصالحة المردة والقوات: لتسهيل اعلان الحكومة وتقديمها هدية عيد الاستقلال
المزيد
زوكربرغ ينضم لمجموعة سرية إسرائيلية.. وعاصفة من التساؤلات
المزيد
السلسلة" تعود ...من باب الإلغاء..!
المزيد
خطيبة جمال خاشقجي "مصدومة" وتتحدث عن جثة الصحفي المقتول
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية