Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم! - حبشي: الحل بوقف الهدر والفساد والالتفات للأملاك البحرية

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

عقدة "حزب الله"... السُّنية!

2018 تشرين الثاني 07 مقالات وأراء

#الثائر

إذا ما نظرنا إلى عملية تأليف الحكومة ومساراتها على خطوط الطوائف والمذاهب والقوى السياسية، وكيف أن الكل كان على استعداد للتعطيل على قاعدة "ومن بعدي الطوفان"، يمكن أن نفهم موقف "حزب الله" الأخير المتبني دعم توزير أحد النواب السنة المعارضين، ويمكن أن نستوعب أيضا مواقف سائر القوى، بحيث تساوى الجميع في رفع السقوف، ولم نجد فريقا واحدا استطاع تجسيد شعار الوحدة الوطنية بغير عين مصالحه، وتم نحر هذه "الوحدة" على مذبح المصالح، وهذا ما شهدناه منذ لحظة التكليف، وما نشهد اليوم مع استحضار عقدة تمثيل النواب السنة غير منفصل عن مسار عام يمثل بعض تجليات المحاصصة بأبشع وأخطر مظاهرها.

وما هو في حكم المؤكد أن أحدا ليس في وارد تسهيل مهمة الرئيس المكلف، والعقدة الماثلة الآن يخطىء من يحاول توصيفها على أنها مرتبطة بأحقية تمثيل سنة المعارضة في الحكومة، وهي لم تبدأ ولم تستمر باعتبارها عقدة سنية، كونها مرتبطة منذ البداية بتوازنات داخلية وبرؤية "حزب الله" لشكل الحكومة، وتُقرأ في السياسة من زاوية واحدة، وكأن "الحزب" يريد أن يقول أن ثمة واقعا جديدا في المنطقة مع انحسار "المشروع الصهيو – أميركي" ويضم بين ظهرانيه المملكة العربي السعودية والإمارات العربية المتحدة وبعض دول الخليج، أفضى إلى انتصار محور الممانعة بثالوثه الروسي – الإيراني – السوري، خصوصا وأن "حزب الله" يتخطى حضوره الساحة المحلية بعد أن تحول لاعبا أساسيا في هذا المحور.

وإذا ما أعدنا قراءة المستجدات الأخيرة، نتبين أن النواب السنة ليسوا أكثر من بيادق، ولا نتبنى هنا، أحقية تمثيلهم من عدمه، فأحيانا لا يمكن قياس وضبط الأمور بمعادلات حسابية، وإنما بمعادلات المنطق والعقل، وهي تفرض الآن أن تشكل الحكومة بما يعيد التوازن إلى الساحة الداخلية، لتتفرغ الحكومة المقبلة إلى ما ينتظرها من استحقاقات اقتصادية ومالية، خصوصا وأن التحذيرات من انهيار اقتصادي وشيك لم تعد موضع خلاف.

وما هو قائم اليوم، لا يمكن توصيفه بغير عقدة "حزب الله" السنية، وإذا كان الحزب لا يخطىء في استشراف الأخطار على لبنان من خاصرة الصراع الإسرائيلي، وهو المتأهب دائما للذود عن لبنان متبنيا سياسة توازن الرعب، إلا أنه هذه المرة لم يستشرف أخطارا تواجه لبنان باقتصاده ومستقبله!
اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
منخفض جوي يسيطر على لبنان.. وهذا ما ينتظرنا في القسم الثاني من شباط
المزيد
قيومجيان يشيد بتوقيف المعلومات المعتدين على مواطنة من ذوي الاحتياجات الخاصة
المزيد
خطيبة جمال خاشقجي "مصدومة" وتتحدث عن جثة الصحفي المقتول
المزيد
فضيحة في مصلحة مياه بيروت.. شهادات جامعية مزورة وتوقيف 5 موظفين!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات