Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
إقتصاد

هيئة الطاقة الذرية افتتحت مختبر العلوم الأثرية بهبة من اليابان

2018 تشرين الثاني 07 إقتصاد

#الثائر


افتتحت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، مختبر العلوم الأثرية "Archeological sciences laboratory" وهو الاول من نوعه في لبنان، بهبة من الشعب الياباني عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حضره سفير اليابان ماتاهيرو ياماغوتشي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري ممثلا بالمدير العام للآثار المهندس سركيس خوري، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه ومدير الهيئة الدكتور بلال نصولي.

ياماغوتشي
وتحدث السفير ياماغوتشي، فأكد انه "على يقين ان المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة ، ومن خلال التعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، ستتمكن من المحافظة على الآثار في لبنان بواسطة هذه المعدات الجديدة"، وتمنى ان "يشمل استخدام هذه المعدات، القطاع الخاص من جامعات ومؤسسات خاصة لاجراء البحوث والدراسات العلمية".

خوري
وتحدث ممثل وزير الثقافة، فأشار الى "العلاقات والصداقة المتينة التي تربط بين لبنان واليابان، والى التشابك المثمر بين المديرية العامة للآثار والمجلس الوطني للبحوث العلمية الذي ينعكس ايجابا على تطوير البحث العلمي".

حمزة
ولفت الدكتور حمزه الى "رغبة ادارات الدولة ومؤسساتها في استثمار الكفاءات العلمية والموارد البشرية والتجهيزات التقنية المتوافرة لدى المجلس الوطني للبحوث العلمية في سبيل بلورة المشورة العلمية وتطويرها في خدمة المجتمع في لبنان".

نصولي
واعتبر الدكتور نصولي ان "المختبر الجديد وهو الرقم 14 في الهيئة، دليل على تطور مختبرات الهيئة ونجاح تعاونها المثمر مع الوزارات والادارات والجامعات والمراكز البحثية في تلبية الحاجات العلمية الوطنية".

ولفت بيان للهيئة، الى ان المختبر "يستفيد منه المختبر علماء الآثار، الباحثون في الجامعات ووزارة الثقافة (المديرية العامة للآثار)، والقيمون على المتاحف في لبنان، وذلك ضمن اتفاقية التعاون التي وقعها المجلس الوطني للبحوث العلمية مع وزارة الثقافة في العام 2015. ويشكل هذا المختبر، بالاضافة الى مختبرات أخرى في الهيئة، مرجعا وطنيا لدراسة اللقى الأثرية وتحليلها في لبنان. ويضم تجهيزات علمية وتقنيات مخبرية متطورة ومخصصة لدراسة اللقى الأثرية ولتحديد مصدرها، وتأريخها، ولتحليل العينات ومنها قطع الفخار، العملات النقدية، المباني الأثرية، الأواني الزجاحية، الأدوات المعدنية وغيرها. وتهدف البحوث العلمية في المختبر الى دراسة الحضارات القديمة والمحافظة على التاريخ الانساني خصوصا ان لبنان غني بالآثار وبالموروث الحضاري، وتندرج مهامه ضمن أحد المحاور البحثية للهيئة اللبنانية للطاقة الذرية في تثمين الارث الثقافي والمحافظة عليه، من خلال استخدام التقنيات النووية وتطبيقاتها في تعزيز البحوث المرتبطة بعلوم الآثار، خصوصا ان الهيئة تضم منذ العام 2000، كفاءات علمية وبحثية وتقنيات عدة تستخدم في مجال دراسة الآثار ومنها مسرع الجسيمات والتأريخ بواسطة الكربون وغيرها".
اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: يعشق "الويسكي" ووجبته اليومية ستدهشك...!
المزيد
الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها
المزيد
غراسيا القزي: وزير المالية وافق على طلب الاستماع لي وليس للادعاء علي أو ملاحقتي
المزيد
بري "مشمئز"!!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية