Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم - تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك - سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند" - الموازنة بين التسريب والتهريب! - سليمان فرنجية: المسؤول عن تدهور الوضع الاقتصادي هو الفساد والسياسات المالية ونتائج المعالجة حتى الساعة دون التوقعات - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 23-04-2019 - الحسن زارت مقر الامن العام والتقت ابراهيم:البلد يمر بصعوبات ويجب ان نساهم في عملية ضبط الانفاق - جائزة محافظ العام لسلامة الحريري: الحكومة ملتزمة محاربة الفساد والهدر وإجراء الاصلاحات - علامة: لدفع رواتب ومستحقات موظفي المجالس البلدية - سلامة خلال افتتاح منتدى اليوم العربي للشمول المالي: أقررنا مبلغا كافيا لتمويل الحاجات السكنية في لبنان - جنبلاط: دعوا القضاء يقوم بواجبه وكفى تدخلا من أي كان - كتلة المستقبل دانت الهجمات الإرهابية في سريلانكا: الشروع في اعداد الموازنة ووضع اللمسات الاخيرة عليها يتحرك في الاتجاه الصحيح - باسيل: الطبيعة بتكره الفراغ وبتملّيه مع كترة الشغل مش مع كترة الحكي - البستاني: مليون ومئة الف متر مكعب لخدمة بلدات قضاء بعبدا - بالصور: بوصعب وكنعان وأسود والان عون في "زيارة دير مار شربل للتأمّل والصلاة" - عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - بو صعب تناول موازنة الدفاع ونفى أن تكون النفقات سببا في العجز الاقتصادي - جنبلاط يستقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم في كليمنصو - وزير المالية رفع الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الصيغة الجديدة المعدلة لمشروع الموازنة - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص

أحدث الأخبار

- عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص - لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة - الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا - ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
أول فيديو لعملية تفجير كنيسة سريلانكا... شاهد ماذا فعل الانتحاري
المزيد
بالفيديو: ضجة في العراق بسبب صدام حسين... والسلطات تتحرك
المزيد
نصرالله: استبعد قيام إسرائيل بحرب على لبنان
المزيد
العقم عند الرجال.. علماء يكتشفون "السبب المعرقل"
المزيد
بيئة

لبنان على قائمة الدول الأكثر تلوثاً في العالم

2018 تشرين الثاني 03 بيئة الشرق الأوسط

مدينة جونية الخامسة عربياً والـ23 عالمياً

#الثائر

كتبت بولا أسطيح في الشرق الاوسط تقول:

تتراكم المعطيات والدراسات التي تؤكد تخطي لبنان الخطوط الحمر فيما يتعلق بتلوث البيئة، وآخرها إدراج منظمة «غرين بيس» البيئية العالمية مدينة جونية بين المدن الأكثر تلوثاً في العالم، بعد احتلالها المرتبة الخامسة عربياً والـ٢٣ عالمياً، من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء (NO2)، لتنافس بذلك بيروت والمناطق المحيطة بالعواصم الصناعية الكبرى على المراتب الأولى للمدن الأكثر تلوثاً في العالم، ولتسبق جونية مدناً كبرى مثل القاهرة ونيودلهي.

ولا يقتصر التلوث الذي يعاني منه لبنان على الهواء، بل يطول المياه الجوفية ومياه البحر والشواطئ، كما التربة. وقد أدى التلوث الكبير الذي يشهده أكبر الأنهر اللبنانية، نهر الليطاني، لبلوغ نسب المتوفين جراء مرض السرطان مستويات هائلة وغير مسبوقة. وتصدّر لبنان أخيراً لائحة دول غرب آسيا في عدد الإصابات بمرض السرطان قياساً بعدد السكان. وأفاد تقرير صدر في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي عن منظمة الصحة العالمية، بأن هناك أكثر من 17 ألف إصابة جديدة في عام 2018، و242 مصاباً بالسرطان بين كل 100 ألف لبناني.

وتتحدث الإحصائية في الإدارة البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت والعضو في ائتلاف إدارة النفايات سمر خليل، عن «نكبة بيئية يشهدها لبنان تستدعي إعلان حالة طوارئ»، لافتة إلى أن التلوث قد طال كل مقومات الحياة، سواء المياه أو التربة أو الهواء، مشيرة إلى أن بعض المزروعات يتم ريها بمياه الصرف الصحي التي يصب معظمها أيضاً في البحر. وتقول خليل في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «مياه البحر غير صالحة للسباحة، كما أن الأسماك في المياه الإقليمية اللبنانية غير صالحة للأكل». وتشير خليل إلى أن أحد أبرز أسباب تلوث الهواء يكمن في الاستعمال المفرط للمولدات الكهربائية المنتشرة بين منازل اللبنانيين، موضحة أنها تشكل «مصدر تلوث مهولاً باعتبار أنه وبمجرد تشغيلها تزداد نسبة الملوثات في الهواء نحو 30 في المائة».

ففي الوقت الذي لا يزال فيه الصراع على الآلية المثلى لحل أزمة الكهرباء مستمراً، انتشرت مولدات الكهرباء بشكل كبير، ما أدى إلى زيادة نسبة الملوثات المسرطنة في الهواء. وأظهرت دراسة أعدتها «الجامعة الأميركية في بيروت» أن في منطقة الحمرا وحدها 496 مولداً كهربائياً، وأن السكن قرب مولد كهربائي يتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة 13 مرة. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن نسبة الجزيئيات في الهواء أعلى بنسبة من 150 إلى 200 في المائة من الحدود المسموح بها.

ويشير مسؤول حملات «غرين بيس المتوسط» في العالم العربي جوليان جريصاتي، إلى أن مصادر تلوث الهواء في لبنان معروفة ويتوجب وضع خطة واضحة المعالم للتصرف فوراً لوضع حد لها، لافتاً إلى أنه إلى جانب المولدات الكهربائية، يُشكل حرق الفيول لتوليد الكهرباء، سواء عبر المعامل أو البواخر التي استقدمناها من الخارج للمساعدة في تأمين النقص في التيار الكهربائي، سبباً رئيسياً لارتفاع نسبة تلوث الهواء، ما يستدعي الاتجاه إلى الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية التي يعتمد عليها عدد كبير من دول العالم.

ويوضح جريصاتي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن ارتفاع عدد السيارات المستخدمة في لبنان يُشكل أيضاً عاملاً سلبياً يُضاعف من تلوث الهواء، مشدداً على وجوب التصدي لهذا الواقع من خلال وضع خطة للنقل المشترك، لا خطط لتوسيع الطرقات. ويضيف: «كيف نفسر أننا ننافس اليوم دولاً صناعية كبرى على المراتب الأولى للبلدان الأكثر تلوثاً في العالم، ونحن أصلاً لسنا دولة صناعية؟ ما يحصل خطير جداً والدراسة التي دلت على جونية إنما تؤكد أيضاً أن كل المناطق المحيطة بها، أي ساحل كسروان وجبل لبنان وبيروت، كلها مناطق تشهد تلوثاً هائلاً يستدعي استنفاراً من قبل أجهزة الدولة للتصدي له».

وبدورها، أوضحت مؤسسة «كهرباء لبنان» تعقيباً على تقرير منظمة «غرين بيس» حول تلوث الهواء في مدينة جونية، الذي ركز على ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) ملوثاً رئيسياً للهواء، كما ذكر معمل الذوق من ضمن مسببات هذا التلوث، أنه «انطلاقاً من حرصها على صحة المواطنين القاطنين في محيط معمل الذوق الحراري، سبق واتخذت عدة إجراءات لتخفيض نسبة أكاسيد النيتروجين (NOx) في المعمل، إضافة إلى سائر الانبعاثات، بحيث باتت مطابقة لمعايير وزارة البيئة اللبنانية».
اخترنا لكم
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
سيناريوهات لصفقة لن تمر!
المزيد
الموازنة... بين الغمز واللمز!
المزيد
كما "الشطف يبدأ من فوق" كذلك "المعالجة يجب ان تبدأ من فوق"
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: بعد حريق "نوتردام"... الكشف عن أصغر سيارة إطفاء في العالم
المزيد
سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند"
المزيد
تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك
المزيد
الموازنة بين التسريب والتهريب!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالتفاصيل: "مخطط خطير" ضد الاردن!
المزيد
الحسن زارت مقر الامن العام والتقت ابراهيم:البلد يمر بصعوبات ويجب ان نساهم في عملية ضبط الانفاق
المزيد
حماده ترأس اجتماعا لمجلس التعليم العالي وتابع قضية الشهادات المزورة!
المزيد
سريلانكا.. حقائق يجهلها كثيرون عن "دمعة الهند"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون
لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص
الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون