Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سرقة منزل في كفركلا - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية - ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة - قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين - حكم بالسجن لامرأة لبنانية دخلت اسارئيل! - ما حقيقة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعارمريبة؟ - الحريري يلتقي باسيل في بيت الوسط - الحريري عرض العلاقات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي - سليمان: للاستفادة من خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان - لقاء سيدة الجبل: على القيادات الحريصة على السيادة ملاقاة البطريرك الراعي - رئاسة الجمهورية تردّ على مشيخة العقل: دعوة اي شخصيّة دينيّة الى احتفالٍ رسمي لا يعني انتهاك للقيم - مدمرة أميركية تدخل البحر الأسود.. والأسطول الروسي يتحرك - حماده اعلن دعمه الكامل لبيان مشيخة العقل - حاصباني: أليسا اصبحت رائدة اكبر حملة توعية من السرطان - الحريري رعى افتتاح مقر السفارة العمانية في الجناح - بري دعا الى جلسة مشتركة الخميس - الجميل بحث مع المرعبي هموم الشباب اللبناني - حبشي من لوس انجلوس: لقانون انتخابات متطور لا ينحصر فيه دور المغتربين بستة نواب - الريجي بقاعا: لدعم القطاع وضم المزارعين الى صندوق الضمان - الاستماع الى افادة ارسلان في قضية مقتل علاء ابي فرج

أحدث الأخبار

- لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود - بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية - سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة - هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟ - علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات - ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟ - الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017 - البحوث الزراعية الأردنية تطلق تحذيرا من نبات سام قد يؤدي للموت - سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي" - جنبلاط زار بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف - بقايا "وحش بحري" في مصر تكشف حقيقته المروعه! - سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال... إقبال كثيف على الجراد في السعودية - حرارة المحيطات سجلت رقما قياسيا في 2018 وخطر يهدد الحياة البحرية - السم غير المرئي... مخاطر غير متوقعة للمنظفات - يالصور: كشف غموض إنتاج نحل لعسل أزرق اللون - الحركة البيئية اللبنانية ردت على ابي خليل:الإدارة السليمة للمياه الجوفية هي الحل الاول لضمان الأمن المائي في لبنان - ابي خليل: سد بقعاتا متين ومبني على صخر والعجز المائي لا يمكن سده الا باستكمال شبكة السدود - العواصف الفعلية لم تأتِ بعد ..! - بنى تحتية "ولادية"... لبنان لم يبلغ سن الرشد! - زعيتر ضبط كمية من المانغا غير الصالحة في المطار: البضاعة ستعود الى بلد المنشأ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قمة بيروت "فضحت" لبنان السياسي!
المزيد
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
سر برودة أطرافك في الشتاء... 6 أشياء يجب أن تعرفها
المزيد
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
"وفاة غامضة" لطفل سوري في لبنان.. وبلدية بيروت تعلق
المزيد
فن وثقافة

جريصاتي: انتظار تأليف حكومة استحقاق أساسي ولفرنسا مخاوف من تداعيات هذا الانتظار

2018 تشرين الثاني 02 فن وثقافة

#الثائر

افتتح معرض "صالون الكتاب الفرنكوفوني 25" بعنوان "الثقافة الرقمية"، الذي ينظمه المعهد الفرنسي في "بيال"، مساء اليوم، بحضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي ، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ميشال موسى، ممثل الرئيس المكلف سعد الحريري النائب نزيه نجم، لين طحين ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري، وزيرة الثقافة والطفولة والتربية البلجيكية الدا غريولي، السفيرين الفرنسي برونو فوشيه والبلجيكي هيبرت كورمن، الوزير السابق روني عريجي، رئيس الجامعة اليسوعية البروفسور سليم دكاش، رئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية هارفي سابوران وعدد من المديرين العامين والمهتمين.

بعد النشيدين اللبناني والفرنسي، قدمت المتحدثين مديرة المعهد الفرنسي فيريونيك اولانيون فرحبت بالحضور في "المكان الجديد لمعرض بيال بالتحويطة"، لافتة إلى "فريق عمل هذا المعرض المهم في الحياة الثقافية اللبنانية".

نعمة
وألقى رئيس نقابة مستوردي الكتب مارون نعمة كلمة اعتبر فيها أن "استيراد الكتب مهدد أمام الهجمة الرقمية"، مشيرا إلى "الذكاء الاصطناعي والتحديات أمامه، ودور مستوردي الكتب في توسيع الرؤية لدى القارىء".

فوشيه
من جهته، قال فوشيه: "كل عام، نضيف مدماكا إضافيا من أجل بناء الثقافة الفرنكوفونية، وهذا المعرض الفرنكوفوني يمثل مباردة فريدة في المنطقة، ويشدد على الجانبين الشبابي والعصري، إذ يستقبل نحو 20 ألف تلميذ من المدارس الرسمية، ونحو 80 ألف زائر".

ورأى أن "الرقمي لا يمكن أن يعفي القارىء من الوقت اللازم لقراءة الكتب، خصوصا الكلاسيكيات الفرنكوفونية"، معتبرا أن "التنوع الثقافي هو حائط منيع ضد الفكر الواحد"، وقال: "إن الناشرين اللبنانيين يحصلون على نحو 60 في المئة من الترجمات من الفرنسية الى العربية، وهذا العام تشارك 15 دار نشر في هذا المعرض، الذي يشكل مساحة للحرية ولاحترام الآخر".

غريولي
أما غريولي فقالت: "إن ما يجمعنا هو حب القراءة والتبادل، وإني أشكر القيمين على المعرض لأنهم سمحوا لبلجيكا الصغيرة بأن تكبر في هذا المعرض".

وتحدثت عن "أدب الشباب والأطفال الجميل في الجناح البلجيكي"، لافتة إلى أنها قررت "كوزيرة أن يحصل كل مولود جديد في بلجيكا على كتاب، وإن الهدف من ذلك أن يكون في كل بيت كتاب يلمسه الطفل، ثم يفتحه ويسمع قصته من أهله".

وتناولت "أهمية اكتشاف القراءة أي اكتشاف الآخر"، مشيرة إلى "قانون صدر في بلجيكا يحمي الكتاب والمؤلف والناشر وتنوع الكتاب"ن وقالت: "تلزمنا معارض كهذه، لنتنقل بين أجنحتها لنعرف ما بإمكان العقل البشري أن يقدم إلى الديموقراطية".

جريصاتي
بدوره، قال جريصاتي: "إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر في مؤتمر القمة الفرنكوفونية في يريفان عن الثوابت اللبنانية، خصوصا أن لبنان حظي باستقبال المكتب الإقليمي للفرنكوفونية. وشدد على انضمام لبنان الطبيعي إلى العالم الفرنكوفوني، والدور الذي أولي له لنشر الفرنكوفونية، انطلاقا من لغة فرنسا وثقافتها وقيمها".

ولفت إلى أن "الكتاب هو ناشر للمعرفة وتعبير حي عن الإبداع الفكري كالفنون، والكتاب الفرنكونفوني تحديدا هو كتاب حي ينهل من ماضيه الراقي ومن غناه الثقافي ومن التنوع".

وتحدث عن الصداقة اللبنانية - الفرنسية، مؤكدا "باسم الرئيس اللبناني أن فرنسا، ومع تسلم الرئيس ماكرون استعادت دورها كصديق غير مشروط للبنان، حاضرة لحاجاته وانتظاراته، وتأخذ المبادرة عندما تحيط المخاطر ببلاد الأرز في هذه المنطقة المتأججة، وتساهم بفعالية في حل المشاكل البنيوية لاقتصاده، وإن مؤتمر سيدر خير دليل على ذلك".

واعتبر أن "حمى انتظار تأليف حكومة استحقاق أساسي في حياة البلد"، مشيرا إلى أن "فرنسا لديها مخاوف من تداعيات هذا الانتظار".

وأعلن باسم رئيس الجمهورية افتتاح المعرض.
اخترنا لكم
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
نحن في «6 شباط» يوميّ
المزيد
شيخ عقل واحد ولا أعراف فوق القانون!
المزيد
القمة العربية... دروس وعبر!
المزيد
اخر الاخبار
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حمود: تشكيل الحكومة لا يحتمل المماطلة والتأخير سيؤدي الى الانهيار
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
قوى الامن تحذر من رسائل الكترونية بهدف الابتزاز
المزيد
كتلة المستقبل: تفعيل حكومة تصريف الاعمال سيتابع للتوصل الى قرار يتلاءم مع الدستور
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود
سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة
علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات
بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية
هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟
ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟