Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس - السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا - هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟! - الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟ - إصابة شابة بطعنات سكين في العقيبة كسروان - عون التقى صحناوي! - الأحرار هنأ القوات والمردة: لتعميم المصالحات على كل الاطراف اللبنانيين - قيادة الجيش تعتذر من المواطنين - زحمة سير خانقة شهدتها مداخل بيروت وشوارعها وإشكال تسبب باصابة مواطن بطعنات سكين - الحريري: قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح - دريان عن بيان النائب العام السعودي: نقف مع المملكة في وجه كل الحملات اللاأخلاقية المغرضة - إقفال معمل للالبان والاجبان بالشمع الاحمر في الشحيمية - أبي راشد: نقابة المحامين عرين الديموقراطية والحرية والموقف الوطني الحر - الجسر إستقبل المراد: لتطبيق القوانين وتحقيق مصلحة النقابة - عون استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وفرحات - فقط في لبنان..كادت تضع مولودها في نهر الموت بسبب الزحمة! - عبدالله : لاعطاء نقابات المهن الحرة هامشا اوسع في خياراتها الانتخابية - الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها - احذروا الزحمة الاسبوع المقبل في هذه الايام! - الطرقات أُقفلت اليوم في بيروت...والمواطنون علقوا بسياراتهم

أحدث الأخبار

- تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه - بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي - زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة - بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له - بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر - غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية - صورة "غير مسبوقة" للحظة اصطدام مجرتين - "غرينبيس" تكشف عن أكبر شركات العالم المصدرة لمخلفات البلاستيك - بالصور: العثور على سلحفاة نادرة في كوبا! - الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من أمراض عديدة - بكتيريا معدلة تنتج أكسجينا قابلا للتنفس على سطح المريخ - فكرة عالمية مكلفة.. إغراق الصحراء بالمياه لإصلاح كوكب الأرض - بحث جديد يلقي الضوء على أهمية التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات التي تواجه المحيط الهندي - هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بالمؤتمر الدولي الثالث "لإدارة صحة النظام البيئي في الخليج - هيئة البيئة - أبوظبي تدعم إنشاء أول بوابة إلكترونية لتقدير أعداد الطيور المائية عالمياً - بلدية حارة حريك: اتلاف أطنان من التمور المخزنة بطريقة غير سلمية واقفال المستودع - اكتشاف السمكة الأكثر فائدة للإنسان - بلدية زحلة طالبت نواب المنطقة بادخال المدينة على لائحة المدن الاساسية - عزالدين مغردة: نحيي بلدتي العباسية وقانا على تعميم ثقافة عدم التدخين - مع تزايد الأمطار الرعدية... 5 أمور تجنبك خطر صواعق البرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
بحضور كيم... كوريا الشمالية تفاجئ العالم بسلاح جديد
المزيد
العثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليه
المزيد
سعود القحطاني.. دوره في قضية مقتل خاشقجي ومصيره..
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
فن وثقافة

جريصاتي: انتظار تأليف حكومة استحقاق أساسي ولفرنسا مخاوف من تداعيات هذا الانتظار

2018 تشرين الثاني 02 فن وثقافة

#الثائر

افتتح معرض "صالون الكتاب الفرنكوفوني 25" بعنوان "الثقافة الرقمية"، الذي ينظمه المعهد الفرنسي في "بيال"، مساء اليوم، بحضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي ، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ميشال موسى، ممثل الرئيس المكلف سعد الحريري النائب نزيه نجم، لين طحين ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري، وزيرة الثقافة والطفولة والتربية البلجيكية الدا غريولي، السفيرين الفرنسي برونو فوشيه والبلجيكي هيبرت كورمن، الوزير السابق روني عريجي، رئيس الجامعة اليسوعية البروفسور سليم دكاش، رئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية هارفي سابوران وعدد من المديرين العامين والمهتمين.

بعد النشيدين اللبناني والفرنسي، قدمت المتحدثين مديرة المعهد الفرنسي فيريونيك اولانيون فرحبت بالحضور في "المكان الجديد لمعرض بيال بالتحويطة"، لافتة إلى "فريق عمل هذا المعرض المهم في الحياة الثقافية اللبنانية".

نعمة
وألقى رئيس نقابة مستوردي الكتب مارون نعمة كلمة اعتبر فيها أن "استيراد الكتب مهدد أمام الهجمة الرقمية"، مشيرا إلى "الذكاء الاصطناعي والتحديات أمامه، ودور مستوردي الكتب في توسيع الرؤية لدى القارىء".

فوشيه
من جهته، قال فوشيه: "كل عام، نضيف مدماكا إضافيا من أجل بناء الثقافة الفرنكوفونية، وهذا المعرض الفرنكوفوني يمثل مباردة فريدة في المنطقة، ويشدد على الجانبين الشبابي والعصري، إذ يستقبل نحو 20 ألف تلميذ من المدارس الرسمية، ونحو 80 ألف زائر".

ورأى أن "الرقمي لا يمكن أن يعفي القارىء من الوقت اللازم لقراءة الكتب، خصوصا الكلاسيكيات الفرنكوفونية"، معتبرا أن "التنوع الثقافي هو حائط منيع ضد الفكر الواحد"، وقال: "إن الناشرين اللبنانيين يحصلون على نحو 60 في المئة من الترجمات من الفرنسية الى العربية، وهذا العام تشارك 15 دار نشر في هذا المعرض، الذي يشكل مساحة للحرية ولاحترام الآخر".

غريولي
أما غريولي فقالت: "إن ما يجمعنا هو حب القراءة والتبادل، وإني أشكر القيمين على المعرض لأنهم سمحوا لبلجيكا الصغيرة بأن تكبر في هذا المعرض".

وتحدثت عن "أدب الشباب والأطفال الجميل في الجناح البلجيكي"، لافتة إلى أنها قررت "كوزيرة أن يحصل كل مولود جديد في بلجيكا على كتاب، وإن الهدف من ذلك أن يكون في كل بيت كتاب يلمسه الطفل، ثم يفتحه ويسمع قصته من أهله".

وتناولت "أهمية اكتشاف القراءة أي اكتشاف الآخر"، مشيرة إلى "قانون صدر في بلجيكا يحمي الكتاب والمؤلف والناشر وتنوع الكتاب"ن وقالت: "تلزمنا معارض كهذه، لنتنقل بين أجنحتها لنعرف ما بإمكان العقل البشري أن يقدم إلى الديموقراطية".

جريصاتي
بدوره، قال جريصاتي: "إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر في مؤتمر القمة الفرنكوفونية في يريفان عن الثوابت اللبنانية، خصوصا أن لبنان حظي باستقبال المكتب الإقليمي للفرنكوفونية. وشدد على انضمام لبنان الطبيعي إلى العالم الفرنكوفوني، والدور الذي أولي له لنشر الفرنكوفونية، انطلاقا من لغة فرنسا وثقافتها وقيمها".

ولفت إلى أن "الكتاب هو ناشر للمعرفة وتعبير حي عن الإبداع الفكري كالفنون، والكتاب الفرنكونفوني تحديدا هو كتاب حي ينهل من ماضيه الراقي ومن غناه الثقافي ومن التنوع".

وتحدث عن الصداقة اللبنانية - الفرنسية، مؤكدا "باسم الرئيس اللبناني أن فرنسا، ومع تسلم الرئيس ماكرون استعادت دورها كصديق غير مشروط للبنان، حاضرة لحاجاته وانتظاراته، وتأخذ المبادرة عندما تحيط المخاطر ببلاد الأرز في هذه المنطقة المتأججة، وتساهم بفعالية في حل المشاكل البنيوية لاقتصاده، وإن مؤتمر سيدر خير دليل على ذلك".

واعتبر أن "حمى انتظار تأليف حكومة استحقاق أساسي في حياة البلد"، مشيرا إلى أن "فرنسا لديها مخاوف من تداعيات هذا الانتظار".

وأعلن باسم رئيس الجمهورية افتتاح المعرض.
اخترنا لكم
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
اغتيال خاشقجي... بين التصعيد والتدويل!
المزيد
هل يكلف فيصل كرامي تشكيل الحكومة؟!
المزيد
لقاء تشاور... أم تعطيل؟!
المزيد
اخر الاخبار
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
هل ينجح باسيل في نزع اللغم الحكومي الأخير؟!
المزيد
السنيورة التقى سفير هولندا وإتصل بالراعي وفرنجية وجعجع مهنئا: لبنان ربح بهذه الخطوة ربحا كبيرا
المزيد
الخوري: هل تم ترويض الشعب اللبناني ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الامن تحذر من رسائل الكترونية بهدف الابتزاز
المزيد
غزة تُسقط ليبرمان وتهزّ تل أبيب سياسياً
المزيد
إصابة شخصين بحادث سير في طرابلس
المزيد
الرياشي: شاحنة انطلياس كارثة وأطلب معاقبة سائقها وصاحبها
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه
زيدان على مشارف تجربة تدريبية جديدة
بالفيديو: غواصون يصورون "وحشا أبيض" يبلغ طوله 8 أمتار في عمق البحر
بالفيديو... الكشف عن حفرة عملاقة في القطب الشمالي
بالفيديو: قطة حاولت اصطياد جرذ فوقعت فريسة له
غيوم تلف المشتري في مشهد أقرب للوحة فنية