Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

صحة

لفت لبناني "مسرطن" في السويد... برو لـ "غدي نيوز": الفلتان في سلامة الغذاء يؤدي إلى هذه النتائج!

2018 تشرين الأول 30 صحة غدي نيوز

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

– سوزان أبو سعيد ضو

قررت هيئة الصحة في بلدية مالمو Malmö السويدية سحب ما يقارب الـ 100 علبة تحتوي اللفت المخلل من المطاعم العربية الشهيرة التي تقدم هذا النوع لروادها العرب، لاحتوائها موادا ملونة غير صالحة للأكل، إلا أن الهيئة أكدت أن هذا المنتج ما زال منتشرا في بلديات سويدية اخرى وفقا لموقع "صوت السويد".
وصرحت المفتشة في قسم الإدارة البيئية Food Inspector for Environmental Management في بلدية مالمو ماريا سفينسون Maria Svensson، بأنها "اكتشفت السلعة بالصدفة، عندما كانت بمهمة تتعلق بقضية أخرى، حيث وجدت أن لون المخلل كان بنفسجياً مشرقاً، ونظراً لتجارب البلدية السابقة فيما يتعلق بالمخلل، فقد لفت هذا اللون انتباهها بشكل مباشر، فأرسلت عينة للتحاليل".
وأظهر التحليل الذي تم فحصه بمختبرات ألمانية، بأن المخلل يحتوي على مادة "الرودامين ب" Rhodamine B، وهي مادة غير صالحة للأكل على الإطلاق، ولا يمكن أن تكون مكوّنا من مكونات الطعام بأي حال من الأحوال، إذ أنها مادة ملونة تستخدم على سبيل المثال لاكتشاف التسرب في خطوط أنابيب المياه.

فلافل مسرطنة

وقالت سفينسون بأن "أعراض المادة حين تناولها غير معروفة، ولأنها مادة غير صالحة للأكل، لا يُسمح بإخضاع أي شخص للتجارب للتعرف على مضاعفات تناول المادة. ولكن العلب التي تحتوي على المادة الملونة، والتي تباع في المتاجر، تحتوي على تحذير بأن المادة قد تتسبب بالسرطان".
وأضافت بأن "المنتج استورد من لبنان، وتم توزيعه على 30 مطعماً، أغلبها في مالمو، بينما بيع المنتج إلى بضعة مطاعم في بلديات سويدية أخرى بالإضافة إلى عدد قليل من المطاعم الدنماركية. هذا ما دفع ببلدية مالمو إلى إرسال تحذير للاتحاد الأوروبي بشأن هذا المنتج"، وتقدم شرائح اللفت عادة مع الفلافل وتعتبر من أبرز إكسسوارات هذا النوع من الطعام التقليدي.
وقد أنذرت سفينسون كافة مطاعم الفلافل التي قد تكون قد اشترت علب الفلافل المسرطنة، بعدم استعمالها، وقالت هذا المنتج يدوم طويلا. إذا عثرت على شرائح اللفت الملوّن، على سبيل المثال ، في ساندويش الفلافل ، فلا يجب أن تأكله، فلا يمكننا التأكد بنسبة 100 بالمئة من توقف هذا المنتج عن البيع".
مؤكدة أنه لا يمكن استعمال الا مخلل اللفت المصبوغ المعروف باسم Majrova في السويد إلا بالمادة المعروفة بالرمز E162، والمصنوعة من جذور الشمندر، وأي ألوان أخرى غير مسموح بها، وقد تم سحب مئة علبة تزن كل منها 7 كيلوغرامات من الأسواق، أحضرها تاجر جملة من لبنان.

في لبنان

وعلى صفحتها على موقع "فيسبوك" حذرت جمعية المستهلك بتاريخ 17 تشرين الأول (أكتوبر) من وجود تلوينة مسرطنة في كبيس اللفت.
وجاء في الخبر على الصفحة "قررت السلطات الصحية في مدينة مالمو في جنوب السويد حظر بيع أحد أنواع المخللات التي تقدم مع الفلافل، وهو (اللفت المصبوغ بالبنفسجي) وذلك بعد اكتشاف مواد كيميائية خطيرة فيه تنشط الخلايا السرطانية ، وتتسبب بالسرطان، وذكرت صحيفة Sydsvenskan الواسعة الانتشار في جنوب السويد، أن هذه النتائج توصل إليها أحد المختبرات الألمانية مؤخراً، وتم تعميم انذار الى كل دول أعضاء الاتحاد الأوروبي.
وأضاف البيان أن "المادة الملونة هي مادة رودامين B المسببة للسرطان والتي لا يمكن استخدامها في الطعام، بحسب نتائج التحليل في المختبرات الألمانية"، وتابع: "مخلل اللفت أو ما يطلق عليه majrova منتج في لبنان. وقد بيعت منه مئة علبة عبر تاجر جملة في مالمو، قبل منع السلطات بيعه وتحذير المطاعم التي قامت بشرائه".
وهذه النتائج دفعت بدائرة البيئة الصحية في مالمو الى ارسال تحذير مماثل الى كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وبحسب التقارير، فإن هذه المادة مصنعة في لبنان، وان العديد من المتاجر قامت بإتلاف ما لديها من هذه المخللات. هذا وقد بدأت جمعية المستهلك سلسلة اتصالات بالسلطات اللبنانية للفحص الفوري لكبيس اللفت المصبوغ بالتلوينة الكيميائية بدلا من الطريقة التقليدية التي تستخدم الشمندر الطبيعي. والجمعية تنصح المستهلكين بعدم استخدام هذا الكبيس بأنتظار تحليله. والجمعية ستسعى بدورها لإجراء التحاليل الضرورية ووضع المواطنين بصورة النتائج".

برو

وقال رئيس جمعية حماية المُستهلك الدكتور زهير برّو لـ "غدي نيوز": "كنا أول من نشر هذا الخبر، وقمنا بمشاركة هذا الأمر مع الجهات المعنية"، وأشار إلى أن: "الفلتان في سلامة الغذاء يؤدي إلى هذه النتائج التي نعرفها جميعا، فالخبر صحيح، ونقلناه لوزارة الصناعة للتحقيق فيه وسنتابع بدورنا التحقيق بفحص السوق لتقدير مدى انتشار المشكلة، وحجمها، وإن كان ثمة معمل يورد إلى السويد مستعملا هذه المادة الخطرة، فهناك خوف كبير من انهم يطعمونها للبناني".
وعن هذه المادة وهل هناك فائدة اقتصادية من استعمالها بدلا من استعمال الشمندر الطبيعي، أجاب برو: "تستخدم كميات ضئيلة للغاية بهدف التلوين، لكميات كبيرة، وهي مادة ثابتة ولا تتلف، لذا يضعونها لكي يستمر اللون الزاهي".
وأضاف: "نبهنا المواطنين بعدم تناول أي مخلل لفت دون شمندر، حتى يتبين حجم هذه المشكلة بعد تحقيقاتنا وفحوصاتنا المخبرية".
وأشار برو أن "هناك ثلاثة أنواع من الأصباغ الممنوعة من الإستعمال في الأسواق، ونتابع فحص عينات ومن كافة المناطق لنضع النتائج أمام المستهلك، ونتأكد من وجود هذه المواد الممنوعة".
وختم برو: "الحل هو الإسراع بتطبيق قانون سلامة الغذاء، وقد صدر في العام 2014 ولم يطبق حتى الآن، وهو ما نستمر بالمطالبة به، وهذا أحد نتائج هذا التراخي، تسميم اللبنانيين وزيادة السرطانيات، ويكون الضحية في هذا الأمر معدل ونوعية حياة اللبناني، وأملنا بالشباب ومشاركة اللبنانيين وبجدية للدفاع عن أنفسهم، وأخذ زمام المبادرة، وإلا سننتقل من خراب لخراب".

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي في اجتماع "الأمن الغذائي": دعم القمح مستمرّ... ترشيده موجَّهاً لربطة الخبز
المزيد
جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود
المزيد
نواب "القوات" ينسحبون من جلسة البرلمان ويُفقدونها ‏النصاب
المزيد
رعد للعدو الإسرائيلي: إياك أن تخطئ ففي لبنان تنتظرك المقابر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟