Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

برنامج الأمم المتحدة الانمائي اختتم المخيم الشبابي بمشاركة 50 شابا وشابة من 14 بلدا عربيا

2018 تشرين الأول 18 متفرقات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

اختتم برنامج الامم المتحدة الانمائي فعاليات المخيم الشبابي الذي عقد في بيروت على مدى خمسة ايام، بالشراكة مع مجموعة التنسيق لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية ومن ضمنها صندوق الأوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية، وبالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت ومؤسسة الحريري للتنمية المستدامة، وتخلله مسابقة "تصور 2030 Visualize 2030، في دورتها الثانية السنوية في إطار مشروع البوابة العربية للتنمية.

بيان
وأعلن برنامج الامم المتحدة، في بيان، ان المخيم يهدف الى "تعزيز المعرفة في المنطقة العربية ودعم قاعدة شبابية قادرة على تحليل وتحدي المعلومة الإحصائية في إنتاج مادة بصرية مدعمة بالبيانات المتعلقة بأجندة التنمية المستدامة 2030 والأهداف المنبثقة عنها". وتميز هذا العام بتعدد الشراكات والتغطية الإعلامية التي لاقاها على الصعيد العربي والدولي".

وأشار الى ان قناة "دويتشه فيله" الألمانية خصصت له تغطية خاصة ضمن برنامج "شباب توك" الذي يقدمه ويعده جعفر عبد الكريم، وقد استمرت طيلة أيام المخيم الذي امتد من 12 تشرين الأول ولغاية إعلان أسماء الرابحين في الحفل الختامي يوم 16 منه في بيت بيروت.

واكد ان هذا المخيم يهدف إلى المساهمة في بناء مسار تشاركي في تنفيد ورصد وتقييد التقدم الذي تحرزه البلدان العربية والمنطقة ككل في تحقيق أجندة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تبنتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في أيلول 2015 من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والإدماج الاجتماعي وحماية البيئة. ومما يميز هذه الأجندة هو أنه بالرغم من أن أهدافها عالمية إلا أنها تراعي اختلاف مسارات التنمية في البلدان والقدرات المحلية ومستويات التنمية المختلفة وتحترم السياسات والأولويات الوطنية. وعلى الصعيد الوطني، يتعين على الحكومات أن تضع أهداف وغايات ومؤشرات وطنية خاصة بها لرصد تحقيق الغايات والأهداف وبلورة استراتجية وطنية.

في هذا الإطار، يوفر مخيم Visualize 2030 مساحة تفاعلية تؤمن للشباب الأرضية للابتكار في طرحهم لقضايا تتقاطع وأهداف التنمية المستدامة، وذلك عبر تشكيل فرق عمل من إحصائيين وناشطين ومصممين ومصورين لبلورة منتج بصري-سمعي يحاكي واقع البلدان ولكنه يقدم رسالة قوية عن مستوى التنمية التي يرغب الشباب في أن يحققها بلدهم".

وأوضح انه قد وصل البوابة العربية للتنمية 371 طلب مشاركة في المخيم، وتم اختيار 50 مشاركا ومشاركة من 14 بلدا عربيا للانضمام إلى المخيم في بيروت من 12 إلى 16 تشرين الأول الحالي، وعرض المنتج النهائي في بيت بيروت، وهو مبنى تعرض للدمار خلال الحرب اللبنانية في الثمانينات والتسعينات، وقد افتتحته بلدية بيروت منذ سنتين كمساحة ثقافية للاحتفال بالحياة.

وأشار الى انه "وفقا لمنهجية تقييمية شملت مدى غنى المنتج بالبيانات، قدرته على التأثير ومناصرة القضايا التي يعالجها وقدرة الفريق على الإقناع عند عرضهم للمنتج أمام الحضور الذي وصل إلى 150 شخصا قصدوا بيت بيروت للمشاركة في الحفل الختامي، اختارت اللجنة التحكيمية المؤلفة من زافين قيومجيان (إعلامي ومقدم برامج، لبنان) وعماد بزي (خبير مناصرة، لبنان) وعليا العلايلي (مؤسسة بيانات بوكس، البحرين) وإيناس العمري (مؤسسة منتدى الاقتصاد المغربي، تونس) ودينا الخواجة (مديرة معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة، مصر) الفائزين".

عبد الشافي
وعن المخيم، قال مدير المركز الإقليمي في عمان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي خالد عبد الشافي: "يسعدنا ضمن فعاليات مخيم Visualize 2030 لهذا العام أن نتعاون مع كل من اليونسكو ومؤسسة الحريري للتنمية الدولية لكي نجمع 50 شابا وشابة من 14 دولة عربية في بيئة تعليمية تفاعلية لكي يخبرونا عن رؤيتهم للعام 2030. شباب مدرك لوطأة التحديات التي تعاني منها المنطقة وشباب يعي بأن الفرص والموارد المتاحة بإمكانها أن تنقلنا إلى مستقبل أفضل. من المؤلم اليوم أن نعلم بأن 28% من شباب المنطقة العربية عاطل عن العمل، وهو المعدل الأعلى بين مناطق العالم مختلفة، علما أن من هم دون الثلاثين من العمر يشكلون 60% من سكانها. وشابات المنطقة هم الأكثر معاناة على هذا الصعيد مع بلوغ نسبة البطالة لدى الشابات 42%. ومع تطور معدلات الالتحاق بالتعليم على مستوياته المتخلفة، فنحن بحاجة الى أن نولي هؤلاء الشبان والشابات اهتماما خاصا لا سيما على صعيد نوعية التعليم وتأمين فرص العمل".

شقير
وعبرت مديرة البوابة العربية للتنمية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فرح شقير، عن سعادتها بنجاح Visualize 2030 في دورته الثانية، وقالت: "اعتقدنا أننا سنستضيف 50 مشاركا ومشاركة من المنطقة العربية، ولكن فعليا وعلى مدى خمسة أيام، وجدنا أنفسنا في استضافتهم. تعلمنا الكثير من إصرارهم وصدقهم واندفاعهم، ورغم الظروف الصعبة التي تواجه بعض المشاركين وخصوصا الذين جاؤوا من بلدان تعاني من نزاعات، فمثلا اضطر علي من اليمن أن يتنقل مدة 26 ساعة داخل اليمن للوصول إلى مطار دولي وهو القادم من صنعاء... إلا أن الجامع كان واحدا: يعلمون أنهم يستحقون مستقبل أفضل".

المهدي
أما جعفر المهدي، من صندوق الأوبك للتنمية الدولية وممثل مجموعة التنسيق لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية ومن ضمنها صندوق الأوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية، فقال: "ان الصندوق يؤمن بنبض الشباب، وهذا المخيم يتيح فرصة مميزة لمساعدة الشباب في المنطقة العربية على إطلاق العنان لطاقتهم وقدرتهم على المساهمة في النقاش العام بعقلانية ومستندين إلى البيانات الاحصائية حول قضايا التنمية في المنطقة العربية".

سوغيتا
وقالت مسؤولة برنامج العلوم الإنسانية و الإجتماعية في مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية-بيروت سايكو سوغيتا: "هذا المخيم بغاية الأهمية لأنه يهدف إلى تعزيز قدرة الشباب على نقل المعرفة إلى صانعي السياسات للتفكير والعمل بطريقة مبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة، وهناك حاجة ماسة لذلك. إن اليونسكو تولي أهمية كبيرة لربط المعرفة بصناعة السياسات ونحن أطلقنا برنامج "إدارة التحولات الاجتماعية" الذي يهدف الى نقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات وأصحاب المصلحة الآخرين. وهو يركز على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة ويعمل على تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية".

الفرق
وتمايزت الكثير من الفرق ومنها فريق "حقوقنا مش مسودة"، ريم وعمر من الأردن اللذان يحلمان بتحقيق الهدفين 10 (الحد من أوجه عدم المساواة) و16 بحلول عام 2030.

ويقول عمر: "ثمة 76000 طفل عامل في الأردن بحسب المركز الوطني لحقوق الإنسان". هي ليست عمالة الأطفال فقط ما يزعج فريق "حقوقنا مش مسودة"، بل العنف الذي يتعرضون له من اغتصاب وزواج مبكر وغيرهما.

وقد طرح ريم وعمر رؤيتهما التي تتضمن مسودة قانون لحماية الأطفال يريدان من خلاله أن يكون سلطة رادعة تحمي الطفل الأردني من العنف وتضمن حقه بالصحة والتعليم والتربية السليمة.

دانية تحلم بتحقيق الهدف 1 (القضاء على الفقر بجميع أشكاله) في سوريا. تركز تحديدا على الأطفال الفقراء الذين يلجأون إلى الشارع لكي يعيلوا أسرهم. الأطفال هم الأكثر هشاشة، على حد قولها، وهم عصب المجتمع ومستقبله. دانية تحلم بسوريا لا يوجد فيها أطفال فقراء يضطرون للعمل أو التسول لكي يعيشوا.

فريق "عاطل عن العمل" (ريان وزينة، لبنان) يطرحان قضية بطالة الشباب في لبنان وعدم قدرة خريج الجامعة أن يعمل في مجال تخصصه. يقول ريان: 30% من شباب لبنان عاطل عن العمل". تضيف زينة "الهدف ا، ليس الرقم هو في حد ذاته المشكلة بل المشكلة هي في أن معاناة هؤلاء الشباب ليست أولوية لصناع القرار ولا للاعلاميين".

فريق "آرت موني" (رنيم وريان، تونس) يركزان على الهدف 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية)، وتحديدا على الفساد والرشاوى والمحسوبيات. يحلمان في عام 2030 أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب وأن لا تهدر موارد البلاد. يقول رنيم: "في تونس، تقول لنا الحكومة "عبر كيفما تحب ونعمل كيفما نحب"." رنيم يريد أن يقال له "عبر كيفما تحب ونعمل كيفما تحب".


البوابة العربية للتنمية
وأشار بيان برنامج الامم المتحدة الانمائي الى "ان البوابة العربية للتنمية هي مبادرة شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومجموعة التنسيق لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية ومن ضمنها صندوق الأوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية، بهدف نشر المعرفة وتعزيز الثقافة الإحصائية حول قضايا التنمية في البلدان العربية. ومع انطلاقها رسميا في 25 نيسان/أبريل 2016، باتت تشكل البوابة منصة إلكترونية فريدة من نوعها على صعيد العالم من حيث تغطيتها الجغرافية، وأيضا من حيث تغطيتها الشاملة لمواضيع عديدة ودورها في نشر الاحصاءات الرسمية الصادرة عن الجهات الرسمية في البلدان العربية.

حاليا، تقدم قاعدتها حوالي خمسة آلاف مؤشر، بالإضافة إلى أداة لرصد أهداف التنمية المستدامة وأدوات متطورة لتصفح واستخراج البيانات وتصويرها وإمكانية ترجمة المؤشرات بصورة تلقائية باللغتين التي تعتمدهما البوابة. كما وأضحت البوابة تلعب دور الوسيط بين منتجي ومستهلكي المعرفة والبيانات من طلاب وباحثين وصحفيين ورواد أعمال وشباب بهدف الارتقاء بالنقاش العام حول قضايا وأولويات التنمية في المنطقة العربية وذلك عبر تقديمها ورش عمل واستشارات تقنية لمجموعة واسعة ومحتوى رقمي جذاب باللغتين العربية والإنكليزية ويمكن تصفح البوابة على الموقع التالي: www.arabdevelopmentportal.com

وطنية -
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سعر صرف الدولار مساء اليوم
المزيد
المحكمة الدولية: تأجيل النطق بالحكم في قضية عياش وآخرين إلى 18 آب
المزيد
هكذا افتتح سعر الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الأحد
المزيد
هكذا افتتح سعر الصّرف صباحاً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة