Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري : معظم العقد التي كانت تؤخر التشكيل ذللت باستثناء واحدة نعمل على حلها - حزب الله اشاد بالعمليات البطولية في القدس ورام الله - جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"! - ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

قضية خاشقجي إلى التدويل؟!

2018 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

هل يتخذ الكونغرس الأميركي إجراءات ضد المملكة العربية السعودية على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ؟ هذا السؤال ساقته التطورات المتسارعة، خصوصا مع موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تصريح لـــ "قناة فوكس نيوز" أمس أشار فيها أن خاشقجي دخل القنصلية السعودية و"حتما لم يخرج"، مضيفا "نحن نقترب من معرفة ما حدث لجمال خاشقجي أكثر مما تظنون".

حتى الآن ليس ثمة ما يوصل إلى خيوط بدا أنها تتشابك أكثر، وأقصى ما يمكن تبنيه يظل في دائرة الفرضيات وسط كم هائل من المعلومات الصحافية، وهذه لا يمكن البناء عليها في تحديد ملامح واضحة لواقعة الإخفاء، دون إغفال التوظيف السياسي، ولا سيما من قبل الولايات المتحدة، وهذا ما ألمحت إليه مصادر عدة، لافتة إلى أن إدارة الرئيس ترامب في طور السعي لابتزاز السعودية في موضوع بيع الأسلحة وأن سقف ما تطمح يظل متمثلا في الوصول إلى تريليون دولار لمبيعات الأسلحة.

وتبقى الصورة موزعة بين روايتين، الأولى سعودية تقول أن خاشقجي دخل القنصلية وغادرها واختفى في أحياء اسطنبول وشوارعها، والثانية تركية تؤكد أن خاشقجي دخل القنصلية ولم يغادرها مطلقا، غير أن تركيا وعدت بدعم روايتها بأدلة وبينات، وإلى الآن ما تزال كل من أنقرة والرياض تتقاذفان الكرة حول مسؤولية كشف مصيره، كل إلى ملعب الآخر، حتى أن الرئيس رجب طيب أردوغان أعاد الكرة إلى ملعب الرياض، طالباً منها إثبات خروج خاشقجي من القنصلية، معتبراً أنه لا يمكن للمسؤولين عن القنصلية التملص عبر القول إنه غادر القنصلية فقط، وهنا تصل القضية إلى منعطف يتطلب الخروج من دائرة التساؤل والتكهن إلى تحقيق، ربما يكون مدخلا إلى تدويل هذه الحادثة.

وهذا ما يمكن تلمسه مع خروج حكومات غربية حليفة للرياض عن صمتها، بعضها دعا لرفع مستوى المطالبات بالكشف عن مصير الرجل، إذ أعربت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا عن قلقها على مصير خاشقجي، مطالبين بالكشف عنه في أسرع وقت ممكن، فيما وصفت وزارة الخارجية البريطانية اختفاء خاشقجي بـالأمر الخطير للغاية.

أما المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت فأكد أن واشنطن أبلغت السفير السعودي لديها بضرورة توفير معلومات حول خاشقجي حال عودة السفير للولايات المتحدة قادما من الرياض، منوهة إلى أن واشنطن عرضت على أنقرة المساعدة في التحقيقات بشأن اختفاء خاشقجي.

اخترنا لكم
جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
اخر الاخبار
الحريري : معظم العقد التي كانت تؤخر التشكيل ذللت باستثناء واحدة نعمل على حلها
المزيد
جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"!
المزيد
حزب الله اشاد بالعمليات البطولية في القدس ورام الله
المزيد
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مشهد صلاح "المحرج" أمام إيفرتون.. وسر الابتسامة الهادئة
المزيد
قصة الكفيفة التي تنبأت بـ11 سبتمبر.. وحيرت العالم
المزيد
ترامب: الصين وافقت على خفض وإلغاء الرسوم الجمركية على وارداتها من السيارات الأميركية
المزيد
الحريري: سأشكل حكومة لبنانية لا سورية ولا ايرانية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي