Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
استهداف ناقلات النفط... تصاعد المخاوف على الإمدادات والأسواق
المزيد
مقالات وأراء

لوزارة بيئة سيادية في الأردن!

2018 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

إن خسر العالم نُـظُـمِهِ البيئية خسر كل شيء، الهواء، المياه، التربة، التنوع الحيوي، مصادر الغذاء، الصحة، التربية، الصناعة والزراعة، السياحة والتنمية وغيرها، وعندما تختل هذه النظم لا تعود ثمة قيمة لتشكيل حكومات في أرضٍ يباب، ولا يعود ثمة بشر أساسا، ولا كائنات تتكامل في ما بينها وفق قوانين انتظمت عبر ملايين السنين وحددت شكل الحياة على الكوكب الأزرق.

صُدمنا بالأمس بتعديل وزاري في المملكة الأردنية الهاشيمة لم يطاول وزارة البيئة فحسب، وإنما استهدف ما يشبه دمجا غير معلن بوزارة الزراعة، وهذا ما يشي بأن وزارة البيئة تحولت في حدود بعيدة وزارة ملحقة، في وقت كنا ننتظر أن تكون البيئة في الأردن حاضرة أكثر من أي وقت مضى، وإن كنا نعلم أنه رغم هذا التعديل لن يكون دورها ثانويا، ولكن دون مستوى ما كنا ننتظر ونتمنى ونتوقع، خصوصا وأن الأردن يواجه تحديات بيئية كثيرة، وأثبت أن بمقدوره الوقوف على أرض صلبة ليحقق خطوات متقدمة في مجالات التنمية والاستدامة والطاقة المتجددة وحماية الأنواع ومواجهة كل أسباب التلوث وغيرها من مجالات غير بعيدة عن البيئة، ما يرتب على وزير الزراعة والبيئة مسؤوليات كبيرة.

نعلم علم اليقين أن التعديل الوزاري فرضته معطيات كثيرة لرفد الحكومة بدم جديد وخبرات أكبر، في سعيها لتنفيذ إصلاحات تهدف لتطوير ودفع النمو الاقتصادي خطوات إلى الأمام وكذلك خفض الإنفاق العام، وهذا شأن داخلي، والأردنيون ملكا وشعبا ومؤسسات أدرى بحاجات بلدهم.

ولكن...

هنا بيت القصيد، ولذلك نقول وفقا للمثل اللبناني "العتب على قدر المحبة"، أننا نريد الأردن واحة غنّاء، وهي كذلك، ولكن يحدونا الطمع بأكثر، كما أننا لا نريد أن تواجه بلد النشامة تبعات تحد من اندفاعة وزارة البيئة.

وهنا، لا بد من التأكيد أن كل مفاصل الحياة على صلة بالبيئة، فلا زراعة مستدامة دون بيئة راعية ومستشرفة لأخطار تغير المناخ، ولا صناعة قابلة للتطوير والمنافسة دون مراعاة الاستدامة وحماية الموارد، ولا تربية دون تبني برامج تعليمية تحاكي العصر وتنشىء جيلا يحترم البيئة ويدافع عنها، ولا سياحة دون تبني نُهُج ترسخ مفاهيم السياحة الخضراء، ولا اقتصاد قابل للصمود دون لحظ مسارات فرضتها تحديات العصر، ومنها "الاقتصاد الأخضر"، "الاقتصاد الدائري" و"الاقتصاد الأزرق" ... الخ.

نتطلع إلى البيئة بأكثر من مجرد وزارة تعنى ببديهيات العمل البيئي، لأن المطلوب أكثر، وأقله أن تكون وزارات البيئة في دولنا العربية "أم الوزارات" والوزارة السيادية الأولى، لذلك نرى إجحافا بحق البيئة في التعديل الوزاري الأخير، خصوصا وأن الأردن يشكل علامة فارق ومضيئة وسط "الظلام البيئي" في عالمنا العربي، ونتمنى للوزير الجديد النجاح في مهامه، على أمل أن تعود البيئة في المملكة الشقيقة إلى ما نصبو إليه كمهتمين ومتابعين وإن كنا لا ننتمي بالهوية إلى فضاء الأردن، لكننا ننتمي إليه بالمحبة والحرص والأمل.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "
اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: الفساد نتاج النظام الطائفي الزبائني
المزيد
الخطيب: كلفة إدارة النفايات بشكل سليم أقل من العلاج
المزيد
حبوب تقيك من أخطر أنواع السرطان
المزيد
إستعدوا.."برد" غزير وهطولات طوافنية سيشهدها لبنان غداً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية