Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما - مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة - "صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة! - توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب - وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف - بالفيديو: تفاصيل تكشف لأول مرة عن اغتيال إسرائيل زعيما عربيا - كنعان: الشفافية في الموازنة والحسابات غير قابلة للنقاش وارقام التفتيش تناقش في البرلمان حصرا - الحريري التقى وزير شؤون النازحين الغريب: لإخراج هذا الملف من التجاذبات السياسية - فادي سعد: تحية لشعبة المعلومات - معوض: نعم لزواج مدني اختياري - جديد ملف مستشفى الفنار.. توقيف صاحبة المستشفى ومدير العناية - أول دخولو شمعة عا طولو! - وزير البيئة يطلب من المحامي العام البيئي في الشمال الادعاء على صيّاد خالف قانون الصيد - لقاءات وزارية وديبلوماسية وإنمائية في قصر بعبدا الغريب: ملف النازحين وطني وحساس ويجب إخراجه من التجاذبات السياسية - المكتب الاعلامي لكنعان: نحيل وزارة التربية على التفتيش - "تحركات على الأرض" لإنقاذ المدنيين من آخر جيوب داعش بسوريا - كيم كارداشيان تثير جمهورها بطلّتها الجريئة - فنيانوس أعلن فتح طريق شكا - سرحان تلقى دعوة الى مؤتمر قضائي في هنغاريا - الحريري استقبل سفير ارمينيا ومجلس بلدية صيدا

أحدث الأخبار

- ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون - غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة - أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان! - سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا! - هاو يصور حيوانا نادرا جدا! - وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات - محمية الشوف والإغاثة الإسلامية يفتتحان حديقة نباتية مدرسية - العثور على أسماك "خارقة" رائعة في الأمازون - مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورة - بالفيديو والصور... جدل في السعودية بسبب اصطياد غزلان بمحمية طبيعية - حملة انقاذ مرج بسري: مشروع السد يهدد البيئة ومكلف ماديا ومياهه تسبب الأمراض - محاضرة في حصرون حول مكافحة أمراض التفاح والخضار وأوقات رش المبيدات وأنواعها - وزارة البيئة المصرية تطلق عملية مسح للنيل بعد تلوثه - الأمطار تغمر نصف أراضي سهل الغاب في سوريا - قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مظاهرات النساء "البدينات" تجتاح شوارع لندن والسبب
المزيد
ترحيب بأول "خطوة جريئة" لوزيرة الداخلية اللبنانية
المزيد
اللقطة المروعة.. فيديو لحظة تفجير الإرهابي نفسه بوسط القاهرة
المزيد
تحدي "شباك الطائرة".. فيديوهات حصدت ملايين المشاهدات
المزيد
مأساة سوزانا.. "قطعوا رأسي لأن زوجي رفض دفع الفدية"
المزيد
مقالات وأراء

لوزارة بيئة سيادية في الأردن!

2018 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

إن خسر العالم نُـظُـمِهِ البيئية خسر كل شيء، الهواء، المياه، التربة، التنوع الحيوي، مصادر الغذاء، الصحة، التربية، الصناعة والزراعة، السياحة والتنمية وغيرها، وعندما تختل هذه النظم لا تعود ثمة قيمة لتشكيل حكومات في أرضٍ يباب، ولا يعود ثمة بشر أساسا، ولا كائنات تتكامل في ما بينها وفق قوانين انتظمت عبر ملايين السنين وحددت شكل الحياة على الكوكب الأزرق.

صُدمنا بالأمس بتعديل وزاري في المملكة الأردنية الهاشيمة لم يطاول وزارة البيئة فحسب، وإنما استهدف ما يشبه دمجا غير معلن بوزارة الزراعة، وهذا ما يشي بأن وزارة البيئة تحولت في حدود بعيدة وزارة ملحقة، في وقت كنا ننتظر أن تكون البيئة في الأردن حاضرة أكثر من أي وقت مضى، وإن كنا نعلم أنه رغم هذا التعديل لن يكون دورها ثانويا، ولكن دون مستوى ما كنا ننتظر ونتمنى ونتوقع، خصوصا وأن الأردن يواجه تحديات بيئية كثيرة، وأثبت أن بمقدوره الوقوف على أرض صلبة ليحقق خطوات متقدمة في مجالات التنمية والاستدامة والطاقة المتجددة وحماية الأنواع ومواجهة كل أسباب التلوث وغيرها من مجالات غير بعيدة عن البيئة، ما يرتب على وزير الزراعة والبيئة مسؤوليات كبيرة.

نعلم علم اليقين أن التعديل الوزاري فرضته معطيات كثيرة لرفد الحكومة بدم جديد وخبرات أكبر، في سعيها لتنفيذ إصلاحات تهدف لتطوير ودفع النمو الاقتصادي خطوات إلى الأمام وكذلك خفض الإنفاق العام، وهذا شأن داخلي، والأردنيون ملكا وشعبا ومؤسسات أدرى بحاجات بلدهم.

ولكن...

هنا بيت القصيد، ولذلك نقول وفقا للمثل اللبناني "العتب على قدر المحبة"، أننا نريد الأردن واحة غنّاء، وهي كذلك، ولكن يحدونا الطمع بأكثر، كما أننا لا نريد أن تواجه بلد النشامة تبعات تحد من اندفاعة وزارة البيئة.

وهنا، لا بد من التأكيد أن كل مفاصل الحياة على صلة بالبيئة، فلا زراعة مستدامة دون بيئة راعية ومستشرفة لأخطار تغير المناخ، ولا صناعة قابلة للتطوير والمنافسة دون مراعاة الاستدامة وحماية الموارد، ولا تربية دون تبني برامج تعليمية تحاكي العصر وتنشىء جيلا يحترم البيئة ويدافع عنها، ولا سياحة دون تبني نُهُج ترسخ مفاهيم السياحة الخضراء، ولا اقتصاد قابل للصمود دون لحظ مسارات فرضتها تحديات العصر، ومنها "الاقتصاد الأخضر"، "الاقتصاد الدائري" و"الاقتصاد الأزرق" ... الخ.

نتطلع إلى البيئة بأكثر من مجرد وزارة تعنى ببديهيات العمل البيئي، لأن المطلوب أكثر، وأقله أن تكون وزارات البيئة في دولنا العربية "أم الوزارات" والوزارة السيادية الأولى، لذلك نرى إجحافا بحق البيئة في التعديل الوزاري الأخير، خصوصا وأن الأردن يشكل علامة فارق ومضيئة وسط "الظلام البيئي" في عالمنا العربي، ونتمنى للوزير الجديد النجاح في مهامه، على أمل أن تعود البيئة في المملكة الشقيقة إلى ما نصبو إليه كمهتمين ومتابعين وإن كنا لا ننتمي بالهوية إلى فضاء الأردن، لكننا ننتمي إليه بالمحبة والحرص والأمل.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "
اخترنا لكم
وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف
المزيد
غانم هنأ وزير المهجرين: نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
المزيد
أول دخولو شمعة عا طولو!
المزيد
"شطف" الفاسدين من أعلى الدرج!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما
المزيد
"صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة!
المزيد
مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة
المزيد
توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مأساة سوزانا.. "قطعوا رأسي لأن زوجي رفض دفع الفدية"
المزيد
دريان عرض الأوضاع مع رئيس بعثة اليونيفيل وعيتاني
المزيد
كيم كارداشيان تثير جمهورها بطلّتها الجريئة
المزيد
ناسا تكشف مصير الجزيرة "التي ظهرت من العدم"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون
أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان!
هاو يصور حيوانا نادرا جدا!
غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا!
وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات