Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال - الحكومة قريباً! - الجميل ولحود وسليمان ورسميون وشخصيات اتصلوا بالقصيفي مهنئين - 9 قرارات اتهامية بجرائم ارهابية وقتل ومحاولة قتل وتزوير

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

لوزارة بيئة سيادية في الأردن!

2018 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

إن خسر العالم نُـظُـمِهِ البيئية خسر كل شيء، الهواء، المياه، التربة، التنوع الحيوي، مصادر الغذاء، الصحة، التربية، الصناعة والزراعة، السياحة والتنمية وغيرها، وعندما تختل هذه النظم لا تعود ثمة قيمة لتشكيل حكومات في أرضٍ يباب، ولا يعود ثمة بشر أساسا، ولا كائنات تتكامل في ما بينها وفق قوانين انتظمت عبر ملايين السنين وحددت شكل الحياة على الكوكب الأزرق.

صُدمنا بالأمس بتعديل وزاري في المملكة الأردنية الهاشيمة لم يطاول وزارة البيئة فحسب، وإنما استهدف ما يشبه دمجا غير معلن بوزارة الزراعة، وهذا ما يشي بأن وزارة البيئة تحولت في حدود بعيدة وزارة ملحقة، في وقت كنا ننتظر أن تكون البيئة في الأردن حاضرة أكثر من أي وقت مضى، وإن كنا نعلم أنه رغم هذا التعديل لن يكون دورها ثانويا، ولكن دون مستوى ما كنا ننتظر ونتمنى ونتوقع، خصوصا وأن الأردن يواجه تحديات بيئية كثيرة، وأثبت أن بمقدوره الوقوف على أرض صلبة ليحقق خطوات متقدمة في مجالات التنمية والاستدامة والطاقة المتجددة وحماية الأنواع ومواجهة كل أسباب التلوث وغيرها من مجالات غير بعيدة عن البيئة، ما يرتب على وزير الزراعة والبيئة مسؤوليات كبيرة.

نعلم علم اليقين أن التعديل الوزاري فرضته معطيات كثيرة لرفد الحكومة بدم جديد وخبرات أكبر، في سعيها لتنفيذ إصلاحات تهدف لتطوير ودفع النمو الاقتصادي خطوات إلى الأمام وكذلك خفض الإنفاق العام، وهذا شأن داخلي، والأردنيون ملكا وشعبا ومؤسسات أدرى بحاجات بلدهم.

ولكن...

هنا بيت القصيد، ولذلك نقول وفقا للمثل اللبناني "العتب على قدر المحبة"، أننا نريد الأردن واحة غنّاء، وهي كذلك، ولكن يحدونا الطمع بأكثر، كما أننا لا نريد أن تواجه بلد النشامة تبعات تحد من اندفاعة وزارة البيئة.

وهنا، لا بد من التأكيد أن كل مفاصل الحياة على صلة بالبيئة، فلا زراعة مستدامة دون بيئة راعية ومستشرفة لأخطار تغير المناخ، ولا صناعة قابلة للتطوير والمنافسة دون مراعاة الاستدامة وحماية الموارد، ولا تربية دون تبني برامج تعليمية تحاكي العصر وتنشىء جيلا يحترم البيئة ويدافع عنها، ولا سياحة دون تبني نُهُج ترسخ مفاهيم السياحة الخضراء، ولا اقتصاد قابل للصمود دون لحظ مسارات فرضتها تحديات العصر، ومنها "الاقتصاد الأخضر"، "الاقتصاد الدائري" و"الاقتصاد الأزرق" ... الخ.

نتطلع إلى البيئة بأكثر من مجرد وزارة تعنى ببديهيات العمل البيئي، لأن المطلوب أكثر، وأقله أن تكون وزارات البيئة في دولنا العربية "أم الوزارات" والوزارة السيادية الأولى، لذلك نرى إجحافا بحق البيئة في التعديل الوزاري الأخير، خصوصا وأن الأردن يشكل علامة فارق ومضيئة وسط "الظلام البيئي" في عالمنا العربي، ونتمنى للوزير الجديد النجاح في مهامه، على أمل أن تعود البيئة في المملكة الشقيقة إلى ما نصبو إليه كمهتمين ومتابعين وإن كنا لا ننتمي بالهوية إلى فضاء الأردن، لكننا ننتمي إليه بالمحبة والحرص والأمل.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "
اخترنا لكم
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
"الموت" في بلاد الآخرين!
المزيد
اخر الاخبار
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد
المزيد
البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد
المزيد
تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دريان عرض الأوضاع مع رئيس بعثة اليونيفيل وعيتاني
المزيد
تحذيرات ومداهمات.. دول عربية تحذر من "سرطان الأدوية"
المزيد
“حزب الله” يحضر جلسة تنفيذ خطة النفايات دون وزيري “التيار”
المزيد
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي