Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة - مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر - بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط - الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول - بالفيديو: السيلفي الأخير... فتاة تسقط من الطابق الـ27 من أجل صورة - مكملات "جنسية" تخفي "سرا" خطرا صحيا! - ترامب بعد حديثه مع الملك سلمان: ثمة "قتلة مارقون" وراء قتل خاشقجي - واشنطن تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود - الإعصار "لبان" يقتل عمانيا وينكب "المهرة اليمنية" - عبدالله: يشكر كهرباء لبنان..! - مخزومي: بعض الوزارات تخالف التزمات الحكومة في مؤتمر سيدر بخفض الإنفاق وتنفيذ الاصلاحات - نواب البقاع أيدوا اقتراح ضاهر اقامة نفق يربط ميناء بيروت بشتورا - واكيم: "الصهر المكلف بيفتح التيرو وبسكرو على هواه" - اللجنة المركزية للإعلام في التيار: لوقف الحملات الإعلامية ضد القوات اللبنانية - ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى - كرامي: هناك طبخة مساومة ونخشى اننا الضحية والوقود - حسن فضل الله: انفلات عشوائي في التوظيف في القطاع العام والانفاق الاكبر على الاسلاك العسكرية - ترامب:الملك سلمان أبلغني أنهم يتعاونون مع تركيا للتوصل الى حقيقة ما حدث في قضية اختفاء خاشقجي - توقيف 5 أشخاص في تركيا بعد مقتل 22 مهاجرا - توقيع مذكرة تفاهم لدرس وضع بحيرة القرعون وطريقة معالجة التلوث فيها

أحدث الأخبار

- إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً - بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت - أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية - الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل! - المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال - الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة - العلماء يحذرون: استهلاك اللحوم يزيد التغيرات المناخية - بالفيديو.. روبوت يحل محل البشر في المستشفيات - الضوضاء العالية تهدد الصحة بشكل غير متوقع! - العلماء يكشفون أفضل الحلول لتقليل آثار التغير المناخي - القصر الملكي البريطاني يعلن أن ميغان ماركل "حامل" - خبراء يطالبون بإجراءات سريعة لتطويق الاحتباس الحراري - الاتحاد الأوروبي: حظر استعمال الأواني البلاستيكية بحلول 2021 - زيت الحشيش "قانوني" في بريطانيا لأسباب طبية - توقعات بارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة عام 2030.. فما العواقب؟ - كوكاكولا وبيبسي ونستله من اكبر الشركات تلويثا للبيئة - إيبولا يودي بحياة 83 شخصًا بالكونغو - هل عاد الجراد إلى لبنان؟ - بالفيديو.. سلحفاة برأسين تجذب السياح في الصين - ما قصة العفريت الذي رصده العلماء في الفضاء؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوليد بن طلال يخرج عن صمته ويعلق على قضية خاشقجي... فماذا قال؟
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية
المزيد
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي
المزيد
مقالات وأراء

لوزارة بيئة سيادية في الأردن!

2018 تشرين الأول 12 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

إن خسر العالم نُـظُـمِهِ البيئية خسر كل شيء، الهواء، المياه، التربة، التنوع الحيوي، مصادر الغذاء، الصحة، التربية، الصناعة والزراعة، السياحة والتنمية وغيرها، وعندما تختل هذه النظم لا تعود ثمة قيمة لتشكيل حكومات في أرضٍ يباب، ولا يعود ثمة بشر أساسا، ولا كائنات تتكامل في ما بينها وفق قوانين انتظمت عبر ملايين السنين وحددت شكل الحياة على الكوكب الأزرق.

صُدمنا بالأمس بتعديل وزاري في المملكة الأردنية الهاشيمة لم يطاول وزارة البيئة فحسب، وإنما استهدف ما يشبه دمجا غير معلن بوزارة الزراعة، وهذا ما يشي بأن وزارة البيئة تحولت في حدود بعيدة وزارة ملحقة، في وقت كنا ننتظر أن تكون البيئة في الأردن حاضرة أكثر من أي وقت مضى، وإن كنا نعلم أنه رغم هذا التعديل لن يكون دورها ثانويا، ولكن دون مستوى ما كنا ننتظر ونتمنى ونتوقع، خصوصا وأن الأردن يواجه تحديات بيئية كثيرة، وأثبت أن بمقدوره الوقوف على أرض صلبة ليحقق خطوات متقدمة في مجالات التنمية والاستدامة والطاقة المتجددة وحماية الأنواع ومواجهة كل أسباب التلوث وغيرها من مجالات غير بعيدة عن البيئة، ما يرتب على وزير الزراعة والبيئة مسؤوليات كبيرة.

نعلم علم اليقين أن التعديل الوزاري فرضته معطيات كثيرة لرفد الحكومة بدم جديد وخبرات أكبر، في سعيها لتنفيذ إصلاحات تهدف لتطوير ودفع النمو الاقتصادي خطوات إلى الأمام وكذلك خفض الإنفاق العام، وهذا شأن داخلي، والأردنيون ملكا وشعبا ومؤسسات أدرى بحاجات بلدهم.

ولكن...

هنا بيت القصيد، ولذلك نقول وفقا للمثل اللبناني "العتب على قدر المحبة"، أننا نريد الأردن واحة غنّاء، وهي كذلك، ولكن يحدونا الطمع بأكثر، كما أننا لا نريد أن تواجه بلد النشامة تبعات تحد من اندفاعة وزارة البيئة.

وهنا، لا بد من التأكيد أن كل مفاصل الحياة على صلة بالبيئة، فلا زراعة مستدامة دون بيئة راعية ومستشرفة لأخطار تغير المناخ، ولا صناعة قابلة للتطوير والمنافسة دون مراعاة الاستدامة وحماية الموارد، ولا تربية دون تبني برامج تعليمية تحاكي العصر وتنشىء جيلا يحترم البيئة ويدافع عنها، ولا سياحة دون تبني نُهُج ترسخ مفاهيم السياحة الخضراء، ولا اقتصاد قابل للصمود دون لحظ مسارات فرضتها تحديات العصر، ومنها "الاقتصاد الأخضر"، "الاقتصاد الدائري" و"الاقتصاد الأزرق" ... الخ.

نتطلع إلى البيئة بأكثر من مجرد وزارة تعنى ببديهيات العمل البيئي، لأن المطلوب أكثر، وأقله أن تكون وزارات البيئة في دولنا العربية "أم الوزارات" والوزارة السيادية الأولى، لذلك نرى إجحافا بحق البيئة في التعديل الوزاري الأخير، خصوصا وأن الأردن يشكل علامة فارق ومضيئة وسط "الظلام البيئي" في عالمنا العربي، ونتمنى للوزير الجديد النجاح في مهامه، على أمل أن تعود البيئة في المملكة الشقيقة إلى ما نصبو إليه كمهتمين ومتابعين وإن كنا لا ننتمي بالهوية إلى فضاء الأردن، لكننا ننتمي إليه بالمحبة والحرص والأمل.


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس " جمعية غدي "
اخترنا لكم
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
اخر الاخبار
الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جريمة قتل الكويتيين دوافعها السرقة و..مثلية جنسية
المزيد
دريان عرض الأوضاع مع رئيس بعثة اليونيفيل وعيتاني
المزيد
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
أيوب: تشويه متعمد لصورة الجامعة وسأدعي على كل من يثبت التحقيق أنه متورط في الأكاذيب
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً
أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية
المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال
بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت
الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل!
الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة