Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"! - ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال - الحكومة قريباً! - الجميل ولحود وسليمان ورسميون وشخصيات اتصلوا بالقصيفي مهنئين

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

لا "فول" ولا "مكيول"!

2018 تشرين الأول 10 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون السياسية

في لبنان ممنوع التفاؤل ولو من باب التمني، لا بل أبعد من ذلك، لم تعد ثمة فسحة أمل واحدة، فقط حقول ألغام بات السير في مسالكها محفوفا بالأخطار، وكل موقف بات لغما قابلا للانفجار، وتشكيل الحكومة غدا محكوما بإحداثيات المواقف وعلى أساسها يتم تحديد مواقع ثابتة ومتحركة، أهدافا واضحة في جولة قصف جديدة، فالمعارك مستمرة، ولا وقف لإطلاق النار صمد أكثر من ساعات أو يوم واحد على الأقل، فيما أعمال التحصين والتدشيم ورفع المتاريس مستمرة، وثمة من يؤثر الهجوم، وثمة من يتوارى مؤقتا في خنادق، والمعركة سجال.

ما هو واضح في أجواء "الحرب الحكومية" أن الأمنيات تذهب هباء منثورا، وحده رئيس مجلس النواب نبيه بري كان محقا عندما وصف التفاؤل بنفحته "الحريرية" الأخيرة "ما تقول فول تا يصير بالمكيول"، ونزيد عليه أنه لم يعد ثمة "فول" ولا "مكيول"، وما أشيع عن أن الحكومة ستبصر النور في عشرة أيام بدا سرابا في صحاري المواقف الثابتة، لتعود الأمور إلى ما دون نقطة الصفر، ولا "معجزة" قابلة للحياة.

البعض رمى الكرة في ملعب " القوات اللبنانية " رافعا في وجهها "بطاقة حمراء"، والبعض الآخر سدد على مرمى الرئيس المكلف، والـ "فاولات" ترتكب بالجملة، فيما هناك من ألمح إلى أن تسلل "التيار الوطني الحر" يستدعي "بطاقة حمراء" أيضا، أما المراقبون المحايدون فطالبوا بعد احتساب أي من الأهداف وطرد جميع اللاعبين، وأبدوا مخاوف من انحياز الحكام، مطالبين بإعادة المباراة مع وقت إضافي مستقطع.

ثمة من يعتبر أن التعثر ناجم عن تشبث "القوات اللبنانية" بحقيبتين خدماتيتين من بينهما وزارة العدل، وأن المرونة التي أبداها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لجهة تخليه عن منصب نائب رئيس الحكومة، لم يلق مرونة مقابلة من قبل "القوات"، ما أحدث خللا في ميزان التفاوض، وأدى تاليا إلى إسقاط مبادرة الرئيس.

في المقابل، وردا على الرفض "القواتي" عاد وزير الخارجية جبران باسيل بحصة الأحد عشر وزيرا توزع بين حصة الرئيس وتكتل لبنان القوي، وكل هذه المعطيات تأتي عكس المسار التفاؤلي للرئيس المكلف سعد الحريري، الذي نقل عنه الاستمرار في التفاؤل، لأن الحكومة بحسب مصادره باتت قابلة لإعلانها، ولا تحتاج لغير تفاصيل تتطلب التضحية من الجميع، وهذا ما لا يمكن أن يتحقق إلا بمعجزة!

اخترنا لكم
جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
اخر الاخبار
جميل السيد وفيصل كرامي... و"حبيبي العسل"!
المزيد
البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد
المزيد
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
روكز سأل الحكومة عن تنفيذ قانون السير رقم 234 وتأمين سلامة الطرق وإنشاء المجلس الوطني للسلامة المرورية
المزيد
الكشف عن خطة ثورية جديدة لإنقاص الوزن!
المزيد
رئيسة المحكمة الخاصة إختتمت زيارة عمل للبنان
المزيد
الرئيس عون التقى كارديل: ننتظر تقارير اليونيفيل حول الانفاق وملتزمون بالقرار 1701!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي