Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو زيد: أي أدوار مطلوبة وأي أثمان مدفوعة لابقاء قنبلة النازحين السوريين؟ - يعقوبيان في وقفة اعتراضية على المحارق: لا حقوق للطوائف من دون وطن ولا حقوق للطوائف من دون بيئة - جبق يفتتح مؤتمر أمراض الجهاز الهضمي: تخفيض فاتورة أدوية الأمراض المستعصية سيبلغ 90 مليار ليرة - فيديو "طفل جرش" يفجر غضبا في الأردن.. والسلطات تتحرك - أرسلان: الدخول إلى سوريا لا يحتاج لأكياس ترابة - توقيف أحد أخطر تجار المخدرات في بياقوت وهذا ما ضبط معه - وهاب: "يا وليد بيك لو رمى أحد تيمور بوردة نعاقبه" - كرم: عن اي تخفيض عجز تتكلمون ان لم تلتزموا بخفض الهدر في الكهرباء؟ - رئيس الجمهورية واللبنانية الاولى حضرا حفل تخريج طلاب سيدة الجمهور بينهم حفيده - تحذير من تسونامي في نيوزيلندا إثر زلزال عنيف بقوة 7,4 درجات - هذه هي طلبات جنبلاط من الدفاع والداخلية! - أميركا تصيب العرب بـــ "خيبة أمل"! - محمد بن سلمان: هذا هدفنا بعد تحرير اليمن - ليندسي غراهام لترامب: أغرق الأسطول الإيراني واجعل إيران تشعر بالألم - أطعمة قد تكون سامة.. تجنبها فورا - الضربات تتلاحق على بوينغ.. سلامة "طائرة الأحلام" على المحك - باسيل يقدم خطة لعودة النازحين السوريين والاشتراكي يعدها إعلان حرب عليهم - أكثر من 180 استاذا في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد للهيئة العامة - جنبلاط أبرق لبومبيو معزيا بجون غونتر دين: فهم الواقع المعقد في لبنان والتداعيات السلبية للتدخل الخارجي - باسيل من بشري: لبنان ليس المشاريع الضيقة على حجم الأشخاص ولا أحد له الحق أن يقمع رأيا أو يمنع فكرة أو يحبط مشروعا وطنيا

أحدث الأخبار

- "حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية - اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
أميركا تصيب العرب بـــ "خيبة أمل"!
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
ليندسي غراهام لترامب: أغرق الأسطول الإيراني واجعل إيران تشعر بالألم
المزيد
الضربات تتلاحق على بوينغ.. سلامة "طائرة الأحلام" على المحك
المزيد
مقالات وأراء

معركة حياة أو موت!

2018 تشرين الأول 10 مقالات وأراء

#الثائر

ما ألمحنا إليه جهارا بالأمس من أن تسمية الوزير الثالث عن المقعد الدرزي من قبل رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان لن يحظى بقبول النائب السابق وليد جنبلاط ، وعرضنا للأسباب والإشكاليات تأكد في "تغريدة" صباحية لجنبلاط اليوم، وكنا قد وصفنا الأمر على أنه "قوطبة"، ولم نكتشف البارود، فالأمور واضحة في تراجع جنبلاط عن تسمية الوزير الثالث ليكون الأمر منوطا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لكن على قاعدة أن يسمي جنبلاط ثلاثة أسماء من خارج " الحزب التقدمي الاشتراكي " وغير محسوبة عليه، بمعنى أن تكون من كفاءات علمية (تكنوقراط) بعيدة من أي إطار سياسي وغير مقربة لا من المختارة ولا خلدة.

لم يدرك أرسلان أن قبول جنبلاط بتسوية في موضوع المقعد الدرزي الثالث، لا يعني ترك الخيار مفتوحا لغيره، فقبول جنبلاك بأ يسمي أرسلان الأسماء يعني تسليما بما لا يعكس حقيقة نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، وهنا "القوطبة" في توصيف ما آلت إليه تطورات الحلحلة "الدرزية" في الحكومة .

إن معركة التمثيل الدرزي بالنسبة لجنبلاط هي معركة حياة أو موت، غير خاضعة للمساومة، وإن اقتضى الأمر الاعتذار عن المشاركة في الحكومة، وهنا يخوض أرسلان معركة غير متكافئة عدَّةً وعديدا بين كتلة من سبعة نواب من طائفة الموحدين الدروز في مقابل مقعد واحد يمثله وحيدا، حتى هذا المقعد لم يأت إلا بشغور لائحة جنبلاط في دائرة عاليه – الشوف من مقعد درزي في تسوية غير معلنة، كان يمكن أن تعكس مفاعيلها على الحكومة الجديدة لو لم تستجد أمور أخذت في طريقها "تفاهما" كان يقول بتجنيب الساحة الدرزية المزيد من الاحتقان، فجاءت حادثة الشويفات لتقوض كل شيء.

نعود ونؤكد أن حيثية خلدة غير مرتبطة بمقعد نيابي أو وزاري، وهي تستمد مشروعيتها من حجم ما تمثل وهي بهذا المعنى أكبر من "حشرها" في توزير، في أسوأ الأحوال لا يمكن أن يبدل من معطى أفضت إليه نتائج الانتخابات، وهذا ما يؤكد عليه الجميع، من "القوات اللبنانية" إلى "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" وثنائي "أمل" و"حزب الله"، فلماذا يكون جنبلاط استثناء؟!

ومن هنا، جاءت تغريدة جنبلاط واضحة من أن الدعوة الى التسوية مطلوبة من جميع الأفرقاء لكن حذار ان يفسرها البعض أيا كان انها تنازل عن الثوابت، وعلى هذا لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة، يكفي الموجود والمتحكم على حساب الكفاءة والانتاجية والاصلاح.

في هذه اللحظة السياسية لا يمكن وضع "حصان طروادة" في قصر المختارة، كي لا يتسلل منه خفية من يريدون تشويها لتمثيل وخلق معادلات لا تصرف في سوق الأسماء المتداولة تمثيلا وتوزيرا!
اخترنا لكم
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
اخر الاخبار
أبو زيد: أي أدوار مطلوبة وأي أثمان مدفوعة لابقاء قنبلة النازحين السوريين؟
المزيد
جبق يفتتح مؤتمر أمراض الجهاز الهضمي: تخفيض فاتورة أدوية الأمراض المستعصية سيبلغ 90 مليار ليرة
المزيد
يعقوبيان في وقفة اعتراضية على المحارق: لا حقوق للطوائف من دون وطن ولا حقوق للطوائف من دون بيئة
المزيد
فيديو "طفل جرش" يفجر غضبا في الأردن.. والسلطات تتحرك
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البعريني: ملتزمون مواقف الحريري
المزيد
باسيل يهدِّد بتحركات!
المزيد
هل تلغى شهادة البروفيه؟... بو صعب حَسَمها
المزيد
انقاذ 7 اشخاص اصيبوا بالاختناق في ميس الجبل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة