Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال - الحكومة قريباً! - الجميل ولحود وسليمان ورسميون وشخصيات اتصلوا بالقصيفي مهنئين - 9 قرارات اتهامية بجرائم ارهابية وقتل ومحاولة قتل وتزوير

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

معركة حياة أو موت!

2018 تشرين الأول 10 مقالات وأراء

#الثائر

ما ألمحنا إليه جهارا بالأمس من أن تسمية الوزير الثالث عن المقعد الدرزي من قبل رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان لن يحظى بقبول النائب السابق وليد جنبلاط ، وعرضنا للأسباب والإشكاليات تأكد في "تغريدة" صباحية لجنبلاط اليوم، وكنا قد وصفنا الأمر على أنه "قوطبة"، ولم نكتشف البارود، فالأمور واضحة في تراجع جنبلاط عن تسمية الوزير الثالث ليكون الأمر منوطا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لكن على قاعدة أن يسمي جنبلاط ثلاثة أسماء من خارج " الحزب التقدمي الاشتراكي " وغير محسوبة عليه، بمعنى أن تكون من كفاءات علمية (تكنوقراط) بعيدة من أي إطار سياسي وغير مقربة لا من المختارة ولا خلدة.

لم يدرك أرسلان أن قبول جنبلاط بتسوية في موضوع المقعد الدرزي الثالث، لا يعني ترك الخيار مفتوحا لغيره، فقبول جنبلاك بأ يسمي أرسلان الأسماء يعني تسليما بما لا يعكس حقيقة نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، وهنا "القوطبة" في توصيف ما آلت إليه تطورات الحلحلة "الدرزية" في الحكومة .

إن معركة التمثيل الدرزي بالنسبة لجنبلاط هي معركة حياة أو موت، غير خاضعة للمساومة، وإن اقتضى الأمر الاعتذار عن المشاركة في الحكومة، وهنا يخوض أرسلان معركة غير متكافئة عدَّةً وعديدا بين كتلة من سبعة نواب من طائفة الموحدين الدروز في مقابل مقعد واحد يمثله وحيدا، حتى هذا المقعد لم يأت إلا بشغور لائحة جنبلاط في دائرة عاليه – الشوف من مقعد درزي في تسوية غير معلنة، كان يمكن أن تعكس مفاعيلها على الحكومة الجديدة لو لم تستجد أمور أخذت في طريقها "تفاهما" كان يقول بتجنيب الساحة الدرزية المزيد من الاحتقان، فجاءت حادثة الشويفات لتقوض كل شيء.

نعود ونؤكد أن حيثية خلدة غير مرتبطة بمقعد نيابي أو وزاري، وهي تستمد مشروعيتها من حجم ما تمثل وهي بهذا المعنى أكبر من "حشرها" في توزير، في أسوأ الأحوال لا يمكن أن يبدل من معطى أفضت إليه نتائج الانتخابات، وهذا ما يؤكد عليه الجميع، من "القوات اللبنانية" إلى "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" وثنائي "أمل" و"حزب الله"، فلماذا يكون جنبلاط استثناء؟!

ومن هنا، جاءت تغريدة جنبلاط واضحة من أن الدعوة الى التسوية مطلوبة من جميع الأفرقاء لكن حذار ان يفسرها البعض أيا كان انها تنازل عن الثوابت، وعلى هذا لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة، يكفي الموجود والمتحكم على حساب الكفاءة والانتاجية والاصلاح.

في هذه اللحظة السياسية لا يمكن وضع "حصان طروادة" في قصر المختارة، كي لا يتسلل منه خفية من يريدون تشويها لتمثيل وخلق معادلات لا تصرف في سوق الأسماء المتداولة تمثيلا وتوزيرا!
اخترنا لكم
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
"الموت" في بلاد الآخرين!
المزيد
اخر الاخبار
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد
المزيد
البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد
المزيد
تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جريصاتي بحث وهرديلكوفا في مسار المراحل القضائية التي قطعتها المحكمة الخاصة بلبنان
المزيد
إبراهيم كنعان... مرحى!
المزيد
تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال
المزيد
الكوكب العميق... بعثة لاستكشاف أعمق أعماق العالم للمرة الأولى
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي