Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة - مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر - بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط - الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول - بالفيديو: السيلفي الأخير... فتاة تسقط من الطابق الـ27 من أجل صورة - مكملات "جنسية" تخفي "سرا" خطرا صحيا! - ترامب بعد حديثه مع الملك سلمان: ثمة "قتلة مارقون" وراء قتل خاشقجي - واشنطن تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود - الإعصار "لبان" يقتل عمانيا وينكب "المهرة اليمنية" - عبدالله: يشكر كهرباء لبنان..! - مخزومي: بعض الوزارات تخالف التزمات الحكومة في مؤتمر سيدر بخفض الإنفاق وتنفيذ الاصلاحات - نواب البقاع أيدوا اقتراح ضاهر اقامة نفق يربط ميناء بيروت بشتورا - واكيم: "الصهر المكلف بيفتح التيرو وبسكرو على هواه" - اللجنة المركزية للإعلام في التيار: لوقف الحملات الإعلامية ضد القوات اللبنانية - ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى - كرامي: هناك طبخة مساومة ونخشى اننا الضحية والوقود - حسن فضل الله: انفلات عشوائي في التوظيف في القطاع العام والانفاق الاكبر على الاسلاك العسكرية - ترامب:الملك سلمان أبلغني أنهم يتعاونون مع تركيا للتوصل الى حقيقة ما حدث في قضية اختفاء خاشقجي - توقيف 5 أشخاص في تركيا بعد مقتل 22 مهاجرا - توقيع مذكرة تفاهم لدرس وضع بحيرة القرعون وطريقة معالجة التلوث فيها

أحدث الأخبار

- إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً - بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت - أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية - الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل! - المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال - الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة - العلماء يحذرون: استهلاك اللحوم يزيد التغيرات المناخية - بالفيديو.. روبوت يحل محل البشر في المستشفيات - الضوضاء العالية تهدد الصحة بشكل غير متوقع! - العلماء يكشفون أفضل الحلول لتقليل آثار التغير المناخي - القصر الملكي البريطاني يعلن أن ميغان ماركل "حامل" - خبراء يطالبون بإجراءات سريعة لتطويق الاحتباس الحراري - الاتحاد الأوروبي: حظر استعمال الأواني البلاستيكية بحلول 2021 - زيت الحشيش "قانوني" في بريطانيا لأسباب طبية - توقعات بارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة عام 2030.. فما العواقب؟ - كوكاكولا وبيبسي ونستله من اكبر الشركات تلويثا للبيئة - إيبولا يودي بحياة 83 شخصًا بالكونغو - هل عاد الجراد إلى لبنان؟ - بالفيديو.. سلحفاة برأسين تجذب السياح في الصين - ما قصة العفريت الذي رصده العلماء في الفضاء؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوليد بن طلال يخرج عن صمته ويعلق على قضية خاشقجي... فماذا قال؟
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية
المزيد
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي
المزيد
مقالات وأراء

معركة حياة أو موت!

2018 تشرين الأول 10 مقالات وأراء

#الثائر

ما ألمحنا إليه جهارا بالأمس من أن تسمية الوزير الثالث عن المقعد الدرزي من قبل رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان لن يحظى بقبول النائب السابق وليد جنبلاط ، وعرضنا للأسباب والإشكاليات تأكد في "تغريدة" صباحية لجنبلاط اليوم، وكنا قد وصفنا الأمر على أنه "قوطبة"، ولم نكتشف البارود، فالأمور واضحة في تراجع جنبلاط عن تسمية الوزير الثالث ليكون الأمر منوطا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لكن على قاعدة أن يسمي جنبلاط ثلاثة أسماء من خارج " الحزب التقدمي الاشتراكي " وغير محسوبة عليه، بمعنى أن تكون من كفاءات علمية (تكنوقراط) بعيدة من أي إطار سياسي وغير مقربة لا من المختارة ولا خلدة.

لم يدرك أرسلان أن قبول جنبلاط بتسوية في موضوع المقعد الدرزي الثالث، لا يعني ترك الخيار مفتوحا لغيره، فقبول جنبلاك بأ يسمي أرسلان الأسماء يعني تسليما بما لا يعكس حقيقة نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، وهنا "القوطبة" في توصيف ما آلت إليه تطورات الحلحلة "الدرزية" في الحكومة .

إن معركة التمثيل الدرزي بالنسبة لجنبلاط هي معركة حياة أو موت، غير خاضعة للمساومة، وإن اقتضى الأمر الاعتذار عن المشاركة في الحكومة، وهنا يخوض أرسلان معركة غير متكافئة عدَّةً وعديدا بين كتلة من سبعة نواب من طائفة الموحدين الدروز في مقابل مقعد واحد يمثله وحيدا، حتى هذا المقعد لم يأت إلا بشغور لائحة جنبلاط في دائرة عاليه – الشوف من مقعد درزي في تسوية غير معلنة، كان يمكن أن تعكس مفاعيلها على الحكومة الجديدة لو لم تستجد أمور أخذت في طريقها "تفاهما" كان يقول بتجنيب الساحة الدرزية المزيد من الاحتقان، فجاءت حادثة الشويفات لتقوض كل شيء.

نعود ونؤكد أن حيثية خلدة غير مرتبطة بمقعد نيابي أو وزاري، وهي تستمد مشروعيتها من حجم ما تمثل وهي بهذا المعنى أكبر من "حشرها" في توزير، في أسوأ الأحوال لا يمكن أن يبدل من معطى أفضت إليه نتائج الانتخابات، وهذا ما يؤكد عليه الجميع، من "القوات اللبنانية" إلى "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" وثنائي "أمل" و"حزب الله"، فلماذا يكون جنبلاط استثناء؟!

ومن هنا، جاءت تغريدة جنبلاط واضحة من أن الدعوة الى التسوية مطلوبة من جميع الأفرقاء لكن حذار ان يفسرها البعض أيا كان انها تنازل عن الثوابت، وعلى هذا لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة، يكفي الموجود والمتحكم على حساب الكفاءة والانتاجية والاصلاح.

في هذه اللحظة السياسية لا يمكن وضع "حصان طروادة" في قصر المختارة، كي لا يتسلل منه خفية من يريدون تشويها لتمثيل وخلق معادلات لا تصرف في سوق الأسماء المتداولة تمثيلا وتوزيرا!
اخترنا لكم
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
اخر الاخبار
الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
بو عاصي: اشك في أن تستطيع حكومة تكنوقراط القيام بالاصلاحات المطلوبة
المزيد
طعمة: لا يهدد احد بالشارع فتحريكه ليس حكرا على احد
المزيد
ناسا: رائدا المركبة سويوز خرجا منها وفي حال جيدة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً
أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية
المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال
بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت
الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل!
الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة