Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

الموسوي: لتطوير التشريعات بما يتناسب مع التطور التقني

2018 تشرين الأول 09 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أعلن عضو كتلة " الوفاء للمقاومة " النائب نواف الموسوي ، في مداخلة قدمها خلال مشاركته في اللقاء الذي نظم في مجلس النواب برعاية رئيس المجلس نبيه بري عن "دور المنظمات والجمعيات في تفعيل قضايا المجال الرقمي"، "أن لجنة الإدارة والعدل تسير باتجاه تطوير قانون الإعلام الذي يشمل أيضا الإعلام الرقمي، بحيث ينقل التشريعات اللبنانية بشأن الإعلام نقلة نوعية لناحية أن أي شيء يمكن أن يتعلق بالتجاوزات، يصبح له ملاحقة مدنية وليس ملاحقة عسكرية أو أمنية، وهذا ما كانت تطالب به الجمعيات فيه هذا اللقاء".

وقال الموسوي: "لقد تبين أن دور الهيئة المنظمة للاتصالات التي تدفع معاشات لأكثر من 30 كادرا من أساتذة جامعيين وخبراء معطل عمليا، لأنه لم يشكل حتى الآن مجلس الإدارة الذي يسمح بتنظيم عملها، وبالاستفادة من هذه الكادرات، وبالتالي هناك رواتب تدفع الآن من غير أن يكون هناك الناتج العملي المرتقب، ولذلك شددنا ودعونا إلى تشكيل مجلس إدارة للاستفادة من هذه الكادرات بالشكل المطلوب".

ولفت إلى "أن القانون الذي أصدره مجلس النواب مؤخرا في ما يتعلق بالمعاملات الالكترونية هو بمثابة خطوة أولى، لأنه لا يولد أي مولود مكتملا، وعليه أبدينا الاستعداد لقبول الاقتراحات لتطوير التشريعات بما يتناسب مع التطور التقني الحاصل، كما أننا سنتابع مع المختصين في هذا المجال حين يستدعي الأمر لتقديم اقتراحات قوانين حيث يلزم".

لجنة حقوق الانسان
من جهة ثانية، شارك النائب الموسوي في اجتماع لجنة حقوق الإنسان الذي كان موضوعه عن تقييم فعالية القانون الذي أقره المجلس النيابي بخصوص حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف، حيث شدد على "ضرورة إدخال تعديلات على هذا القانون لكي يحقق الكفاءة المطلوبة، وأنه لا بد من أن يكون هناك تعريف واضح للعنف بحيث لا يقتصر على العنف الجسدي، لأن هناك الكثير من أشكال العنف التي تمارس قد لا يكون من الممكن قياسها لدى أجهزة الشرطة، مثلا من قبيل الإهانات التي ليس عليها ولا أي دليل للجروح أو آثار للضرب، ولكنها تشكل عنفا بالغا وإهانة للمرأة، ولذلك لا بد من أعادة تقديم تعريف للعنف يشمل جميع مستوياته، وأن يكون هناك مواد قانونية ضمن هذا القانون تراعي تطبيق هذا التعريف الجديد، بحيث يسمح للنيابات العامة أن تأخذ إجراءات من دون أن تضطر إلى العودة إلى قوانين أخرى بقانون العقوبات، أو لدى جهات قضائية أخرى مثل قاضي الأمور المستعجلة، وبالتالي يجب أن يكون هناك القاضي المعني بحماية الأسرة من العنف، وأن تكون له التشريعات والصلاحيات اللازمة لوقف العنف بحق أفراد الأسرة، وفي طليعتهم الزوجة".

كما شدد على "ضرورة رفض أي شكل من أشكال إجبار المرأة على التنازل عن حق الحضانة لأولادها، لا سيما وأن أي تنازل يحصل، هو تنازل إكراهي ولا قيمة له، لأن حق حضانة الأم لأولادها، ليس قابلا للتنازل، كما أنه يجب أن تمنع أي محاولة لمنع الأم من رؤية أولادها، حتى في الفترة التي تتجاوز سن الحضانة"، مشيرا إلى أنه "من حق الزوجة أيضا أن تكون لها القدرة على حماية الأولاد القاصرين، فلا نكتفي في حقها في حماية أولادها عندما يكونون في حضانتها، فلطالما أن أولادها قاصرون، فهي لها حق الحماية لهم، سواء قبل أو بعد سن الحضانة، وهذا تعديل أساسي ومهم".

ورشة في مجلس النواب
وضمن ورشة أقيمت في المجلس النيابي، لفت النائب الموسوي نظر الخبراء اللبنانيين والأجانب الذين ركزوا على تخفيض سقف الانفاق ومنع الاحتكار وعدم زيادة الضرائب، إلى موضوعين بحاجة إلى تقديم أجوبة عليهما، الموضوع الأول متعلق بمكافحة التهرب الضريبي الذي يتسبب بحسب تقرير مصرفي بحجب 4.2 مليار دولار عن الخزينة العامة، وذلك بسبب تهرب المكلفين من ضريبة على القيمة المضافة ومن ضريبة على الدخل".


وسأل الموسوي "ما هي الاجراءات التي يفترض أن نقوم بها لاستعادة هذا المال المتسرب"، فكان الجواب "أن زيادة نسبة الضريبة وعدم وجود دائرة ضريبية قوية تؤدي إلى التهرب". فأوضح الموسوي "أن الضرائب في لبنان عموما ليست عالية بالمقارنة مع دول أخرى، فالتهرب الضريبي في الأساس يحتاج إلى مكافحة الفساد داخل الإدارة، وتكوين إدارة ضريبية قوية وفاعلة وقادرة على الملاحقة".

وتابع: "أما الموضوع الثاني، فهو متعلق باقتراح تخفيض كلفة الدين، حيث جرى نقاش طويل حول الاجراءات التي تؤدي إلى تخفيض كلفة الدين، واقترحنا على سبيل المثال أن تقدم المصارف حوالي 3 مليار دولار كقروض طويلة الأمد من دون فائدة، على أن يخصص هذا المبلغ لحل مشكلة الكهرباء في لبنان، بحيث نوفر على الموازنة كسرا سنويا يتجاوز الملياري دولار. وكان هناك الكثير من الأفكار، لا سيما لناحية إشراك القطاع الخاص في الأنشطة، ونحن وافقنا على أن منع الاحتكار يمكن أن يؤدي إلى أسعار تنافسية، ويدخل رؤوس أموال جديدة إلى لبنان، تعمل في القطاعات التي نحتاجها، من بعد إعادة النظر بدعم سعر الكهرباء، الذي يفترض أن يوجه إلى المستحقين، لا كما هو حاصل الآن، إذ يذهب إلى المستحقين وغيرهم".

رثاء
وفي كلمة رثاء خلال تقديم التعازي بوفاة أم عماد مغنية، قال الموسوي: "رحلت زينبتنا رحمها الله، ويمكن القول بكل موضوعية، إنها ألهمتنا الإيمان والجهاد، وكانت حريصة أشد الحرص على أن نكون ملتزمين بتعاليم الشريعة، وأن نكون أوفياء حقا لخط أهل البيت، كما أنها زرعت فينا الإباء والشهامة والعزة والاستعداد لتقديم التضحيات حين كنا لا نزال ناعمي الأظفار، وكنا نرى فيها حين يشتد البأس، حزما وصمودا وشدة وقوة بنفس القدر من الحنان الذي كانت تحوط به جميع أبنائها المجاهدين.

إن هذه المجاهدة الشجاعة لم تتوقف عن الجهاد ودفع الإيمان حتى الرمق الأخير من حياتها، ونحن نظن أن هذه المرأة المجاهدة، ستبقى منارة حتى بعد رحيلها عن هذه الدنيا، وستكون علما تنشد إليه النسوة ليتعلمن منها الشجاعة والإيمان والجهاد.

إن ما يعزينا على فراقها، أنه آن الأوان لكي تستريح بعد هذه التضحيات التي قدمتها، وبعد هذه القرابين التي قرّبتها، فآن للحاجة أم عماد أن تستريح بعد عمر طويل من الشقاء والعطاء والصلابة والشموخ، فإلى الجنان الخلد يا حاجة أم عماد".


وطنية -
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صلاح ينقذ ليفربول "الباهت" من هزيمته الثانية بالدوري
المزيد
الطبش: ليتكم سارعتم الى إغلاق طرق التجويع الحدودية
المزيد
ليفربول "محظور" من دخول ألمانيا.. قرار مربك في أبطال أوروبا
المزيد
أبو الحسن بعد لقائه رئيس الكتائب: لضرورة تمتين الواقع السياسي والتحصّن عبر انتخاب رئيس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس