Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال - الحكومة قريباً! - الجميل ولحود وسليمان ورسميون وشخصيات اتصلوا بالقصيفي مهنئين - 9 قرارات اتهامية بجرائم ارهابية وقتل ومحاولة قتل وتزوير

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

"سلاح الوقت" يهدد اللبنانيين!

2018 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

عندما نجد أن المسؤولين غير مبالين إن شُكلت الحكومة أو لم تُشكل، وعندما نتأكد أن ليس ثمة من يعير اهتماما لمصلحة لبنان بالقدر المطلوب من الجد والجهد والمسؤولية، نصاب باليأس والإحباط، لا بل يأخذنا القلق إلى مجهول الصدف، كأننا نحيا دائما على قارعة الانتظار، فيما معاناتنا أصبحت مرهونة بصحوة أهل السلطة، أما أحلامنا فما تزال ضائعة بين خيبة وأخرى.

يبقى تشكيل الحكومة مدخلا لنثق بأننا نعيش في كنف دولة ومؤسسات، دونه لا شيء غير العجز والفوضى وسجالات لا تشبع ولا تغني من جوع، وكأن لبنان خاضع لمزاج هذا المسؤول أو ذاك، ومسلوبة إرادته ولا ما يشيع فينا بقية من تفاؤل، أو يبعث على الأمل، وحده الضياع السمة الغالبة، ضياع الوقت، ضياع الفرص، كي لا نقول ضياع وطن في متاهات النزوات والمصالح.

لم يعد خافيا على أحد أن الوقت سلاح يهدد اللبنانيين في حاضرهم والمستقبل، خصوصا وأن التطورات السياسية الأخيرة مع تعثر تشكيل الحكومة بدأت تكشف أكثر فأكثر أن لبنان وسط كل هذه الظروف السائدة بات مكشوفا بكونه دولة عاجزة عن ملاقاة بديهيات العمل السياسي الذي يبدأ بحكومة قادرة قوية ولا ينتهي بها، والحكومة ليست إطارا لسلطة تنفيذية فحسب، وإنما هي ضرورة لانتظام الأداء السياسي بين سائر السلطات، وهي أيضا عنصر أمان من حيث توفير حد أدنى من الاستقرار، إذ أنه من المستحيل التصدي لأزمات تواجه لبنان في مختلف المرافق والقطاعات في أجواء متشنجة، وسط سجالات تستحضر في كل مرة إخفاقات تعيد الأمور إلى النقطة الأولى وتعيد خلط الأوراق، ولا نتنبه إلى أننا استهلكنا وقتا أكثر من اللازم في فوضى المواقف والمصالح.

من هنا، يبقى الملح في هذه اللحظة السياسية بالذات، أن نبدد القليل من هواجس الدول التي شاركت في مؤتمر " سيدر " الأخير، ولا سيما منها فرنسا التي ما توانت عن تقديم كل دعم في سبيل إنجاح هذا المؤتمر، وبدا واضحا أن الفرنسيين قلقون من تفاقم الأوضاع في لبنان، ولذلك سيوفدون إلى بيروت في الأيام المقبلة، السفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية بيار دوكان، للاطلاع على ما آلت إليه المفاوضات والتطورات في شأن تشكيل الحكومة، خصوصا وأن باريس تشدد على تأليف الحكومة كمدخل ملزم لإطلاق عجلة "سيدر".


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
"الموت" في بلاد الآخرين!
المزيد
اخر الاخبار
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد
المزيد
البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد
المزيد
تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عصير البرتقال يحمي من مرض عقلي خطير
المزيد
الحجار: حزب الله لا يريد تشكيل الحكومة إلا بشروطه ولا نسمح لأحد أن يمس صلاحياتنا الدستورية
المزيد
منتخب لبنان يستعد في الكويت للقاء الأزرق وديا الخميس
المزيد
بعد قضية "الممثل العاري".. فنانة تونسية تعري الواقع
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي