Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة - مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر - بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط - الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول - بالفيديو: السيلفي الأخير... فتاة تسقط من الطابق الـ27 من أجل صورة - مكملات "جنسية" تخفي "سرا" خطرا صحيا! - ترامب بعد حديثه مع الملك سلمان: ثمة "قتلة مارقون" وراء قتل خاشقجي - واشنطن تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود - الإعصار "لبان" يقتل عمانيا وينكب "المهرة اليمنية" - عبدالله: يشكر كهرباء لبنان..! - مخزومي: بعض الوزارات تخالف التزمات الحكومة في مؤتمر سيدر بخفض الإنفاق وتنفيذ الاصلاحات - نواب البقاع أيدوا اقتراح ضاهر اقامة نفق يربط ميناء بيروت بشتورا - واكيم: "الصهر المكلف بيفتح التيرو وبسكرو على هواه" - اللجنة المركزية للإعلام في التيار: لوقف الحملات الإعلامية ضد القوات اللبنانية - ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى - كرامي: هناك طبخة مساومة ونخشى اننا الضحية والوقود - حسن فضل الله: انفلات عشوائي في التوظيف في القطاع العام والانفاق الاكبر على الاسلاك العسكرية - ترامب:الملك سلمان أبلغني أنهم يتعاونون مع تركيا للتوصل الى حقيقة ما حدث في قضية اختفاء خاشقجي - توقيف 5 أشخاص في تركيا بعد مقتل 22 مهاجرا - توقيع مذكرة تفاهم لدرس وضع بحيرة القرعون وطريقة معالجة التلوث فيها

أحدث الأخبار

- إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً - بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت - أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية - الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل! - المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال - الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة - العلماء يحذرون: استهلاك اللحوم يزيد التغيرات المناخية - بالفيديو.. روبوت يحل محل البشر في المستشفيات - الضوضاء العالية تهدد الصحة بشكل غير متوقع! - العلماء يكشفون أفضل الحلول لتقليل آثار التغير المناخي - القصر الملكي البريطاني يعلن أن ميغان ماركل "حامل" - خبراء يطالبون بإجراءات سريعة لتطويق الاحتباس الحراري - الاتحاد الأوروبي: حظر استعمال الأواني البلاستيكية بحلول 2021 - زيت الحشيش "قانوني" في بريطانيا لأسباب طبية - توقعات بارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة عام 2030.. فما العواقب؟ - كوكاكولا وبيبسي ونستله من اكبر الشركات تلويثا للبيئة - إيبولا يودي بحياة 83 شخصًا بالكونغو - هل عاد الجراد إلى لبنان؟ - بالفيديو.. سلحفاة برأسين تجذب السياح في الصين - ما قصة العفريت الذي رصده العلماء في الفضاء؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوليد بن طلال يخرج عن صمته ويعلق على قضية خاشقجي... فماذا قال؟
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية
المزيد
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي
المزيد
مقالات وأراء

"سلاح الوقت" يهدد اللبنانيين!

2018 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

عندما نجد أن المسؤولين غير مبالين إن شُكلت الحكومة أو لم تُشكل، وعندما نتأكد أن ليس ثمة من يعير اهتماما لمصلحة لبنان بالقدر المطلوب من الجد والجهد والمسؤولية، نصاب باليأس والإحباط، لا بل يأخذنا القلق إلى مجهول الصدف، كأننا نحيا دائما على قارعة الانتظار، فيما معاناتنا أصبحت مرهونة بصحوة أهل السلطة، أما أحلامنا فما تزال ضائعة بين خيبة وأخرى.

يبقى تشكيل الحكومة مدخلا لنثق بأننا نعيش في كنف دولة ومؤسسات، دونه لا شيء غير العجز والفوضى وسجالات لا تشبع ولا تغني من جوع، وكأن لبنان خاضع لمزاج هذا المسؤول أو ذاك، ومسلوبة إرادته ولا ما يشيع فينا بقية من تفاؤل، أو يبعث على الأمل، وحده الضياع السمة الغالبة، ضياع الوقت، ضياع الفرص، كي لا نقول ضياع وطن في متاهات النزوات والمصالح.

لم يعد خافيا على أحد أن الوقت سلاح يهدد اللبنانيين في حاضرهم والمستقبل، خصوصا وأن التطورات السياسية الأخيرة مع تعثر تشكيل الحكومة بدأت تكشف أكثر فأكثر أن لبنان وسط كل هذه الظروف السائدة بات مكشوفا بكونه دولة عاجزة عن ملاقاة بديهيات العمل السياسي الذي يبدأ بحكومة قادرة قوية ولا ينتهي بها، والحكومة ليست إطارا لسلطة تنفيذية فحسب، وإنما هي ضرورة لانتظام الأداء السياسي بين سائر السلطات، وهي أيضا عنصر أمان من حيث توفير حد أدنى من الاستقرار، إذ أنه من المستحيل التصدي لأزمات تواجه لبنان في مختلف المرافق والقطاعات في أجواء متشنجة، وسط سجالات تستحضر في كل مرة إخفاقات تعيد الأمور إلى النقطة الأولى وتعيد خلط الأوراق، ولا نتنبه إلى أننا استهلكنا وقتا أكثر من اللازم في فوضى المواقف والمصالح.

من هنا، يبقى الملح في هذه اللحظة السياسية بالذات، أن نبدد القليل من هواجس الدول التي شاركت في مؤتمر " سيدر " الأخير، ولا سيما منها فرنسا التي ما توانت عن تقديم كل دعم في سبيل إنجاح هذا المؤتمر، وبدا واضحا أن الفرنسيين قلقون من تفاقم الأوضاع في لبنان، ولذلك سيوفدون إلى بيروت في الأيام المقبلة، السفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية بيار دوكان، للاطلاع على ما آلت إليه المفاوضات والتطورات في شأن تشكيل الحكومة، خصوصا وأن باريس تشدد على تأليف الحكومة كمدخل ملزم لإطلاق عجلة "سيدر".


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
اخر الاخبار
الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى
المزيد
درغام وضع إكليل زهر على النصب التذكاري لشهداء 13 تشرين في الجديدة
المزيد
دماء على النهر.. حادث مأساوي لمهاجرين في تركيا
المزيد
هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً
أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية
المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال
بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت
الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل!
الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة