Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما - مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة - "صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة! - توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب - وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف - بالفيديو: تفاصيل تكشف لأول مرة عن اغتيال إسرائيل زعيما عربيا - كنعان: الشفافية في الموازنة والحسابات غير قابلة للنقاش وارقام التفتيش تناقش في البرلمان حصرا - الحريري التقى وزير شؤون النازحين الغريب: لإخراج هذا الملف من التجاذبات السياسية - فادي سعد: تحية لشعبة المعلومات - معوض: نعم لزواج مدني اختياري - جديد ملف مستشفى الفنار.. توقيف صاحبة المستشفى ومدير العناية - أول دخولو شمعة عا طولو! - وزير البيئة يطلب من المحامي العام البيئي في الشمال الادعاء على صيّاد خالف قانون الصيد - لقاءات وزارية وديبلوماسية وإنمائية في قصر بعبدا الغريب: ملف النازحين وطني وحساس ويجب إخراجه من التجاذبات السياسية - المكتب الاعلامي لكنعان: نحيل وزارة التربية على التفتيش - "تحركات على الأرض" لإنقاذ المدنيين من آخر جيوب داعش بسوريا - كيم كارداشيان تثير جمهورها بطلّتها الجريئة - فنيانوس أعلن فتح طريق شكا - سرحان تلقى دعوة الى مؤتمر قضائي في هنغاريا - الحريري استقبل سفير ارمينيا ومجلس بلدية صيدا

أحدث الأخبار

- ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون - غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة - أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان! - سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا! - هاو يصور حيوانا نادرا جدا! - وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات - محمية الشوف والإغاثة الإسلامية يفتتحان حديقة نباتية مدرسية - العثور على أسماك "خارقة" رائعة في الأمازون - مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورة - بالفيديو والصور... جدل في السعودية بسبب اصطياد غزلان بمحمية طبيعية - حملة انقاذ مرج بسري: مشروع السد يهدد البيئة ومكلف ماديا ومياهه تسبب الأمراض - محاضرة في حصرون حول مكافحة أمراض التفاح والخضار وأوقات رش المبيدات وأنواعها - وزارة البيئة المصرية تطلق عملية مسح للنيل بعد تلوثه - الأمطار تغمر نصف أراضي سهل الغاب في سوريا - قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مظاهرات النساء "البدينات" تجتاح شوارع لندن والسبب
المزيد
ترحيب بأول "خطوة جريئة" لوزيرة الداخلية اللبنانية
المزيد
تحدي "شباك الطائرة".. فيديوهات حصدت ملايين المشاهدات
المزيد
اللقطة المروعة.. فيديو لحظة تفجير الإرهابي نفسه بوسط القاهرة
المزيد
مأساة سوزانا.. "قطعوا رأسي لأن زوجي رفض دفع الفدية"
المزيد
مقالات وأراء

"سلاح الوقت" يهدد اللبنانيين!

2018 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

#الثائر

- * " فادي غانم "

عندما نجد أن المسؤولين غير مبالين إن شُكلت الحكومة أو لم تُشكل، وعندما نتأكد أن ليس ثمة من يعير اهتماما لمصلحة لبنان بالقدر المطلوب من الجد والجهد والمسؤولية، نصاب باليأس والإحباط، لا بل يأخذنا القلق إلى مجهول الصدف، كأننا نحيا دائما على قارعة الانتظار، فيما معاناتنا أصبحت مرهونة بصحوة أهل السلطة، أما أحلامنا فما تزال ضائعة بين خيبة وأخرى.

يبقى تشكيل الحكومة مدخلا لنثق بأننا نعيش في كنف دولة ومؤسسات، دونه لا شيء غير العجز والفوضى وسجالات لا تشبع ولا تغني من جوع، وكأن لبنان خاضع لمزاج هذا المسؤول أو ذاك، ومسلوبة إرادته ولا ما يشيع فينا بقية من تفاؤل، أو يبعث على الأمل، وحده الضياع السمة الغالبة، ضياع الوقت، ضياع الفرص، كي لا نقول ضياع وطن في متاهات النزوات والمصالح.

لم يعد خافيا على أحد أن الوقت سلاح يهدد اللبنانيين في حاضرهم والمستقبل، خصوصا وأن التطورات السياسية الأخيرة مع تعثر تشكيل الحكومة بدأت تكشف أكثر فأكثر أن لبنان وسط كل هذه الظروف السائدة بات مكشوفا بكونه دولة عاجزة عن ملاقاة بديهيات العمل السياسي الذي يبدأ بحكومة قادرة قوية ولا ينتهي بها، والحكومة ليست إطارا لسلطة تنفيذية فحسب، وإنما هي ضرورة لانتظام الأداء السياسي بين سائر السلطات، وهي أيضا عنصر أمان من حيث توفير حد أدنى من الاستقرار، إذ أنه من المستحيل التصدي لأزمات تواجه لبنان في مختلف المرافق والقطاعات في أجواء متشنجة، وسط سجالات تستحضر في كل مرة إخفاقات تعيد الأمور إلى النقطة الأولى وتعيد خلط الأوراق، ولا نتنبه إلى أننا استهلكنا وقتا أكثر من اللازم في فوضى المواقف والمصالح.

من هنا، يبقى الملح في هذه اللحظة السياسية بالذات، أن نبدد القليل من هواجس الدول التي شاركت في مؤتمر " سيدر " الأخير، ولا سيما منها فرنسا التي ما توانت عن تقديم كل دعم في سبيل إنجاح هذا المؤتمر، وبدا واضحا أن الفرنسيين قلقون من تفاقم الأوضاع في لبنان، ولذلك سيوفدون إلى بيروت في الأيام المقبلة، السفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية بيار دوكان، للاطلاع على ما آلت إليه المفاوضات والتطورات في شأن تشكيل الحكومة، خصوصا وأن باريس تشدد على تأليف الحكومة كمدخل ملزم لإطلاق عجلة "سيدر".


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف
المزيد
غانم هنأ وزير المهجرين: نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
المزيد
أول دخولو شمعة عا طولو!
المزيد
"شطف" الفاسدين من أعلى الدرج!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما
المزيد
"صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة!
المزيد
مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة
المزيد
توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أول دخولو شمعة عا طولو!
المزيد
دريان استقبل أفيوني ووفدا من قرية إيعال
المزيد
الرياض محاصرة بتصفية الخاشقجي..!
المزيد
منتخب لبنان يستعد في الكويت للقاء الأزرق وديا الخميس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون
أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان!
هاو يصور حيوانا نادرا جدا!
غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا!
وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات