Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

الرئيس عون: غالبية النازحين عبروا عن رغبتهم بالعودة ولبنان تجاوب

2018 تشرين الأول 04 متفرقات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

والقضية الفلسطينية تدخل في مسارات لا تدعو الى التفاؤل

#الثائر

عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، في القصر الجمهوري في بعبدا، سلسلة لقاءات ديبلوماسية، حدد فيها "مواقف لبنان من التطورات المحلية والاقليمية والدولية الراهنة".

وتسلم في حضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، اوراق اعتماد سبعة سفراء، يمثلون قطر والمانيا وبلجيكا والبرازيل وكرواتيا وغانا والكونغو.

سفير مصر
واستقبل الرئيس عون، سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري، الذي نقل اليه حرص بلاده "على تطوير العلاقات اللبنانية - المصرية وتفعيلها في المجالات كافة"، واكد "اهتمام مصر بالاوضاع في لبنان، لا سيما لجهة الاسراع في تشكيل حكومة جديدة لمواجهة المرحلة المقبلة".

وفد برلماني بريطاني
واستقبل الرئيس عون، في حضور سفير بريطانيا كريس رامبلينغ، وفدا برلمانيا بريطانيا من مجلس المحافظين البريطاني لشؤون الشرق الاوسط "CMEC" برئاسة السير هوغو سواير، ضم، النواب، فيليب ديون، تيم لوفتون، اللورد اندرو روباثان، اللورد فرنسيس مود، شارلوت لسلي ومارك موريسون والسفير وفيق سعيد.

ونقل الوفد لرئيس الجمهورية "اهتمام بريطانيا بالوضع في لبنان، وبالتقدم الذي تحقق في مجالات عدة، لا سيما في مجال التعاون العسكري اللبناني - البريطاني".

واعرب السير سواير عن رغبة بلاده "في تعزيز التعاون الاقتصادي مع لبنان"، مشددا على "اهمية استمرار الدعم البريطاني للجيش اللبناني، لا سيما في مجالي التدريب والتجهيز"، منوها ب"ما حققه الجيش من انجازات رسخت الامن والاستقرار في لبنان".

رئيس الجمهورية
ورحب الرئيس عون بالوفد، شاكرا "الاهتمام الذي توليه بريطانيا للجيش اللبناني والذي تواصل دعمه وتدريبه، ما ساهم في تحقيق انجازات امنية كبيرة، لعل ابرزها، مواجهة التنظيمات الارهابية وتحرير لبنان منها".

واكد اهتمامه ب"تعزيز العلاقات الثنائية"، عارضا "ما تحقق من انجازات سياسية وامنية واجتماعية منذ تسلمه مسؤولياته الدستورية"، لافتا الى "الخطة الاقتصادية الاصلاحية التحديثية التي تم وضعها، والتي ستتولى الحكومة الجديدة تنفيذها للانتقال بالاقتصاد اللبناني من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد الانتاجي".

وردا على اسئلة اعضاء الوفد، رحب رئيس الجمهورية ب"رغبة الشركات البريطانية بالاستثمار في لبنان"، مؤكدا ان "هذه الشركات ستجد مجالات عدة للاستثمار وفرصا اضافية، من خلال الخطة الاقتصادية الوطنية".

وعرض الرئيس عون "موقف لبنان من مسألة النازحين السوريين"، فجدد المطالبة ب"عودة هؤلاء الى المناطق الامنة في سوريا"، مؤكدا ان "مجموعات منهم تترك تباعا لبنان وعلى نحو اختياري باشراف الامن العام اللبناني. ومنذ بداية تنظيم قوافل العائدين لم يتبلغ لبنان عن وقوع اي حوادث معهم بعد عودتهم"، مشددا على ان "الدولة اللبنانية لا تكره النازحين السوريين على العودة، بل تترك لهم حرية القرار. علما ان تداعيات النزوح السوري الى لبنان تشعبت واحدثت اضرارا جسيمة في مختلف الميادين"، مشددا على "عدم جواز ربط عودة السوريين الطوعية والامنة الى بلادهم بالوصول الى حل سياسي قد يطول الاتفاق عليه".

وعن موقف لبنان من تطورات القضية الفلسطينية، اكد الرئيس عون ان "التطورات المتلاحقة، والتي كان اخرها الموقف الاميركي من الموافقة على جعل القدس عاصمة لاسرائيل، ثم وقف المساعدات المالية لوكالة "الاونورا" واعلان الوطن القومي اليهودي، تتناقض كليا مع القرارات الدولية ذات الصلة وتدخل القضية الفلسطينية في مسارات جديدة لا تدعو الى التفاؤل، لان الشعب الفلسطيني انتظر 70 عاما للتوصل الى حل عادل لقضيته، واذ بكل ما يجري يعيد هذه القضية الى الوراء".

هذا، واطلع الرئيس عون الوفد على المبادرة التي اطلقها في الامم المتحدة ب"إنشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار في لبنان، بهدف المساهمة في تعريف الانسان بالاخر، لا سيما الشباب، وقيام حوار بين الثقافات والاديان والتكامل مع دور لبنان كصلة وصل بين الشرق والغرب".

ووعد الوفد البريطاني ب"متابعة هذا الموضوع الحيوي بالنسبة للبنان".

وفد هيومن رايتس واتش
واستقبل الرئيس عون في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي، وفدا من منظمة "هيومن رايتس واتش" برئاسة كينيث روث، لمناسبة عقد المنظمة اجتماع مجلس ادارتها في بيروت، تعبيرا عن تقديرها "التزام لبنان العمل على المحافظة على حقوق الانسان".

روث
وفي مستهل اللقاء، عبر روث عن سعادة اعضاء مجلس ادارة المنظمة ب"الاجتماع في بيروت"، شاكرا "التعاون الذي يقدمه لبنان للمنظمة"، عارضا أبرز اهتماماتها، "لا سيما مسألة معالجة النفايات الصلبة بعد اقرار مجلس النواب القانون الخاص بها"، كما تطرق الى "ابرز المواضيع التي تهم المنظمة في مجال عملها".

رئيس الجمهورية
ورحب الرئيس عون بالوفد، شاكرا "اختيار اعضائه بيروت لعقد اجتماع مجلس الادارة"، عارضا أبرز ما تحقق "في مجال المحافظة على حقوق الانسان، ومنها معالجة موضوع النفايات والوسائل التي يتم درسها تمهيدا لاعتمادها".

ولفت الرئيس عون الى ان "القانون الذي اقره مجلس النواب مؤخرا، ينطلق من مبدأ اللامركزية، بحيث تتمكن الادارات المحلية من اختيار الطرق المناسبة للتخلص من النفايات وفق ظروف الاتحادات البلدية المعنية".

وتناول البحث ايضا، اوضاع النازحين السوريين في لبنان والاجراءات المعتمدة لتوفير عودة اختيارية لهم الى بلادهم، "لا سيما اولئك الذين نزحوا الى لبنان هربا من الاوضاع الامنية المتردية التي سادت قراهم وبلداتهم، علما ان غالبية هؤلاء النازحين عبروا عن رغبتهم في العودة، فتجاوبت السلطات اللبنانية مع رغبتهم".

وخلال الاجتماع، سلم الوزير جريصاتي روث تقريرا اعدته وزارة العدل عما "تحقق خلال العامين الاولين من عهد الرئيس عون، من انجازات في مجال حقوق الانسان، لا سيما المواضيع التي سبق لمنظمة "هيومن رايتس واتش" ان راجعت فيها الحكومة اللبنانية".

اوراق اعتماد 7 سفراء
الى ذلك، شهد القصر الجمهوري قبل ظهر اليوم، تقديم اوراق اعتماد سبعة سفراء معتمدين في لبنان، يشكلون دفعة جديدة من رؤساء البعثات الديبلوماسية الذين يقدمون اوراق اعتمادهم لرئيس الجمهورية.

وتضمنت هذه الدفعة، السفراء: دولة قطر محمد حسن جابر الجابر، جمهورية المانيا الاتحادية جورج بيرغيلين، مملكة بلجيكا هوبر كورمن، جمهورية البرازيل الاتحادية باولو كورديرو دي اندرادي بينتو، جمهورية كرواتيا توميسلاف بونجاك، جمهورية غانا بول اوكوه وجمهورية الكونغو لوك جوزف اوكيو".

وحضر تقديم اوراق الاعتماد، الوزير باسيل، الامين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي، المدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد ومديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة نجلا عساكر رياشي.

ولدى وصول السفراء تباعا الى القصر، أقيمت المراسم والتشريفات المعتمدة، فعزفت موسيقى الجيش نشيد البلاد التي يمثلها السفير في الوقت الذي رفع فيه علم دولته على سارية القصر الجمهوري الى جانب العلم اللبناني.

بعد ذلك، حيا السفير العلم، ثم عرض سرية من لواء الحرس الجمهوري، دخل بعدها الى "صالون 22 تشرين" وسط صفين من الرماحة، ومنه الى صالون السفراء، حيث قدم اوراق اعتماده الى الرئيس عون، كما قدم له اعضاء البعثة الدبلوماسية.

ولدى مغادرة السفير بعد تقديم اوراق الاعتماد، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني اللبناني.

ونقل السفراء الى الرئيس عون "تحيات رؤساء دولهم وتمنياتهم له بالتوفيق في مسؤولياته الوطنية"، مؤكدين له "العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين لبنان وبلدانهم".

وحمل رئيس الجمهورية السفراء تحياته الى رؤساء دولهم، متمنيا لهم "التوفيق في مهمتهم الدبلوماسية".

نبذة عن السفراء
وفي ما يلي نبذة عن السفراء الجدد:
* سفير قطر محمد حسن جابر الجابر،
- حائز على بكالوريوس ادارة اعمال من الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم.
- عين في وزارة الخارجية في العام 1996.
- عمل في ادارة الشؤون الادارية والمالية، قبل ان يعين في القنصلية العامة لدولة قطر في كراتشي بين عامي 2001 و 2007.
- عمل في سفارة دولة قطر في بيروت بين عامي 2007 و 2013.
- عين سفيرا لبلاده لدى الاوروغواي من العام 2013.

* سفير جمهورية المانيا الاتحادية جورج بيرغيلين،
- تقلب في مناصب ادارية عدة وعمل نائبا لبعثة بلاده في السفارة الالمانية في باناما.
- عين بين عامي 1990 و 1993 ناطقا باسم البعثة الدائمة لجمهورية المانيا الاتحادية لدى الاتحاد الاوروبي في بروكسل.
- عمل في المفاوضات المتعلقة بمعاهدة امستردام في البرلمان الاوروبي.
- تولى مناصب عدة في كل من بون واوتاوا، قبل ان يعين نائبا لرئيس بعثة في السفارة الالمانية في موسكو.
- عين قنصلا عاما لجمهورية المانيا الاتحادية في اسطنبول منذ العام 2015.

* سفير مملكة بلجيكا هوبر كورمن،
- حائز على ماجستير في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا.
- بدأ مسيرته الدبلوماسية في 15 تشرين الاول 1990، حيث تقلب في مناصب ادارية عدة.
- عين ملحقا في سفارة بلاده في القاهرة، وناطقا في قسم الشؤون الخارجية في وزارة خارجية بلاده.
- عين سفيرا لبلاده في انغولا بين عامي 2003 و 2007 قبل ان يعين سفيرا في فيتنام بين عامي 2007 و 2011.
- عمل مستشارا دبلوماسيا لدى وزارة العدل.
- عين في العام 2014 سفيرا لبلاده في بريتوريا.

* سفير جمهورية البرازيل الاتحادية باولو كورديرو دي اندرادي بينتو،
- حائز على اجازة في التاريخ، وناقش في العام 2000 اطروحته تحت عنوان: "الدبلوماسية والسياسة الدفاعية: البرازيل في المحادثات الامنية لمرحلة ما بعد الحرب الباردة".
- عمل في الشؤون السياسية الخاصة في افريقيا والشرق الاوسط وفي مجموعة الدول الناطقة باللغة البرتغالية بين عامي 2011 و 2015.
- عين سفيرا في هايتي بين 2005 و 2008 وتقلب في مناصب ادارية عدة.
- عين قنصلا عاما للبرازيل في ميلانو منذ آب 2015.

* سفير جمهورية كرواتيا توميسلاف بونجاك،
- حائز على دبلوم في الترجمة من معهد التكنولوجيا الملكي في ملبورن واجازة في الفنون والعلوم السياسية، كما تابع دراسات متخصصة ما بعد التخرج لدى جامعتي زغرب وهارفرد.
- عمل مترجما وناشرا لصحيفة اسبوعية بين عامي 1976 و 1981.
- عمل دبلوماسيا لدى وزارة خارجية بلاده وفي الشؤون الاوروبية بين عامي 1992 و 2017.
- تقلب في مناصب دبلوماسية عدة في كل من، البوسنة، كندا، ايران، باكستان، طرابلس الغرب، قطر، سلطنة عمان والكويت.
- عين سفيرا لبلاده لدى جمهورية مصر العربية.

* سفير جمهورية غانا بول اوكوه،
- تقلب في مناصب ادارية ودبلوماسية عديدة وعمل لدى عدد من البعثات واللجان النيابية في بلاده.
- عمل في مجال حل النزاعات وفي القطاع التربوي.
- عين سفيرا مقيما لبلاده في جمهورية مصر العربية.

* سفير جمهورية الكونغو لوك جوزف اوكيو،
- حائز على اجازة في الفنون والاداب من جامعة برازافيل، وتخرج من معهد العلوم السياسية التابعة لجامعة ليون الفرنسية.
- حائز على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوردو.
- عمل في حقل التعليم ورأس فرع شؤون اللاجئين لدى قسم العلاقات الخارجية في بلاده.
- عمل سفيرا ونائبا للامين العام ورئيس قسم الخدمات العامة في وزارة الشؤون الخارجية لبلاده ولدى منظمة الدول الفرانكوفونية.
- ترأس بعثة بلاده الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
- في العام 2008، عين رئيس بعثة بلاده لدى مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابع للامم المتحدة، وتولى مهمة القائم بالاعمال لدى البعثة الدائمة للكونغو في الامم المتحدة.
- بين عامي 2009 و 2017، عين سفيرا فوق العادة لدى الاتحاد الكونفيديرالي السويسري، وممثلا دائما في مقر الامم المتحدة في جنيف.
- في العام 2018، عين سفيرا فوق العادة ووزيرا مفوضا من الدرجة الاولى للكونغو لدى الجمهورية التركية.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الجمعة 09-04-2021
المزيد
قبلان للقوى السياسية والحكومة: الاتحاد الأوروبي يتآمر علينا
المزيد
كيف سيكون طقس العيد؟
المزيد
الخارجية الأوكرانية ترفض المزاعم الروسية: مواطنون أوكران يقيمون على جانبي خط التماس في دومباس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس