Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين في 10-12-2018 - قراءة في تولية صاحب السيادة المتروبوليت جورج بقعوني على أبرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك - نوبل تقدم جائزة السلام لفتاة إيزيدية - الجميل من "بيت الوسط": عرضنا تشكيل حكومة اختصاصيين يدرسون الية لانقاذ البلد و تنفيذها بسرعة - ماكرون يسترضي "السترات الصفراء" بـ100 يورو - ما قصة الطائرة الإماراتية المرصعة بالألماس؟ - الرياشي في نقاش عن الصحافة اللبنانية: الدولة العميقة في لبنان تكره الاعلام وتريده مستسلما لها - الرئيس عون بدأ مع بري والحريري سلسلة مشاورات لبحث الوضع الحكومي - مؤسسة مخزومي احتفلت ببداية العام 2019 ومخزومي اشاد بانجازاتها - المشنوق كشف عن إحباط مخطط إرهابي لتعطيل الانتخابات النيابية - الحريري من بعبدا: هناك حلول في الموضوع الحكومي يمكن السير بها - سامي الجميل ردا على حكمت ديب: كل الدعم لراغب علامة وعمله الفني - قائد الجيش عرض مع ريتشارد ورامبلنغ الاوضاع - اصابة 4 مواطنين بحادثي سير في عكار - الاصلاح المطلوب قبل الإفلاس! - فرنسا على فوهة بركان! - العسكرية دانت عنصرين بالانتماء لتنظيم داعش والقتال في صفوفه - المستقبل في البقاع الأوسط: حزب الله يخطىء الحساب بحملته على الحريري - تركيا تفاجئ السعودية وتعلن اسم شريك "رفيع المستوى" في قتل خاشقجي - بالفيديو: مايا رعيدي تمثل لبنان في مسابقة "ملكة جمال الكون 2018"

أحدث الأخبار

- لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق - العثور على "بيكاتشو" حقيقي في أستراليا - إنشاء محمية كينا بمساحة 30 دونما لرعاية النحل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالتفاصيل: لبنان ينجو من تفجيرَين!!
المزيد
السجن ينتظر شاكيرا
المزيد
مع اقتراب "القرار الموجع"... تصريحات أمريكية خطيرة بشأن ابن سلمان
المزيد
فرنسا على فوهة بركان!
المزيد
تركيا تفاجئ السعودية وتعلن اسم شريك "رفيع المستوى" في قتل خاشقجي
المزيد
مقالات وأراء

إقرار خطة النفايات... أم تشريع الـ "هولوكوست"؟!

2018 أيلول 24 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

قبل نحو سنتين، وفي حمأة أزمة النفايات، أي قبل أن تتفتق أفكار المسؤولين في حكومة الرئيس تمام سلام على مأثرة طمر الشاطىء في الكوستابرافا – خلدة وتشريع مكب الفضيحة، بادر رجل أعمال (لبناني منذ أكثر من عشر سنوات)، إلى استيراد ثلاث محارق صنفها أحد الخبراء في مجالي البيئة وعلم السموم بأنها "وجاق"، أي أنها لا تنتمي لجيل المحارق الحديثة المتطورة، وكانت ثمة نية لوضعها في الخدمة، علما أن الحديث والمتطور من محارق ليس بعيدا عن استجلاب أخطار أيضا.

كان من المفترض أن تكون مدينة صور حقل تجارب، إلا أن رئيس البلدية المهندس حسن دبوق رفض آنذاك تشغيلها، قبل أن تصدر دراسة علمية حول محرقة ضهور الشوير، إذ تبين أنها من نوع تلك التي تم إحضارها بحسن نية من قبل الوزيرين السابقين الياس أو صعب وفادي عبود، يوم اعتبرا أنه بدلا من أن تنتشر المكبات العشوائية في المتن، وبدلا من حرق النفايات في الهواء الطلق، تكون هذه المحرقة حلا لأزمة، ليتبين لاحقا أن تشغيلها سيكون أكثر ضررا بيئيا وصحيا، وبالفعل طويت صفحة محرقة ضهور الشوير منذ تلك الفترة، بعد سجال طويل بين عبود وخبراء بيئيين ومختصين.

عمليا، ثمة أربع محارق في لبنان تنتظر قرار تشغيلها، إلا إذا كانت ثمة محارق أخرى تم استيرادها كما تم استيراد المحارق الموجودة، أي تحت ستار "فرن صناعي" وفر إمكانية مرورها عبر الجمارك اللبنانية، وتبين لاحقا أن من استقدم المحارق الثلاث متمول ونافذ ينتمي إلى فريق سياسي وازن، لكن مع موجة الاعتراض طويت القضية وما تزال، فضلا عن أن ثمة متمولين كانوا قد شمروا سواعدهم للمضي في صفقات مشابهة، ولقيوا دعما من جهات سياسية.

ما حصل بالأمس في مجلس النواب، ولاقى تنويها من وزير البيئة، ودون الدخول في حيثيات القانونية والتقنية، سيشرع استخدام هذه المحارق الأربع وربما غيرها، فيما سننتظر استيراد محارق جديدة لا تستخدم في بلد المنشأ، ذلك أن آلية تشغيلها أظهرت بالتجربة أنها كارثية، وليس ثمة مبالغة في هذا التوصيف، وربما المواطن لا يعلم أن المحرقة يجب أن تكون مجهزة بمعدات لمكافحة التلوث، ومنها على سبيل المثال المنقيات "فلاتر" لالتقاط الرماد المتطاير للحد من انتشاره في الهواء، فضلا عن أبراج غسيل للغازات مهمتها الحد من انبعاث غازات الاحتراق والمركبات الكيميائية شديدة السمية، التي تتكون أثناء عملية الحرق في الهواء، عدا نواح تقنية أخرى تؤكد حجم الخطر من ناحية التشغيل وعلى العاملين بنحو خاص، ومن ثم على المواطينين في محيط المحرقة.

كما أن ثمة أخطارا لا يمكننا الحديث عنها، وتتطلب الوقوف على آراء الخبراء وذوي الاختصاص، ومنها أن الرماد المتأتي عن الحرق لا يملك لبنان تقنيات لمعالجته، ما يعني تسفيره وسط إجراءات شديدة التعقيد وفق ما أقرته اتفاقية "بازل" بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها، ما يؤكد أن رفض البيئيين وأهل الاختصاص للمحارق له ما يبرره بالعلم الصريح والأدلة الدامغة.

نعلم أن الحرق يمكن أن يكون واردا في سياق خطة متكاملة لإدارة متكاملة النفايات الصلبة، تلحظ الفرز والتسبيخ واستعادة ما يعاد تدويره، ليطاول فقط نسبة ضئيلة من المخلفات، وهذه أيضا تتطلب تقنيات عالية، فمن لديه ثقة بأن لبنان في ظل فوضى الإدارة والصفقات والفساد يمكن أن يلتزم الحرق وفقا لقواعد سليمة؟
هذه القضية ستظل مشرعة على الكثير من النقاش والنضال أيضا، خلافا للتنويه الذي طالعنا به وزير البيئة بما اعتبره "إنجازا" بيئيا، كي لا يكون الشعب اللبناني أمام تشريع الـ "هولوكوست"، وفي إبادة جماعية، مع فارق بسيط هو أن المحارق تعني الموت ببطء من خلال ما ينجم عن تلويثها من أمراض ستضاعف الكلفة الاستشفائية، وبما لا يمكن للدولة أن تتحمل تبعاتها المالية والاجتماعية والاقتصادية...

وللحديث صلة!
اخترنا لكم
الاصلاح المطلوب قبل الإفلاس!
المزيد
دور رسمي يستهدف "الميدل إيست"؟!
المزيد
فرنسا على فوهة بركان!
المزيد
السترات الصفراء في فرنسا وسترات الطوائف في لبنان؟!
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين في 10-12-2018
المزيد
نوبل تقدم جائزة السلام لفتاة إيزيدية
المزيد
قراءة في تولية صاحب السيادة المتروبوليت جورج بقعوني على أبرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك
المزيد
الجميل من "بيت الوسط": عرضنا تشكيل حكومة اختصاصيين يدرسون الية لانقاذ البلد و تنفيذها بسرعة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الكتائب: لا حل إلا بالاسراع في تشكيل حكومة تضم اختصاصيين اكفاء
المزيد
القبض على مواطن متهم بالاحتيال قرب ملعب فؤاد شهاب
المزيد
الراعي من بكركي: نناشد المسؤولين التحلي بمشاعر الرحمة!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاربعاء في 26-09-2018
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي
الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية