Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فتح معبر "نصيب"... ماذا عن معبر الحكومة؟! - إيران تسمح لأول مرة بدخول النساء إلى ملاعب كرة القدم - موظفو "مايكروسوفت" يثورون ضد صفقة سرية مع البنتاغون من أجل "قوة أكثر فتكا" - تحذير.. 12 خطأ خلال الأكل قد تدمر صحتك - وسائل اعلام تركية: القنصل السعودي في اسطنبول غادر الى الرياض - الموسوي: موقف بري في جنيف تاريخي - جعجع: لا يجوز استعمال قضية الخاشقجي لتطويق السعودية وإطلاق الإتهامات يمينا ويساراً! - كتلة المستقبل: نعول على جهود الرئيس المكلف وصولا الى صيغة حكومية تكون محل اوسع توافق ممكن - صحناوي بعد اجتماع تكتل لبنان القوي: يدنا ممدودة للجميع وسنضع الخلافات جانبا في المرحلة المقبلة - بري من جنيف: الامان في سوريا يشكل أمانا في العراق ولبنان ويعطي أملا للفلسطينيين باسترداد أرضهم - جنبلاط بعد لقائه عون: لا بد من تسوية وسلمت لائحة بالحل للوزير الدرزي الثالث - السيد: النائب خارج الكتل شاهد زور - عبد الله : كم تتقاضى شركة سيتي بلو من كل بلدية في اقليم الخروب؟ - الاجتماع الأول للجنة العليا المنظمة للقمة العربية الاقتصادية في قصر بعبدا - فضيحة من العيار الثقيل.. مغن أمريكي ينشر فيديو لـ"ميلانيا ترامب" ترقص عارية في البيت الأبيض (+18) - الرئيس الفرزلي لـ "الثائر": كل من يحاول التآمر على العهد هو فاشل وسيفشل وانهزم هزيمة نكراء - اكتشاف مغارة شبيهة المحتوى والمواصفات بمغارة جعيتا في جب جنين - إدكار طرابلسي: تقدم واضح نحو تشكيل الحكومة والمطلوب تضامن وإنتاجية - فتوحي أطلق المشروع الوطني لإعادة النازحين - العبد الله: لحكومة متماسكة وفعالة تضع حدا للانهيار

أحدث الأخبار

- وزير البيئة طلب الادعاء على شخصين بجرم قتل ضبع وصيد طيور مهاجرة - نبات ستيفيا.. "حل ثوري" لنقص موارد مصر المائية - إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً - بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت - أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية - الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل! - المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال - الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة - العلماء يحذرون: استهلاك اللحوم يزيد التغيرات المناخية - بالفيديو.. روبوت يحل محل البشر في المستشفيات - الضوضاء العالية تهدد الصحة بشكل غير متوقع! - العلماء يكشفون أفضل الحلول لتقليل آثار التغير المناخي - القصر الملكي البريطاني يعلن أن ميغان ماركل "حامل" - خبراء يطالبون بإجراءات سريعة لتطويق الاحتباس الحراري - الاتحاد الأوروبي: حظر استعمال الأواني البلاستيكية بحلول 2021 - زيت الحشيش "قانوني" في بريطانيا لأسباب طبية - توقعات بارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة عام 2030.. فما العواقب؟ - كوكاكولا وبيبسي ونستله من اكبر الشركات تلويثا للبيئة - إيبولا يودي بحياة 83 شخصًا بالكونغو - هل عاد الجراد إلى لبنان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مليون دولار في حساب ضابط..!
المزيد
إبن سلمان بريء من دم خاشقجي!
المزيد
فضيحة من العيار الثقيل.. مغن أمريكي ينشر فيديو لـ"ميلانيا ترامب" ترقص عارية في البيت الأبيض (+18)
المزيد
الحكومة قريبة جدا... إن شاء الله!
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
مقالات وأراء

إقرار خطة النفايات... أم تشريع الـ "هولوكوست"؟!

2018 أيلول 24 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

قبل نحو سنتين، وفي حمأة أزمة النفايات، أي قبل أن تتفتق أفكار المسؤولين في حكومة الرئيس تمام سلام على مأثرة طمر الشاطىء في الكوستابرافا – خلدة وتشريع مكب الفضيحة، بادر رجل أعمال (لبناني منذ أكثر من عشر سنوات)، إلى استيراد ثلاث محارق صنفها أحد الخبراء في مجالي البيئة وعلم السموم بأنها "وجاق"، أي أنها لا تنتمي لجيل المحارق الحديثة المتطورة، وكانت ثمة نية لوضعها في الخدمة، علما أن الحديث والمتطور من محارق ليس بعيدا عن استجلاب أخطار أيضا.

كان من المفترض أن تكون مدينة صور حقل تجارب، إلا أن رئيس البلدية المهندس حسن دبوق رفض آنذاك تشغيلها، قبل أن تصدر دراسة علمية حول محرقة ضهور الشوير، إذ تبين أنها من نوع تلك التي تم إحضارها بحسن نية من قبل الوزيرين السابقين الياس أو صعب وفادي عبود، يوم اعتبرا أنه بدلا من أن تنتشر المكبات العشوائية في المتن، وبدلا من حرق النفايات في الهواء الطلق، تكون هذه المحرقة حلا لأزمة، ليتبين لاحقا أن تشغيلها سيكون أكثر ضررا بيئيا وصحيا، وبالفعل طويت صفحة محرقة ضهور الشوير منذ تلك الفترة، بعد سجال طويل بين عبود وخبراء بيئيين ومختصين.

عمليا، ثمة أربع محارق في لبنان تنتظر قرار تشغيلها، إلا إذا كانت ثمة محارق أخرى تم استيرادها كما تم استيراد المحارق الموجودة، أي تحت ستار "فرن صناعي" وفر إمكانية مرورها عبر الجمارك اللبنانية، وتبين لاحقا أن من استقدم المحارق الثلاث متمول ونافذ ينتمي إلى فريق سياسي وازن، لكن مع موجة الاعتراض طويت القضية وما تزال، فضلا عن أن ثمة متمولين كانوا قد شمروا سواعدهم للمضي في صفقات مشابهة، ولقيوا دعما من جهات سياسية.

ما حصل بالأمس في مجلس النواب، ولاقى تنويها من وزير البيئة، ودون الدخول في حيثيات القانونية والتقنية، سيشرع استخدام هذه المحارق الأربع وربما غيرها، فيما سننتظر استيراد محارق جديدة لا تستخدم في بلد المنشأ، ذلك أن آلية تشغيلها أظهرت بالتجربة أنها كارثية، وليس ثمة مبالغة في هذا التوصيف، وربما المواطن لا يعلم أن المحرقة يجب أن تكون مجهزة بمعدات لمكافحة التلوث، ومنها على سبيل المثال المنقيات "فلاتر" لالتقاط الرماد المتطاير للحد من انتشاره في الهواء، فضلا عن أبراج غسيل للغازات مهمتها الحد من انبعاث غازات الاحتراق والمركبات الكيميائية شديدة السمية، التي تتكون أثناء عملية الحرق في الهواء، عدا نواح تقنية أخرى تؤكد حجم الخطر من ناحية التشغيل وعلى العاملين بنحو خاص، ومن ثم على المواطينين في محيط المحرقة.

كما أن ثمة أخطارا لا يمكننا الحديث عنها، وتتطلب الوقوف على آراء الخبراء وذوي الاختصاص، ومنها أن الرماد المتأتي عن الحرق لا يملك لبنان تقنيات لمعالجته، ما يعني تسفيره وسط إجراءات شديدة التعقيد وفق ما أقرته اتفاقية "بازل" بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها، ما يؤكد أن رفض البيئيين وأهل الاختصاص للمحارق له ما يبرره بالعلم الصريح والأدلة الدامغة.

نعلم أن الحرق يمكن أن يكون واردا في سياق خطة متكاملة لإدارة متكاملة النفايات الصلبة، تلحظ الفرز والتسبيخ واستعادة ما يعاد تدويره، ليطاول فقط نسبة ضئيلة من المخلفات، وهذه أيضا تتطلب تقنيات عالية، فمن لديه ثقة بأن لبنان في ظل فوضى الإدارة والصفقات والفساد يمكن أن يلتزم الحرق وفقا لقواعد سليمة؟
هذه القضية ستظل مشرعة على الكثير من النقاش والنضال أيضا، خلافا للتنويه الذي طالعنا به وزير البيئة بما اعتبره "إنجازا" بيئيا، كي لا يكون الشعب اللبناني أمام تشريع الـ "هولوكوست"، وفي إبادة جماعية، مع فارق بسيط هو أن المحارق تعني الموت ببطء من خلال ما ينجم عن تلويثها من أمراض ستضاعف الكلفة الاستشفائية، وبما لا يمكن للدولة أن تتحمل تبعاتها المالية والاجتماعية والاقتصادية...

وللحديث صلة!
اخترنا لكم
فتح معبر "نصيب"... ماذا عن معبر الحكومة؟!
المزيد
الحكومة قريبة جدا... إن شاء الله!
المزيد
الرئيس الفرزلي لـ "الثائر": كل من يحاول التآمر على العهد هو فاشل وسيفشل وانهزم هزيمة نكراء
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
اخر الاخبار
فتح معبر "نصيب"... ماذا عن معبر الحكومة؟!
المزيد
موظفو "مايكروسوفت" يثورون ضد صفقة سرية مع البنتاغون من أجل "قوة أكثر فتكا"
المزيد
إيران تسمح لأول مرة بدخول النساء إلى ملاعب كرة القدم
المزيد
تحذير.. 12 خطأ خلال الأكل قد تدمر صحتك
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خاشقجي على قيد الحياة؟!
المزيد
إبن سلمان بريء من دم خاشقجي!
المزيد
إيران تسمح لأول مرة بدخول النساء إلى ملاعب كرة القدم
المزيد
مقتل 20 شخصا على الأقل في تفجيرين استهدفا ناديا للمصارعة في كابول
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة طلب الادعاء على شخصين بجرم قتل ضبع وصيد طيور مهاجرة
إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً
أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية
نبات ستيفيا.. "حل ثوري" لنقص موارد مصر المائية
بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت
الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل!