Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

بو عاصي اعلن عن هبة نصف مليون دولار لزحلة: الحريري هو من يشكل الحكومة ولا أحد سواه

2018 أيلول 07 متفرقات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

جال وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي في قضاء زحلة لتفقد المشاريع المنفذة من قبل الوزارة الممولة من ضمن برنامج دعم المجتمعات المضيفة، بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

شملت الزيارة عنجر حيث جال في السوق المنفذ ويضم 21 محلا لتوضيب المونة وعرضها، ثم تصديرها والصناعات الحرفية كالذهب والفضة، ثم بر الياس التي يزورها وزير للمرة الاولى منذ عشرين عاما، حيث تفقد معمل معالجة النفايات الصلبة وقدم آليات ومستوعبات لجمع النفايات ، فبلدة ماسا حيث قدم شاحنة ضاغطة لجمع النفايات، وشاحنة "بيك اب" لفرزها، وجرافة صغيرة لكنس وتنظيف الطرق و86 حاوية، ووصل إلى زحلة حيث اعلن هبة مبدئية بقيمة نصف مليون دولار لإنشاء مجمع رياضي، أما الختام فكان في قب الياس حيث التقى رئيس بلديتها واستمع منه الى همومها وتفقد مخيما للنازحين السوريين وعاين ميدانيا اوضاعهم. رافق بو عاصي في جولته النائب جورج عقيص ووفد من الوزارة.

عنجر
ففي عنجر، المحطة الأولى، زار البلدية، وكان في استقباله رئيسها وارتكس خوشيان وأعضاء المجلس البلدي ورئيس دائرة الشؤون الإجتماعية في البقاع خالد دلول، ورحب به رئيس البلدية عارضا أمامه مشروع الإنتاج المحلي الذي نفذ من ضمن برنامج دعم المجتمعات المضيفة بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وهو كناية عن 21 محلا لتوضيب المونة وعرضها ثم تصديرها والصناعات الحرفية كالذهب والفضة منفذ وفق شروط هندسية وبيئية مميزة.

وشكر بو عاصي الذي جال على المشروع، رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي وأهالي عنجر على حفاوة الإستقبال، وقدم مجموعة نصائح لمزارعي عنجر منها "التركيز على نوعية الإنتاج والتوجه إلى الصناعات الغذائية.

بر الياس
وانتقل بو عاصي والوفد المرافق إلى بلدية بر الياس حيث كان في استقباله رئيس البلدية نواف عراجي وأعضاء المجلس البلدي. وألقى عراجي كلمة رحب فيها بالوزير قائلا: "منذ 20 عاما لم يزرنا أي وزير"، وناشد "كل المعنيين الإهتمام ببلدة بر الياس لأنها تستضيف أكثر من 60 ألف نازح سوري".

بدوره شكر بو عاصي رئيس البلدية على حفاوة الإستقبال وحيا المجلس البلدي على "الصمود الذي أبداه أمام الكم الهائل من النازحين السوريين بإمكانيات صغيرة في حين تواجه البلدة وضعا اقتصاديا صعبا بسبب عدم تصريف الإنتاج والحصول على مياه الري وكل ذلك يقع على كاهل المزارعين"، محييا "الجانب الإنساني الذي أظهرته البلدة رغم حجم التحديات".

وتحدث الوزير بو عاصي عن المشاريع التي تشاركت فيها وزارة الشؤون الإجتماعية مع جهات دولية وقدمتها لبر الياس. كما تحدث عن زيادة دعم الأسر الأكثر فقرا لافتا الى أنه "وصلنا 50 مليون دولار أما حاجتنا فهي لـ 100 مليون دولار".

ثم تفقد معمل معالجة النفايات الصلبة في تجمع بلدات برالياس والمرج وقب الياس الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث سلم آليات ومستوعبات لجمع النفايات مقدمة ضمن برنامج دعم المجتمعات المضيفة بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

ماسا
وكان في استقبال بو عاصي يرافقه عقيص في حسينية ماسا، عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب أنور جمعة، رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط رئيس بلدية دير الغزال رفيق الدبس، رئيس بلدية ماسا حسين ناصر واعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية حارة الفيكاني علي دلول، رئيس بلدية علي النهري أحمد مصطفى المذبوح، أعضاء مجلس بلدية رياق، ممثلون عن المنظمات المانحة واهالي البلدة، وجرى تقديم شاحنة ضاغطة لجمع النفايات، وشاحنة "بيك اب" لفرزها، وجرافة صغيرة لكنس وتنظيف الطرقات و86 حاوية.

وألقى رئيس بلدية ماسا كلمة قال فيها: "لا شك ان هذه التقديمات تساعد البلدية على تخطي الكثير من الصعاب، وتخفيف الاعباء المادية عنها، خصوصا أن بلدتنا تستضيف عددا كبيرا من الاخوة السوريين، وهم بالطبع بحاجة الى الكثير من الخدمات التي توفر هذه التقديمات جزءا منها. ان موازنة البلدية من الصندوق البلدي المستقل لا تتجاوز الـ60 مليون ليرة، وهي لا تكفي مصاريف منزل على مدار السنة".

بدوره قال الوزير بو عاصي: "انا سعيد اليوم بزيارة بلدة ماسا للمرة الاولى، وأنا هنا فقط بصفتي الوزارية والانسانية. وكمواطن لبناني من واجبي ان اقف الى جانب كل مواطن لبناني يمر في مرحلة صعبة، وماسا اليوم تمر بهذه المرحلة. ومن واجباتي كوزير ايضا، ان اطلع على احتياجات القرى، والسعي الى تأمينها وفقا لاولوية الناس وليس لاولوياتي انا، الحزبية او السياسية".

أضاف: "عندما عينت في الوزارة وضعت اعتبارات الحزبية خارج بابها، ومنذ تسلمي مهامي اصبحت وزيرا لكل الناس. انا اليوم اعتبر نفسي في ماسا بين اهلي وناسي، ولا أمننكم بهذا الجهد البسيط الذي بذلته تجاه البلدة. صحيح ان قدرات البلدية محدودة بـ60 مليون ليرة، انما استطعنا عبر هذا الجهد مع شركائنا ومع المانحين والـ undp تأمين 160 الف دولار، عبارة عن معدات للابقاء على البلدة نظيفة كما تحبونها ونحن نحبها ولا نريد للنفايات ان تسبب مشاكل صحية وبيئية وتشوه الطبيعة. اما في ما خص مطالبكم حول المدرسة الرسمية وإنشاء ملعب، فعلى وزارتي التربية والاشغال ان تضافرا جهودهما، ونحن جاهزون".

زحلة المعلقة
ثم زار الوزير بو عاصي برفقة النائب عقيص مبنى بلدية زحلة المعلقة وتعنايل الموقت، حيث استقبله رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب واعضاء المجلس البلدي.

بداية، قال زغيب: "أملنا بك كبير، والعمل الذي تقوم به في الوزارة يشهد لك، والتعاون بين البلدية ووزارة الشؤون كبير وعلى اعلى المستويات". أضاف: "ان وجود النازحين السوريين بهذه الاعداد الكبيرة في زحلة يتعبها، خصوصا ان السوري النازح الى البقاع هو للاسف، من الطبقة الفقيرة وبحاجة إلى مساعدة جميع المنظمات الدولية، التي نتمنى عليها أن تساعد أيضا اللبناني الذي بات تحت خط الفقر نتيجة تراجع مدخوله".

وتابع: "ان النازحين السوريين الذين استضفناهم لم يسببوا لنا المشاكل، إنما ما نشكو ونتألم منه ان عددا كبيرا من اللبنانيين قد فقد عمله نتيجة المنافسة التي يجب وضع حد لها".

وقال بو عاصي: "تمر زحلة بمرحلة صعبة، كما كل البقاع الذي كان يسمى اهراءات روما، وما زال منطقة زراعية، ارضها خصبة، واهلها يحبون الارض والزراعة، ولكن الذي يزرع يجب ان يبيع بسعر يوازي جهده وتعبه وتطلعات عائلته، وان يعيش بكرامته. الوضع صعب اليوم لان التصريف صعب والمنافسة قاسية وليس هناك من دعم ولا حماية. وبصراحة أقول، لكي نجد الحل المستدام يجب اطلاق النمو، اي اعادة الامور الى ما كانت عليه عام 2010 حين كان 8 نقاط، اذ أنه تراجع هذا العام الى نقطة واحدة، وهذه مشكلة تسبب الكساد والبطالة".

وتابع: "بحصة تسند خابية، لكن تبقى البحصة بحصة والخابية خابية. البحصة هي الامكانيات اليوم والخابية هي الاحتياجات، وعلينا وضع الامكانيات المطلوبة في خدمة الاحتياحات المتوفرة. في مؤتمر بروكسل، طالبت بدعم المجتمع المضيف، فحين استلمت الوزارة كان الدعم 12 مليون دولار، وفي غضون سنة ازداد الى اكثر من 40 مليون دولار، ننفقه في كافة المناطق المحتاجة. استطلعنا مشاريع نفذت بواسطة وزارة الشؤون الاجتماعية في عنجر وبر الياس وماسا، وفي زحلة لم يتم تنفيذ اي مشروع حتى هذه اللحظة، انما اليوم بالذات تواصلت مع undp ومع المانح الاميركي تحديدا، وحصلنا على موافقة مبدئية من برنامج الامم المتحدة الانمائي والولايات المتحدة لتقديم نصف مليون دولار لمشروع انشاء مجمع رياضي في زحلة وفق اعلى المعايير، لاننا نريد ان نثبت المواطن الزحلي في ارضه ومدينته".

وقال: "أما في موضوع النازحين فالوضع لم يعد يحتمل، ولبنان لم يعد يستطيع أن يتحمل مليونا ونصف مليون نازح اميركي ولا فرنسي ولا الماني ولا سوري. المشكلة ليست في هوية النازح، إذ ان لبنان بقدراته لا يستطيع تحمل هذا العدد، وبتركيبته الديمغرافية وقدرته الاقتصادية وبناه التحتية لا يمكن له الاستمرار بهذه الطريقة. ان الحل الفعلي يكمن بعودتهم طبيعيا من دون انتظار أي حل سياسي، فلا يبدو أن الحلول تلوح في الافق. وبانتظار العودة، طالبنا المجتمع الدولي بزيادة الاعتمادات، وكان هناك تجاوب، فقد تفاجأت بعد طلبي مئة مليون دولار بالموافقة على 50 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي مشكورا، دعما للعائلات الاكثر فقرا. وقد لمسوا لدينا الشفافية، والتعاطي من خلال عملنا في الوزارة يتم وفق أرقى المعايير".

وقال بو عاصي: "في لبنان حكومة تصريف اعمال منذ حوالى اربعة اشهر، وهذا وضع غير سليم، فالاقتصاد يتأثر في جزء كبير منه بالعامل النفسي، إذ أن المرتاح والواثق ينفق ويستثمر وينشط سياحيا ويحرك الاقتصاد. لدينا مشكلة في عامل الثقة وأخرى مؤسساتية، لذا نعاني من انكماش اقتصادي ولا بد من الخروج من هذه الدوامة، وأي تأخير في تشكيل الحكومة لن يؤدي الى غالب ومغلوب بل الى مغلوب واحد هو الشعب اللبناني الذي سيعاني كل يوم اكثر من هذه الحالة. نحن نسعى ونعمل للخروج من هذه الدوامة التي لا أفق سياسيا واضح المعالم لها قد يقود الى أي إيجابية تخدم المواطنين. أعود وأردد انه ليس هناك أي شخص قوي في جمهورية ضعيفة".

وردا على سؤال عن عدم موافقة بعض الاطراف السياسية على عودة النازحين السوريين الى بلادهم، قال: "سأكون عادلا وصريحا، انا لم أر أي شخص لا يريد عودة النازحين السوريين، وأنا بين قناعاتي ومصلحتي أعمل وفق قناعاتي. ان الاختلاف الفعلي هو على الوسيلة والكيفية والوقت، وهذا حال دون الوصول الى نتيجة في اللجنة الوزارية التي كنت عضوا فيها. حقيقة أنا لم أشعر بأن هناك طرفا لبنانيا يفضل بقاء النازحين".

وعن تشكيل الحكومة، قال: "علينا احترام ارادة الناس الذين عبروا عنها في الانتخابات، والاعتراف بالآخر، وقبول فكرة ان لا احد يستطيع كسر الآخر في هذا البلد، لا سيما أن كثيرين جربوا هذا الامر".

وعن تصريحه في حسينية ماسا وخلفه صورة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، قال: "أنا لا أقبل اتهاما، فأنا وزير لكل الناس، وأتحدى أي انسان يقول إنه قصد وزارة الشؤون الاجتماعية لأي طلب، وسئل عن انتمائه الديني او الطائفي او المذهبي او المناطقي".

أضاف: "من يشكل الحكومة هو الرئيس المكلف، وسواء أكان هناك توقيع لرئيس الجمهورية ام لا، فهذا حق دستوري، ويجب ألا يتدخل احد سواه في تشكيلها، لان الدستور لا ينص على ان يشكل الوزير جبران باسيل الحكومات، ولا بيار بو عاصي، والانطباع الذي ساد في البلد عن ان التيار الوطني الحر هو من يشكل الحكومة او رئيس التيار الوزير باسيل، هو انطباع سلبي ومؤلم. وكما نحن حريصون على موقع رئاسة الجمهورية، نحن حريصون ايضا على رئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة لانه هكذا تبنى المؤسسات".

غداء
بعد ذلك، أقامت بلدية زحلة مأدبة غداء في "كازينو عرابي" - على ضفاف البردوني، على شرف بو عاصي والوفد المرافق.

قب الياس
وفي ختام الجولة، تفقد بو عاصي مخيم قب الياس للنازحين السوريين، بحضور رئيس البلدية جهاد المعلم وعدد من العاملين في منظمات انسانية، واطلع ميدانيا على اوضاعهم. كما استمع من المعلم على واقع قب الياس واحتياجاتها. وقد شدد بو عاصي ان من الاولويات لديه العمل على حل مشكلة نفايات النازحين السوريين و بخاصة الصرف الصحي في المخيمات لما لذلك من تأثير سلبي على مياه الليطاني والمياه المستخدمة للري والصحة العامة و البيئة.



وطنية -
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم: على الحكومة تصحيح المسار واتخاذ الخطوات السريعة لعودة علاقات الاخوة التاريخية لسابق عهدها
المزيد
جنبلاط: يبدو أننا دخلنا في حرب مفتوحة!
المزيد
نقيب الصيادلة يرفع الصوت: أي مشروع غير قابل للتطبيق تشجيع للسوق السوداء
المزيد
واشنطن للبنان: الفيول الإيراني ممنوع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس