Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

علاقات طبيعية مع سوريا لا تطبيعية!

2018 آب 30 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

– محرر الشؤون السياسية

عودة العلاقات اللبنانية - السورية إلى طبيعتها حاجة وأكثر من ضرورة، لكن مهلا، ما هكذا تورد الإبل، ولا هكذا تُــحل الأمور مع تقديم التبريرات على أن عودة العلاقات فيها مصلحة للبنان أولا، فهذا كلام لا يُصرف السياسة، ولا يمكن استعادة ما انقطع من تواصل بـ "شخطة قلم" أو بزيارات متبادلة، فلعودة العلاقات شروط تبدأ أولا باحترام سيادة لبنان، وتخلي دمشق عن اعتبار لبنان محافظ سورية.

فلنعترف أولا أن ثمة مشكلة وتاريخا من علاقات ملتبسة ارتكب فيها السوري ما يعصى على الوصف، تحقيرا لشعبه وتدخلا في مجمل شؤونه الداخلية، هذا فضلا عن ارتكابات اعترف بها السوري ضمنا، وقدم مطالعة نقدية في حدود لم ترض بعض حلفاء الداخل، ممن يندفعون اليوم لإدخال السوري في صلب المعادلة السياسية الداخلية، والمطلوب أن تسلك العلاقات أن مسارها الطبيعي بين دولتين في علاقة ندية لا يكون فيها لبنان تابعا لإملاءات وشروط تفرضها أجندة السوريين في هذه المرحلة، ما يمهد ضمنا لعودة وصاية متوارية هذه المرة.

طبقة سياسية طفيلية

لا يتحمل السوري كل تبعات انغماسه في أزمات لبنان، ذلك أن ثمة طبقة سياسية طفيلية (باستثناء " حزب الله ") مهدت له الطريق للإمساك بكل مفاصل السياسة اللبنانية، وبرزت قوى سياسية وفرت للسوري مناخا ليكون حاضرا في كل شاردة وواردة، وهنا يجب التنويه إلى أن "حزب الله" لديه أكثر من سبب، سابقا وراهنا، لتحالفه مع سوريا وما تشكل من مدى حيوي للمقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ولدى الحزب الكثير من المبررات للدعوة إلى استعادة العلاقات مع سوريا ، فضلا عن أن قيادة " حزب الله " من المفترض أن تشكل حصنا منيعا أمام اندفاع السوري باتجاه معاودة احتواء لبنان وتوظيفه حربا أو سلما أو خضات أمنية بما يخدم أهدافه في المنطقة.

وهذا لا يعني استحضار وتغليب مواطِن الخلاف، فالمطلوب استعادة العلاقات لكن دون تسرع، ودون القفز فوق إرادة اللبنانيين، ونقصد هنا فريق 14 آذار، ليس كقوى سياسية فحسب، وإنما كجمهور واسع، ولسنا لندافع عن 14 آذار ولدينا ما يكفي من ملاحظات طاولت سابقا وتطاول اليوم أداءها، وكذلك الحال بالنسبة لفريق 8 آذار، فكلاهما انخرط في أجندات خارجية ودفع لبنان من اقتصاده واستقراره أثمانا باهظة.

راع محايد

عودة العلاقات اللبنانية – السورية تتطلب راع محايد في حدود لا تستفز مشاعر جمهور فريق يمثل جزءا كبيرا من النسيج السياسي والاجتماعي، والأقرب للعب هذا الدور روسيا ، فهي الآن ضمانة اللبنانيين أو هذا هو الدور المعول عليه، وهي العارفة بخفايا الأمور والأقدر على فهم هواجس من اكتووا بوصاية حملت إلى لبنان الكثير من المآسي في السياسة كما في الاقتصاد.

ما نشر أمس عن مساع روسية لإقامة حوار غير مباشر بين فريق الرابع عشر من آذار اللبناني من جهة و النظام السوري من جهة أخرى، هو المدخل الصحيح لمعالجة ملف العلاقة بين الدولتين، بعيدا من محاولة ابتزاز الجانب اللبناني في ما خص معبر نصيب، وما يشكل من شريان حيوي للبنان.

كما أن المطلوب راهنا شطب عبارة "تطبيع العلاقات"، والاستعاضة عنها بـ "علاقات طبيعية"، كي لا يضيع لبنان مجددا في مفردات وتوصيفات من قبيل "شعب واحد في دولتين"!
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خامنئي: إسرائيل "غدة سرطانية" في الشرق الأوسط
المزيد
الطبش: الحريري لن يسمح بجعل البلد رهينة طرف سياسي
المزيد
العمار: مصالحة الجبل هي نمط حياة وهي مصالحة للحياة
المزيد
كتل هوائية حارة ثم انخفاض كبير بالحرارة رياح وأمطار..!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟