Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

الراعي: عيد الانتقال ضرورة للمسؤولين عندنا للانتقال من مصالحهم الخاصة إلى المصلحة العامة

2018 آب 15 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي ، القداس الاحتفالي بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، وعاونه حافظ ارشيف مكتبة الفاتيكان والكنيسة الرومانية المطران جان لوي بروغيز والمونسينيور فكتور كيروز والكاهن الجديد خليل البطي، وخدمت القداس جوقة رعية بقرقاشا، وفي حضور قائمقام كسروان جوزيف منصور ووفد من الشبيبة المارونية من بلاد الانتشار الذين يزورون لبنان بدعوة من الاكاديمية المارونية التابعة للمؤسسة اللبنانية للانتشار، ترافقهم المديرة العامة هيام البستاني وحشد كبير من المؤمنين.

العظة

والقى الراعي عظة بعنوان: "ها منذ الآن تطوبني جميع الأجيال، لأن القدير صنع بي العظائم" (لو1: 48-49).
هذا النشيد النبوي الذي أطلقته مريم، يوم زارت نسيبتها اليصابات، حالا بعد بشارة الملاك لها (راجع لو 1: 26-46).انطوى على كل عظائم الله التي كان أجراها وسيجريها في شخص مريم، وهي: عصمتها من الخطيئة الأصلية ومن كل خطيئة شخصية، أمومتها لابن الله المتجسد، وبتوليتها الدائمة، ومشاركتها في آلام الفداء، وأمومتها للكنيسة وللبشر، وانتقالها بالنفس والجسد إلى السماء وتتويجها سلطانة السماوات والأرض. وها نحن نتوافد من لبنان وبلدان الانتشار لنعطي الطوبى لمريم على ما حقق الله فيها من عظائم".

اضاف: "يسعدنا أن نحتفل معا بعيد انتقال أمنا مريم العذراء بالنفس والجسد إلى مجد السماء. ويحضر هذا الاحتفال، بالاضافة إلى هذا الجمهور من المؤمنين. فنحيي رعية بقرقاشا مع كاهنها وجوقتها، والشبيبة المارونية الآتية من بلدان الانتشار، بدعوة من الأكاديمية المارونية التي تنظم لهم دورتها السادسة. وتتضمن دورة تثقيفية لمدة ثلاثة أشهر في بلدانهم. ثم تدعو الناجحين من بينهم إلى زيارة لبنان، حيث تستضيفهم مجانا جامعة الروح القدس – الكسليك، ويتابعون فيها محاضرات وحلقات عمل حول مواضيع مختلفة وحول تسجيل وقوعات نفوسهم واستعادة الجنسية اللبنانية. ثم تنظم لهم المؤسسة المارونية للانتشار زيارات سياحية في مختلف المناطق اللبنانية، وزيارات تقوية، ولقاءات مع السلطات الرسمية المدنية والكنسية. إنا نحيي معكم الشبان والصبايا الآتين من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا وفرنسا وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك وفنزويلا وبوليفيا والإكوادور وإسبانيا وروسيا، وربما سواها. هذا وتختتم الدورة باحتفال تخرج وعشاء وداعي".

وتابع الراعي: "إن انتقال مريم العذراء بنفسها وجسدها إلى السماء عقيدة إيمانية أعلنها المكرم البابا بيوس الثاني عشر في أول تشرين الثاني 1950، بقوله: "إن العذراء البريئة من دنس الخطيئة الأصلية، ومن كل دنس خطيئة شخصية، عندما أنهت مسيرتها في الحياة الأرضية، نقلت إلى المجد السماوي بجسدها ونفسها، وتوجها الرب ملكة الكون، لكي تكون أكثر شبها بابنها، سيد السادة، المنتصر على الخطيئة والموت".

وقال: "انتقالها مشاركة فريدة بقيامة ابنها، واستباق لقيامة جميع المؤمنين. إننا نهتف بصلوات الليتورجيا البيزنطية: "بأمومتك حفظت البتولية، وبقيامتك لم تتركي العالم، يا والدة الإله. لقد بلغت ينبوع الحياة أنت التي حبلت بالإله الحي، وبصلواتك تحررين نفوسنا من الموت" (كتاب التعليم المسيحي، 966).
ترتكز عقيدة الانتقال على رموز عنها في الكتاب المقدس بعهده القديم، من مثل: فردوس عدن الذي سكنه آدم الأرضي يرمز إلى مريم الفردوس الروحي الذي سكن فيه آدم الجديد، الرب الآتي من السماء. سفينة نوح التي نجته من غرق الطوفان ترمز إلى مريم التي ولد منها المسيح وأنقذ البشرية من غرق الخطيئة. عليقة موسى التي كانت تحترق، من دون أن تترمد، ترمز إلى مريم التي حبلت بابن الله من دون زرع رجل وظلت بتولا. مجمرة الذهب ترمز إلى مريم المجمرة التي احتوت ذهب الإله المتأنس منها. عصا هارون التي أفرخت ترمز إلى مريم التي صارت أما وهي عذراء.الأتون الذي امتزجت ناره بالندى يرمز إلى مريم التي حلت فيها النار الإلهية (القديس يوحنا الدمشقي +746)".

وتابع: "وعلى ضوء الإنجيل قرأ آباء الكنيسة سر الانتقال. فالقديس يوحنا الدمشقي مثلا (+746) تساءل: "كيف تقع في سلطان الموت من كانت للجميع ينبوعا للحياة الحقيقية؟ هذا إذا جاز أن نسمي موتا رحيلها المفعم قداسة وحياة. بصفتها والدة الله الحي، فمن العدل أن تنقل إليه، إذ كيف لا تعيش مدى الدهر تلك التي قبلت الحياة عينها بدون بداية ولا نهاية؟"

اضاف: "حدث سر انتقال مريم إلى مجد السماء لا يقتصر على أمنا مريم العذراء، ببعديه الروحي واللاهوتي، بل يختص بكل إنسان. فهو دعوة "للانتقال" من عتيق عاداتنا وأهوائنا ونظرتنا ورأينا وموقفنا، إلى الجديد في نمط حياتنا؛ و"للانتقال" من عتيق حالة الخطيئة إلى جديد حالة النعمة. هذا "الانتقال" الروحي والخلقي ضرورة لكل إنسان لكي يهيىء انتقاله إلى عالم الله في مساء الحياة. وهو ضرورة لكل مسؤول في العائلة والكنيسة والدولة. وأقولها اليوم انه ضرورة للمسؤولين السياسيين عندنا لكي "ينتقلوا" من مصالحهم الخاصة إلى المصلحة العامة، مصلحة الشعب، ومن الارتباط أو الولاء لهذه أو تلك من البلدان، إلى الولاء للبنان وسيادته وكرامته وحياده الإيجابي وعلاقاته البناءة مع كل الدول. عندئذ تتألف الحكومة سريعا وتباشر بإجراء الإصلاحات في الهيكليات والقطاعات الحيوية، والنهوض بالاقتصاد والشؤون الإجتماعية، وترتيب شؤون المواطنين. وهكذا يحافظ لبنان على رسالة العيش معا أديانا وثقافات وحضارات، ويبقى عنصر سلام في المنطقة".

وختم الراعي: "بانتقالها إلى السماء، رسمت لنا مريم الطريق إلى الله، نسلكه مثلها بالإيمان والرجاء والمحبة؛ وهو طريق يمر عبر الإنسان الذي علينا أن نحبه ونحترمه ونتصالح معه ونخدمه. فيا مريم قودي خطواتنا في هذا الطريق المؤدي إلى السماء، حيث نرفع معك ومع جميع القديسين نشيد المجد والتسبيح للثالوث القدوس، الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".

الاستقبالات

بعد القداس استقبل البطريرك الراعي ابناء رعية بقرقاشا، ثم وفد الشبيبة والقت البستاني كلمة حيت فيها الراعي، طالبة بركته الابوية للشبيبة الذين خضعوا لدورة تدريبية تثقيفية خلال 3 اشهر عبر الانترنت، وتم اختيار الناجحين منهم لزيارة لبنان ومتابعة الدورة في حلقات عمل حول الجنسية اللبنانية وكيفية استعادتها بضيافة جامعة الروح القدس الكسليك للسنة السادسة، والتي تتوج بحفل عشاء وتخرج الجمعة 17 اب والهدف من الاعداد تمثيل المؤسسة وحمل مشروعها ليكونوا سفراء للمؤسسة ولبنان في بلاد الانتشار.

وحيا المطران غروبيز الطلاب، واثنى على عمل الاكاديمية المارونية، واعتبرها فريدة في هذا الاطار، داعيا للحفاظ على الهوية "لانها تشكل نافذة وحيدة للعالمية".

بدوره رحب الراعي بالطلاب وحيا رئيس المؤسسة واعضاءها واثنى على الدور الريادي في تعزيز العلاقة بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر ودعاهم للتواصل الدائم مع وطنهم وبين بعضهم "لان المارونية تواصل وانفتاح على كافة المجتمعات".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزارة الصحة تنشر لائحة محدثة بأسماء شهداء انفجار المرفأ وعددهم حتى تاريخه 191 شهيدا
المزيد
عبدالله يضع عناوين عودة سوريا إلى الحضن العربي
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم...
المزيد
زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس