Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

بيئة

عزالدين خلال دورة لإدارة النفايات: وضع السياسات وتأمين الإمكانيات من مهام الدولة والتنفيذ من مسؤولية الإدارات المحلية

2018 آب 08 بيئة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

نظم مكتب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الاعمال عناية عز الدين وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ، دورة تدريبية هي الثانية من بين دورات عدة ستقام على مدار سنتين، بناء على المشروع القائم في مكتب عز الدين حول تعزيز القدرات في الإدارات المحلية فيما يخص إدارة النفايات الصلبة في لبنان.

يعمل مشروع النفايات الصلبة على إنشاء وتشغيل معامل فرز، تسبيخ ومطامر صحية في لبنان. وتهدف هذه الدورة الى مساعدة البلديات واتحاد البلديات على تعزيز قدراتها وتحديث الخطط المحلية لإدارة النفايات الصلبة ومراقبة تطبيقها في المناطق المعنية، وقد خصصت هذه الدورة بالتحديد لرؤساء البلديات واتحادات البلديات.

تخللت الدورة مداخلة لعزالدين، أوضحت فيها أن "معالجة النفايات هي عبارة عن منظومة متكاملة ولا يمكن اختصارها بمنشأة هنا او منشأة هناك، وهذا ما يوجب وضع سياسات ومفاهيم عامة، يكون المواطنون شركاء فيها"، مشيرة إلى أن "هدف هذه الندوات، هو الاطلاع على الوضع الحالي في المناطق، درس حاجاتها ووضع سياسات متكاملة لمعالجة النفايات فيها".

واسفت عزالدين "للطريقة المتبعة مع هذه الأزمة والتي تم التعاطي بها خلال الفترة السابقة"، مشيرة الى انه "في الكثير من الاحيان انشئت معامل دون الاخذ بعين الاعتبار انشاء مطامر صحية على مقربة منها وقد تمت معالجة هذه الثغر من خلال تمويل انشاء مطامر صحية بالقرب من معامل معالجة النفايات التي تشرف عليها الوزارة".

واكدت "ضرورة التعامل مع النفايات بدءا بتقليص كمية انتاجها ومن ثم يجب البدء بتدريب المواطنين على الفرز من المصدر مما يساهم بتحسين نوعية النفايات العضوية التي تصل الى معامل الفرز والتسبيخ كما يؤدي الى الحصول على نوعية سماد ذات جودة عالية ويقلل من كمية العوادم التي تصل الى المطمر وبالتالي يؤدي الى اطالة عمر هذه المطامر".

وأشادت "بهذه الدورات التدريبية كونها فرصة للنقاش وتبادل الآراء، وتمنت على رؤساء البلديات واتحادات البلديات الحاضرين طرح الأسئلة المكثفة فيما يخص إدارة النفايات الصلبة وعلى ضوء نتائج هذا اللقاء، وبفضل شركة الدعم التقني في الوزارة، سنكون قادرين على وضع السياسات السليمة لمعالجة فعالة ومتكاملة للنفايات".

ولفتت عزالدين إلى أن "وضع السياسات وتأمين الإمكانيات من مهام الدولة، أما التنفيذ فمن مسؤولية الإدارات المحلية والمواطنين"، موضحة ان "الوزارة عمدت ومن خلال التعاون مع شركة خاصة بالدعم التقني الى وضع خطط عامة لكل منطقة يتواجد فيها معمل لمعالجة النفايات تشرف عليها وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية حيث سيتم العمل على تنظيم حلقات تدريب مناسبة لتنفيذ هذه السياسة وتحقيق هذه الرؤية مع مختلف المعنيين من سلطات محلية ومجتمع".

واعلنت عن "البدء بوضع خطة متكاملة لمعالجة النفايات الصلبة في منطقة صور بمشاركة جميع المعنيين للبدء بها تزامنا مع اعادة تشغيل معمل عين بعال الذي شارفت اعمال تأهيله على الانتهاء"، وعبرت عن "حرصها على نقل هذه التجربة الى كافة المناطق التي تتواجد فيها معامل معالجة النفايات التي تشرف عليها وزارة التنمية الادارية، وتمحورت الدورة التدريبية التي أدارها أخصائيون بيئيون من الوزارة وشركة IDOM على المبادىء التوجيهية لإنشاء جهاز فني لتولي إدارة النفايات ضمن إطار البلديات أو اتحادات البلديات، وانتهت الدورة بتدوين كل ملاحظات الاستبيانات المتعلقة بمؤشرات الاستدامة المالية لنظم إدارة النفايات التي ملآها المشاركون، وأخذها بعين الاعتبار للعمل عليها".

وطنية -
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان... ليلة استدعاء الجنرال
المزيد
" النجيبُ العجيبُ"... وقعَ في شرْكِ تدويرِ الزوايا!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 26-05-2021
المزيد
"طائرات مفخخة" من لبنان تقتحمُ مستوطنات إسرائيليّة وإطلاق أكثر من 50 صاروخاً في اتجاه الجليل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟