Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
لبنان

الراعي: ندعو القوى السياسية الى ان تحتكم الى منطق العلم في ادارة الازمات الكيانية

2018 آب 05 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان عاونه المطرانان يوسف سويف وحنا علوان، وشارك فيه اسقف الغوادلوب المطران جان ايف ريوكرو.

وخدمت القداس جوقة عبدين في حضور الوزيرة السابقة اليس شبطيني، الرئيس الاقليمي للجامعة الثقافية اللبنانية في العالم ميشال الدويهي، رئيس الحركة اللبنانية المهندس جون مفرج، حشد من المؤمنين من مختلف المناطق اللبنانية مقيمين ومغتربين.

وبعد تلاوة الانجيل المقدس، القى الراعي عظة بعنوان "عظيم ايمانك، يا امراة، فليكن لك ما تريدين"، جاء فيه: "1. فوجئ الرب يسوع بإيمان المرأة الكنعانية الوثنية، عندما نادته باسمه البيبلي المسيحاني: "ارحمني، يا ابن داود وساعدني، إن ابنتي يعذبها شيطان ويضنيها" (متى 22:15). وقد أدركت أنه المسيح الآتي والحامل رحمة الله الشافية. فأراد أن يمتحن إيمانها، لكي يظهره لتلاميذه، ولكي يستجيب إلتماسها. وعندما اجتازت المرأة المحن الثلاث وهي: عدم اكتراث يسوع، واقتصار رسالته على الشعب اليهودي، وتوجيه إساءة شخصية لها ولابنتها المريضة، أعلن يسوع: "عظيم إيمانك، يا امرأة، فليكن لك ما تريدين!" (متى 28:15). إننا نلتمس اليوم من المسيح الرب هبة الإيمان، والإدراك أن الإيمان هو باب علاقتنا البنوية مع الله، وقوة صلاتنا، ومصدر التواضع والخضوع للإرادة الإلهية.

2. يسعدنا أن نحتفل معا بهذه الليتورجيا الإلهية. فأرحب بكم جميعا، وبخاصة بسيادة المطرانJean-Yves Riocreux ، أسقف Basse-Terre et Pointe-à-Pitreفي Guadeloupe، بجزر Caraïbes، العضو في اللجنة الأسقفية للرسالة الجامعة في الكنيسة، ومعه بالجالية اللبنانية في جزيرة الغوادلوب وخادم الإرسالية فيها الأب نقولا تازه المرسل اللبناني. كما نرحب برئيس الرابطة المارونية في أوستراليا والوفد المرافق. إننا نشكر زيارتهم، ونتمنى للجميع طيب الإقامة في الربوع اللبنانية.

3.إننا نصلي اليوم من أجل شعب لبنان المقيم والمنتشر في القارات الخمس، كي يبارك الله حياتهم وأعمالهم ويفيض عليهم نعمه وبركاته. ونصلي من أجل الإستقرار السياسي في لبنان بتأليف حكومة يكون ولاؤها للبنان، لشعبه وكيانه ومؤسساته، حكومة قادرة ويكون مقياسها لا مجرد أحجام عددية بل الكفاءة والنزاهة والتجرد. كما نصلي من أجل الإستقرار الإقتصادي من خلال النهوض بالاقتصاد، في كل قطاعاته، وإجراء الاصلاحات في الهيكليات والقطاعات التي اشترطها مؤتمر باريس -CEDRE(6 نيسان 2018) لمنح المساعدات المالية بين قروض ميسرة وهبات بقيمة 11 مليار ونصف دولار أميركي. لذا، نقول لا يحق للقوى السياسية، أيا تكن، المزيد من التمادي في عرقلة تأليف الحكومة، بعد مرور أربعة أشهر تماما على المؤتمر المذكور، وشهرين ونصف الشهر على التكليف، فيما الدول الداعمة تنادت وأسرعت وعقدت 3 مؤتمرات لصالح لبنان في غضون شهري أذار ونيسان 2018، في كل من روما وباريس وبروكسيل. إن مثل هذا التصرف السياسي اللبناني يقوض ثقة المجتمع الدولي بلبنان. وهذا ما لا نريده، بل نرفضه.

4. "عظيم إيمانك يا امرأة" (متى 28:15) هذه الشهادة من يسوع أظهرت أن المرأة الوثنية عرفته ربما أحسن من تلاميذه. فلكونها نادته باسمه البيبلي، فقد أدركت أنه هو المسيح الآتي من سلالة داود الملك، وحامل الرحمة الإلهية الشافية لأسقام البشر. بهذا الايمان نادته: "إرحمني، يا سيدي، يا ابن داود، ساعدني إن ابنتي يعذبها شيطان". (متى22:15).
أراد يسوع أن يمتحن إيمانها، كما يفعل مع كل إنسان. فالإيمان ليس مجرد كلمات من الشفاه، بل حياة عميقة مع الله. امتحنها ثلاثا: في الإمتحان الأول، لم يكترث لصراخها؛ وفي الثاني، أهمل وجعها وحصر رحمته ببني أمته من اليهود. وفي كلا الحالتين، ظلت المرأة مثابرة في مطلبها، حتى أتت إليه وسجدت وألحت: "يا سيدي، أعني". عندها كانت المحنة الثالثة والأقسى إذ وجه إليها وإلى ابنتها المعذبة إساءة شخصية بالغة، فقال: "لا يحسن أن نأخذ خبز البنين، ونطرحه للكلاب" (متى 26:15). كم يبدو لنا الرب ظالما أحيانا وبعيدا من أوجاعنا! أما هي، بفضل ايمانها العميق الصادر من قلبها، والذي علمها التواضع والاحترام والصبر، فأعطت جوابها المدهش: "نعم، يا سيدي، والكلاب أيضا تأكل من الفتات المتساقط عن مائدة أربابها وتحيا" (متى 27:15). فلم يكن من يسوع إلا أن أعلن بلوغ الغاية من الإمتحان، وانتصار الإيمان على المحن: "عظيم إيمانك، يا امرأة، فليكن لك ما تريدين!" "ومن تلك الساعة شفيت ابنتها" (متى 28:15). أمثولة رائعة تشرح لنا نهج الله التربوي معنا!


5. من موقف المرأة الكنعانية الصابرة والمثابرة في طلبها، ندرك ضرورة الصلاة من دون ملل، ونفهم لماذا ألح الرب علينا: "سلوا تعطوا، أطلبوا تجدوا، إقرعوا يفتح لكم. من يسأل ينل، ومن يطلب يجد، ومن يقرع يفتح له" (متى 7/7-8). علق القديس أغسطينوس على هذا الإلحاح قائلا: لماذا يلح علينا يسوع لنصلي ونطلب؟ ويجيب: لأنه يصلي معنا كرأس، ويصلي من أجلنا ككاهن، ويستجيب لنا كإله.

6. في ختام هذا التأمل بالحدث الإنجيلي، أود أن أوجه إلى السلطات اللبنانية هذا النداء بشأن عودة الإخوة النازحين السوريين: أما وقد توافق اللبنانيون بمختلف توجهاتهم على وجوب العودة الكريمة والآمنة للإخوة النازحين السوريين حماية لهويتهم الوطنية، وحقهم في المساهمة في إعادة إعمار بلدهم وتقرير مصيرهم فيه، ولما كانت روسيا قد طرحت رسميا مبادرة في هذا السياق، ومع المجتمع الدولي يجري النقاش حول مبادرتها لتسهيل عودة النازحين إلى أماكن إقامتهم الأصلية، مع توفير ضمانات قانونية وأمنية ومقومات الحياة الإقتصادية-الإجتماعية ذات الكرامة والأمان، فإن لبنان ممثلا بالمسؤولين الرسميين فيه مدعو لمواكبة هذه المبادرة بمرجعية ورؤية وطنية موحدتين، وبالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة. وهذا يستدعي الكف عن تسييس المبادرة لمآرب شخصية، وإبقاء هذه المبادرة في إطارها الإنساني وفقا لمعايير القانون الدولي، بحيث يسمح للإخوة النازحين ترتيب أوضاعهم والعودة تحت مظلة تفاهمات دولية وإقليمية، بما يخفف العبء عن المجتمعات المضيفة.

وإذ نأمل في أن يواكب هذه المبادرة أخصائيون همهم لبنان والإنسان، فإنا ندعو جميع القوى السياسية لأن تحتكم إلى منطق العلم في إدارة الأزمات الكيانية بدلا من الانزلاق في شروط وشروط مضادة. مثل هذا الانزلاق يعني أننا حتى الآن لم نتعلم من التاريخ كيفية إنقاذ وطننا وإنسانه، واننا لم ندرك أن العالم لا يحترمنا إذا لم نكن موحدي المرجعية والرؤية.

7. نسأل الله أن يلهم المسؤولين إلى كل ما هو خير للبنان وشعبه، وأن يهبنا نعمة الإيمان الصحيح الملتزم والمعاش. فتضحي حياتنا نشيد تسبيح وتمجيد للثالوث القدوس، الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".

وبعد القداس، استقبل الراعي المشاركين في الذبيحة الالهية، واشار المهندس مفرج الى انه على "جميع المسؤولين الاستماع الى دعوات البطريرك الراعي للترفع عن المصالح الفردية والاحقاد وتقديم التسهيلات من اجل التوصل الى تاليف الحكومة، لان البلد لم يعد يحتمل" .
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما حقيقة مشاركة السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون 2024؟
المزيد
رئيس الكتائب: سنبقى صوت الضمير والمعركة تصبح أقوى كلما أصبحت كتلة المعارضة أكبر وأي صوت لا يقترع هو صوت للمنظومة
المزيد
مستشفى الحريري: 3 حالات إيجابية..
المزيد
إردوغان اعلن حدادا وطنيا على ضحايا الزلزال لسبعة أيام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة