Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

منوعات

الكلبة "ستيلا" تتبرع بالدم وتنقذ حياة "الأزعر الصغير"!

2018 آب 05 منوعات غدي نيوز

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أصبح لزاما على كثير من البشر وسط مظاهر القتل واستمرار الحروب، أن يتعلموا الرحمة والرأفة من الحيوانات، فالأمثلة والأخبار التي تعج بها صفحات التواصل الإجتماعي، حول ما تقوم به الحيوانات لحماية أطفالها وأيضا حماية الإنسان وحتى الحيوانات الأخرى، تجعلنا نتساءل عن مدى "إنسانية" الحيوانات أمام "همجية" بعض البشر!

في هذا المجال وصل موقعنا ghadinews.net صورا للكلبة "ستيلا"، وهي كلبة مبتورة الذراع، ولم يمنعها ذلك من التبرع لإنقاذ كلب تعرض لحادث خطير أدى إلى بتر رجله، فضلا عن إصابته بالجفاف نتيجة الإسهال وبسبب تعرض جراحه للإلتهاب ومعاناته من التسمم في الدم.



ربيز



وقالت الناشطة في "الحملة المدنية لحماية الحيوانات" باولا ربيز: "ستيلا ترافقني في كافة المظاهرات المدنية وتلك التي قمنا بها إثر مجزرة الغبيري واعتصامات أخرى نتيجة الإنتهاكات التي تطاول الكلاب من مجازر وتسميم وغيرها، ولا يمكنني أن أنسى حنانها ومحبتها فقد جالت حال وصولها إلى المستشفى للتبرع بالدم، لتقبل كل حيوان في العيادة من قطط وكلاب مريضة وخصوصا هذا الكلب".

وأشارت ربيز إلى أن "هذا الكلب من القطع الصغير ومختلط Mixed وعمره لا يتجاوز السنة، وقد أصيب بحادث مزدوج حيث وقع من سيارة، وصدمته سيارة أخرى ما أدى إلى تمزق قائمته اليمنى، ولم يمكن إنقاذها فتم بترها، وقمنا بتخليصه مع ناشطين آخرين، وبعد التواصل مع الطبيب البيطري روي حسون طلب نقله على وجه السرعة إلى مستشفى خاص، ووصل إلى العيادة وحالته سيئة للغاية".

وقالت: "تبين من الفحص الطبي معاناته من فقر دم شديد، فقد كانت قوة الدم لا تتجاوز الـ 5 مع جفاف نتيجة الإسهال، كما أن الطبيب ومساعدته الدكتورة زاهدة بيضون وبعد المعاينة أكدا أنه مصاب بالتهابات منتنة في جرحه أدت إلى تسمم في الدم، ما تطلب نقل الدم، وعرضت أن تقوم كلبتي ستيلا بالتبرع، وتم إعطاء الدم فضلا عن الفيتامينات بالمصل، وأطلقنا على هذا الكلب اسم Fripouille وتعني نذل أو باللهجة اللبنانية (الأزعر الصغير)، ويحتاج بعد شفائه لعملية أخرى لزراعة الجلد لاحقا، وحاليا نحاول أن نجد من يتبناه".

وعن ستيلا قالت ربيز: "يبلغ عمرها حوالي ثلاث سنوات، وكانت تعيش مع كلاب شاردة كنت أطعمها في منطقة بحمدون، وقد صدمتها سيارة ما أدى إلى قطع الوتر في ذراعها ونتيجة لتداعيات الإصابة اضطر الطبيب إلى بترها، وقد تواصل معي أطفال من المنطقة، بعد إصابتها، وعند المعاينة تبين أن بعضهم كان قد أطلق عليها النار من بارودة ضغط (خردق)، كما قطعوا أذنها وعذبوها، وتعلقت بها وهي تعيش لدي لأنه من الصعب أن تستمر في الحياة في الشارع بعد ما تعرضت له، وهي كلبة لطيفة وحنون، وتعيش في بيتي مع كلب آخر مصاب في العمود الفقري وثلاثة قطط أخرى".


"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو
حسون



وقال الطبيب البيطري الدكتور روي حسون لـ ghadinews.net: "بعد التواصل معي من قبل الناشطين، طلبت نقل الكلب على وجه السرعة إلى المستشفى، وعند معاينته وجدت أنه يعاني من التهاب في جراحه بعد عملية البتر، بالإضافة إلى فقدان بالجلد loss of skin حول الإصابة، كما كان يعاني من صدمة إنتانية septic shock وارتفاع في درجة الحرارة hyperthermia، فحرارة الكلاب عادة تتراوح 37.3 و 38.9 وكانت حرارته 40.7، وكان يعاني أيضا من عدم انتظام بدقات القلب Tachycardia وجفاف dehydration، بالإضافة إلى أن أغشيته المخاطية شاحبة pale mucosa، وتبين بعد فحص كامل للدم معاناته من فقر الدم الحاد severe anemia وتعداد قليل للبروتينات في الدم low protein count، ما تطلب نقل دم بصورة طارئة، فضلا عن تنظيف جراحه وإعطائه مواد مضادة للالتهاب عبر الدم واعتماد طريقة العلاج بطريقة vacuum_therapy"



نقل الدم



أما عن نقل الدم، أشار حسون إلى أنه "تم التعرف على تسعة أنواع من فئات الدم لدى الكلاب وهي DEA 1.1 و 1.2, 1.3, 3, 4, 5, 6, 7, 8، أما الأكثر أهمية من الناحية الطبية فهما فئتان DEA 1.1 و 1.2، ولا يتم تكوين الأجسام المضادة بصورة مباشرة Spontaneously occurring antibodies بعد نقل الدم، فمن النادر حدوث تفاعلات مناعية في حالة نقل الدم في المرة الأولى لدى الكلاب، أما في المرة الثانية فمن الضروري إجراء فحص توافق Cross Match".

وأضاف: "يجب على الكلب المتبرع بالدم أن يكون بالغا وبصحة جيدة وعمره من 2 إلى 8 سنوات، ومن سلالة متوسطة الحجم لديها مكداس دم (قوة الدم) أيPCV أو Hematocrit ما بين 40 بالمئة أو أكثر، كما يجب أن يكون ملقحا بالكامل وخاليا من عدوى الدودة القلبية heartworm infection، داء البروسيلات brucellosis، والأمراض المنقولة عن طريق حشرة القراد على سبيل المثال، Ehrlichia canis،Babesia canis، Rickettsia rickettsi ، Borrelia burgdorferi infections وغيرها".

وأشار حسون إلى أن "ستيلا تعتبر مرشحة مثالية لعملية نقل الدم هذه، فهي كلبة ملقحة وسليمة من كافة الأمراض، وحجمها متوسط، ولا يشكل فقدانها ذراعا أي عائق للتبرع، كما يمكنها التبرع خلال عدة أسابيع إن تطلب الأمر".

وعن حالة Fribouille قال: "وضعه مستقر حاليا، ونتابع علاجه بالمضادات الحيوية، وهو بحاجة لعملية زرع جلد لاحقا".

ختاما، تخوننا التعابير المناسبة، ولكن نعود لنكرر مقولة الأجداد "بعدها الدنيا بخير"، خصوصا أمام هذه الحالة والصور المرافقة والجهد المبذول من الناشطين والطبيب لإنقاذ هذا الكلب وحيوانات عديدة أخرى، ونحاول دوما تسليط الضوء عليها، كونها تشكل علامة فارقة لجهة توعية الأشخاص والجيل الجديد على الرحمة والإنسانية حيال هذه الحيوانات، خصوصا مع ما نشهد من حالات تسميم للكلاب مثلما حصل في مزرعة "عمو محمود" في الشمال، وإطلاق النار عليها وتعذيبها كما في حالات عدة وثقناها في موقعنا ghadinews.net.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المجلس المذهبي برئاسة شيخ العقل دعا الحكومة الى تقديم نموذج مختلف في العمل العام
المزيد
CMA CGM تفوز بإدارة وتشغيل محطّة الحاويات في المرفأ ونقيب الوكلاء البحريين يهنّئ: مرحلة جديدة من التطوير
المزيد
معلوف: كلام رولا الطبش غير صحيح
المزيد
سليمان: فلنحسم قرارنا الى جانب من نقف؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس