Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

بيئة

الخطيب من بلدية صيدا: معاييرنا البيئية ستقضي خلال شهر على مصدر روائح معمل النفايات

2018 تموز 09 بيئة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

عقد في مكتب رئيس بلدية صيدا محمد السعودي اجتماع موسع عرض فيه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال طارق الخطيب التقرير الذي أعده الفريق التقني عن أزمة النفايات الأخيرة وأداء المعمل والملاحظات التي تم تسليط الضوء عليها.
حضر الاجتماع، إلى السعودي، محافظ الجنوب منصور ضو، قائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، المدير العام لشركة IBC مشغلة معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا نبيل زنتوت، نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط، وآمر مفرزة الإستقصاء في الجنوب العقيد جوزف عيد، وفريق وزارة البيئة التقني.

الخطيب
وقال الخطيب بعد الاجتماع: "بعدما تشكلت لجنة من وزارة البيئة والصحة وكشفت على المعمل بكل تفاصيله، تبين لها العديد من الملاحظات التي تسبب مصدر الروائح التي اشتكى منها الناس، ولهم الحق في ذلك"، لافتا الى "اننا كمسؤولين قلنا إن هناك مشكلة، لكن حلها ليس بصعب، خصوصا بعد ما تم تحديد اسبابها، وتبليغ صاحب المعمل بحضور المحافظ ضو وقائد المنطقة ورئيس البلدية، وأصبح هناك التزام من مدير المعمل بأن كل هذه الامور التي طرحت سيتم معالجتها في مهلة اقصاها شهر، وخلال هذا الشهر نكون قضينا تقريبا على الروائح التي هي مصدر ازعاج للمواطنين، وحللنا جزءا كبيرا من المشاكل البيئية داخل المعمل".

أضاف: "سيكون هناك فريق من الوزارة موجود يوميا في المعمل طيلة هذا الشهر لمتابعة أي مسالة تستلزم الاضاءة عليها، وستبلغ ادارة المعمل والبلدية والمحافظ، وخلال هذه المدة يفترض ان نكون عالجنا اسباب المشاكل كلها، لنعاود إجراء كشف شامل وواف للمعمل ونبين كل الامور كما هي بكل شفافية".

ولفت الخطيب الى "أن التقرير الذي وعدنا به وضعت اسسه وركائزه ولم يتمكن فريق العمل من صياغته وانجازه اليوم، لكنه بين اليوم وغدا"، متعهدا من خلال وسائل الاعلام أنه "سيسلم نسخة من التقرير للمحافظ ورئيس البلدية ومدير المعمل ولنائبي المدينة"، ومبديا استعداده كوزارة "لنناقش مع اي فريق تقني ينتدبونه مع فريق الوزارة كل الامور البيئية التي سيتضمنها التقرير".

وردا على سؤال عما ورد من كلام للمدعي العام المالي عن استيراد المعمل كميات من النفايات تتجاوز قدرته الاستيعابية، نفى الخطيب سماع ما قاله المدعي العام المالي، متسائلا "كيف تحرك وبموجب ماذا؟ لم اعرف الحقيقة وليس لدي أي فكرة عن هذا الموضوع، والسؤال عن قدرة المعمل على معالجة النفايات سنجيب عنه بكل شفافيه، إلا أن هناك أمورا لم تستكمل لدى فريق العمل، وخلال فترة قريبة جدا جدا يكون عندنا الجواب الشافي".

وعن معالجة المشكلة واسبابها، قال الخطيب "ان المشكلة متعددة المصادر، وحتى نكون دقيقين مشكلة الروائح ليست كلها من المعمل، ولم أنف حتى لا يقال انني ادافع عن المعمل وعن اصحاب المعمل. نحن ليس عملنا المدافعة بل مهمتنا الدفاع عن الناس ومحاسبة اصحاب المعمل حين يكون هناك أي خطأ".

وأضاف: "المنطقة موبوءة. هناك البحيرة التي ترمى فيها نفايات بشكل عشوائي وبقايا لحوم، اضافة الى الصرف الصحي ووجود الدباغات، كلها مصادر للروائح المزعجة للناس، ونحن الآن بدأنا بالعمل ووضعنا المعايير البيئية التي سيلتزمها المعمل"، مؤكدا ان "الناس ستبدأ قبل مرور شهر بملاحظة الفرق".

السعودي
من جهته اعتبر السعودي "أن الاجتماع كان مثمرا في معظم الامور باستثناء ما يحتاج الى مزيد من التوضيح"، لافتا الى "أن فريقا من خبراء وزارة البيئة سيكون بشكل يومي في المعمل لمتابعة تنفيذ النقاط التي سيتضمنها تقرير الوزارة خلال هذين اليومين".

وأكد "أننا مع الوزير الخطيب ومصلحة مدينة صيدا للوصول الى النتائج المرجوة".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضربه بالـ"ساطور" على رأسه... جريمة مروّعة في زحلة!
المزيد
حراك أميركي إيراني فرنسي في بيروت... وقائد الجيش يقبل التحدّي
المزيد
ماكرون والسيسي يتفقان على ضرورة بذل الجهود لتجنيب لبنان التصعيد
المزيد
البستاني: كما أزحت الحجر عن القبر أزح الحجر عن صدور اللبنانيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس