Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

إقتصاد

ورشة عمل حول تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في غرفة طرابلس

2018 تموز 05 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

دبوسي: لشراكة فعلية مع القطاع العام في موضوع التنمية المستدامة

#الثائر


استضاف رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، ورشة عمل تمحورت حول التنمية المستدامة وتمويل المشاريع التي تتوسل الطاقة المتجددة والدور الذي تقوم به "مجموعة فرنسبنك"، بالتعاون مع وزارة الصناعة لتطوير القطاع الصناعي اللبناني وتعزيز الأخذ بثقافة الطاقة البديلة الصديقة للبيئة التي تجد مرتكزاتها في الإقتصاد الاخضر، في حضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون ونبيل القصار ممثلا مجموعة فرنسبنك والمدير العام ورئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري، المدير الإقليمي لفرنسبنك نزيه شعراني والفريق الإداري العامل في مجموعة فرنسبنك وأصحاب مؤسسات صناعية وإنتاجية من طرابلس ومناطق الجوار.

دبوسي

بعد النشيد الوطني، تحدث دبوسي فأعرب عن سعادة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي باستضافة ورشة العمل المتخصصة التي تتمحور حول الأخذ بثقافة التحول نحو الإقتصاد الأخضر الذي تنضوي تحت هذا الخيار المشاريع الصديقة للبيئة، وأكد "أن ورشة العمل هذه، تجمع بين وزارة الصناعة ومجموعة فرنسبنك، وتعطي مثالا حيا على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتعاون بينهما، لما فيه تحقيق الهدف الأسمى ليس على المستوى الإقتصادي فحسب، وإنما تمتد هذه الشراكة لتطال مشاريع إنمائية معاصرة تشمل حياة الإنسان الصحية والبيئية والإجتماعية ويتم الإنتقال معها من مناخ يسيء الى البيئة الى مناخ صحي مستمد من الطاقة المتجددة ويفسح المجال أمام استثمارات جديدة على كل الصعد".
وقال: "نحن كغرفة تجارية وصناعية وزراعية تمثل المصالح العليا للقطاع الخاص وتتطلع الى شراكة فعلية مع القطاع العام في موضوع التنمية المستدامة، بادرنا الى إطلاق مشروع اقتصادي صديق للبيئة يقضي بإقامة أكبر محطة على الطاقة الشمسية على سطح قاعة المعارض في معرض رشيد كرامي الدولي بمساحة تمتد على 40 ألف متر مربع بهدف تأمين إنارة شوارع مدن الفيحاء العامة ومعرض رشيد كرامي الدولي ومرفأ طرابلس والمنطقة الإقتصادية الخاصة بقوة 5.8 ميغاوات، وقد أبرمت غرفة طرابلس وفرنسبنك مذكرة تفاهم تتعلق بهذا المشروع ولقي موافقات من إدارة المعرض ومن وزارة الإقتصاد والتجارة والجواب كما ورد الينا أخيرا سيكون إيجابيا من جانب كهرباء لبنان وشركة قاديشا، وان وزارة الصناعة هي شريكة أساسية في كل المجالات ضنا بمصلحة القطاع الصناعي وبتطوير وتحديث مشاريعه ومؤسساته الإنتاجية".
وأضاف: "إننا نرحب بورش العمل الآيلة الى تشجيع القيام بمشاريع استثمارية مستمدة من الطاقة البديلة وتعزز خيار التنمية المستدامة التي تسير فيه غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث دشن دولة الرئيس سعد الحريري في 30 نيسان (ابريل) من العام الجاري 2018 "مبنى التنمية المستدامة"، وأزاح الستار عن "مركز إقتصاد المعرفة" وقص الشريط العائد لـ"مركز الأبحاث والتطوير الصناعي (إدراك)، الذي يحتضن بدوره مركزي تذوق زيت الزيتون وتجميع العسل وهي المراكز الأولى من نوعها على مستوى لبنان والمنطقة وتشكل بمجموعها المرتكزات الإستراتيجية لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".
وخلص دبوسي الى الإعراب عن تمنياته "بنجاح ورشة العمل، وان تحقق ما تتطلع الى تحقيقه مجموعة فرنسبنك عبر توثيق الروابط بين المشاريع الصديقة للبيئة والقروض المصرفية الميسرة التي تعزز من مسيرة لبنان نحو تطبيق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في التنمية المستدامة".

القصار

من جهته، تناول القصار ممثلا مجموعة فرنسبنك "الأهداف التي تعقد من أجلها ورشة العمل المتعلقة بالتنمية المستدامة وتوفير القروض المصرفية الميسرة التي تساعد القطاع الصناعي باعتباره ركنا أساسيا في بنية الإقتصاد الوطني على استخدام وسائل جديدة في العملية الإنتاجية تحد من تلوث البيئة وتوفر الإنتاج النظيف".
ولفت الى أن فرنسبنك "هو من الأوائل الذي أخذ بتوجهات الإقتصاد الأخضر الذي يراعي بمرتكزاته البيئة وتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة الإحتباس الحراري وتغير المناخ الذي يؤثر سلبا على فواتير الطاقة الكهربائية المرتفعة والباهظة والتي تستدعي ليس فقط السعي الى خفضها، بل في توفير البيئة الصالحة والأفضل للأجيال القادمة".
وقال: "فرنسبنك خطا خطوات متقدمة في خيار الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة منذ عام 1999 حين كان رئيس المجموعة عدنان القصار رئيسا للغرفة الدولية وخلال ولاية الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حيث تم إطلاق "الميثاق العالمي"، وكذلك في العام 2012 حين تم الاتفاق مع مؤسسة التمويل الدولية المنبثقة من مجموعة البنك الدولي على بناء شراكات وتقديم الحلول المستمدة من الطاقة البديلة، وقد تم التوقيع على إتفاقيات عدة، سواء أكانت مع غرفة طرابلس أم مع عدد من محطات المحروقات والجامعات ومع جمعية الصناعيين اللبنانيين لتدعيم هذا المسار".

جدعون

ومن جهته استهل جدعوة كلمته بتوجيه الشكر لدبوسي على استضافته ورشة العمل، مهنئا على الإنجازات التي تتحقق في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وهي محل تقدير وإكبار، ونحن كجهة حكومية نشارك في تعزيز العلاقة بين القطاعين والخاص وعلى جهوزية كاملة للدفع بهذا الاتجاه".
وقال: "نحن في وزارة الصناعة بدأنا نميز بين الصناعة التقليدية والصناعات الحديثة المبنية على الإبداع والإبتكار، حيث يجب تأكيد الحضور الصناعي الوطني أمام التنافسية القائمة والعمل على بلورة القدرات، وبالتالي الإعتماد على التخصصية. ولعل المثال السويسري ليس ببعيد عنا، وإن سويسرا تعتمد الابتكارات، وهي بلد ليس بغني بالمواد الخام بل يمتاز بصناعة السكاكين، وهو يعكف منذ سنوات على تجهيز أكبر تلسكوب في العالم، ونحن في لبنان عندما يتم إنجاز أي عمل مميز على وجه الدقة فنصفه بانه مثل الليرة للدلالة على جودة المنتج ونقاوة الإبتكار، من هنا اهمية دعوتنا الى أصدقائنا في الشمال بضرورة مجانبة التصنيع التقليدي وإعتماد ثقافة الإبتكار".
وأضاف: "نحن في وزارة الصناعة بصدد إطلاق مناطق صناعية، وحصة الشمال محفوظة في هذا المجال، ولكن علينا الانتقال من مرحلة "صنع في لبنان" الى مرحلة الإبتكار في لبنان"، والإيجابية توصل الى إعتماد حلول المرتكزة على التخصصية، والإبتكار هو الحافز الأساسي المساعد على تغيير العقلية في كل القطاعات لا سيما في القطاع الصناعي، لذلك في هذا السياق هناك ضرورة للأخذ بخيارات الطاقة البديلة بالرغم من أن كلفتها لا تزال مرتفعة، ولكن مع التقدم في الوقت، فإن هذا الخيار سيلعب دورا حاسما وحيويا في التخفيف من الكلفة وتأمين الوفر".

ظريفة

بعد ذلك قدم انطوان ظريفة من فرنسبنك عرضا مفصلا للمنهجية والطرق التي يعتمدها المصرف في مضمار التنمية المستدامة وتمويل المشاريع التي تستمد مرتكزاتها من الإقتصاد الأخضر، لا سيما الصديقة للبيئة منها الآلية التي يعتمدها في توفير القروض الميسرة المساعدة للمؤسسات الصناعية المنتجة".

خوري

وكان لبيار خوري كلمة، ثم توالت المداخلات والحوارات التي تناولت الأسس التي تنطلق منها ورشة العمل التي عملت على تنظيمها مجموعة فرنسبنك ومختلف المحاور التي شكلت محطات تم خلالها الإضاءة على دور المصرف في مجال المشروع اللبناني للمياه ألقاها صلاح صليبا مدير المشروع، وإضاءة أخرى من فارس قيقانو المستشار في تمويل المشاريع حول كيفية تمويل المشاريع المتعلقة بالطاقة البديلة والمستدامة.

اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
العماد عون: صمود عسكريينا أمام الأزمة أولوية بالنسبة إلينا
المزيد
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة