Althaer on Facebook Althaer on Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قائد الجيش في مؤتمر عن التعاون العسكري المدني
المزيد
تراشق انتخابي بين الخطيب وترو على خلفية أزمة النفايات!
المزيد
ترو رد على وزير البيئة: لن أساجل في موسم الانتخابات لان النفايات تفوح منها روائح كريهة وضحايا كثيرة
المزيد
الكويت طردت سفير الفيليبين واستدعت سفيرها من مانيلا للتشاور على خلفية قضية عاملات المنازل
المزيد
جعجع لوفد من الكورة: نخوض المعركة من أجل لبنان بأكمله
المزيد
صحة

الطب النانوي أمل البشرية للقضاء على الأمراض

2018 آذار 30 صحة غدي نيوز
#الثائر


في غمرة الانتشار السريع للتكنولوجيا الحديثة وُلدت تقنية النانو (جزيئات متناهية الصغر). ومنذ ولادة هذه التقنية وإلى الآن ساهمت في تطوير الحياة من حولنا، خصوصاً على الصعيد الطبي، بوساطة أساليب البحث، وابتكار نظم متقدمة لتوصيل الدواء، وطرق جديدة لعلاج الأمراض وإصلاح الخلايا والأنسجة التالفة.
وتمكن الاستعانة بجسيمات النانو الفائقة الصغر في استهداف بعض أنواع الخلايا، خصوصاً السرطانية منها، ووفقاً لدراسة أجريت على الفئران تناولت تقنية النانو، فإن باستطاعة مجموعات من ذرات الذهب رصد وقتل الخلايا السرطانية التي تبقى بعد استئصال الورم بالعملية الجراحية.

نافذة جديدة

المعروف أنه عندما يستأصل الجرّاح السرطان، فإنه يبذل أقصى ما في وسعه من أجل إزالة جميع الخلايا الخبيثة، وبما أن هذا غير ممكن من الناحية العملية، فإن خلية أو عدة خلايا من الورم قد تظل معشعشة في مكان ما لتعطي ورماً جديداً أو أنها قد تسافر بعيداً الى أماكن أخرى في الجسم لتولّد ورماً أيضاً، من هنا يعمد الطبيب إلى إجراء آخر هو العلاج الشعاعي أو العلاج الكيماوي بهدف القضاء على أي خلية ورمية متبقية، ومع ذلك فإن هذا النهج التقليدي في محاربة السرطان غير مضمون النتائج، لذا يحاول العلماء والأطباء الاستعانة بتقنية النانو، لأنها يمكن أن تكون سلاحاً فعالاً في محاربة الخلايا السرطانية المتبقية.
وقد تمكن عالم الفيزياء الأميركي ديمتري لابوتكو مع زملاء له من وضع استراتيجية تسمح برصد الخلايا الخبيثة ومن ثم توليد فقاعات نانوية قادرة على تدمير هذه الخلايا واتلافها كلياً من دون إلحاق الأذى بالخلايا والأنسجة السليمة المحيطة بها.
الباحث مين- تشي هونغ من مركز اندرسون للسرطان بجامعة تكساس، علّق على نهج زملائه بأن التقنية المستعملة مكملة للجراحة التقليدية، وهي تعمل وكأنها جراحة مجهرية لاستهداف الخلايا الخبيثة المتبقية. يبقى الحصول على نتائج مشابهة عند البشر، فإذا نجحت لديهم هذه المرة فإن نافذة جديدة ستفتح في سبيل القضاء على الخلايا السرطانية المارقة.

التخلي عن الأدوية الكلاسيكية

ويحاول علماء من جامعة فرجينيا الأميركية تطوير علاج لداء كرون والتهاب القولون التقرحي باستخدام تقنية النانو، وقد نجحوا في تطوير مركبات مجهرية دقيقة الحجم تتمتع بفاعلية عالية في تثبيط بروتين معين متورط في اثارة المرضين اللذين يعدان من أشهر الأمراض الالتهابية التي تصيب الأمعاء، جاعلة أصحابها يعيشون تحت رحمة عوارض منغصة للحياة، مثل مغص البطن الشديد، وفقدان الشهية، والحمى، والنزف الشرجي. ولفت الباحثون في الدراسة التي نُشرت في المجلة الطبية Colloids and surfaces b biointerfaces، إلى أن تلك المركبات المجهرية قد تساهم مستقبلاً في التخلي عن الأدوية الكلاسيكية المستعملة التي تملك آثاراً جانبية لا تطاق. وقريباً قد يمكن علاج قصر النظر وطول النظر باستعمال قطرات نانوية، وعندها يمكن أن نقول وداعاً للنظارات الطبية والعمليات الجراحية التي تهدف إلى تصحيح سوء الانكسار في العين لنرى بوضوح من دون حاجة الى تلك النظارات أو العدسات اللاصقة أو العمليات.
ومن يدري، فقد نشهد في القريب العاجل حقن مرضى السكري بجسيمات نانوية دقيقة في الدم، ووضع بطارية في الرسغ تطلق إشعاعات تنبه الجسيمات التي تسبح في الدم لتعديل مستوى هرمون الأنسولين فيه حسب المعيار المطلوب تلقائياً، من دون الحاجة إلى تناول العقاقير المخفضة للسكر.
في المختصر، إن الطب النانوي واعد جداً في التشخيص وفي العلاج، وقد ساعد التطور المتسارع في تقنيات النانو في تبديل القواعد التقليدية المتبعة في مواجهة أشد الأمراض فتكاً بالإنسان، فمرحباً به.

بتصرف عن "الحياة"
اخترنا لكم
بهية الحريري: سنرفع رأس صيدا في 6 ايار ونعطي درسا لكل من يفكر أن يتحداها
المزيد
بو عاصي في إعلان لائحة وحدة وإنماء بعبدا: السيادة أولا وهي أفضل خيار أخذناه ولأجلها دخلنا السجن ونفينا
المزيد
اختتام مؤتمر دعم سوريا و المنطقة في بروكسل ستيليانيديس : الوفود تعهدت بتقديم 4,5 مليار دولار لهذه السنة
المزيد
جعجع: قتل 16 فلسطينيا في غزة مرفوض في كل المقاييس
المزيد
جعجع لوفد من الكورة: نخوض المعركة من أجل لبنان بأكمله
المزيد
الطب النانوي أمل البشرية للقضاء على الأمراض
المزيد
قائد الجيش في مؤتمر عن التعاون العسكري المدني
المزيد
قانون غير صالح للإنتخاب!
المزيد
بوتين يحذر من هجمات داعش "في أنحاء العالم"
المزيد
الوليد بن طلال يتنازل عن 1.1 مليار ريال من أرباحه بالمملكة القابضة
المزيد
ترامب يتخذ قراره الحاسم اليوم "البقاء أو الرحيل"
المزيد
مجلس النواب تابع مناقشة الموازنة
المزيد