Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

علي فضل الله: ليكن المجلس النيابي الجديد منبرا لمحاسبة الفاسدين وصوتا للناس

2018 آذار 30 لبنان الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: "عباد الله، أوصيكم بما أوصانا به أمير المؤمنين عندما قال: "أوصيكم، أيها الناس، بتقوى الله، وكثرة حمده على آلائه إليكم، ونعمائه عليكم، وبلائه (إحسانه) لديكم فكم خصكم بنعمة وتدارككم برحمة وأوصيكم بذكر الموت، وإقلال الغفلة عنه وكيف غفلتكم عما ليس يغفلكم، وطمعكم في من ليس يمهلكم، فكفى واعظا بموتى عاينتموهم حملوا إلى قبورهم غير راكبين (بغير إرادتهم)، وأنزلوا فيها غير نازلين، كأنهم لم يكونوا للدنيا عمارا، وكأن الآخرة لم تزل لهم دارا، أوحشوا (هجروا) ما كانوا يوطنون، وأوطنوا (اتخذوا وطنا) ما كانوا يوحشون، واشتغلوا بما فارقوا، وأضاعوا ما إليه انتقلوا، فسابقوا رحمكم الله تعالى إلى منازلكم التي أمرتم أن تعمروها ودعيتم إليها، فإن غدا من اليوم قريب، ما أسرع الساعات في اليوم، وأسرع الأيام في الشهر، وأسرع الشهور في السنين، وأسرع السنين في العمر".

أضاف: "هذه وصايا أمير المؤمنين، هو يريدنا أن لا ننسى الله وموقفنا بين يديه، أن نذكره حتى نفهم الدنيا، حتى لا تخدعنا وتغرنا بغرورها، وأن نعي مسؤوليتنا حين سينادى بنا: {وقفوهم إنهم مسؤولون}. وبذلك، نصبح أكثر وعيا ومسؤولية وقدرة على مواجهة التحديات.
والبداية من لبنان، الذي دخل في المرحلة ما قبل الأخيرة من الانتخابات النيابية، بتشكيل اللوائح التي ستتنافس فيما بينها، وبحسب توزيعها المناطقي، لكسب عطف الجمهور، وكل منها يهدف إلى الوصول إلى الندوة البرلمانية، أو إثبات حضوره فيها أو تعزيزه، إن أمكن له ذلك، وهذا أمر طبيعي في أي انتخابات. ولكننا كنا نخشى، ولا نزال، أن يخرج هذا التنافس عن إطاره، ليتحول إلى صراع تستعمل فيه كل الوسائل، حتى تلك المحرمة دينيا وأخلاقيا أو وطنيا، بحيث تستباح في ذلك كل الحرمات. ومن هنا، فإننا نعيد دعوة هذه القوى والشخصيات التي تنضوي في هذه اللوائح إلى الارتقاء بخطابها، لتحاكي أولويات الناس واهتماماتهم، بدلا من أساليب لا تخدم وحدة البلد واستقراره".

واردف: "إن من المعيب في بلد عنوانه بلد الأديان وبلد القيم، أن نسمع من الذين تصدروا أو يتصدرون مواقع المسؤولية، مثل ما سمعناه في الأسبوع الماضي بحق من ينافسونهم في الانتخابات.
إننا نرى أن هذا الأسلوب غير مقبول في التخاطب بين أبناء الوطن الواحد، ومن يفترض أن يتحملوا المسؤوليات الكبيرة، إن اللبنانيين ينتظرون من كل المرشحين أن يقنعوهم بأشخاصهم وببرامجهم، لا بشد عصبهم، وزيادة منسوب توترهم، وزرع أحقاد وضغائن تجاه من يعيشون معهم في الوطن أو في المنطقة أو داخل العائلة أو العشيرة، أو استخدام الحرب على هذا الفريق أو ذاك للحشد والتعبئة الشعبية والانتخابية".

وقال: "على اللبنانيين أن يعبروا عن رفضهم لكل هذه الأساليب، وأن يعتبروا ذلك علامة سوداء في سجل من يقوم بها، إن خيار اللبنانيين أن يعيشوا معا بكل تنوعاتهم الطائفية والمذهبية والسياسية، فلا نجعل هذا الخيار صعبا عندما تثار في البلد أجواء الانقسام والفتنة.
في غضون ذلك، هناك حديث متزايد، ومن أعلى المواقع، عن واقع اقتصادي صعب، ونحن في هذا المجال، لا نتفق مع من يقول إن البلد دخل مرحلة الانهيار أو الإفلاس، هذا لا يعني، كما يتحدث البعض، أنه في وضع اقتصادي مقبول، هو مقبل على مخاطر حقيقية إن لم تتم معالجتها جذريا. ومع الأسف، لا تجد الكثيرين ممن هم في مواقع المسؤولية في الدولة يتعاملون مع هذا الأمر بجدية، حيث لا يزال الإنفاق على حاله بلا حدود ولا ضوابط والبلد يضج بالفساد والهدر والعشوائية في التوظيف والتعيينات والتلزيمات".

واردف: "استمع اللبنانيون إلى السجال الذي جرى في المجلس النيابي حول الموازنة، التي أصبح واضحا أنها "سلقت"، وفيها من العيوب ما يحتاج إلى إعادة النظر في العديد من بنودها، وحسنا فعل الذين لم يصوتوا لها مع بقاء هذه الثغرات، ونحن في الوقت الذي نرى الإيجابية في النقاش التفصيلي الذي جرى، فإننا ندعو إلى تعزيزه في كل مواقع الدولة.
ونحن في هذا المجال، نشدد على أن مهمة المجلس النيابي لا تقتصر على إحصاء الفضائح والارتكابات، ثم يعود كل إلى موقعه، إننا نريده منبرا للمحاسبة الحقيقية للفاسدين، وصوتا للناس، ومعبرا عن آلامهم وآمالهم وطموحاتهم، ومساهما في تقديم الحلول لمشاكلهم وإرغام المسؤولين على الالتزام بتنفيذها. وضمن هذه الأجواء، ينتظر لبنان انعقاد مؤتمر سيدر في فرنسا لدعم لبنان، حيث تنهال وعود المن والسلوى عليه، ونحن نأمل أن يكون ذلك، ولكننا نرى، وانطلاقا من الوقائع الحالية ومن المؤتمرات السابقة، أنها لن تحمل الكثير للبنانيين، بل نخشى أن تزيدهم أعباء سياسية واقتصادية، لكونها تنحصر في القروض والمشاريع الاستهلاكية التي لا تمنح من هذا العالم بالمجان لذلك، فإننا ندعو إلى دراسة واعية لما سيلتزم به لبنان في هذا المؤتمر، وإلى أن يكون ذلك ضمن خطة اقتصادية ومالية تساهم في النهوض الاقتصادي وفي بناء مشاريع ذات طابع إنتاجي، لا مشاريع استهلاكية، وأن يكون هناك وعي مسبق للتبعات التي قد تترتب عليها".

وتابع: "نعود إلى فلسطين، لنحيي الشعب الفلسطيني في هذا اليوم، في الثلاثين من آذار، في ذكرى يوم الأرض، وهو اليوم الذي أقدم فيه الكيان الصهيوني في العام 1976 على مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي ذات الملكية الخاصة أو المشاع في أراضي ال48 ذات الأغلبية السكانية الفلسطينية ليعم آنذاك إضراب عام ومسيرات شاملة في كل المناطق الفلسطينية، ومواجهة واسعة أدت إلى استشهاد الكثير من الفلسطينيين واعتقالهم.
إننا نحيي إصرار هذا الشعب على صموده، وعلى التضحيات الغالية التي يقدمها، وعلى تصميمه في إحياء هذا اليوم، من خلال مسيرات العودة التي ستتم عبر بوابات العبور بين قطاع غزة وبقية فلسطين والأرض المحتلة، رغم تهديدات العدو بقمعها".

وختم: "إننا ندعو الدول والشعوب العربية والإسلامية إلى الوقوف معه في خطوته هذه، والقيام بمسؤوليتها تجاهه، فلا يستفرد به أمام الغطرسة الصهيونية ومن يقف وراءها.
وأخيراإننا، وبمناسبة عيد الفصح الذي يأتي بعد أداء فريضة انتهاء الصوم لدى المسيحيين، بكل ما يمثله الصوم من تزكية للنفس وطهارة لها، نتوجه في هذه المناسبة إلى مواطنينا اللبنانيين جميعا، والمسيحيين منهم على وجه الخصوص، بالتهنئة لهم بهذا العيد، سائلين المولى تعالى أن تحمل هذه المناسبة كل تباشير الخير والعافية للبنان واللبنانيين والوحدة، وتعزز لديهم القيم الروحية والأخلاقية التي يتلاقون عليها.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ياسين: الجزء الجنوبي لإهراءات مرفأ بيروت مستقر
المزيد
واشنطن لا تسير على خطى فرنسا في دعم فرنجية لرئاسة الجمهورية... فرملة اندفاعتها تجاه مرشح فريق “الممانعة”
المزيد
ريفي: هدم أهراءات المرفأ يشبه ردم حفرة اغتيال الرئيس الحريري
المزيد
أهلاً بكمْ في جمهوريةِ "بينوكيو"... وحدَهمْ الذينَ مثلَكمْ يتحمَّلونكمْ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس