Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

متفرقات

بري من طهران محذرا: اسرائيل تقيم جدارا ضمن الحدود واليونيفيل على علم بذلك

2018 كانون الثاني 16 متفرقات الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من "اقامة اسرائيل لجدار ضمن الحدود اللبنانية"، مشيرا الى ان "قوات اليونيفل في الجنوب أعلمت ببدء البناء اخر الشهر الحالي على الرغم من رفض لبنان"، مؤكدا "رفض هذا العمل"، مشيرا الى ان "ذلك يندرج ايضا في اطار تمرير صفقة العصر".

ودعا الرئيس بري في كلمة له أمام برلمانات دول منظمة التعاون الاسلامي خلال جلسة افتتاح مؤتمر اتحاد هذه البرلمانات صباح اليوم في العاصمة الايرانية طهران، الى "التضامن والتوحد بين المسلمين لمواجهة كل ما تتعرض له فلسطين والقدس وقضايا الشعوب الاسلامية".

وجدد بري دعوته الى "اغلاق السفارات العربية في واشنطن ردا على قرار الرئيس الاميركي بنقل السفارة الاميركية الى القدس"، داعيا الى "تعزيز مقاومة الشعب الفلسطيني بكل الوسائل، والى الغاء اتفاق اوسلو".

روحاني
وفي افتتاح المؤتمر، ألقى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني كلمة أكد فيها على مكافحة التطرف والارهاب، وقال: "ان البلاد الاسلامية اليوم بحاجة الى مزيد من الاهتمام لتحديث الديموقراطية اكثر من اي وقت مضى، وان الغرب مخطىء برؤيته ونظرته بأن لا علاقة للاسلام بالديموقراطية".

وشجب بشدة قرار الرئيس الاميركي نقل السفارة الى القدس، مؤكدا ان "أولوية الاولويات في العمل الاسلامي عادت الى القدس".

بري
ثم افتتح رئيس مجلس الشورى الايراني جلسة الدكتور علي لاريجاني جلسة العمل، وبعد انتخاب نائبي رئيس الاتحاد وأمينه العام، توالت كلمات رؤساء المجالس والوفود، وتم تقديم كلمة الرئيس بري وتجاوز التسلسل الابجدي للدول.
والقى الرئيس بري الكلمة الآتية:

"بداية اتوجه بالتحية الى الجمهورية الاسلامية الايرانية هذا البلد الصامد الصابر الذي انحاز دائما الى فلسطين وشعبها وقضايا شعوبنا والعالم الثالث ، وهو الامر الذي يمثل التزاما دينيا وسياسيا واخلاقيا.

أتقدم بإسمي و بإسم المجلس النيابي اللبناني بأحر التعازي بضحايا فاجعة ناقلة النفط الايرانية التي أودت بحياة العشرات من ابناء هذا الشعب العظيم.

وبعد، إنني اشكر لمجلس الشورى الاسلامي الايراني استضافته لاعمال هذا المؤتمر البرلماني وحسن استقباله ووفادته، وأشكر للامانة العامة واللجنه المنظمة اعدادها الناجح وتقاريرها الوافية عن اعمال اللجنة التنفيذية واللجان وما تحقق في متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس الاتحاد.

سأدخل اليكم مباشرة من باب القدس، أتذكر انه وعلى منبر مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني الذي انعقد في طهران في 20 - 22 شباط 2017، اني حذرت من اتجاهات الموقف الاميركي لنقل السفارة الى القدس ودعوت الى استعداد عربي اسلامي لمواجهة مثل هذه الخطوة اذا وقعت رسميا برد يتمثل بإغلاق سفاراتنا في واشنطن، اذ ان سفاراتنا أساسا لا تفعل شيئا سوى تلقي الاملاءات التي تناسب السياسات والمصالح الاميركية.

تلك الصرخة كانت تستشعر عن بعد اخطار هذه اللحظة السياسية، وجاءت في وقت لا تزال فيه مواقف تراهن على دور الراعي الامريكي لما يسمى بعملية السلام، وتريد مواصلة دفن الرؤوس في الرمال ولا تريد ان ترى الاخطار المترتبة على تصعيد البناء الاستيطاني الاسرائيلي واستكمال تزنير القدس المحتلة بالاطواق الاستيطانية، واستمرار اسرائيل وقطعان المستوطنين في تدنيس حرمة المسجد الاقصى المبارك ومحاولات تقسيم الحرم القدسي الشريف مكانيا وزمانيا والرقابة بالكاميرات على أبواب المسجد الحرام والحفريات التي تهدد أساس المسجد المبارك، واستمرار عمليات تهويد فلسطين وأسرلة القدس عبر تجريد المواطنين المقدسيين العرب الفلسطينيين من اوراقهم الثبوتية ومصادرة منازلهم واملاكهم وحصار قوى عملهم وإنتاجهم.

واتذكر أنه وعلى منبر مؤتمر دعم الانتفاضة الذي انعقد في طهران في 24/4/2001 ان المرحوم فيصل الحسيني رئيس بيت الشرق، حذرنا مما يقع من تهديدات لتاريخ وجغرافيا ومستقبل القدس، وقدم جردة حساب لما تحتاجه المدينة كل يوم من اجل الحفاظ على طابعها العربي والاسلامي والمسيحي ولكن هيهات...هيهات من يسمع؟

ولكن ها نحن اليوم نواجه نتيجة الاحتلال الممتد منذ العام 1967 الذي استكمل احتلال القدس. وصادق الكنيست الاسرائيلي فجر الثاني من الشهر الحالي على قانون (القدس الموحدة) و لكن اسرائيلية، الذي يمنع اي حكومة اسرائيلية من التفاوض على اي جزء من القدس الا بعد موافقة غالبية شبه مستحيلة. ونحن نستمر بالجدل البيزنطي ولنقل الجدل العربي حول ايهما قبل وايهما بعد وأين تعقد القمة؟ هنا ام هناك؟

لقد كنا نرى ونسمع ونلمس اتجاهات الامور وكنا نكتفي بالخطب وبيانات الادانة والاستنكار وبإنشاء الصناديق الوهمية، وبالاعتقاد اننا نكسب الوقت فيما نحن نحرقه وتختبئ خلف اصابعنا والاعتقاد بدرء الاخطار عبر القاء المسؤوليات تجاه القدس وتاريخها ومستقبلها على هذه الجهة وذلك النظام، الى ان حل اليوم ويكاد يضيع كل شيء لولا بطولات الشعب الفلسطيني، الشعب المقدسي الذي يواجه الاحتلال المدجج بأحدث الاسلحة وبخبرة عريقة في عمليات القتل والقمع بصدره وقبضات أبنائه العارية، وقد قتل منذ قرار ترامب الاخير الى اليوم نحو العشرات واصيب اكثر من ألف بجراح واعتقل مئات بينهم نساء واطفال.

اننا اذ يجب ان لا ننكر على شعوبنا تحركها التضامني مع الشعب الفلسطيني، فإن علينا ان نعترف ان مختلف انماط انظمتنا قد نجحت في تبريد ردود افعال شعوبها وتجريدها من قوة الفعل والتزمت بعمليات تطبيع في العلن والسر والسير باتفاقيات مع اسرائيل المتنكرة لكل الاتفاقيات والاعراف والقوانين.

لقد فشلت اكثر من ثماني وعشرين غزوة في القرون الوسطى في تطويع وتطبيع القدس وانتصرت مقاومة شعوبنا، وسننتصر اليوم لو اردنا شعوبنا، لو اردنا ارادة شعوبنا ومن يقف خلفه كل عضلاته وحول فلسطين الى معتقل كبير وعلق شعبها على الصليب وقتل وهتك ودمر، الا ان ذلك يحتاج ليس فقط الى دعاء بل الى اضافة شيء من القطران.

اني اجدد دعوتي الى :
- نقل السفارات الاسلامية من واشنطن ومقاطعة ادارة الرئيس ترامب حتى الرجوع عن قراره بضم القدس.

- وقف كل المفاوضات المتصلة بما يوصف بعملية السلام حتى صدور اعلان واضح بوقف الاستيطان وازالة المستوطنات والتزام قرار مجلس الامن رقم 2334.


- اصدار دولنا لاعلان واضح ومؤكد ولا رجوع عنه بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها الابدية القدس.

- دعم مقاومة الشعب الفلسطيني، نعم المقاومة بكل أنواعها وبكل أشكالها حتى تحقيق أمانيه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

- الغاء اتفاق اوسلو وليس الدوران حوله، والذي منذ البداية انتبه المرحوم الرئيس حافظ الاسد ان كل نقطة فيه تحتاج الى اتفاق والغاء كل الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل واعتبارها وكأنها لم تكن واغلاق السفارات الاسرائيلية في العواصم العربية والاسلامية، بالترافق مع حملة برلمانية على الاتحادات البرلمانية كافة وعلى برلمانات العالم لتحقيق الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس.

- الرفض التام والمطلق لكل مشاريع التوطين واستبدال الاراضي والوطن البديل او العاصمة البديلة.

- انشاء صندوق برلماني شعبي لدعم بناء المؤسسات الرسمية الفلسطينية في القدس ودعم صمود الفلسطينيين المقدسيين خصوصا وأعمالهم ومؤسساتهم على اختلافها.

ان كل ما تقدم يتوقف بداية على بناء تفاهم فلسطيني - فلسطيني راسخ بدون شروط مسبقة سوى التمسك بالسلاح الفلسطيني حتى جلاء الاحتلال وفك الحصار عن غزة وازالة جدار الفصل العنصري، كما يتوقف على المستوى الاسلامي على بناء تفاهمات اسلامية - اسلامية تلعب الدبلوماسية البرلمانية ادوارا لبنائها ووقف تبديد الثروات والطاقات على استقطاب جهات من خلال استمرار الحروب الصغيرة الجارية في بعض الدول الاسلامية وتمويل انتحار دولنا، وسلوك طريق الحلول السياسية بدلا عن ذلك في سوريا واليمن وليبيا وحفظ وحدة وأمن واستقرار مصر وأولوياتها في الحفاظ على أمنها المائي والدعم الصادق للحرب ضد الارهاب وتجفيف مصادره وموارده وحركته عبر الحدود.

انني احذر سلفا من اننا نقف وجها لوجه امام محاولة لاحداث تحول جذري في السياسات الاميركية اذ يشكل الامر التنفيذي الذي وقعه الرئيس ترامب لنقل السفارة الاميركية الى القدس طليعة هذا الانقلاب وليس الانقلاب على المواقف الاميركية والاممية السابقة.

كما ان توقيع عقوبات جديدة على شخصيات ايرانية للانتقام من الفشل حتى الان في تمزيق او تعديل الاتفاق النووي بين ايران ودول الخمس زائدا واحدا، امر سوف لا يؤدي سوى الى مزيد من التوترات الدولية والاقليمية والتضييق على الشعب الايراني.

انني ادعو الى الخروج على هذه السياسات المتسرعة التي تتنكر للالتزام بالاتفاقيات الدولية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية والانسحاب منها كما وقف تمويل منظمة الاونروا واغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

واخيرا لا آخر، السماح لاسرائيل ليس ببناء جدار على الحدود الجنوبية اللبنانية الفلسطينية فحسب، بل واقامة هذا الجدار في اراض متنازع عليها وهي ضمن الحدود اللبنانية، يعتبرها لبنان حدوده. وقد اخذت قوات اليونيفيل في الجنوب اللبناني علما بالبدء بالبناء آخر الشهر الحالي بالرغم من الرفض اللبناني ، كل هذ ضغط مؤكد لتمرير صفقة العصر او عقاب لعدم تمريرها.

اما آن لنا بعد كل هذا ان نتضامن وأن ننسق، أما آن لنا ان نتوحد. هل ترانا نطلب الكثير ؟ اليس ذلك قليلا من كثير؟ افيدونا افادكم الله".

وبعد كلمة الرئيس بري، نوه لاريجاني بالكلمة معتبرا انها تضمنت مقترحات وجيهة، داعيا رؤساء المؤتمرين الى اخذها في الاعتبار ودرسها لادراجها في التوصيات الختامية للمؤتمر.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
عطاالله يتوعد لبوريل: فوالله سيعودون رغماً عنك وعن كل متآمر على لبنان
المزيد
قرار جديد لوزير الداخلية... 111 بلدة ستقفل بسبب كورونا!
المزيد
الدولار مستمر بالارتفاع.. كم بلغ حتى الساعة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟