Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

إقتصاد

متطلبات الاستثمار في ظل التغير المناخي

2017 تشرين الأول 08 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

الابتكار في خمسة مجالات رئيسية

#الثائر


لم تعد مؤسسات الأعمال في بلدان الأسواق الصاعدة تملك ترف تجاهل المخاطر التي يشكلها تغير المناخ على أسس أدائها، إذا لم تصدق ذلك، فقط اسأل المستثمرين، إذ تؤدي التغيرات المناخية، التي تراوح بين التقلبات الكثيرة والحادة للطقس إلى اللوائح التنظيمية الجديدة فالمزاج المتقلب للمستهلك، إلى تغيير جذري في الأسلوب الذي نؤدي به عملنا، وتسعى الشركات ومستثمروها باطراد إلى اقتناص فرص التحول إلى حوافظ الأنشطة المناخية والاستثمار فيها.

على أي حال، فإن إشراك القطاع الخاص في الاستثمارات الواعية بتغير المناخ سيكون بمنزلة حجر زاوية في نمو أنشطة الأعمال المناخية، وهي تؤدي بالفعل دورا كبيرا في عديد من القطاعات، حيث تقدم ما يقرب من ثلث الاستثمارات العالمية في البحوث والتطوير في مجال تكنولوجيات الطاقة المتجددة، التي بلغت 2.5 مليار دولار عام 2016 وحده، ومع هذا، فإن زيادة هذه التكنولوجيات لتفي بالأهداف المدرجة في اتفاق باريس للمناخ، ستتطلب استثمارات مبتكرة واعية بالمناخ تقدر بتريليونات الدولارات، ولا سيما في الأسواق الصاعدة، وهذا يتيح لنا فرصا جيدة، في الحقيقة، تشير تقديرات مؤسسة التمويل الدولية "المؤسسة" إلى أن هناك 21 دولة نامية تمتلك وحدها فرصا استثمارية واعية بتغيرات المناخ تقدر بنحو 23 تريليون دولار حتى عام 2030. وقد حان الوقت الآن للاستفادة من هذه الفرص، وعلى حد تعبير كل من مايكل بلومبيرج وكارل بوب في كتابهما الأخير "مناخ الأمل": "نعتقد أنه بتغيير أسلوب تفكيرنا وحديثنا عن تغير المناخ، فإننا نستطيع أن نخفض درجة حرارة النقاش وأن ننجز أكثر بكثير".
وهذا يلخص بطلاقة رسالة مؤسسة التمويل الدولية ـــ إيجاد أسواق، إطلاق ودعم مؤسسات الأعمال المستدامة ماليا وبيئيا، ومن ثم إحداث فارق. لقد كانت السنة المالية 2017 قصة نجاح بالنسبة للمؤسسة، حيث ارتبطت بتقديم نحو 4.8 مليار دولار من حسابها الخاص، وعبأت أموالا من مستثمرين آخرين في الصناعات الواعية بالمناخ، ما ساعد على زيادة الاستثمارات في الأنشطة المناخية في 41 سوقا صاعدة. وفي الوقت الذي ينتظر هذه الصناعات مستقبل واعد، هناك خمسة قطاعات يتوقع، بناء على تجربتنا، أن تؤدي الاتجاهات المبتكرة بها إلى التوسع وجذب المليارات من رؤوس أموال القطاع الخاص.

أولا: الأنشطة الزراعية التجارية الواعية بالمناخ

لا شك أن تلبية الطلب على الطعام في المستقبل ستكون أحد أعظم التحديات العالمية المرتبطة بالمناخ. ومن المتوقع أن يزيد عدد سكان العالم من 7.3 مليار نسمة عام 2015 إلى 9.7 مليار عام 2050، ودون خطوات قوية لزيادة الإنتاجية وتعزيز قدرة الممارسات الزراعية على الصمود في وجه التغيرات المناخية، فإن استمرار العمل على النمط نفسه سيؤدي إلى انخفاض المحاصيل الزراعية في العالم بما يقرب من 50 بالمئة بحلول عام 2030، ولحسن الحظ، بدأت مؤسسات الأعمال في تبني ممارسات زراعية واعية بالمناخ، يمكنها أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية والقدرة على الصمود، وفي الوقت نفسه إلى تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري، وتركز المؤسسة على توسيع نطاق هذه الممارسات من خلال توفير الاستثمارات والدعم لتلبية احتياجات معينة لدى أنشطة الأعمال الزراعية، ومن بينها زيادة إنتاجية منتجي البروتين الحيواني، وتعظيم قيمة المستلزمات من خلال الزراعة الدقيقة، والحد من الفاقد في الطعام عبر الاستثمار في الوسائل اللوجستية والبنية الأساسية.

ثانيا: المباني الخضراء

ثمة تأثير كبير آخر للنمو السكاني العالمي سيتجلى في النمو السريع للمناطق الحضرية، ما سيشكل ضغوطا على رصيد المباني السكنية القائمة، وتشير التقديرات إلى أن المباني مسؤولة عن نحو ثلث انبعاثات غازات الدفيئة العالمية المسببة للاحتباس الحراري، ويتيح هذا التحدي أيضا الفرصة للاستثمار الواعي بالمناخ في المباني الخضراء، ولمساعدة جهات الإقراض الخاصة على فهم هذه الفرصة والمشاركة فيها، تساعد المؤسسة على تشجيع وضع معايير أداء مواتية للبيئة عامة ومتاحة للجميع لتحديد جوانب ترشيد النفقات في المباني، ويوفر برنامج التميز في التصميم للارتقاء بمستوى الكفاءة EDGE التابع للمؤسسة للمطورين والمستثمرين أداة مجانية للاختيار من بين عدة خيارات لتخفيض استهلاك الطاقة والمياه والمواد المستخرجة في المباني الموجودة والجديدة.

ثالثا: المدن الذكية

مع ارتفاع الدخل وزيادة سكان العالم، من المتوقع أن تصل نسبة من يعيشون في المدن في البلدان النامية بحلول عام 2050 إلى 70 بالمئة من عدد السكان، وهذا يفتح باب الفرص لبناء مدن "ذكية" قادرة على تلبية الحاجة إلى البنية الأساسية بشكل مستدام في البيئات الحضرية، بينما تساعد إسهامات القطاع الخاص حاليا على تغيير المشهد الحضري جذريا. ففي الولايات المتحدة، أدت وسائل الانتقال المشتركة، مثل أوبر وليفت، إلى تخفيض ملكية السيارات في المدن، وهو ما يمكن بالتالي أن يحد من التكدس وانبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري. وتستثمر المؤسسة في الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تركيا لمد شبكة المترو، وفي الهند لتطوير شبكات إنارة الشوارع.

رابعا: تخزين الطاقة

في بعض الاقتصادات الصاعدة، قلما تستغل تكنولوجيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسبب عدم استمرارية إمداداتهما، وهو ما يعرف "بإمدادات الطاقة الشمسية والرياحية المتقطعة"، ويمكن لحلول تخزين الطاقة أن تساعد على تقليص هذه الآثار بتوفير مصدر احتياطي لتوليد الكهرباء. ويشير بحث جديد من المؤسسة إلى أنه على مدى العقد المقبل، ستنمو تكنولوجيات تخزين الطاقة في الأسواق الصاعدة 40 بالمئة سنويا، ومن المرجح أن يجلب هذا النمو منافع بيئية واجتماعية واقتصادية جمة، وتعمل المؤسسة على توسيع هذه السوق من خلال استثمارات رأس المال في المراحل الأولى لأسواق تخزين الطاقة، التي تراوح ما بين تكنولوجيات بطاريات الليثيوم الأيونية وأنظمة التخزين الكهروضوئية.

خامسا السندات الخضراء

ما زالت هناك تحديات جوهرية قائمة تتمثل في القدرة على زيادة الاستثمارات الذكية في المناخ التي تجذب ممولين جددا إلى ساحة الاستثمار الذكي في المناخ، على سبيل المثال، تدير المؤسسات الاستثمارية، التي تتألف من صناديق التقاعد، وشركات التأمين وصناديق الثروات السيادية، أصولا تقدر بنحو 71.4 تريليون دولار، إلا أنها لا تلعب حاليا سوى دور محدود في تمويل أنشطة المناخ العالمي، ولجذب هؤلاء المستثمرين، ينبغي أن تحقق المشاريع الواعية باعتبارات المناخ وفورات الحجم والأمان والبساطة. وقد حقق برنامج المؤسسة للسندات الخضراء نجاحا كبيرا في التواصل مع هؤلاء المستثمرين، حيث أصدرت في ميزانيتها العامة خلال العقد الماضي سندات خضراء بـ 13 عملة تزيد قيمتها على 5.7 مليار دولار من خلال 74 سندا أخضر.

التطلع للمستقبل

تمثل هذه القطاعات معا أحدث الاستثمارات الواعية باعتبارات المناخ. ويمكن أن يحدث الابتكار في أنشطة الأعمال الزراعية، والمباني الخضراء، والمدن الذكية، والتمويل تحولا في طريقة أداء الاقتصادات العالمية كي تنسجم مع مستقبل مستدام يصبح فيه النمو الأخضر هو القاعدة وليس الاستثناء، وباستثمار مواردها في هذه الفرص الصاعدة، تساعد المؤسسة على إرساء الركائز التي تعين الشركات على الاستثمار في الأسواق الصاعدة وتسريع نمو الأنشطة المناخية.

المصادر: الإقتصادية عن مقال مترجم لـ "ألزبيتا كلين" ALZBETA KLEIN
لقراءة المقال على الرابط الأصلي: موقع البنك الدولي

http://blogs.worldbank.org/climatechange/scaling-climate-investments-will-require-innovation-five-key-areas


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توقيف عصابة سرقة سيارات في ضهر البيدر
المزيد
قائد في الحرس الثوري الإيراني: يمكن لإسرائيل أن تبدأ الحرب لكن النهاية ستكون بأيدينا
المزيد
اقتصاد الصين ينمو بأعلى من المتوقع في الربع الأول بـ 4.5 بالمئة
المزيد
كيف افتتح سعر الدّولار صباح اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟