Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

صحة

انطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

2017 تشرين الأول 03 صحة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

تحت شعار "بلا حجة، اعملي الصورة الشعاعية للثدي"

#الثائر



يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصحة في لبنان إرتفاعا مضطردا في نسبة إصابة اللبنانيات بسرطان الثدي، فاستنادا إلى الإحصاءات الأخيرة التي تم إجراؤها في العام 2015، تم تسجيل 2473 إصابة بسرطان الثدي في لبنان، في مقابل 1993 إصابة في العام 2010 وحوالى 1300 حالة في عام 2003، وتشكل ال 2473 إصابة نسبة 36.6 بالمئة من السرطانات التي تصيب المرأة وحوالى عشرين في المئة من عموم أمراض السرطان في لبنان.


الياس

ووفقا لتحقيق أجرته الوكالة الوطنية للإعلام فإن الخطير، فهو أن هذا السرطان الذي يصيب عادة سيدات في عقدهن الرابع وما فوق، يصيب في لبنان فتيات وسيدات في عقدهن الثاني والثالث، وتقول مديرة برنامج مكافحة السرطان في وزارة الصحة العامة الدكتورة فاديا الياس أن "النسبة المصابة من العمر الشاب في لبنان هي أعلى بكثير من النسبة المصابة من العمر الشاب في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية".
وتؤكد أن "الكشف المبكر هو السلاح الوحيد للحد من إنتشار هذا المرض"، مشيرة إلى أن "الحالات المسجلة في لبنان تنقسم بالتساوي بين حالات تم الكشف عنها مبكرا، وبين حالات متقدمة ومن الصعب شفاؤها".
وقالت: "إن الهدف المرجو هو تحقيق أعلى نسبة من الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، لأن هذا الكشف هو الذي يؤدي إلى الشفاء من المرض بنسبة كبيرة تصل إلى تسعين في المئة ومئة بالمئة".


الحملة الوطنية


في هذا الإطار، وتحت شعار "بلا حجة، اعملي الصورة الشعاعية للثدي"، تأتي الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة العامة والتي تشهد محطة بارزة في الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) 2017 حيث تسعى الوزارة إلى تحقيق أول وأكبر شارة توعية من نوعها في العالم مكونة من ثمانية آلاف كرة قدم زهرية اللون تحمل شارة الحملة وإسمها، لذلك، تم اختيار المدينة الرياضية مكانا لهذا الحدث لتعزيز الوعي ضد سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال جذب اهتمام أكبر عدد ممكن من السيدات وتشجيعهن على إجراء الصورة الشعاعية Mammography، على أن يتم إجراء الصورة مجانا في المستشفيات الحكومية، وبسعر مخفض في عدد من المستشفيات الخاصة المشاركة في الحملة وفي مراكز طبية موزعة على جميع المناطق اللبنانية، ليبلغ عدد المؤسسات المشاركة في الحملة 131 جهة من مستشفيات ومستوصفات ومراكز طبية على مختلف الأراضي اللبنانية، بعدما طالت المشاركة العام الفائت 116 جهة مختصة فقط، وتؤكد مصادر وزارة الصحة اللبنانية أنه بإمكان الفتيات والسيدات غير اللبنانيات أن يجرين الصورة في المستشفيات الحكومية بسعر مخفض قيمته أربعون ألف ليرة لبنانية بدلا من مئة ألف ليرة.
كما تم تمديد الحملة الوطنية إلى أربعة أشهر بين تشرين الأول (أكتوبر) وكانون الثاني (ديسمبر)، بدلا من ثلاثة أشهر كانت تقتصر عليها الحملة الوطنية في السابق، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من السيدات لإجراء الصورة الشعاعية المطلوبة.
وتقول الياس: "إن الحملة الوطنية كانت قد وصلت في السابق إلى حوالى 45 بالمئة من سيدات لبنان، فيما الهدف حاليا الوصول إلى ما يفوق 70 بالمئة من هؤلاء السيدات وما يزيد عن ذلك في السنوات المقبلة".


سرطان الثدي أسبابه وتداركه

إن سرطان الثدي كناية عن انقسام الخلايا بطريقة غير منضبطة وتكاثرها ما يؤدي إلى الورم السرطاني، ومن عوارضه حصول تغير في حجم أو شكل أو لون واحد من الثديين كما قد يحصل تجعد واحمرار لسطح الجلد وتراجع وتغير لمكان الحلمة. كما قد ترى المصابة بالمرض إفراز الثدي لمادة سائلة.
لذا من الواجب على كل فتاة وسيدة بلغتا العشرين من العمر، أن تجريا فحصا ذاتيا مرة في الشهر، للتأكد من عدم وجوب أي تغييرات شكلية على الثدي، وذلك في اليوم الخامس الذي يلي بدء العادة الشهرية، وفي حال انقطعت العادة الشهرية مع تقدم العمر يجب المواظبة على هذا الفحص الذاتي في اليوم نفسه من كل شهر.
إضافة إلى ذلك، على المرأة إجراء الفحص الدوري السنوي لدى الطبيب إضافة إلى الصورة الشعاعية، على أن تبدأ بإجراء هذه الصورة ابتداء من سن الأربعين في حال لم يكن هناك عامل وراثي في عائلتها، أما إذا كانت إحدى قريباتها مصابة بهذا النوع من السرطان كوالدتها أو خالتها أو عمتها أو شقيقتها، فعليها البدء بالصورة الشعاعية في السن الذي يصغر المصابة بالعائلة بخمس سنوات.
وتتعدد أسباب الإصابة بسرطان الثدي، فبالإضافة إلى العامل الوراثي الكثيف في لبنان، هناك عوامل أخرى تسهم في الإصابة بالمرض مثل الوزن الزائد وقلة الحركة وتناول الطعام المشبع بالدهون وغير الصحي، لذا تنصح الياس السيدات على ممارسة النشاط الرياضي والمحافظة على وزن معتدل واعتماد نظام غذائي صحي، أما العامل الوراثي فيمكن تداركه بالفحوصات الجينية المبكرة.

العلاج وكلفته المرتفعة

من المعلوم أن وزارة الصحة العامة تغطي كلفة العلاج من بدايته، ففي حال برزت شكوك حول احتمال الإصابة بالسرطان تغطي الوزارة كلفة الصورة الصوتية للثدي وأخذ الخزعة للفحص المخبري، كما تغطي منذ العام 2016 كلفة الجراحة الترميمية للصدر بعد استئصال الورم، وقد أظهرت الدراسات في الوزارة أن كلفة علاج سرطان الثدي هي الأعلى حيث بلغت منذ عام 2008 إلى عام 2013 ستين مليون دولار سنويا؛ وتشير الياس إلى أن دراسة جديدة مرتقبة ستظهر ارتفاعا إضافيا لتكلفة العلاج مع ازدياد عدد المصابات به ومع ارتفاع أسعار الأدوية الجديدة التي تقدمها وزارة الصحة للمريضات مجانا.
وتشجع الياس السيدات والفتيات اللبنانيات على عدم التردد في إجراء الصورة الشعاعية، مكررة القول أن "الكشف المبكر هو السلاح الأمضى ضد المرض، كما أن العاملين في هذا المجال في المستشفيات الحكومية تابعوا دورات متخصصة كي يكونوا مؤهلين لإرشاد السيدات إلى كيفية الإستعداد للصورة من حيث تحديد الموعد بناء على موعد العادة الشهرية وعدم استخدام مزيل الرائحة في يوم إجراء الصورة وما إلى ذلك من دعم طبي ونفسي".
فسرطان الثدي الذي يشكل الداء السرطاني الأكثر شيوعا وتكلفة في لبنان، يمكن السيطرة عليه بالكشف المبكر، وليس فقط أن هذا الكشف هو أشبه بدرهم الوقاية الخير من قنطار علاج، بل إن هذا الكشف يحافظ على الحياة.


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلان عون: مرشحنا الطبيعي لمنصب نائب رئيس مجلس النواب هو الياس بو صعب
المزيد
سليمان استقبل سفيرة فرنسا: أي حكومة لا تلتزم الشروط السيادية ستكون عاجزة عن الاصلاح الاقتصادي
المزيد
من لبنانَ الكبيرِ الى اليومِ لماذا لا يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ؟
المزيد
أكبر البطولات الرسمية في لبنان برياضات الهابكيدو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟