Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

إقتصاد

دبوسي عرض ورئيس تجار البترون وجمعية المحافظة على التراث سبل ترميم سوق دوما الاثري

2017 حزيران 09 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس "جمعية تجار البترون وقضائها" روك عطية ووفدا من "جمعية المحافظة على التراث" من بلدة دوما، ضم، رئيسة الجمعية زينة أيوب والمستشارين إيليا شلهوب والمهندس أنطوان فشفش، وتم البحث في سبل تحريك ملف ترميم "سوق دوما الأثري" في البترون.

فشفش
ولفت المهندس فشفش، إلى ان "السوق يضاهي معظم الأسواق الأثرية الموجودة في لبنان جمالا وتاريخا وتراثا. لكن عدم تأهيله وترميمه يفقد البلدة حركة سياحية واقتصادية قد تعزز كل القطاعات فيها ويتطلع إليه أبناء دوما وكل القيمين فيها، ومنذ سنوات عدة والمشروع موضع مراجعات ومطالبات واتصالات لكن من دون تحقيق أي نتيجة إيجابية".

وعرض فشفش "لمحة موجزة عن سوق دوما التجاري الذي يضم أكثر من 125 محلا تجاريا وسينما ومسرحا. هو سوق حمل في زواياه تاريخا عمرانيا وتجاريا مزدهرا للبلدة، التي كانت حتى منتصف القرن العشرين صلة الوصل بين بلاد جبيل وطرابلس ومن جهة وبعلبك والشام من جهة أخرى".

اوضح ان "السوق الذي يعتبر من أكبر وأهم الأسواق التجارية في جبل لبنان، انحسر دوره مع تطور المواصلات في المناطق الأخرى واقتصر استعماله خلال فترة مهرجانات دوما السنوية لعرض المنتوجات الدومانية. وقد أدت الهجمة السياحية على لبنان ضرورة ملحة لإعادة ترميم وتأهيل سوقها لما لهذه الخطوة من أهمية ثقافية وسياحية لدوما وللجرد البتروني".

ايوب
بدورها، قدمت ايوب لمحة موجزة عن "أهداف جمعية المحافظة على التراث في البترون، خصوصا في بلدة دوما، والبرامج المتعلقة بالجمعية لا سيما على المستويين الثقافي والسياحي".

دبوسي
واثنى دبوسي على "العلاقة المميزة مع جمعية تجار البترون، وعلى أهمية روابط التعاون القائم بين غرفة طرابلس والجسم التجاري والبلدي في البترون"، موضحا ان "التواصل يمتد لسنوات طوال يرافقه شراكة حثيثة في مختلف أنشطة هذه الجمعية الفاعلة، لا سيما التظاهرات الإقتصادية اللافتة والمميزة التي تضفي الحيوية على الحركة التجارية بكل مرتكزاتها في البترون وقضائها، ويعرب عن إهتمام غرفة طرابلس بكل المشاريع الآيلة الى تحريك وتنشيط الحركة التجارية والسياحية، ليس على المستوى الشمالي وحسب، إنما على نطاق وضع طرابلس والبترون وكل الشمال، وان يتم الإمساك بملفات إنمائية مدروسة علميا وإقتصاديا لوضع منطقة شمال لبنان على خارطة الإهتمام المشترك للقطاعين العام والخاص، لأنها تحتاج إلى استعادة موقعها على الخارطة السياحية اللبنانية".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"تحميةٌ" في سباقٍ مع الوقتِ والخوفِ!
المزيد
لا تراهِنوا على حربٍ مُنضَبِطة
المزيد
إفتتاح الدّورة الـ77 للجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة.. غوتيريش: نواجه عالماً في خطر
المزيد
عون "قال كلمته ولن يمشي"… ومتمسك بـ"العهد والوعد"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس