Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

علوم وتكنولوجيا

بكتيريا متطورة تحلل البلاستيك في المحيط

2017 أيار 27 علوم وتكنولوجيا غدي نيوز

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



تطفو آلاف الأطنان من مادة البلاستيك بأشكالها المتنوعة في محيطاتنا، مشكلة آفة بيئية منذرة بالتفاقم والانفجار، ومهددة بانقراض الأنواع وتلوث هذه المسطحات المائية الشاسعة، ومع الازدياد المتعاظم لانتاج واستهلاك هذه المادة فمن المتوقع أن تصل كمياتها إلى مستوى كارثي.
وقال الباحث في مجال الأنظمة المعقدة في جامعة The Universitat Pompeu Fabra في مدينة برشلونة الإسبانية Ricard Sole، إن "إنتاج البلاستيك يرتفع بشكل هائل، لذلك من المتوقع أن تصل أكثر من أي وقت مضى إلى المحيطات".

البلاستيك المفقود

أكد الباحثون في عملية المسح العلمي للمحيطات، حيث يتجمع البلاستيك العائم وخصوصا منطقة شمال الأطلسي المعروفة باسم North Atlantic gyre، عدم وجود كمية من البلاستيك كما هو متوقع، وأشار Sole إلى أنه "في الواقع، ليس هناك سوى 0.1 بالمئة من البلاستيك ولا يبدو أن كمية من البلاستيك العائمة تتزايد، على الرغم من أنه من المفروض أن يتواجد المزيد وفقا للاتجاه الإستهلاكي".
هذا النقص في الكميات لا يمكن تفسيره بالعمليات الفيزيائية، وفقا لنماذج فريق Sole الرياضية. بدلا من ذلك، يعتقدون أن هناك زيادة كبيرة في أعداد البكتيريا التي طورت القدرة على تكسير البلاستيك وتحلله.
ويتفق باحثون آخرون على هذا الأمر، وأن الدراسات الاستقصائية وجدت كميات أقل بكثير من البلاستيك في المحيطات مما كان متوقعا، ومع ذلك، يقولون أن هناك العديد من التفسيرات المحتملة الأخرى لهذا "البلاستيك المفقود".
ويؤكد الباحث Matthew Cole من جامعة إكستر البريطانية أنه على الرغم من أن البلاستيك يتم تفتيته بشكل أسرع من السابق، إلا أنه قد لا يكون أمرا جيدا.
فعلى سبيل المثال، ووفقا للعالمة الكيميائية البيئية Alexandra ter Halle من مختبر IMRCP الفرنسي "يمكن أن يؤدي التحلل البيولوجي إلى تسريع انهيار القطع الكبيرة من البلاستيك إلى قطع صغيرة جدا، ما قد يكون له تأثير عام أكبر، كما أن البلاستيك يحتوي على مواد مضافة مختلفة يمكن أن يتم إطلاقها نحو البيئة المحيطة، ما قد يساهم في إدخالها في السلسلة الغذائية خصوصا إذا كان الجزء البلاستيكي يتحلل بيولوجيا".
وقال Cole: "لمعالجة المشكلة البلاستيكية حقا، نحن بحاجة إلى منعها من الدخول إلى المحيطات في المقام الأول".

الكرة البلاستيكية Platisphere

من الناحية النظرية من الممكن أن بعض البكتيريا قد طورت القدرة على تكسير البلاستيك، وتظهر الدراسات التي أجرتها Linda Amaral-Zettler منthe Netherlands Institute for Sea Research أن الميكروبات المستعمرة على البلاستيك العائم تختلف تماما عن تلك الموجودة في المياه المحيطة، وتشير إلى أن بعضها يتغذى على الملوثات.
وفي الواقع، فقد خلق البلاستيك نظاما بيئيا جديدا أسمته Amaral-Zettler وزملاؤها بـ Platisphere، وعندما بحث الفريق العلمي في الحمض النووي للكائنات الحية على البلاستيك العائم في شمال الأطلسي، أكدت أنها لم تجد أيا من الميكروبات المعروفة القادرة على تكسير البلاستيك، وقد يكون السبب أن هناك الملايين من الميكروبات التي لا تزال مجهولة.
ومن الأرجح - وفقا لـ Amaral-Zettler و ter Halle - أن البلاستيك العائم يغوص ببساطة إلى قاع البحر، حيث يغرقه وزن الكائنات الحية المستعمرة، أو يتكسر إلى قطع مجهرية لا يمكن جمعها في شباك سفن الأبحاث،كما يمكن ان تبتلعها الكائنات الحية، أو تحملها التيارات المائية إلى أجزاء غير متوقعة من المحيط.
ونظرية غرق البلاستيك تتوافق مع ما وجده Soleبأن النظرية البيولوجية تفسر عدم اتجاه البلاستيك للأعلى وفقا لخصائص المادة الفيزيائية، وتتخوف Amaral-Zettler من أنه من الممكن تفتيت البلاستيك بيولوجيا ولكنه يحتاج إلى مئات السنوات، وحتى وإن كانت وتيرة التحلل تحدث بشكل أسرع، فهي مشكلة كبيرة.
ويلوث البلاستيك كل جزء من المحيط، من شواطئ الجزر النائية إلى أعمق أجزاء البحر. ويمكن أن تتراكم قطع كبيرة من البلاستيك في جهاز الحيوانات الهضمي مثل السلاحف، ما يمكن أن يتسبب في نفوقها جوعا.
وقالت Amaral-Zettler: "تم اقتراح مخططات مختلفة لإزالة هذا البلاستيك من المحيطات، ولكن محاولة تنظيف المحيطات أمر غير عملي"، واضافت "علينا بداية ان ننظر الى الوقاية بمنعه من الوصول إلى المحيط والتخفيف من الإستهلاك".



المصادر: غدي نيوز - New Scientist
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اصابات كورونا تسجل رقما قياسيا جديدا... ماذا عن الوفيات؟
المزيد
الأحزاب اللبنانية تواجه فقر جماهيرها بالحصص الغذائية تشمل المساعدات المالية والغذائية وتوزيع لقاحات كورونا
المزيد
ارتفاع إضافي في أسعار المحروقات...
المزيد
الراعي يحذر من الانقلاب على نتائج الانتخابات اللبنانية دعا «المؤمنين بالتغيير» إلى الاستعداد للمواجهة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس