Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

قاسم: خير لنا قانون يعطينا بعض المكتسبات ويوزعها على الأطراف من أن نكون بلا قانون فيخسر الجميع

2017 أيار 11 لبنان الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "قانون الانتخاب الذي يشغل البلد اليوم، وهو يشغل البلد منذ أشهر بل منذ سنوات، هو مفصل أساسي".
وقال في كلمة ألقاها في حفل توزيع مسابقة الزهراء: "نحن نعتبر أن الفرصة ما زالت سانحة ومؤاتية لإنجاز قانون للانتخابات، وهذا القانون الجديد سيكون قيمة مضافة للعهد الجديد، وعلامة إيجابية لجميع القوى السياسية لأنها تمكنت من إنجازه، ومحطة لتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومحلا لثقة المستثمرين في الخارج ليثقوا أكثر بلبنان بعد أن ركز استقراره من خلال قانون جديد للانتخابات".

أضاف: "نحن في حزب الله كنا ولا زلنا منفتحين على نقاش أي قانون انتخابي، وهذا يعني أننا نقبل بالقانون الذي يحقق الحد الأدنى من العدالة والتوازن، وطبعا لن نقبل بأي قانون كيفما كان ولكن لن نتمسك بقانون يحقق كامل العدالة بحسب ما نؤمن به، إذا افترضنا أن شركاءنا في الوطن لا يريدون هذا القانون لاعتبارات موجودة لديهم فنحن حاضرون أن نناقش وننفتح ونقبل ولو بأقل من المستوى الذي نؤمن به لمصلحة التوافق.
أصبح هناك إجماع لبناني على أن الخيارات الثلاثة سيئة: خيار التمديد وخيار الستين وخيار الفراغ، وبكل وضوح الحل الوحيد المناسب مقابل هذه الخيارات السيئة هو إنجاز قانون جديد. نحن ندعو إلى قانون توافقي لخصوصية بلدنا، وضرورة طمأنة المكونات المختلفة، حيث لا يمكن أن ينجح قانون المغالبة. نحن نحتاج إلى قانون التوافق في مقابل قانون المغالبة، لأن قانون التوافق يساعد على استقرار البلد وعلى إرضاء القوى الموجودة ولو بالحد الأدنى".

ودعا الأطراف الى "مناقشة القانون بروحية أنهم لن يحققوا من خلاله كل ما يريدون"، قائلا: "فإذا كان كل فريق يريد من القانون بحسب ما يتصور هو وبحسب قناعاته ومكتسباته فلا نستطيع إنجاز قانون. أما إذا كان هناك استعداد لتنازلات متبادلة وتخفيف الشروط والقبول بتحقيق بعض المكاسب مقابل تنازلات فعندها يمكن أن ننجز القانون".

وختم قاسم: "نحن ندعو إلى الانطلاق من قانون النسبية كقاعدة لأن النسبية أعدل قانون يمكن أن يطبَّق لأنه يعطي كل جماعة بحسبها وكل فرد بحسب تأييده من قبل الناس، والميزة في قانون النسبية أن له أشكالا كثيرة، اختاروا شكلا من أشكال النسبية لأن النسبية مراتب. أي شكل من أشكال النسبية يمكن أن يساعد في أن ينجز القانون على قاعدة أن يكون فيه أكبر نسبة من العدالة والمواطنة وهذا صعب أن يتحقق في القوانين الأخرى.
إذا اعتبر البعض أن مكتسباته في القانون الجديد قليلة، فمن دون قانون جديد لا يوجد أي مكتسبات. خير لنا أن نقبل بقانون يعطينا بعض المكتسبات ويوزعها على الأطراف من أن نكون بلا قانون فتكون الخسارة على الجميع من دون استثناء".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار
المزيد
بيان مشترك لرئيس أركان الجيوش الفرنسية وقائد الجيش اللبناني ورئيس أركان الدفاع الايطالي: تأكيد دعم الجيش اللبناني الضامن للاستقرار الوطني
المزيد
انخفاض في أسعار المحروقات
المزيد
ماكرون: اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية في إطار تحالف دفاعي جديد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس