Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

في أول حديث تليفزيوني "شامل" له، العميد روكز يكشف ..

2017 شباط 23 مقالات وأراء المستقبل

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد العميد المتقاعد شامل روكز أنه لم يتقاعد لأن العمل الوطني لا يعفي الانسان من المسؤولية، مشددا على انه يسلك الطريق نفسه كما كان في المؤسسة العسكرية.
وأكد في حديث لتلفزيون المسقبل أنه من الطبيعي ان يكون هناك تغيير لقائد الجيش وأردف: هناك خلطة وحيدة هي الجيش اللبناني واعرف 5 اسماء مطروحة الان وكلهم جيدون.
وعن مواصفات قائد الجيش قال: انه انسان لديه مقومات القيادة والمستوى العلمي وايضا خبرة اخذ القرار على الارض.
وعن ملف الانتخابات النيابية قال: افضل قانون انتخابات على أساس النسبية، لان الكل يُمثّل وبهذا نصل الى تطبيق اتفاق الطائف، وقال: لقد حسمت قراري بالترشح عن منطقة كسروان، ولكن عندما يقر القانون يُعرف على اي لائحة سأنزل.
وتوقع روكز حصول تمديد تقني بسيط للانتخابات، مؤكدا في الوقت عينه إجراءها.
ولفت الى انه من المهم ان يفكر الضابط بالسياسة ولكن عليه ان يكون مرتهنا لشعبه، مشيرا الى انه كان علينا في الجيش ان ننفذ القرار الذي يحفظ البلد مشددا على ان على الضابط ألا يتدخل في العمل السياسي ومردفا: لقد انتقلت من المؤسسة العسكرية الى الشعب.
وشرح روكز: انا من عائلة لم يتحدر فيها أي فرد في الجيش وتعلمت في جبيل وعندما كنت في الصف السادس اتى الى المدرسة فوج من المغاوير وقدّم عرضا في المدرسة، عندها قلت انني سأدخل الى المغاوير من شدة تأثري بذلك العرض، وأضاف: هذه الفكرة اكملت معي الى ان دخلت الى المغاوير.
وأشار الى ان التحدي الابرز في الجيش وخاصة في فوج المغاوير هو ان يكون على قدر تحدي الناس وآمالها، وأضاف: كنت افكر اكثر في التدريب وبان نكون على قدر آمال الناس.
وتابع: سنة 1980 كنت "تلميذ ضابط" وبقيت من ذاكرتي الميليشات والدبابات العسكرية الاسرائيلية وكيف قصفت البنايات التي كانت تسقط باكملها لذلك كنت مستشرسا بالجيش، لافتا الى ان السلاح الفلسطيني كان ازمة للمجتمع اللبناني وخاصة المسيحي والقصف الاسرائيلي على بيروت كان له اثر على كرامة العسكر.
وردا على سؤال أوضح: "كنت من اول من تدرب على ايدي قوات المارينز وكانت نقلة نوعية للجيش في هذه الفترة".
وأكد روكز أنه منذ اللحظة الاولى لتراكم الاحتلال كان ايمانه كبيرا بالجيش اللبناني، وبالرغم من تأزم الوضع الا أن البلد استطاع ان ينفذ، ولكن كل منطقة اصبح لها ساحاتها وكانت فترة صعبة للجيش كي يحافظ على البلد.
أضاف: المعركة على قيادة الجيش كانت على اسم العميد شامل روكز وليس كوني صهر العماد عون.
وأكد أن من حقه ان يكون قائدا للجيش ولكنه لم يفتعل معركة حول هذا الموضوع.
وسرد روكز: لقد تعرفت على العماد عون في 1985 عندما كنت ملازما وكنت طليع دورتي، مضيفا: وفي فترة ال80 كانت تحصل معي الكثير من المشاكل، وقد حافظ على الجيش ولم اكن مشاغبا وتعرفت عليه اكثر عندما كان رئيسا للحكومة لكوني كنت أُكلف بمهمات وكانت جميعها تنفذ من قبلي وكل المهمات التي كنت اكلف بها انفذها لكوني قائد مغاوير وكانت ناجحة بشكل كبير والعسكر كانوا ينفذونها بمحبة وتعاون باعتبار أن قضيتنا تتمثل في الدفاع عن الجيش.
وكشف روكز: لقد سُممت بالقهوة وأعرف من قام بهذا الفعل، وتداويت في فرنسا لكون السم كان مركبا ومن الصعب الشفاء منه.
وردا على سؤال قال: لم يكن لي علاقة بالمصالحة التي تمت بين التيار والقوات لكوني كنت ضابطا بالجيش، وأضاف: علاقتي بالتيار جيدة وكل الاعضاء في التيار جيدون وانا التقي بهم يوميا.
ولفت الى ان مفهوم المصالحة يجب ان يحتوي على الغفران وأردف: هناك جو مسيحي جيد الان، فالناس تتعاطى مع بعضها البعض ومن المهم ان نطوي الصفحة ونتكلم مع بعضنا البعض.
ولفت الى ان علينا ان ننتظر الى قانون الانتخابات حتى نرى التحالفات مؤكدا ان الناس هي من تقرر.
روكز الذي لم ينفِ وجود اختلاف في الرأي بينه وبين باسيل وغيره من الأشخاص، شدد على ان باسيل هو من يتعاطى في التيار وأردف: المساحة تتسع للجميع ولكل مشكل حل.

مقتطفات أيضاً من حديث العميد روكز للمستقبل:
- لكن ابتعدنا بعد ذلك بسبب الظروف، لتشتعل العلاقة من جديد في العام 2005
- توالت الأمور ووقعت معركة 13 تشرين فسافرت إلى فرنسا، دامت علاقنا 5 أعوام وكنت أقصد حينها فرنسا كل عام نحو مرتين أو ثلاث
- تعرفت إلى كلودين في 1990 في القصر الجمهوري، كنت أنتظر العماد عون في الصالون فدخلت مع أخواتها وتعرفت إليهن وكان الإعجاب منذ النظرة الأولى
- لم أتردد ولا لحظة بالقيام بواجبي الإنساني وتعزية الدكتور سمير جعجع بوفاة والدته
- حسمت خياري بالترشح للإنتخابات النيابية في كسروان وانتظر القانون الانتخابي
- يجب أن نكون واقعيين وأن نحشد كل طاقاتنا في مواجهة الإرهاب وإسرائيل، وأمام أخطار مماثلة أنا مع تطبيق مفهوم المقاومة على كل الشعب اللبناني
- بكل فخل اقول ان تضامن الشعب مع الجيس لعب دوراً اساساً في معركة نهر البارد، ولمدة 100 يوم كانت قرى عكار تمدنا بالمواد الغذائية
- اولاد المنية كانوا يحاربون فتح الاسلام لحين وصول الجيش اللبناني وبدأ معركته على فتح الاسلام
- أنا مرتاح للوضع الأمني، فالأجهزة تعمل بشكل أكبر والجيش أقوى، ولكن هناك خطر الخلايا النائمة التي قد تكون مختبئة
- الحسم في صيدا كان تحدي كبير لي وكان علينا إنهاء الوجود المسلح والفوضى وخاصةً بعد إستشهاد عناصر الجيش
- لا يمكن لأحد أن يرث العماد عون أو أن يحتل مكانه، إنما نرث قيمه ومبادئه الوطنية، وعلى كل منا أن يعمل بنفسه ويرث ما يبنيه بنفسه
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة
المزيد
كم بلغ دولار السوق السوداء ظهر اليوم؟
المزيد
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟