Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

وانفجرت بين ريفي وعماد عثمان: «فرع المعلومات» لا يعرف مَن هم قتلة وسام الحسن

2016 تشرين الأول 11 مقالات وأراء السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


للمرّة الاولى منذ استشهاد رئيس «فرع المعلومات» اللواء وسام الحسن قبل أربع سنوات، تُضَمِّّن «مؤسّسة اللواء وسام الحسن» بيانَها طلبا الى «رفاق وسام وأحبائه تجنّب السقوط في السجالات التي لا طائل منها»، معتبرة انها «تسيء إلى الشهيد والى الإنجازات الوطنية التي حقّقها والقيم السامية التي استشهد من اجلها».

لا يمكن النظر الى هذا البيان من دون رؤية اشرف ريفي بين سطوره بعدما خرجت المواجهة الصامتة بينه وبين «فرع المعلومات» الى العلن مؤخرا، تماما كما خرجت حرب «الانحراف عن ثوابت الشهيد» (رفيق الحريري) بين «اللواء» والرئيس سعد الحريري من العتمة الى الضوء.

النتيجة لا احتفال مركزيا سياسيا في الأونيسكو، كما جرت العادة سنويا، بل الاكتفاء باحتفال مركزي في مقرّ المديرية في «أوتيل ديو» تغيب عنه الكلمات السياسية منعا من مزيد من «التسييس».

أما ريفي، فلم يعرف بعد، ما إذا كان سيكتفي بتوجيه رسالة الى الحسن كما فعل في العام 2014، أو بإقامة احتفال أمام النصب التذكاري للواء في مسقط رأسه بتوراتيج ـ الكورة بحضور عائلة الحسن، يوم أفصح عما أَسَرَّ له الاخير في إحدى الجلسات «بأن المشروع الفارسي في المنطقة مصيره الفشل»، وأنه ليس «سوى كذبة كبيرة».

هذه «القناعة» الريفية لا تزال مستمرة اليوم بأن هناك (يقصد سعد الحريري) «من يريد ان يسلّم البلد الى المشروع الايراني الذي يغطّيه ميشال عون»!
الامر المؤكّد ان عائلة الحسن لن تحضر الا الاحتفال الرسمي المعلن في المديرية، لكن هذا الامر يبدو تفصيلا أمام خطوط التماس التي ارتفعت بين مبنى «المعلومات» في المتحف ومقرّ وزير العدل المستقيل في مبنى «سان جورج تاورز» في الاشرفية الذي تفصله أمتار قليلة عن مكتب رئيس «فرع المعلومات» العميد عماد عثمان، أحد أبرز المرشّحين لمركز المدير العام لقوى الامن الداخلي، وأحد ابرز المتهمين من جانب ريفي بـ «التلهّي بالصغائر في طربلس».

وفق المطلعين، «انزعج عماد عثمان جدا من هجوم ريفي عليه، لكن لا قرار بالردّ. هذا أسلوب رئيس «فرع المعلومات». البقاء في الظلّ حتى في ذروة المواجهة إن كان على خط الارهاب او على أي خط آخر».

لكن ما لا يقوله عثمان يمكن لمطّلعين على مسار عمل «الفرع» منذ عهد سمير شحادة مرورا بوسام الحسن أن يقولوه.

تبدأ الرواية من ريفي الذي تمّ تعيينه مديرا لقوى الامن الداخلي في العام 2005 بدعم مباشر من سعد الحريري و«بتزكية» من اللواء الحسن حين كان الأخير مفصولا الى الديوان، لكن من ضمن الفريق الأمني الضيّق لرفيق الحريري؛ وأكثر من ذلك، يجلس «دولته» الى طاولة الطعام ليسأل فورا «اين وسام». يشرف على لائحة استقبالاته ويدخل على خط تفاصيل حركته الداخلية والخارجية.

انتقلت رئاسة الفرع من سمير شحادة الى وسام الحسن، وبقي الاخير يواكب عمل «المعلومات» عن بعد، الى أن أصدر ريفي قرار تعيينه رئيسا للفرع في شباط 2006، حيث صار تدريجا منتجا أمنيا خالصا وضعت كل المقدّرات المالية واللوجستية بتصرّفه وتصرّف رئيسه.

من كان يحضر مجالس ريفي ـ الحسن، في المديرية، ومن واكب عملهما سويا، لا يتردد برهة في التدليل على حقيقة من كان الرئيس ومن كان المرؤوس. مَن يُطلِعُ مَن على العمليات الامنية، ومَن يضع مَن في الاجواء والمعطيات. ملفّا فايز كرم وميشال سماحة نموذجًا.

اغتيال الحسن قلب مجددا المشهد الامني، فيما قرار سعد الحريري كان جازما. عماد عثمان هو من سيخلف الشهيد، أما «المدير العام»، فكان يزكّي خيار سمير شحادة. تؤكّد المعلومات ان عدم تردّد الحريري في حسم الاسم مردّه الى سماعه شخصيا من الحسن رغبته في حال عيّن مديرا عاما لقوى الامن الداخلي بتعيين عماد عثمان رئيسا للفرع.

لكن دخول ابن الزعرورية في الشوف الى صلب التركيبة الامنية أراح ريفي عمليا، حيث استعاد، كما يقول هؤلاء، نَفَس الامرة العسكرية الحقيقية على رئاسة الفرع لكن لخمسة أشهر فقط حيث أحيل بعدها الى التقاعد.

هنا دشّن وزير العدل مسارا مختلفا في التعاطي مع «ضباط المعلومات» وعملهم وصل تدريجا الى حدّ الصدام المباشر معهم.

لكن الاهمّ ان ما أدلى به ريفي من مواقف تؤكّد امتلاك «المعلومات» لخيوط، تمّ اكتشافها خلال وجوده في المديرية وتمّ تطويرها لاحقا (خلال حقبة عثمان)، تدلّ على أن أمن «حزب الله» يقف وراء اغتيال الحسن ووزير الداخلية نهاد المشنوق يرفض الكشف عنها، فإن رواية «المعلومات» تبدو مناقضة تماما لهذا الواقع ومفادها:

ـ لا صحّة إطلاقا لما أدلى به ريفي، مع العلم ان التحقيقات مستمرّة والانجاز هو في إبقائها سرّية طوال الاربع سنوات الماضية.

ـ لا توجد اية دلائل حتّى الآن تؤكّد تورّط اي جهة بالجريمة على الاقل الى حين إحالته الى التقاعد، وما يقوله ريفي لا يستند الى اي دليل لا أثناء وجوده في المديرية ولا بعدها، لكنها عادته في الاتهامات السياسية والهجوم على «حزب الله» واتهامنا بالتقصير وتصفية الحسابات مع المشنوق الذي علّق بسخرية على كلامه.

ـ كلام ريفي هو بمثابة هدر دمّ لضباط «المعلومات» وتحريف للحقائق بإيحائه انه تمكّن خلال خمسة أشهر فقط من كشف خيوط جريمة الشهيد الحسن، لكن من دون أدلة.

ملاك عقيل
اخترنا لكم
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
اخر الاخبار
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"!
المزيد
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلان عون: قانون الكابيتال الكونترول لا يجب أن يضع قيودا إضافية على المودعين
المزيد
ابي خليل: الدستور واضح...
المزيد
طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"!
المزيد
جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس