Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع - جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا - دريان: ذكرى إحراق المسجد الأقصى ستبقى وصمة عار في سجل العدو - بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة - فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج - سامي الجميل: تصريح نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وأين ردات الفعل الرسمية؟ - مروّج المخدّرات في الكسليك بقبضة قوى الأمن.. بحقّه 5 مذكّرات! - دجاج غير مطابق للمواصفات في حاصبيا! - جعجع إستقبل وفدا من رؤساء المراكز والمحازبين في بلدان الإغتراب - إعلان هام الى المعلمين والمعلمات في لبنان.. جائزة مهمة بانتظاركم - رئيس الجمهورية استقبل سفير العراق لانتهاء مهامه ورئيس بلدية دير القمر مع وفد - جريصاتي تلقى دعوة رسمية لزيارة هولندا

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
"ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة"
المزيد
مقالات وأراء

وصول صواريخ روسية الى حزب الله؟!

2016 تشرين الأول 10 مقالات وأراء الديار

#الثائر


من جديد يعبر قادة الاحتلال الاسرائيلي عن حال اليأس والاحباط التي اصيبوا بها ، جراء رهاناتهم التي بخّرها تصاعد الدعم العسكري الروسي ـ الايراني للنظام في سوريا، اضافة الى الدور المتنامي الذي يلعبه «حزب الله» من خلال مشاركته العسكرية ، وهي مشاركة راهن الاسرائيليون على ان تشكل استنزافا للحزب، جراء الخسائر التي تلحق به، لكن الصورة كانت على عكس الطموح الاسرائيلي.

ولعل الابرز في تعليقات ومواقف المحللين العسكريين الاسرائيليين بشأن الاوضاع في سوريا ، في ضوء التصعيد الاميركي ـ الروسي والانجازات العسكرية التي حققها الجيش السوري المدعوم روسيا وايرانيا ومن «حزب الله»، ما تناوله بعضهم حول الدور الروسي الحاسم في الميدان العسكري السوري ، في ظل تراجع اميركي غير مألوف لدى الاسرائيليين.

وفي السياق ، رأى المعلق العسكري في صحيفة «هآرتس» الصهيونية عاموس هرئيل .. أنّ معركة حلب تقع في سياق صراع دولي معقد، حيث تدير الادارة الروسية ظهرها للسيطرة الدولية للولايات المتحدة، وإن الصراع على بقاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد بتأييد من ايران و«حزب الله» يتداخل مع مصالح موسكو، إذ يعتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ الفترة المتبقية من ولاية باراك أوباما الى حين الانتخابات الرئاسية في 8 تشرين الثاني، أو الى حين دخول الرئيس التالي الى البيت الابيض في 20 كانون الثاني القادم، تمنحه مجالاً واسعاً للمناورة أكثر من السابق لفرض الحقائق على الارض.

واعتبر المعلق الصهيوني أن الهجوم الشديد الذي يشنه الجيش السوري وحلفاؤه، على مناطق في مدينة حلب تسيطر عليها «المعارضة» تهدف الى استنزافهم، وخلق موجات هجرة للاجئين، ويقول .. اذا استمر هؤلاء في الهجرة الى أوروبا سيؤدي ذلك الى زعزعة الاستقرار في دول الاتحاد، ما يعطي بوتين ربحا ثانويا هاما، معربا عن مخاوفه من أن تكون خطوة روسيا الآن تهدف الى تعزيز بقاء النظام السوري وتوسيع مناطق سيطرته في شمال سوريا، وبذلك تفرض روسيا شروطها على الادارة الجديدة القادمة في الولايات المتحدة في كانون الثاني القادم، ويقول ...توجد رغبة روسية في اعادة الاعتراف بها كقوة دولية كبيرة يجب أخذها في الحسبان، مقابل الخشية من خطوة اميركية لتوسيع حلف «الناتو» نحو الشرق ووضع اجهزة دفاعية مضادة للصواريخ في دول «المعسكر الشيوعي» السابق.

ويشير الى أن مشاورات سرية تجري في البيت الابيض وفي مجلس الامن القومي، حيث تم طرح امكانية قصف اهداف للجيش السوري بصواريخ عابرة بشكل يقلص خطر اصابة الجنود الاميركيين، لكن موسكو ردت على الفور باعلانها عن نشر صواريخ ارض - جو متقدمة من نوع «اس 300» في سوريا ، وهي صواريخ تمكنها من اسقاط الصواريخ العابرة ايضا. وفي الوقت نفسه، أعلنت روسيا عن تجميد تطبيق الاتفاق مع الاميركيين حول تفكيك البلوتونيوم الذي تم التوقيع عليه في العام 2000 كجزء من الجهد المشترك لتقليص السلاح النووي، وأعلنت أمس أيضا عن ارسال سفينة كبيرة من الصواريخ، ثالثة، الى البحر المتوسط» على حد تعبيره.

ويسأل ..هل تجاوز بوتين في هذه المرة خط اللامبالاة الأميركي؟ وهل بدأت الادارة الاميركية بالاشتباه أن تسامحها في سوريا يهدد ليس فقط إرث اوباما في مجال السياسة الخارجية، بل ايضا المهمة الحالية لأوباما، التي هي ضمان انتخاب هيلاري كلينتون؟ هذا هو الخط الذي تتحدث عنه مراكز الابحاث والمحللون في وسائل الاعلام والسناتورات في واشنطن، ولكن حتى هذه الاثناء لم تشجع هذه التحليلات الرئيس الاميركي على العمل بشكل فعلي في سوريا، ويقول .. اذا نجح النظام السوري في استعادة شرق حلب في نهاية حرب الاستنزاف هذه، فسيكون ذلك انتصارا مهما للاسد ولروسيا، لكنه في الوقت نفسه سيكون اشارة قوية على ابتعاد الولايات المتحدة، وإذا نجحت روسيا والاسد في حلب فسيتم تركيز الجهد العسكري على هضبة الجولان، معرباً عن امتعاض اسرائيلي من الثقة الزائدة التي يمتلكها الرئيس الاسد، وان دخول اجهزة روسية متقدمة الى سوريا، مثل صواريخ اس 300 واس 400، هو ايضا أمر خطير بالنسبة لاسرائيل بسبب الخشية من وصول هذه الصواريخ في المستقبل للجيش السوري، وربما الى «حزب الله» ايضا.

ويخلص المعلق الصهيوني الى ان اسرائيل حذرة الآن في عملها في الشمال ( جبهة الجولان وجنوب لبنان )، حيث ان نشر السلاح الروسي هناك يهدد طائرات سلاح الجو الاسرائيلي، حتى لو كان هناك تنسيق مسبق بين الطرفين لمنع المعارك الجوية.


محمود زيات
اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ
المزيد
الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر
المزيد
ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني
المزيد
بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"كويكب الموت" يزور الأرض في غضون أسبوع
المزيد
الراعي يلتقي جان عبيد
المزيد
دمشق.. وفد القيادة الفلسطينية يبحث ملف "المصالحات"
المزيد
دلال القيسي افتتحت معرضها فلسطين وجهتنا في دار الندوة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم