Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

سلام يحذر الأمم المتحدة: لبنان معرض للانهيار

2016 أيلول 20 لبنان السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أطلق رئيس الحكومة تمام سلام، في اليوم الاول من رحلته النيويوركية للمشاركة في مؤتمر «قمة الأمم المتحدة حول تحركات اللاجئين والمهاجرين» الذي ينظمه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، صرخة للمجتمع الدولي لمساعدة لبنان في إيواء النازحين، محذرا من أن بلاده لم يعد بمقدورها تحمل هذا العدد من النازحين «وما لم يتم تدارك الوضع فإنه معرض للانهيار».
مناشدة سلام جاءت في كلمة خلال افتتاح المؤتمر حدد خلالها خطوات لعودة النازحين. وحضر مع سلام وزير الخارجية جبران باسيل ومندوب لبنان الدائم في المنظمة الدولية السفير نواف سلام ومستشار الرئيس الدكتور شادي كرم.

ومن المقرر أن تصدر القمة، التي تمثل فرصة تاريخية لوضع «خطة لتحسين الاستجابة الدولية»، «إعلان نيويورك»، الذي وصفه مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بأنه «إعلان سياسي، ولكنه يمثل أيضا التزاما جماعيا من المجتمع الدولي بأسره بالعمل معا بسبل جديدة وتعاونية للاستجابة لتدفق اللاجئين والمهاجرين، بشكل يمكن التنبؤ به وأكثر إنصافا بمزيد من الموارد. وبالطبع يتعين علينا أن نحول ما سينجم عن القمة إلى أمور عملية..».

والأهم من ذلك، حسب بان كي مون، أن الإعلان «يرسي نهجا عمليا محكوما بمبادئ للتعامل مع التحديات التي يواجهها النازحون ويؤكد في الوقت نفسه القيم التي نعتز بها أيما اعتزاز».

ودعا بان في كلمة الافتتاح «إلى تغيير المفهوم السائد عن اللاجئين والمهاجرين»، وقال: يجب ألا يُنظر إليهم على أنهم عبء، بل على أنهم يوفرون إمكانات كبيرة، إذا ما أطلقنا لها العنان.

وأطلق حملة أممية جديدة بعنوان «معا - كفالة الاحترام والسلامة والكرامة للجميع»، تدعو إلى «دحض خطاب الكراهية»، وذكر في كلمة له عشية انعقاد المؤتمر، أن «هناك أكثر من 244 مليون مهاجر في العالم. ويزيد حاليا عدد المهجَّرين قسرا من دياريهم عن 65 مليون شخص. نصفهم من الأطفال». ولاحظ أن الغالبية العظمى من اللاجئين ليست في البلدان الغنية؛ إذ تبلغ نسبة الموجودين منهم في العالم النامي 86 في المئة. وقال انه «في العام الماضي، لم تحقق النداءات الإنسانية للأمم المتحدة إلا ما يزيد قليلا عن نصف الأموال المطلوبة».

وتحدث في الافتتاح رئيس الدورة الـ71 للجمعية العامة بيتر تومسون ورئيس الدورة الـ70 مونز لوكوتوفت.

وقال سلام في الافتتاح ان النازحين السوريين يشكلون ما يوازي ثلث عدد السكان. وإلى جانبهم هناك أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين الذين أضيف اليهم نحو 50 الف فلسطيني جاؤوا هرباً من القتال في سوريا.

أضاف «إن هذا الدفق الهائل والمفاجئ من النازحين يسبب مشاكل خطيرة لاستقرارنا وأمننا واقتصادنا وللبنى الخدماتية العامة، تزداد فداحة يوما بعد يوم بما لا يُبشّر بالخير بالنسبة لمستقبل بلدنا وأجيالنا الطالعة».

وتابع: تفيد إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ان أكثر من 100 الف طفل سوري ولدوا في لبنان منذ بدء الأزمة في العام 2011، أكثر من 50 في المئة منهم رأوا النور في الأشهر الـ18 الماضية. بكلام آخر، يفوق عدد الولادات السورية في لبنان عدد السوريين الذين يتم ترحيلهم واستقبالهم في دول أخرى، بما يعني أن عدد النازحين مستمر في الازدياد.

وخاطب سلام بان قائلا: إنني واثق من أنك تتفق معي بأنه ما لم تبذل الأسرة الدولية جهودا كبيرة في هذا المجال، فإن لبنان معرّض لخطر الانهيار.
ودعا الى وضع تصور يتضمن الخطوات الآتية:
أولاً: وضع خريطة طريق مفصّلة لعودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين الموجودين في لبنان الى بلدهم. إن هذه الخطة المفصلة يجب ان تُرسم خلال ثلاثة أشهر وتحدّد حاجات النقل وأماكن الانطلاق مع كامل تكاليفها الماديّة. وإنّ جمع الأموال اللازمة لهذه الخطة يجب أن يبدأ على الفور.
ثانياً: تحديد حصص لدول المنطقة وغيرها لتشارُك الأعباء مع لبنان، على أن تبدأ مفاوضات تفعيل جهود إعادة توزيع النازحين خارج لبنان قبل نهاية العام الحالي.
ثالثاً: تكثيف تمويل مشاريع التنمية على المستوى المحلي والإقليمي.
رابعاً: الشروع في تحضير تقرير موثوق عن المدفوعات التي قدمها المانحون حسب القطاعات.
خامساً: إطلاق حملة لجمع الأموال لمصلحة الـ «اونروا» لتمكينها من القيام بواجباتها الانسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وإكمال برامجها التعليمية، وإكمال عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد.
وأشار الى ان لبنان أنفق 15 مليار دولار في موضوع اللاجئين.
وتخللت المؤتمر جلسات عمل مغلقة ترأس لبنان إحداها بالاشتراك مع وزير الخارجية التركية مولود جاويش اوغلو، وتحدث فيها ايضا سلام، مؤكدا أهمية تعزيز المجتمعات المضيفة للنازحين منعا لحصول توتر اجتماعي يزرع بذور عدم الاستقرار.
وشدد على ضرورة معالجة جذور المشكلة في سوريا بوقف العنف وإيجاد حل سياسي يسمح بعودة آمنة للنازحين. وختم مؤكدا رفض لبنان المطلق لأي شكل من أشكال الاندماج والتوطين ومنح الجنسية.

والتقى سلام الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومستشار النمسا كريستيان كيرن، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيدريركا موغيرني.
ويلتقي اليوم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مقر إقامة الأخير في فندق «لانغهام»، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء السويد. ثم يشارك في افتتاح القمة الدولية حول اللاجئين.
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالتفاصيل.. طقس عاصف وبرد قارس ساحلًا وجبلاً والثلوج قطعت الطرق
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
لبنان: ضغط دولي لإجراء الانتخابات... وتحذير من التمديد برلمانياً ورئاسياً
المزيد
ندى بستاني: طبيعي تكون المعركة بهالشراسة بس تتهدّد مصالح كبيرة بالبلد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة