Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

عبد الباري عطوان: الأسد يشعر بحالة من الارتياح غير مسبوقة

2016 أيار 18 عربي ودولي المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


من تابع مداولات وتصريحات ممثلي القوتين العظميين الذين ترأسا اجتماع فيينا، الذي انعقد اليوم الثلاثاء بحضور 15 دولة اخرى لبحث آخر تطورات الاوضاع في سورية، يشعر انهما حولا جدول اعماله من بحث قضايا سياسية وعسكرية، الى بحث اعمال اغاثية، وبذل محاولات شبه يائسة لتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار وتوسيعه.
السؤال المشروع هو، ماذا عن المفاوضات بين وفد الحكومة ووفود المعارضة؟ ماذا عن المرحلة الانتقالية، والحكومة ذات الصلاحيات الكاملة، ماذا عن الدستور الجديد والانتخابات التي من المفترض ان تتلوه؟
لا اجابات، فقط حديث مبهم للمبعوث الدولي استيفان دي ميستورا عن احتمال استئناف المفاوضات في اوائل حزيران (يونيو) المقبل.. مجرد احتمال لا اكثر ولا اقل.
نقول للمستر دي ميستورا، ولكن اول حزيران (يونيو) هو بداية شهر رمضان المبارك، والعرب والمسلمون ينقطعون للصلاة والصوم، ويقضون معظم اوقاتهم، اما نياما، او في الصلوات والتهجد، ولا ننسى التراويح ايضا، واذا كان وفد النظام، ونظيره المعارض الروسي من "العلمانيين"، فان الوفد القادم من الرياض من المفترض ان يكون عكس ذلك تماما.
***
القوتان العظميان اتفقتا فيما بينهما على بعض التفاهمات الاساسية، واولها، انه لا يوجد بديل للنظام يمكن ان يسيطر على البلاد في حال انهيار الاول (اي النظام)، واذا كان هناك بديل، فهو الجماعات الجهادية الاسلامية، اما التفاهم الآخر، فيؤكد على عدم تحقيق الحلم التركي في اقتطاع حلب، واقامة امارة اسلامية على ارضها.
احد القادمين من دمشق قال لنا بالحرف الواحد، ان النظام يشعر بحالة من الارتياح غير مسبوقة، ويعتقد انه خرج من عنق الزجاجة، بينما دخل الآخرون اليها، ويقصد بالآخرين، تركيا وقطر والسعودية، وان الوجود الروسي حقق توازنا استراتيجيا مهما مع النفوذ الايراني، واكد ان هناك حالة من الارتياح في اوساط بعض مكونات النسيج الاجتماعي السوري لهذا التوازن.
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بات يجد نفسه وحيدا في مواجهة اعدائه الروس، بعد ان تخلى عنه الامريكان، وبدأت صداماته مع "الدولة الاسلامية" تزداد حدة، اما حليفه السعودي، فقد عوّل كثيرا على مفاوضات الكويت للخروج من المأزق اليمني، لكي يتفرغ للملف السوري، ويشفي غليله من النظام الذي افسد كل رهاناته، واستمر لخمس سنوات في الحكم، ولكن تعويله كان في غير محله، والمفاوضات اليمنية في الكويت تترنح، وتنظيم "القاعدة" خرج من باب المكلا لتعود اليها قوات "الدولة الاسلامية" من النافذة.
زائر لندن القادم من دمشق قال بالحرف الواحد، ان الروس، ولاول مرة منذ العهد القيصري، يعتبرون سورية احد جمهوريات الاتحاد الروسي غير المعلنة، ولم يذهبوا اليها حتى يخرجوا منها، ويعتبرون الاتراك العدو الاول الذي يتقدم على المنظمات التي يدرجونها على قائمة "الارهاب"، مثل "جبهة النصرة"، و"الدولة الاسلامية"، وهم الآن يضعون كل ثقلهم خلف الاكراد، سواء كانوا اكراد سورية او تركيا، ويقدمون لهم اسلحة نوعية متقدمة جدا، من بينها صواريخ مضادة للدروع والطيران، وبآلاف الاطنان، والهدف هو "كسر شوكة السلطان العثماني المقيم في "القصر الابيض" بأنقرة، ومن المفارقة، والكلام نفسه للضيف الزائر، انهم لا يواجهون اي معارضة من "الخصم" الامريكي.
جبهة حلب ربما تهدأ قليلا في الايام المقبلة، ولكنه هدوء مؤقت، فالحشود الايرانية في ذروتها، ولدى قيادتها رغبة غير مسبوقة بالثأر والانتقام لقتلاها في "خان طومان"، ولدى "حزب الله"، ذراعها العسكري القوي في لبنان وسورية، الرغبة نفسها، ان لم يكن اكبر، خاصة ان دماء قائد جناحه العسكري مصطفى بدر الدين لم تجف بعد، اما الروس الذين تعرضوا لانتقادات شديدة من حليفيهما السوري والايراني لعدم تقديمهم المساعدة العسكرية المطلوبة، فوعدوا بغطاء جوي اكثر فاعلية في المعركة المقبلة والوشيكة.
معركة حلب الوشيكة ستكون معركة "كسر العظم"، وام المعارك، وابوها، وجدها، وهذا ما يفسر تأكيدات جون كيري، بأن الجهة التي ستخرق وقف اطلاق النار فيها ستتعرض لعقوبات، وسيتم رفع الحماية عنها، والرسالة هذه موجهة الى المعارضة السورية المسلحة باطيافها كافة.
***
جمود الوضع يريح الاطراف المختلفة، ابتداء من النظام، وانتهاء بالقوتين العظميين، روسيا وامريكا، ولكنه قطعا لا يريح المعارضة السورية، والقوى التي تقف خلفها، وتقدم لها الدعم منذ ان بدأت الازمة قبل خمس سنوات.
المعضلة الاكبر في المعادلتين العسكرية والسياسية على الارض السورية ومحيطها، ان النظام بات على قناعة راسخة انه يزداد قوة، بينما يزداد خصومه ضعفا.. الامر الذي يعزز شعورا بالارتياح لديه، ويزيد ثقة من يقاتلون في صفوفه.. وعودة الثقة التي اهتزت في بداية الازمة ووسطها، امر مهم للغاية بالنسبة اليه على الاقل.
كيري ولافروف حقنا العملية السياسية السورية بحقنة مخدر قوي، يستمر مفعولها لبضعة ايام او اكثر، وهذا ما يفسر غضب المعارضة المفهوم، وصمت السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي احد ابرز المشاركين في اجتماع فيينا.
رأي اليوم
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كمين محكّم لشعبة المعلومات يوقع بعصابة سرقة نفذت أكثر من 30 عملية ضمن بيروت وجبل لبنان
المزيد
تيمور جنبلاط استقبل وفد كتلة "تجدد" أبو فاعور: نريد رئيسا جامعا لا يشكل استفزازا
المزيد
"التيار": لإعادة الإستحقاق الرئاسي الى بُعده الداخلي
المزيد
معلوف: اسمحلنا فيها، هيدي نتيجة تفسيرك للدستور!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟