Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

من 54000 صوت الى 7000: أرقام صادمة عن الانتخابات البلدية في بيروت

2016 أيار 11 لبنان النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



7000 صوت الفارق بين آخر الرابحين في ‫‏لائحة البيارتة وأول الخاسرين في لائحة ‫#‏بيروت_مدينتي‬ على رغم تحالف الأحزاب التقليدية ضدَّ فريق يخوض المعركة الانتخابية للمرة الأولى. لائحة "البيارتة" حصلت على 47 ألف صوت، بينما حصلت "بيروت مدينتي" على ٣٢ ألف صوت في الانتخابات البلدية لعام 2016، بمشاركةٍ لمَ تتعدَّ الـ 20 في المئة. هذا الفارق جاء مدوياً مقارنةً بانتخابات بلدية بيروت عام 2010، حيث بلغت نسبة الاقتراع 21%. حينها، فازت لائحة "وحدة بيروت" المدعومة من "تيار المستقبل" وحلفائه، وبلغ الفارق في الأصوات بين أول الفائزين وأول الخاسرين 54 ألف صوت، إذ نال رئيس اللائحة حينها بلال حمد نحو 65 ألف صوت، فيما نال أول الخاسرين المرشح يحيى الطبش 11 ألف صوت. تغيُّرٌ في الأرقام عقب حملة انتخابية خاضتها "بيروت مدينتي" في 8 أشهر فقط، مقارنةً بسلطة ضاربةً جذورها في العمل الانتخابي، أمر يثبت أنَّ اللبنانيين باتوا قاب قوسين من التمرد على الطبقة السياسية التي أطبقت عليهم طيلة عقود.


النتائج... اقتراع عقوبي

"الفرق دليل تململ وعدم رضا لدى الرأي العام عن الوضع بسبب أداء البلدية السابقة ما انسحب على موقف سلبي من البلدية الحالية التي جرى تعيين لائحتها بالطريقة نفسها"، بهذه العبارة تختصر استاذة العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف الدكتورة فاديا كيوان في حديث لـ"النهار" نتائج الانتخابات البلدية في مدينة بيروت "3 أسباب تختصر هذه النتيجة، الأول جاء كردة فعل الناس على طريقة التعيين وتسمية أشخاص من طريق الزعماء حيث لا يستطيعون محاسبتهم. فمن صوَّت لـ "بيروت مدينتي" لم يكن صوته عن قناعة كاملة بل كاحتجاج على أداء البلدية السابقة وتشكيل اللائحة الحالية، هذا الاقتراع يسمَّى بالاقتراع العقوبي (vote sanction) أي الاقتراع ضد فريق أكثر مما هو مع الفريق الخصم. هذه الأرقام مفاجئة ولم أتوقع خرقاً في اللائحة إذ إنَّ الأحزاب جميعها مجتمعة، ولكن الفارق كان قليلاً ما يعني أن الناس غير راضية ما يستدعي المراجعة. السبب الثاني كان حث الناس على المشاركة بالتصويت بكثافة، وأن يكون الهامش كبيراً بينهم وبين معارضيهم. هذه القدرة خسرتها الأحزاب، عملياً خسروا رهان التصويت بأعداد كبيرة والربح بفرق شاسع. ما لا يجب إغفاله هو موقف تيار "المستقبل" الذي حاول حماية المناصفة، والتزام مناصريه باللائحة كاملة. موقف الرئيس سعد الحريري يُشكر عليه إذ إنه تيار معتدل ووازن. أما السبب الثالث، فهو اعتبار المواطنين أنَّ تشكيل ائتلاف الأحزاب لا يستدعي ذهابهم للاقتراع على اعتبار أنَّ صوتهم لن يحدث فرقاً، ولا يستطيعون مواجهة الأحزاب والتغيير".

تحوُّل في اتجاهات الرأي العام

"جاء الرد من بيروت مدينتي، بحسب كيوان، مسجَّلاً أرقاماً قوية وهو مؤشر سينعكس على المشاركة بأعداد أكبر في الانتخابات النيابية. وهنا يجب أن يعلم الرئيس سعد الحريري أنَّ الأحزاب المشاركة معه في اللائحة لم تصوِّت ضده أو تتواطأ عليه، بل إنَّ قواعد الأحزاب في الدائرة الأولى لم تلتزم بتوجيهات القيادات. هذا الامر يعني أن الرأي العام غير راضٍ بإسقاط أسماء من القيادات العليا. الرأي العام المسيحي لا تربطه العلاقة نفسها بقياداته الحزبية، في حين أنَّ العلاقة أقوى بين تيار "المستقبل" وقاعدته، كما أن لغة الحريري كانت لغة تقليدية شدَّت العصب". وتلفت كيوان إلى أنَّ "سير العملية الانتخابية يؤكد على وجود قدرة لإجراء انتخابات وعدم التمديد لمجلس النواب. كما أن التعاطي السياسي سيتغيَّر طبعاً بعد هذه الانتخابات. ويجب على الناس أن تملك قناعة وأن تثق بنفسها، وبأنَّ النضال يوصل إلى نتيجة. كما أنَّ التعاون في ما بينها يمكن أن يؤثر، فلو تعاون الوزير السابق شربل نحاس مع لائحة "بيروت مدينتي" لتمكنوا من إحداث خرق".

وتشدد كيوان على أنَّ "هذا التغيُّر لا يرجع فقط إلى وجود جيل جديد بل إلى كتلة يسارية علمانية تقدمية لم يكن بإمكانها التأثير، أصبحت الآن أقوى وتقاطعت أهدافها اليوم مع الجيل الجديد الناقم وغير الراضي. الحراك المدني كان مؤشراً أول، والتحولات في الانتخابات البلدية هي مؤشر ثانٍ، ما يفيد بأنَّ ما جرى هو تحول على الأرض في اتجاهات الرأي العام والمزاج الشعبي. وبات ثمة تصدعٌ لصورة الأحزاب خصوصاً المسيحية مع تململ قاعدتها الشعبية وتمردها عليها، ما يستدعي إعادة التواصل مع قواعدها واعتماد طرق حديثة لتسمية المرشحين".

لعبوا على عواطف الناس

47465 صوتاً حصلت عليها السيدة يسرى صيداني متقدمةً على باقي مرشحي لائحة "البيارتة" ورئيسها المهندس جمال عيتاني. ترجع صيداني سبب تدني الفارق بين اللائحتين في حديث لـ"النهار" إلى "عمل اللائحة المنافسة على عواطف الناس وحبِّهم للتغيير ولفت انتباه فئة الشباب. كما أنَّ بعضاً منهم طالبوا بالمقاطعة ولكنهم انتخبوهم. المواطنون ملّوا وتعبوا من الوضع السائد، ولكننا سنكون عند حسن ظنهم، ونحن نحمِلُ روحية جديدة نستطيع من خلالها خدمة الشعب والبلد. نحن ملتزمون بوعدنا". وشدَّدت على أنَّه "في السابق، تمَّ تحميل المجلس السابق مسؤولية جمَّة، الظروف التي مرَّت عليه كات صعبة في ظل الأحداث الدامية في منطقة الشرق الأوسط، وإضافةً إلى الاختلاف الذي حصل مع المحافظ، مما أفقد الناس الثقة بالمجلس البلدي. ولكن نؤكد للناس أنَّ العلاقة بين المهندس جمال عيتاني والمحافظ الحالي جيدة جداً. أما في ما يتعلق بالنتيجة، الربح يبقى ربحاً، ولكن الأرقام تؤكد ضرورة وأهمية التكاتف والاستفادة من الخبرات والأشخاص الكفيين، طالبةً من الله أن يقرِّب الخير للبنان ولبيروت".

هيّأنا الأرضية للانتخابات القادمة

"بإمكانات متواضعة وتمويل فردي وغياب الخبرة في مجال العمل الانتخابي تمكنّا من تحقيق نتيجة مشرِّفة، ولم نلجأ إلى أساليب الغش أو الرشوة أو دفع الناخبين إلى التصويت مقابل مبالغ مالية"، هذا ما يؤكده مرشح "بيروت مدينتي" الدكتور وليد علمي لـ"النهار"، مضيفاً: "لم يعتقد الناس بأننا قد نحصل على أكثر من 5 آلاف صوت كلائحة جمعاء، ولو أنَّ الإقبال على التصويت كان أكثر لربحنا بالتأكيد. ولكننا هيأنا الأرضية للانتخابات البلدية والنيابية. كثرٌ حاولوا مواجهتنا بالتهويل على المواطنين، ولكننا لسنا قوة سياسية أو عسكرية، بل هدفنا القيام بمشاريع إنمائية لا سياسية". وأرجع علمي تراجع الإقبال على التصويت إلى أنَّ "الناس ضاقت ذرعاً بالوضع القائم، حيث اعتبر البعض أنهم يهدرون وقتهم ففضلوا عدم التوجه إلى مراكز الاقتراع لمواجهة الأحزاب المخضرمة، معتقدين أنَّ صوتهم لن يغيِّر من المعادلة". وختم قائلاً إنَّ "اللائحة المنافسة لا يجب أن تكون فخورة بنجاحها، هي الممولة بملايين الدولارات ومدعومة من كل الأحزاب السياسية، إذ إنَّ نسبة التصويت لم تتعدَّ الـ 13% وهذا الرقم لا يعد انتصاراً".


كثرٌ قالوها، إنَّه نصرٌ بطعم الخسارة، وخسارةٌ بطعم النصر. فيما تبقى العبرة التي يمكن استخلاصها أنه على الرغم من كل الضغط السياسي أثبت اللبنانيون وعياً وإدراكاً ومسؤولية، واستطاعوا تخطي هذا الامتحان بروحيةٍ تُنبئ بتغيير آتٍ لا محالة.
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب"
المزيد
الراعي للمسؤولين: ندعوكم لبذل الجهود نحو الهدف الوطنيّ الواحد
المزيد
الرئيس سليمان: منذ الإطاحة بالدستور والمؤسسات أصبحت كل أيامنا ١٣ نيسان
المزيد
رياض سلامة: قرار القاضية الفرنسية يخالف القوانين وسأطعن به
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس