Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الحريري لريفي: حذّرناك ولم تفهم...!

2016 نيسان 11 مقالات وأراء LEBANON FILES

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر






من يواكب "حفلة التصريحات" والاستعراضات التي واكبت صدور الحكم النهائي والمبرم بحق الوزير السابق ميشال سماحة والقاضي بسجنه 13 عاما مع الاشغال الشاقة يدرك ان تصفية الحسابات السياسية كانت الغالبة على رمزية الحكم ونتائجه وخلاصاته.
ليس عاديا ان يربط الرئيس سعد الحريري تعليقه الاولي "العاطفي"، بالنظر الى كون الحكم، برأي "الشيخ"، أحد أوجه الانتقام بالقانون من قاتلي اللواء وسام الحسن، بتعليم الاخرين درسا في مغزى ان "تنتقم على البارد" بلا بطولات وهمية ولا تسجيل مواقف في غير محلها.
كان الحريري بشكل مباشر يوجّه سهام انتقاداته الى الوزير المستقيل صاحب "المزايدات والتصرفات السياسية الهوجاء" لأن "المتابعة القضائية والشفافية مع الرأي العام هي الطريق الصحيح للعدالة".
ولن يكون تفصيلا ان يقوم الوزير "المنتصر لقضيته" اشرف ريفي بتوجيه رسالة الى اللبنانيين بعد صدور الحكم، الامر الذي لم يفعله الحريري نفسه، طالبا منهم الجهوزية لمتابعة الطريق حتى تحقيق العدالة الكاملة، مذكّرا من يعنيهم الامر بأن القرار بتوقيف سماحة صدر حصرا عنه وعن الشهيد الحسن "مع علمنا بحجم المخاطر"، وبأنه وحده اتخذ القرار الصعب (بالاستقالة) "حين وجدنا ان العدالة تكاد تداس". الأهمّ أنه ردّ مباشرة على الوزير نهاد المشنوق الذي غرّد "ان الحكم الصادر يؤكّد ثقتنا برئيس المحكمة العسكرية والاعضاء" قائلا له "إنها ليست عدالة المحكمة العسكرية بل عدالة الشعب". يبدو أنه على "المستقلبيين" ان يتعايشوا مع واقع قناعة ريفي بأنه لو لم يهدّد باللجوء الى المحاكمة الدولية ويستقيل من الحكومة ويقصف قصفا مباشرا المحكمة العسكرية لكان سماحة اليوم في منزله يواكب التلفزيونات وهي تنقل مباشرة خبر خروجه نهائيا من السجن!

هذا في ما ظهر في الاعلام وعلى صفحات التواصل الاجتماعي. في الكواليس كلام "أكبر" يقال بحق "من نكث بوعد الاستقالة من الحكومة" وبحق من "يحاول ان يعمل بطولات لاستثمارها في السياسة"...
متابعون يشيرون الى ان موقف الرئيس الحريري الذي تقصّد من خلاله "تفشيل" المسار الذي سلكه ريفي بتقديم استقالته من الحكومة ردّا على عدم إحالة إحالة قضية سماحة الى المجلس العدلي كان ردّا على التأكيدات التي ساقها الحريري شخصيا أمام ريفي بأن المطلوب عدم اتّخاذ اي موقف انفعالي من شأنه ان يقلب التوازنات داخل الحكومة، ويطيح بآخر المؤسسات الدستورية العاملة بـ "شقّ النفس". وفيما كانت الاستقالة من الحكومة احد الاحتمالات التي سقطت سريعا على طاولة بيت الوسط، كان الحريري واضحا حين أكّد لريفي ان الحكم الذي سيصدر عن محكمة التمييز العسكرية من شأنه ان يصحّح الخلل الفاضح في مضمون الحكم الاول. لكن عناد ريفي قاد الى عدم تغطية الحريري لاستقالة ريفي والتصرّف على أساس ان هذه الاستقالة فردية وشخصية.
من هنا يؤكّد مقرّبون من الحريري ان ريفي حين خرج من الحكومة فعلها بقرار شخصي منه، وإن أراد العودة سيكون بقرار منه طالما ان الاستقالة لم تقبل اصلا. هؤلاء يجزمون أنه "لو كنّا في ظرف سياسي طبيعي تسلك فيه التعيينات مسارها الهادئ لقبلت الاستقالة وتمّ تعيين بديل فورا!".
ومع تأكيد المقرّبين من الحريري ان الرهان على حكم المحكمة العسكرية لم يأت من فراغ وأن إصلاح "خطيئة" الحكم الاول كان النتيجة المتوقعة على طاولة "التمييز" من دون أن ينجرّ هؤلاء الى الاعتراف المباشر بأن الضغط السياسي الداخلي والخارجي هو الذي قاد الى تحويل "الاسود الى أبيض"، فإن هؤلاء يطرحون تساؤلات حول مغزى عودة ريفي الى الحكومة بعد صدور محكمة التمييز فيما الأسباب الاخرى التي استقال من أجلها لا تزال غير محققة. فهل انتهى التعطيل الذي فرضه "حزب الله" وحلفاؤه داخل الحكومة؟ وهل تمّ انتخاب رئيس للجمهورية؟ وهل انتهت أزمة لبنان مع دول الخليج؟ وهل حلّت أزمة النفايات؟ وهل سقطت "دويلة "حزب الله"...؟


ملاك عقيل

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فريد البستاني للLBCI: أتعهّد أن أكمل المسار الذي بدأته
المزيد
جمعية المصارف تردّ على الإجراءات غير القانونية والممارسات التعسفية بحقّها
المزيد
معركة البساتنة في الشوف: وهاب حسم قراره والناجي واحد!
المزيد
البستاني: الوضع يتطلب رئيسا يحقق إصلاحات مع حكومة متجانسة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس