Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

سلامة عامة ــ هيئة إدارة السير: منهاج جديد لتعليم القيادة

2016 آذار 17 متفرقات المسيرة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لعلّ أبرز ما تعاني منه الدول المنخفضة والمتوسّطة الدخل – ولبنان إحداها – عند تصدّيها لعبء الاصطدامات المرورية (أو ما يعرف بحوادث السير) هو طرق المعالجة الجزئيّة والقصيرة الأمد التي تعالج في غالبية الأحيان النتائج على مستوى أفقي في قطاع معين (هندسة الطرق، خدمات الطوارئ، إلخ.) مهملة عن قصد أو عن جهل وضع خطط وسياسات شاملة وبعيدة الأمد.

من المعالجات الشائعة التركيز على زيادة عدد الرادارات على الطرقات بهدف ضبط السرعة الزائدة من دون الأخذ في الاعتبار مكننة محاكم السير لتسريع فرض الغرامات أو تحديث قاعدة المعلومات تباعاً لجهة الهويّة الفعليّة لمالكي السيارات وعناوينهم، ومن ذلك أيضاً فرض زيادة على عدد ساعات تعليم القيادة على المتدرّبين من دون إخضاع المدرّبين لتأهيل ومندون إعداد منهاج تعليم وفق المعايير الرائدة. وفي هذا الإطار تتساءل الإداراتعن أسباب عدم انعكاس جهودها انخفاضا في عدد قتلى الاصطدامات المرورية على الرغم من زيادة عدد الرادارات وزيادة عدد ساعات تعليم القيادة!
إنّ تحسين تصنيف لبنان على لائحة أوضاع السلامة المرورية يحتاج من ضمن ما يحتاجه إلى تفعيل دور هيئة إدارة السير والآليات والمركبات ودعم قدراتها وملاكها كي تتمكّن من أداء دورها والمهام المنوطة بها كما حدّدها مرسوم إنشائها رقم 11244 تاريخ25-10-2003 والذي يعهد إليها على نحو خاص السهر على تطبيق القوانين والأنظمة المتعلّقة بالسير وتسجيل المركبات، وإدارة إشارات السير ومراقبتها وتطوير استراتيجيات إدارة السير وخطط تدفقاته، وإجراء الحملات الإعلامية والإرشادية للسائقين والمنتفعين حول نظم إدارة السير الحديثة.

وتعدّ هيئة إدارة السير والآليّات والمركبات، عبر المصالح والدوائر والأقسام التابعة لها، ومن ضمنها غرفة التحكّم المروري، العمود الفقري لقطاعي المرور والسلامة المرورية في لبنان، حيث أنّ ملء الشواغر في ملاكها الفارغ لجهة العديد والخبرات خطوة لا مفرّ منها لتحقيق تغيير جذري في القطاعين المذكورين.

ويطال عمل هيئة إدارة السير من خلال دائرة السّوق إعداد مناهج تعليم القيادة والإشراف على مرحلة التعليم التي يجب أن تتمّ، حسب قانون السير 243\2012، عبر مدارس حديثة مؤهلة للمهمّة. كما تقع عليها مسؤولية تنظيم الامتحانين النظري والعملي بما يتوافق مع هدف منح رخصة السوق كامتياز مبنيّ على معارف ومهارات ومواقف يكتسبها المتدرّب تدريجياً وليس كما هو شائع اليوم حيث تعتبر الرخصة حقاً مكتسباً للعموم.

ومن المؤسف أن لا يكون قطاع النقل، ومن ضمنه السلامة المروريّة، أولوية على جدول أعمال الدول المنخفضة الدخل على الرغم من عبء الآثار السلبية لهذا القطاع على مجتمعات واقتصادات هذه الدول. إذ إنّه في كثير من الأحيان يتمّ التعاطي مع برامج تعليم القيادة من قبل المعنيّين على أنها واقع لا مفرّ منه من دون العمل على تطويره عملا بمبدأ “أنّ آلية تعليم وامتحان القيادة شكليان من الناحية الأكاديمية والمهنية في الوقت الحالي وتطويرهما ليس بالأولوية، أما إلغاؤهما فليس قراراً شعبياً”!
من هذا المنطلق دعم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مشروع إعداد منهاج تعليم قيادة تماشياً مع روحية قانون السير الجديد وبإشراف مدير عام هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، المهندسة هدى سلوم، كخطوة أولى من الهيئة في سبيل تعزيز السلامة المروريّة على مختلف الطرق اللبنانية ولمختلف مستخدمي الطريق ضمن مشوار الألف ميل الذي من المتوقع إنجاز خطوطه العريضة حسب المعايير العالمية في المدى القريب. ولا تقتصر الأمور على هذا الحد. فالهيئة تعد لنشر أخبار الطرقات على الطرقات مباشرة عبر لوحات إلكترونية تتولى تزويدها بالمعلومات.

غرفة التحكم المروري

تأسست غرفة التحكم المروري في العام 2009، لكن لم يكن لها أي حضور اعلامي قبل اطلاق موقع التواصل الاجتماعي الخاص بها على تويتر tmclebanon@ من خلال شراكة بين هيئة إدارة السير والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والوكالة الوطنية للإعلام في كانون الأول من عام 201، بحيث أدت دوراً مهماً أثناء العاصفة الشتوية (أليكسا) التي ضربت أنحاء الشرق الأوسط في مطلع شهر كانون الأول 2013، فقد كان المركز يبث نشرات دورية منتظمة خلال العاصفة عبر صفحته على موقع “تويتر” عن حال الطرق والأماكن التي يتعذر فيها السير بسبب الثلوج أو ويقترح مسارات بديلة. وقد لاقت هذه التجربة الفريدة في حينها تفاعلاً كبيراً من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي الذين أثنوا على عمل الغرفة والحرفية التي تمتّع بها فريق العمل، بحيث أصبح الموقع المصدر الرئيسي لأخبار حركة السير وحوادث المرور.


وتؤدي الغرفة عملها في المراقبة من خلال 60 كاميرا موزعة في أنحاء بيروت الكبرى وتتحكم بحركة السير باستخدام 200 إشارة ضوئية في الطرق الكبرى وبعض الشوارع الفرعية. إن الرصد الذي تقوم به يعمل على محورين: المحور الأول هو الحصول على المعلومات الخاصة بحركة السير، وحال الطرق، والأمور الطارئة التي قد تؤثر على زحمة السير أو خطورة الطرق، ثم إرسالها إلى عناصر قطع السير التي تتعامل مع المعلومة كما يجب، فتقوم مثلاً إذا كان هناك حادث سير يسبب زحمة برفع السيارات عن الطريق، أو حل زحمة سير ما، أو التوجه إلى سيارة مخالفة ترصدها العناصر الموجودة في غرفة التحكم المروري، أما المحور الثاني، فهو نقل المعلومة بسرعة كبيرة إلى الناس ووسائل الإعلام عبر نشرها بعد أقل من دقيقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يساعدها في الانتشار السريع، إذ تقوم الوسائل التقليدية بأخذ المعلومة ونشرها، فمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بغرفة التحكم المروري تنشر صوراً وأخباراً عن حال الطرق، وعن الحوادث التي تحصل، وعن الطرق التي تشهد زحمة سير والوقت الذي تتاعي فيها الزحمة، كذلك تنشر المواقع حملات التوعية الخاصة بالسير، ومنها مثلاً حملة رأس السنة الفائتة، وتنشر التعاميم الخاصة بالمسارات.



إعداد: الأكاديمية اللبنانية الدولية للسلامة المرورية

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل "طردت" الامارات سعد الحريري؟
المزيد
السفير شربل وهبة وزيراً للخارجية والمغتربين
المزيد
سليم عون: يا ليتهم عيّروني بما هو عار!
المزيد
السيد: رياض سلامة رفض التحقيق الجنائي فإختفى الثورجيّون وصمَت معظم الإعلام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس