Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

السلام السوري بين واشنطن وموسكو

2016 آذار 16 مقالات وأراء السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



تعقد في جنيف هذا الأسبوع الدورة الأولى من المفاوضات بين النظام السوري ومعارضيه فتستمر تسعة أيام، على أن تعقد الدورة الثانية في أوائل نيسان. ينسق الديبلوماسي من الأمم المتحدة ستيفان دي مستورا مسار المفاوضات التي ستبدأ بالاجتماع بكل فريق على حدة.
الدلائل الأولى ليست مشجعة لنجاح المفاوضات. الوفد المعارض أعلن أن هدفه تنفيذ اتفاق جنيف واحد (2012) بين موسكو وواشنطن الذي دعا الى الاتفاق على حكومة ائتلافية لها كل الصلاحيات لحكم سوريا. هذا يعني تغيير نظام الحكم في سوريا بانتقال السلطة والقرار من رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء، قبل الاتفاق على شكل النظام الجديد. آخرون من المعارضة طلبوا بإصرار رحيل الرئيس بشار الأسد قبل انتهاء المرحلة الانتقالية، ومنهم من شدّد على أن لا يكون الأسد جزءا من الحل.
الحكومة السورية رفضت في السابق اتفاق جنيف واحد، الذي تمَّ في وقت كانت قواتها تخسر المعركة تلو الأخرى. أكد ذلك مجدداً وزير الخارجية السورية عند إعلانه عن موافقة حكومته على الاشتراك في المفاوضات. وأعلن الوزير وليد المعلم أن البحث في مصير الرئيس الأسد خط احمر، وانتقد تصريح دي مستورا الذي وعد بانتخابات رئاسية بعد 18 شهرا. دعم جون كيري لاحقاً موقف دي مستورا واتهم المعلم والرئيس الأسد بالمشاكسة على عملية السلام.
بكلام آخر، الهوة بين الفريقين ما زالت عميقة وامكان التوصل الى اتفاق لتعزيز وقف الأعمال العدائية وتثبيته تبقى بعيدة، ولهذا أعطي دي مستورا مهلة عام وأكثر لتحقيق اتفاق سلام بين الطرفين. وبينما كل من القوى الإقليمية ومنها السعودية وإيران مستمرة في دعم حليفها، يبدو أن هناك نذراً من المعرفة في ماهية حقيقة الاتفاق الذي حصل بين جون كيري وسرجي لافروف، وبدعم قوي من الرئيسين باراك اوباما وفلاديمير بوتين .
يعترف المراقبون والمحللون الأميركيون بأن الروس في موقع أفضل من واشنطن للتأثير على مجرى المفاوضات. بينما يفاوض لافروف متأكداً من دعم الرئيس بوتين العسكري له في سوريا، يدرك كيري ان الرئيس اوباما لن يقدم على استعمال القوى العسكرية الأميركية في سوريا لدعم موقفه في المفاوضات، وقال اوباما ذلك بوضوح في مقابلته في مجلة «اطلنتيك» الأسبوع الماضي.
لكن واشنطن تعتمد على عاملين رئيسيين قد يؤثران على موقف الرئيس بوتين لتسيير المفاوضات لمصلحة المعارضة وتشير تصريحات بعض المسؤولين الروس الى احتمال حدوث ذلك.
÷ العامل الاول يتعلق بالرئيس بوتين نفسه. بعدما أعاد الى روسيا بتدخله في سوريا مرتبة «الدولة الكبرى»، يترتب عليه المحافظة على ذلك بالتصرف كرجل دولة ومسؤول دولي كبير لحل المشاكل الدولية وسوريا منها.
÷ العامل الثاني يتعلق بسعر برميل النفط الذي انخفض في أقل من عام من ما يزيد عن مئة دولار الى حوالي ثلاثين، خاصة أن ايرادات الموازنة الروسية تعتمد الى درجة كبيرة على المدخول من تصدير البترول. من المعلوم أيضا أن روسيا والسعودية أكبر الدول المصدِّرة للنفط، قد اتفقتا منذ أقل من شهر على عدم زيادة صادراتهما للحد من تدهور سعر البترول.
الى ذلك، فإن التغيير في سوريا في نظر واشنطن لا يعني بالضرورة استبدال أصدقاء أو حلفاء موسكو بأصدقاء أو حلفاء واشنطن. ما تطلبه واشنطن والسعودية وحتى تركيا، ليس تغيير النظام السوري وإنما استبدال الرئيس بشار الأسد بسوري آخر حتى وإن كان حليفاً لموسكو ومن الطائفة العلوية اذا لزم الأمر. يراهن بعض المسؤولين في واشنطن على ان الرئيس بوتين سيقدم على خطوة كهذه خدمة لـ «الأنا» فيه وندرة الأموال المتوافرة لديه.
القوى الإقليمية المعارضة للنظام السوري وافقت على وقف إطلاق النار استنادا الى التوقعات الأميركية. إذا حصل التغيير في الرئاسة تكون اهدافهم قد تحققت، وإلا بعد عام سيكون في واشنطن رئيس جديد يغير سياستها نحو سوريا ويساعدهم على التغيير فيها.
بكلام آخر، طريق السلام للسوريين تبدو طويلة، وعلى المراقب ان يواكب مسيرة السلام خطوة خطوة، وإمكان التكهن حتى في المدى القصير سيكون صعبا جداً. كلام الرئيس الأميركي عن الشرق الأوسط عن انه فيما يتطلع مواطنو دول آسيا واميركا اللاتينية وإفريقيا الى العلم والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، يركز مواطنو الشرق الأوسط على الانقسامات الطائفية والمذهبية والقبائلية والانتقام من التاريخ والجغرافيا، ما يجعل إمكان حل مشاكلهم صعبا ان لم يكن مستحيلا، ومن ثم يقاس النجاح باحتواء تلك المشاكل.
غير ان اعتماد بعض الدول الإقليمية والمعارضة السورية على تغيير في واشنطن في العام 2017 لحل مشاكل المنطقة لصالحهم قد يخيب آمالهم. ان الاستطلاعات تشير الى ان الشعب الأميركي يشعر بأن لا ناقة له ولا جمل في حروب الشرق الأوسط المعقدة. لذلك، ربما على السعوديين ان يعملوا بحسب نصيحة الرئيس اوباما، ويشتركوا مع ايران في حل مشاكل المنطقة وإلحاقها بركب التقدم العالمي.
اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وهاب: بقي لديهم الآن ملف واحد وتكتمل المهمة ضرب قوة لبنان
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
طنوس: لا نقبل تدقيقاً داخلياً في مصرف لبنان... نريد تدقيقاً جنائياً على غرار ما قامت به شركة كرول
المزيد
بيان "القمة العربية": نتطلع لأن يقوم لبنان بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة وأن ينتخب رئيسا جديدا للبلاد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة