Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 06-12-2019 - هذا ما قاله جنبلاط عن استقالة رامي الريّس؟ - ماذا وراء تغريدة رامي الريس؟ - وهاب: مؤتمر باريس قد يحدث تغييرا بالمرشحين لرئاسة الحكومة قبل الإثنين - باسيل من روما: لمساعدة لبنان في إبعاد من يتدخل في شؤونه - عطالله: سنشهد الاثنين استشارات نيابية لا مثيل لها - لجنة المال أقرت موازنات 5 وزارات وعلقت بنود جمعيات وسفر ومساهمات - الحريري وقع مرسومي إلحاق أساتذة ثانوي بالملاك وترفيع موظفين في الجمارك - مكتب سمير الخطيب: صحته جيدة جدا - كنعان بعد لقاء وفد البنك الدولي: اقرار موازنة ٢٠٢٠ معدلة اشارة حياة ايجابية - ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة - درغام يَزفّ الخبر السارّ لأهالي عكار - باسيل: لبنان بطل العالم في النزوح واللجوء - قرار للحسن حول رسوم وبدلات على مالكي لوحات الآليات ذات الارقام المميزة - روكز: سأشارك في الاستشارات منفردا ولن أسمي الخطيب - جبق أطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض الحصبة - فنيانوس يعتذر بعد الفيضانات.. هذا ما قاله - رئيس الجمهورية لوفد مالي استثماري عالمي: تأليف الحكومة سيساعد اصدقاء لبنان على استكمال مسار سيدر واطلاق المشاريع الانمائية - رئيس اتحاد المخابز يحذّر: التعرض لأي صاحب فرن سيؤدي الى اتخاذ قرار قاس وصارم - حمدان التقى وفدا من القومي

أحدث الأخبار

- بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة - ظاهرة جزر فريدة لمياه بحر آزوف تدهش السكان المحليين - "إيمان" نفقت.. فانقرض وحيد قرن سومطرة - صورة مميزة لمجرتنا تكشف أسرارا غير متوقعة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
حذر يلف مصير إستشارات الإثنين.. والحراك يـستعد لتصعيد يواكبها
المزيد
الحريري لا يزال يناور!؟
المزيد
السؤالُ الذي "يدوِّخُ" الجميع هو: ماذا تفعلُ حكومةُ تصريفِ الأعمالِ في هذه الأيام؟
المزيد
"القوّات" لن تسمّي!
المزيد
مقالات وأراء

التحوّلات الأميركية.. ملاعب غولف!؟

2016 آذار 12 مقالات وأراء البناء

#الثائر


هل «اقتنعت أليس أن لا شيء، أو لم يعُد هناك من شيء مستحيل في حقيقة الأمر»؟

تعتبر هذه القناعة التي يوردها لويس كارول في تلك القصة الرائعة والملهمة «أليس في بلاد العجائب»، المدخل الأساسي لفهم التحولات الأميركية، ففي السياسة تغلب المصالح على مصطلَحَي الصداقة والعداوة. ما كشفه الرئيس الأميركي باراك أوباما كانت أشبه بالصعقة التي تحفِّز القارئ والمستمع على اتباع كل السبل لفهم هذه التحولات، وإجراء مسح إشعاعي للعقل الأميركي، كمقدّمة لمنع تغوُّل هذه القوة والحدّ من أحلامها الوحشية المدمِّرة في بلادنا.

فقد شنّ أوباما هجوماً كبيراً على حلفاء أميركا، الأوروبيون منهم والخليجيون، واعتبرهم «قوى جامحة» تتطلع إلى جر الولايات المتحدة إلى صراعات طائفية طاحنة لا تمتّ بصلة للمصالح الأميركية. مؤكداً أن دعمه للتدخل العسكري الذي شنَّه حلف شمال الأطلسي في ليبيا كان «خطأ»، نتج في جزء منه عن اعتقاده المغلوط بأن بريطانيا وفرنسا ستتحمل المزيد من عبء العملية.

يريد أوباما أن يترك البيت الأبيض دون التورط في حروب جديدة شائكة في الشرق الأوسط قد تقع الولايات المتحدة في شركها لسنوات طويلة قادمة، وهو ما منعه من التورط في هجمات عسكرية لإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد عام 2013.

تُعدّ التناقضات المتفاقمة في الإدارة الأميركية انعكاساً لسلوكها غير المتوازن في هذا «الشرق العربي» الممزّق الذي بات فيه الدور الأميركي متخبطاً ومتردّداً وأقل نفوذاً من ذي قبل كما أعطت عدم قدرة إدارة أوباما على تبنّي سياسات واضحة في المنطقة التي تعجّ بالأزمات مجالاً لكثير من سوء الفهم، بخاصة من جانب السعودية وحلفائها الخليجيين كالبحرين وقطر، حيث تجاوزت أفعالهم قاماتهم الحقيقية من خلال تدخلهم في شؤون الآخرين، بخاصة حيال ما يفعلونه والدور السافر لهم في دعم الإرهاب وتأجيج الصراع في سورية، وهو ما سبّب إشكالية في العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية وذلك للدور السعودي الكبير في دعم الحركات التكفيرية المتطرفة التي لا تستسيغها حكومة أوباما.

في سياق قراءات أوباما هذه، جاء تصريح وزير خارجيته جون كيري لقناة «CTV» الكندية في الشأن السوري أيضاً صادماً، من حيث تراجعه ونكرانه لخطة «ب» التي طرحها للقيام بعمل عسكري ضد سورية وتقسيمها، قائلاً نُريد «الحفاظ على سورية دولة موحّدة وعلمانية مع حماية الأقليات»، رغم دعوته لضرورة أن «يستبدل الأسد بحكومة انتقالية»، بحسب تعبيره. حتى أنه رأى أن «الأسد لا يمكنه البقاء رئيساً»، جاءت مخفّفة وبعيدة عن العنتريات وعرض العضلات الفارغة، التي كان يصفق لها بعض هواة السياسة وصغار النفوس مما يسمّون أنفسهم «معارضين وثواراً».

لطالما أوحت ملاعب الغولف بأنها البقع الأكثر أناقة وجمالاً في جسد الطبيعة، إلا أن ثمّة وجهاً معتماً لهذا الجمال لا يستطيع المشاهد أن يكتشفه من النظرة الأولى. فجمال هذه البقع يحمل جرثومة الموت التي تشبه تماماً السُمّ المدسوس في قارورة عسل شديدة الحلاوة والإغراء.

هل سيفهم «الثوار» سبب هذه الصفعة الأميركية لهم أم أنهم سيبقون مصابين بالحَوَل والعمى؟

نظام مارديني
اخترنا لكم
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
السؤالُ الذي "يدوِّخُ" الجميع هو: ماذا تفعلُ حكومةُ تصريفِ الأعمالِ في هذه الأيام؟
المزيد
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 06-12-2019
المزيد
ماذا وراء تغريدة رامي الريس؟
المزيد
هذا ما قاله جنبلاط عن استقالة رامي الريّس؟
المزيد
وهاب: مؤتمر باريس قد يحدث تغييرا بالمرشحين لرئاسة الحكومة قبل الإثنين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كوفي عنان.. رحيل أمين عام الأمم المتحدة السابق
المزيد
سكرية: ما يطالب به السنة من خارج المستقبل حق لهم
المزيد
دراسة تحدد "الأسباب الحقيقية" لظهور الشيب
المزيد
المسبار "إنسايت" يستأنف عمليات الحفر في المريخ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو
فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد
علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!