Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

لبنان ينجو من انفجارٍ كبير

2016 آذار 07 لبنان الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



تحمل زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف الى باريس على رأس وفدٍ كبير جرى انتقاؤه بعناية أهميّة كبيرة. فإضافة الى وزير الخارجية والإعلام شارك رئيس الاستخبارات العامة ووزير الدولة عصام بن سعيد الذي يصفه الديبلوماسيون الغربيون بأنه النجم الصاعد في الهرمية السعودية.



صحيحٌ أنّ المحادثات تناولت استئناف المفاوضات حول الملف السوري وأوضاع الميدان والسقف السياسي للمفاوضات، إلّا أّنّ الرئيس الفرنسي تولّى طرحَ الملف اللبناني متسلّحاً بالدعم الأميركي في هذا الإطار.

وبدت باريس، وفق مقال الكاتب والمحلّل السياسي جوني منير في "الجمهوريّة"، حريصة على مسألة أساسية وهي تأمين الحماية المطلوبة للبنان ليستطيع الاستمرار على رغم واقعه الصعب والأحوال التي تعصف حوله. وأنّ أحد أبرز شروط حماية لبنان تبقى في تأمين الاستقرارَين الأمني والاقتصادي، وأنّ الإجراءات السعودية الأخيرة فيما لو استمرت توحي باحتمال هزّ الاستقرار الاقتصادي فالنقدي، ما يفتح أبواب المجهول أمام مستقبل البلاد.

وفُهم بأنّ ولي العهد السعودي شرح الأسباب التي أدت الى موقف بلاده وخصوصاً لناحية وقف الدعم العسكري للجيش اللبناني، إلّا أنه أكّد التزامَ بلاده عدم اتخاذ إجراءاتٍ تؤدّي الى هزّ الاستقرار الاقتصادي للبنان وتحديداً الاستقرار المصرفي والنقدي، وأنّ رفع صوات الاعتراض شيء والسماح بنشر الفوضى في لبنان شيء آخر.



ووعدت باريس بتفعيل جهودها وصولاً إلى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وإنجاز تسوية لبنانية جانبية تحميه قدر الإمكان من تأثير إيران وحزب الله. لكنّ الأهم أنّ باريس انتزعت تأكيداً سعودياً بعدم وصول إجراءاتها إلى حدود هز الاستقرار النقدي للبنان.

بيد أنّ هذه النقطة لم تكن الوحيدة التي تشغل بال باريس ومعها واشنطن حول الوضع في لبنان. إذ أبلغت العاصمة الأميركية المسؤولين الفرنسيين الكبار بأنها تدخلت لإجهاض مشروعٍ إرهابي يقضي بتفجير الوضع الأمني في لبنان انطلاقاً من الشمال.



ووفق هذه المعلومات، فإنّ الأجهزة الأميركية كانت اكتشفت، كما يشير منير في مقاله، إعادة فتح قنوات الضخ المالي لشبكات أصولية موجودة في شمال لبنان لا سيما في عكار بهدف القيام بأعمال أمنية تحت عنوان ملاقاة الحرب الدائرة في محافظة حمص والسعي إلى الضغط على الجيش النظامي السوري انطلاقاً من الحدود الشمالية للبنان وإفشال الهدنة في سوريا.

وتردَّد أنّ واشنطن سرّبت معلومات مفصّلة عن هذا المشروع الى الأجهزة الأمنية المعنية ومنعت وصولَ الإمدادات المطلوبة وقد تكون قضية اكتشاف باخرة السلاح تقع ضمن هذا الإطار.

صحيحٌ أنّ الرعاية الدولية لمبدأ تأمين استقرار الساحة اللبنانية من خلال الأمن والاقتصاد تبدو هي الأولوية، لكنّ العواصم الدولية تدرك جيداً أنّ إغلاق ملف الاستحقاق الرئاسي يؤمّن الجانبَ الأكبر من هذه المهمة.



وفيما يبدو لها أنّ اختراق حال المراوحة في هذا الملف مسألة تبدو صعبة في هذه الفترة، فإنّها تأمل أن يؤدي التقدم المأمول على مستوى التسوية في سوريا الى انقشاعٍ أكبر في الرؤية حول الملف الرئاسي اللبناني والى التّخفيف من شدّ الحبال الإقليمي حول هذا الملف.

ما يعني أنّ المسألة قد تحتاج لبضعة أشهر إضافية من دون إغفال السعي الغربي الجديد إلى إنجاز تسوية لبنانية جانبية ضمن إطار المناخ الإقليمي الجديد الذي يميل ولو بصعوبة الى تدشين بدء مرحلة طويلة ومتعرّجة من المفاوضات والتسويات، إلّا إذا استجدت تطوّرات غير محسوبة وغير متوقّعة، وهو ما حصل في أكثر من محطة تاريخية في الشرق الأوسط، ما قد يعيد خلط الأوراق.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
روسيا تدعو إلى "إجراءات عاجلة لوقف لإطلاق النار" في السودان
المزيد
واكيم وعقيص وابي اللمع عرضوا موقف القوات من تعاميم حاكمية مصرف لبنان: انتهاك للدستور والقوانين والمبادىء العامة
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
عدوان: حكومة دياب لم تقم بواجباتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس